الثلاثاء، 17 أبريل 2018

عربية البسبوسة


بقلم: محيي الدين إبراهيم
noonmagazin@gmail.com
أضطرته الظروف والفقر المذل أن يخرج لأول مرة بعربة بسبوسة ليبيعها للناس في الشارع بحي الجمالية، لم يكن في بيته ( درهم ) واحد ليفي به حاجة تسعة ( عيال ) وأمهم .. لكنه في ذات الوقت لم يكن يعلم أن السلطان خليل بن قلاوون قد قتل القائد الشجاعي قائد حاشية الأمير طرنطاي، وجعل الجنود يطوفون برأسه المقطوعه والمعلقة على سن رمح أحد الجند بشوارع مصر المحروسة كلها !!
الجمالية حالياً في حالة فوضى .. ترقب .. شبه كساد .. أما هو فأختار لعربته زاوية بالقرب من "درب النحاسين" ليبيع البسبوسة ولا شأن له بالسياسة التي قتلت الشجاعي!!
وقف ( نقاش صواني) أمام العربة يملأ صحناً من البسبوسة بالزبدة وهو يقول: كيف لا تعلم ذلك وقد كان الناس لثلاثة أيام كاملة يعطون لحاملي الرمح المعلقة فيه رأس الشجاعي أموالاً مقابل أن يدخلوا بالرأس إلى بيوتهم ليركلوها باقدامهم مقابل درهمين للركلة!!
قال عربجي ( صاحب عربة يجرها بغل ) وهو يلعق أصابعه من أثر الزبدة: لقد أصرت زوجتي أن تجعل الجنود يدخلون بالرأس إلى منزلنا وأخذت هي وجاراتها يصفعون الرأس بالقباقيب والنعال حتى أغشي على أبنتي، لقد كلفتني تلك الصفعات ( مائة درهم ) أخذها الجنود مقابل السماح بصفع زوجتي لرأس الشجاعي .. كررها بأسى: مائة درهم ( ولاد الكلب ) !!
قال اسكافي ( صانع احذية ) وهو يملأ صحنه الثالث: حامد ( بك ) أجبر عبيده وصبيانه أن يبولوا علي رأس الشجاعي .. حدد الجند البولة بعشرة دراهم .. أما أنت فتقف هنا لتبيع البسبوسة وربما لن تجني اكثر من عشرين درهما بينما اجمالي ما تبول به العبيد والعيال على رأس الشجاعي خمسةعشرة ألف درهم!!.
قال العربجي: خمسةعشرة ألف درهم ( ولاد الكلب ) !!.
جاء جندي مملوكي أمام عربة البسبوسة، نظر لها بنهم، ونظر للمحيطين بها بكل غضب ففروا وإنفضوا من حول العربة حتى أن بعضهم لم يدفع ثمن ما أكله من شدة الخوف، مد الجندي يده في الصينية واغترف قطعه كبيرة من البسبوسة ألقى بها في فمه وهو يقول: هل تعلم لماذا قبض السلطان خليل بن قلاوون على القائد الشجاعي، كما قبض على نسائه وسراريه، وأحضر لهم المعاصير( حبال ضخمة يلفوها حول جسد الضحيه ويعصروه بها عصراً حتى تنفجر الدماء من جسده )، وعصرهم بها عصراً حتى فارت الدماء من آذانهم، بل وقتل الشجاعي نفسه؟؟ .. ( إغترف غرفة ثانية من البسبوسة أعظم من سابقتها ) وهو يقول: الشجاعي كان لصاً .. ( كررها ): لصاً .. سرق أموال الدولة .. واشترى بها ذخائر لينقلب على حكم السلطنة .. أي لص يسرق .. سيحدث له ماحدث للشجاعي .. خاصة أموال الدولة .. مرة أخرى يمد يده في صحن الزبدة ثم في صينية البسبوسة ويغترف قطعة ثالثة عظيمة وهو يسأل: هل دفعت مكوس ( أي ضرائب ) لكي تقف في الشارع تبيع البسبوسة هكذا؟ .. هل التزمت بشروط شاه بندر تجار الجمالية في دفع ألف ( درهم ) كل اسبوع حتى تقف وتبيع بضاعتك كما تبيعها الآن ؟ .. مسح يده في سرواله من أثر البسبوسة والزبدة ثم أشهر رمحه متأهباً لقتال وقال مهدداً: أم أنك أكلت مال السلطنة بالباطل أيها اللص كما أكلها الشجاعي ؟؟.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"فانتازيا" بقلم: محيي الدين إبراهيم
مستوحاة من حدث إعدام القائد الشجاعي المملوكي عام 689هـ، 1290 م في عهد السلطان خليل بن قلاوون المملوكي.

الجمعة، 13 أبريل 2018

الجوع

قال لسجانه: جدران الزنازين لا تتحطم بالبكاء بينما أبواب الحرية تتفتح بالكلمات المخلصة أما الأوطان فمهما ثقلت الأغلال ستطفو فوق ظلمة القهر وتتنفس. لم يفهم السجان معنى هذه الكلمات فاليوم آخر يوم في ( قبض ) الراتب وفي مصلحة السجون لو وصلت وشاية أنه استمع لهذا السجين - تحديداً - ربما يفقد راتبه للأبد وتموت ( عياله ) من الجوع .. رفع السوط بكل مايمتلك من عزم وسطا به على السجين وهو يصرخ فيه: خائن .. خائن .. خائن !

المجلة المصرية || نون

مع سبق الاصرار

لا أخجل من ضياعي ولا أسأم من غربتي ولا أعبأ بهروبي .. أنا ضال ملقى على قارعة الطريق لا عنوان له .. أنا أيقونة السحر في زمن الدجل .. أنا لذة الخطيئة .. دناءة الفكرة .. كبرياء الوجع .. وهناك .. على شطآن الجوع .. الكل يعرفني .. أنا الكل الذي يعرفني رغم ضياعي .. أنا الماثل أمامي رغم غربتي .. أنا مع سبق الإصرار والترصد رغم الهروب !

قطار العشق

في زاوية الحلم أخذت أفتش عمن يوقظني حتى أرحل .. أتذكر أني في خارطة الرذيلة كنت وطناً للبغي .. ولما وطأت نفسي فضاء الكون صرت كوكباً وحيداً فقد آخر شمس دار حولها منذ ألف عام .. وحينما فاتني قطار العشق تحولت إلى شوكة اخترقت حلقي فأسالت دمي الغريب على سكة الحالمين .. ربما يدوسة قطار العشق حين يعود فتحييني عجلاته من جديد دون حلم أو خارطة أو فضاء!

الثلاثاء، 10 أبريل 2018

عطف رحمانيته

في الفرح الأبدي وجود غير الوجود .. روح لا تعرف الألم .. لا تعرف الضياع .. الغربة .. الخوف .. روح صنعتها القوة الأزلية المقدسة .. من روح أزليتها المقدسة .. فاجتازت حيز الفناء ( وقفزت ) إلى حيز الخلود .. حيز الحكمة التي تعلو وجه النور .. حيز الحب الأول .. العشق الأول .. حيز حرف الكلمة .. كلمة العبارة .. عبارة الكتاب .. في رحمانية عطفه .. وعطف رحمانيته.

مشاعر الملهوف

قلت البكا للبكا .. من كتر حزن صنوف
قاللي الدموع والبكا .. دي مشاعر الملهوف
اللي فوطنه حبيب .. وهو عنه غريب
والغربة مهما تصيب .. مليانة وحدة وخوف

باب الحزن

لو دق بابك حزن .. وأصر يكسر فيك
خلاك تعيش الظًن .. والمَن والتلاكيك
بص فحباب عنيه .. واضحك عليه وإرمية
أصل انشغالك بيه .. حتماً هيقضي عليك

دروب العشق

العشق كله دروب .. ولكل درب هواه
والوصل بالمحبوب .. عشقي ومنتهاه
ياعاشقين البوح .. من روح تناجي روح
باب الأمل مفتوح .. لو اتملينا حياه

إنتحار

سمعته يقول: زعزعة استقرار ( الطيب ) بداخلك وسيلة من وسائل تعذيب الذات .. إنتحار !!

يامبروزين الألم

الظلم لو يرفع .. برضه مصيره وقوع
والصدق لو يوجع .. ولا إني أعيش مخدوع
يامبروزين الألم .. ومكسرين الهمم
لا الحر عمره انهزم .. ولا عمره مات م الجوع

بلاش الحلم !!

لو كل هبة ريح .. تخلعني من ساسي
أو كل حرف أنطقه .. تتجز بيه راسي 
يبقى بلاها الحلم .. أو حُر يتكلم
الدنيا حرب وسلم .. يا عم يا سياسي

كبرياء

سمعته يقول: الكبرياء .. وكأنك من شدة أحتياجك .. لا تريد !!

المارق

سمعته يقول: من لم يُدرك ما يفعله .. لا يستحق ( نعمة ) النقد !!

غاية العشق

قالوا عند النهاية .. بتبتدي الحكايات
وكل ظالم بيرحل .. ولكل حلم تبات
يامزوقين الليل .. بالصبر والمواويل
العشق باله طويل .. والعيشة بالغايات

باب العدالة

حريتك ف القلب .. لو فتحوا ليك زنازين
إن قفلوا باب العدالة .. وكسرّوا الموازين
من خرم ابرة النور .. بيعدي لو محشور
إوعي تعيش مكسور وتصارع الطواحين

سوق الحلاوة

لو يوم مسكت الجمال .. إوعى يضيع منك
إن ضاع في سوق الحلاوة .. راح ينتقم منك
تبقى كما المجروح .. بين دمك المسفوح
عايش حلاوة روح .. لما هرب منك

مآساه

بالله عليك يا شيخ يا مكسرة قلوعك
أرحمني م التوبيخ والحزن وخضوعك
أنا قلت إيه غير ( لااا ) .. ضد الألم والآه
العيشة مش مآساه .. مرهونة بوقوعك

حبل الشماته

يا اللي حرمتوا الناس .. م الضحكة واللمة
وعلقتوا حبل الشماته .. ع الفعل والكلمة
لا بد يوم ويحل .. ع الشامت المنحل
ويقوم سلام ع الكل .. وينور الضلمة

عجز

سمعته يقول: العجز أن تعيش ( القبح ) وأنت عاشق للجمال!!

مش مني

يا دقاقين الكلام .. خلص الكلام مني 
ما عادتش فيه الحكاوي .. والشعر ضاع مني
مش باقي غير الخوف .. وكتاب قديم وحروف
وقلب كان ملهوف .. بقى نبضه مش مني