الشعر الأسباني المعاصر لم ينتشر ويخرج عالمياً سوى في ظرف العشرين سنة الماضية، وبالأخص بعد انتهاء حكم فرانكو، وأسبابه عديدة لا مجال لذكرها، غير إنني ملزم بالتأكيد على المناخ الثقافي الجديد وفرص الإطلاع على نموذج الآداب العالمية الأخرى، وهي الفرص التي ساعدت على شيوع التجديد والتجريب في الأدب الأسباني،
فن بطعم الإنسانية
من أنا
الأربعاء، 7 يناير 2009
كتاب: أدب وثقافة المقاومة - عرض إبراهيم غرايبة
الإرهاب لا دين له ولا وطن ولا زمان ولا جنسية ولا شكل محددا له. ويصنف التل الجماعات الإرهابية حسب خلفيتها السياسية والدينية وأسبابها، الصراعات الإثنية والدينية والفقر وغياب العدالة وضغوط التمدن وانهيار الثقة بأنظمة الحكم، والانقسامات العميقة بين جماعات النخب والقيادات الحاكمة.
أنا مش طرطور .. قصة من واقع الحياة - نادية طه
كلما رفعت نظرها اليه يسارع بالنظر الى الارض متظاهرا بالتسبيح قائلا سبحان الله سبحان الله .. اقرئى يا بنتى سامعك و هو فى الحقيقة سارح مع افكاره و تصوراته ناظرا لتفاصيل جسمها المختبئة تحت ثيابها يستنطقها و يراها بتصوراته كانها عارية.
الثلاثاء، 6 يناير 2009
عبد الحليم حافظ - بقلم نوزاد جعدان
لما تكونت فرقة أوركسترا الإذاعة طلبوا حليم للعمل عازفا على آلة "الابوا" فالتقى بصديقه كمال الطويل وكان ينام عنده وفي الصيف ينتقلان إلى دار آل الطويل في الإسكندرية ,سمع حافظ عبد الوهاب حليم صدفة فأعجب به وأقنعه بأن يتقدم إلى لجنة امتحان الأصوات فوقف أمام اللجنة وغنى أغنية عبد الوهاب (مضناك جفاه مرقده ) و لأم كلثوم (ظلموني الناس,ظالم) واستمر الفحص ساعتين ونيف ليكون النجاح حليفه.
كفاية يا مارو !! - بقلم مريم الصايغ
كيف نكره ويقتل بعضنا بعض ونسرق ونخون وينتشر بيننا الفساد وفي وسطنا الحب يسكن ألا نخجل من الله فإن لم نخجل منه فممن يكون الخجل ؟، آآآآآآآآآآآآه ... لا تدعوني أجرفكم معي في سلسلة الآهات المكتومة داخلي ... حتى لا يهرب ما تبقى لديكم من فرح ...فماذا لو أطلقت لنفسي العنان وأتبعت ما يقوله أطباء الصحة النفسية وأفرغت الشحنات السلبية داخلي من أفعال الفساد فينا وفي بلادنا؟
الانطولوجيا والابستمولوجيا والاكسيولوجيا - بقلم: داود الكعبي
راجعت لسان العرب لابن منظور وقاموس المحيط للفيروز أبادي والمنجد في اللغة والاعلام وتاج العروس للزبيدي وكتب المرحوم العلامة مصطفى جواد، وغيرها من القواميس الحديثة والقديمة على حد سواء. فتبين لي ان معنى (الانطولوجيا) هي ....
الهجمة الإسرائيلية على غزة والمساعي التركية - أحمد زكريا
ألا يجدر "بالطيب أردوغان" إيقاف المجازر التركية ضد الشعب الكوردي، قبل أن يحاول وقف مجازر أصدقائه الإسرائيليين بحق الشعب العربي في غزة؟
الأحد، 4 يناير 2009
الثقافة الشركسية بين الخصوصيَّة والعالميَّة - بريهان قمق
من الضروري اليوم إجراء دراسات واعية عميقة لحديقة السماء بمنظور ما بعد حداثي ودراسة الإرث الأسطوري والثقافي بوعي شديد ودقيق الاختصاص للحفاظ عليه ، ولكشف المزيد من أسراره الجمالية ومحمولاته المعرفية ، ودلالاته القيمية الإنسانية ، لنشره بين كل الأوساط الثقافية عالميا ، مستفيدين من تعدد الأمكنة الجغرافية للتواجد الشركسي .
السبت، 3 يناير 2009
أنا عابد ما عبدتم - بقلم أمير أوغلو
أول ما يجب علينا فعله في هذه المرحلة أن نسمي الأشياء بأسمائها الحقيقية، ألا نكون مداهنين ولا ملبسين ولا مهاودين رغم الألم الذي لا يحتمل، ورغم الجراح التي تدمي القلب، ورغم كل الغضب الذي يملأ الصدور، لابد أن نقف وقفة تحليل ومناقشة ودراسة لما يحصل على ضوء سنن الله تعالى في أرضه وسنن التاريخ وسنن الكون التي لا تتخلف.
حوار مع الفنان محمود حميدة - اجراه محيي الدين ابراهيم
النجم محمود حميدة: شهرتي جاءت بالصدفة:
صناعة السينما في مصر متدهورة لانه لم يصاحبها قانون إنشائي صناعة السينما في مصر تأخذ شكل " العائلة " وهذا الشكل سبب تدهورها سينما الشباب مصطلح لرفض التعامل مع الفنانين " العواجيز
الجمعة، 2 يناير 2009
محراب الخيال - بقلم: محيي الدين إبراهيم
كما جاء في النبوءة !! - بقلم: محيي الدين إبراهيم
الخميس، 1 يناير 2009
من أجل !!
الواصلون هم الذين من أجل ما إتصلوا، اتصلوا .. والمنقطعون هم الذين من أجل ما إنقطعوا، انقطعوا !!
لايفزعك سوء
إن أوجدته في عفوك أوجدك في مغفرته .. حتى لا يستوحشك شئ .. وإن وصلته باحسانك وصلك بعرفانه .. حتى لايفزعك سوء !!
الأربعاء، 31 ديسمبر 2008
الهيروغلييفية والهيراطيقية خط كتابة غير منطوقة - راندا رأفت
الكاتب في مصر القديمة سيدا؛ اعتمدت عليه الدولة في مباشرة سجلاتها، وكان هو الذي يفرض الضرائب على مصر العليا والسفلى، وهو الذي يجمعها، وهو الذي يمسك حساب كل شيء ويعتمد عليه في تنظيم جميع الجيوش، وهو الذي يأتي بالأحكام أمام الفرعون، ويحدد خطواط كل رجل في الدولة، فكان كل شيء تحت إدارته.
الحكمة المصلوبة تأليف سعود السرحان (1) - تقديم الدكتور حسن حنفي
لا بد لي من شكر الدكتور راشد المبارك، الذي ألقيت هذه الدراسة في أحديته، وكذلك لكل الأصدقاء الذين قرأوا مسودة البحث وأبدوا ملاحظاتهم عليه، وأخص منهم بالذكر الأستاذ الأديب ماجد الحجيلان، والأستاذ الباحث علي العميم، مع العلم أنني الوحيد الذي يتحمل مسؤولية ما ورد في هذا الكتاب من أغلاط.
الثلاثاء، 30 ديسمبر 2008
لقاء احمد فؤاد نجم - الحلقة الثانية
بتاريخ الأحد 14 ديسمبر 2008
اجرى الحوار محيي الدين ابراهيم
عمري ماتوقعت هزيمة ونكسة زي هزيمة يونيو
انا عشت في السجون اكتر ماعشت مع ولادي
القذافي طلب مني امدحه قلت له ياعم ابعد عني
لماذا تفخر بلقب الفاجومي؟
"تصدق بقى إن الفاجومي" معناها " مغفل " ورغم كده بعتز باللقب ده؟!
تعتز بلقب " احمق " ؟
السادات اطلقه واستمر معايا وانا فخور به.
ولكنك من أذكى الشعراء فلماذا اطلقه عليك السادات؟
بسبب مشاغباتي السياسية معاه وكتر الاعتقالات .. انا كنت بخرج من المعتقل يامحيي عشان أدخله تاني.
ظاهرة الطبقة الجديدة كانت من الظواهر التي ميزت سنوات التحول الاشتراكي في مصر بعد ثورة يوليو، تفتكر بماذا الهمتك هذه الفترة؟
بأول قصايدي السياسية .. شوف يامحيي .. أي أزمة مرت بها مصر وعشتها ووعيتها .. كتبت عنها .. مش مهم النتيجة ايه .. اروح السجن .. أو اتحرق حتى .. المهم أعبر عن مشاعر اهل بلدي.
وما هي اهم الظروف؟
الظرف المهبب .. نكسة 67 .. الفساد ساعتها دبّ بدري بدري في جسد الاشتراكية الناصرية قبل النكسة بشهور فتنبأت بحجم الكارثة التي ستشهدها مصر .. الكلام ده كان في شهر ابريل أو مايو يمكن .. لكن عمري ماتوقعت هزيمة ونكسة زي هزيمة يونيو ابداً ..انا كنت اتمنى اموت قبل ماأشوف يوم اسود زي ده.
وكان تعبيرك ازاي؟
كتبت " يعيش اهل بلدي" وبعدها كتبت قصيدة "التحالف" وكنت بأسخر فيها من التحالف بين قوى الشعب العاملة.
وتحب تسمعنا ايه بقى " يعيش اهل بلدي " ام " التحالف؟
يعيش أهل بلــــــــــــــــــــدي
و بينهم مافيــــــــــــــــــــــش
تعارف يخلي التحالف يعيــش
تعيش كل طايفـــــــــــــــــــة
من الثانية خايفــــــــــــــــــــة
و تنزل ستاير بداير و شيـــش
لكن ف الموالــــــــــــــــــــــد
ياشعبي يا خالـــــــــــــــــــــد
بنتلم صحبـــــــــــــــــــــــــة
و نهتف يعيــــــــــــــــــــــش
يعيش أهل بلــــــــــــــــــــدي
يعيش المثقف على مقهى ريش
يعيش يعيــــــــــــــــــــــــــش
محفلط مزفلط كثير الكـــــلام
عديم الممارســــــــــــــــــــة
عدو الزحـــــــــــــــــــــــــام
بكام كلمة فاضيـــــــــــــــــة
و كام اصطـــــــــــــــــلاح
يفبرك حلول المشاكل قـــوام
يعيش المثقف يعيش يعيش يعيش
يعيش التنابلة ف حي الزمالك
و حي الزمالـــــــــــــــــــــــك
مسالك مسالــــــــــــــــــــــــك
تحاول تفكــــــــــــــــــــــــــر
تهوب هنالــــــــــــــــــــــــــك
تودر حياتــــــــــــــــــــــــــك
بلاش المهالـــــــــــــــــــــــك
لذلك إذا عزت توصف حياتهم
تقول الحياة عندنا مش كذلك
مش ممكن تشوفهـــــــــــــــم
ف وسط المدينــــــــــــــــــة
اذا مر جنبك اوتومبيل سفينة
قفاهم عجينــــــــــــــــــــــــة
كروشهم سمينـــــــــــــــــــــة
جلودهم بتضــــــــــــــــــوي
دماغهم تخينــــــــــــــــــــــة
سنانهم مبــــــــــــــــــــــــارد
تفوت ف الجليــــــــــــــــــــد
مفيش سخن بـــــــــــــــــــارد
بياكلوا الحديـــــــــــــــــــــــد
مدام نهر وارد
و جي م الصعيد
تزيد الموارد
كروشهم تزيد
و تسمع و تسلم
بان التنابلة أو الأكالين
حيسمح كبيرهم
و يعمل مقابلة مع الفلاحين
و يحصل تحالف مابين الجميع
و نملا المصارف
بدم القطيع
أطيع الخليفة
أطيع والديك
أطيع التنابلة
دا مفروض عليك
و تزرع و تبعت لحي الزمالك
و حي الزمالك
مسالك مسالك
تحاول تفكر تهوب هنالك
تودر حياتك
بلاش المهالك
لذلك اذا حد جاب لك سيرتهم
تبسمل تكبر
و تهتف كذلك
يعيش التنابلة
يعش يعيش يعش
يعيش أهل بلدي
يعيش الغلابة في طي النجوع
نهارهم سحابة
و ليلهم دموع
سواعد هزيلة
لكن فيها حيلة
تبدر تخدر جفاف الربوع
مكن شغل كايرو
ما يتبعش دايروه
لا ياكل و لا حتى يقدر يجوع
يا غلبان بلدنا
يا فلاح يا صاتع
يا شحم السواقي يا فحم المصانع
يا منتج يامبهج يا آخر حلاوة
يا هادي يا راخي ياعاقل ياقانع
ما تتعبش نفسك
ف شغل السياسة
و شوف انتشغلك
بهمة و حماسة
و عود عيالك فضيلة الرضا
لأن احنا طبعا عبيد القضا
و رزقك ورزقي و رزق الكلاب
دا موضوع مؤجل ليوم الحساب
كمان الصحافة حتكتب ف حالتك
و تنشر مناظر لخالك و خالتك
و تطلع يا مسعد عليك الغناوي
و تسمع باسمك ف قلب القهاوي
تحبك مشيرة و بنات الجزيرة
و قصة غرامك تشيع ف الرداوي
يعيش عم مسعد
يعيش يعيش يعيش
يعيش أهل بلدي
فعلاً كلام يدخل السجن ياعم نجم؟
انا عشت في السجون يابني اكتر ماعشت مع ولادي
طيب بعد هذه القصيدة ماذا كان رد الفعل؟
الدنيا ولعت .. خصوصاً بعد التصريح عن حشود عسكرية إسرائيلية على حدود سوريا، وبعدا باسبوع أو اتنين قامت الحرب وحصل اللي حصل.
قصدك النكسة؟
هو فيه غيرها .. النكسة كانت يوم 5 يونيو ويوم 8 يونيو كتبت " رسالة " وفي نفس اليوم كتبت " بقرة حاحا" وكنت ببكي فيها على مصر.
واه يا عبد الودود
يا رابض ع الحدود
و محافظ ع النظام
كيفك يا واد صحيح
عسى الله تكون مليح
و راجب للامام
أمك ع تدعي ليك
و ع تسلم عليك
و تجول بعد السلام
خليك ددع لابوك
ليجولوا منين دابوك
و يمصخوا الكلام
و الأهل يبلغوك
دميعا السلام
واه يا عبد الودود
كيفك و كيف زمايلك
عسى الله طيبين
خالك زناتي داي لك
ضمن المطوعين
و اختك تطلع يوماتي
ع المستشفى الجديمة
حاكم ع يمرنوها ف العركة
تكون حكيمة
و محمدين موافي
يتعلم المطافي
ويجولك شد عزمك
ويجولك العوافي
و آخر الكلام
نجولك في الختام
الله يصون بلدنا
و يحرص السلام
والدك حسن محارب
غفير برد الحمام
ولكن ماهي حكاية عبد المتعال؟
عبد المتعال هو عبد الودود .. ماهو أنا لما عرفت إن الجيش انهزم والمصيبة حلت .. وعبد الودود رجع لحدود قناة السويس للخلف در غيرت اسمه من عبد الودود الرابض على الحدود لعبد المتعال الرابض ع الكنال .. ماهو مابقاش فيه حدود يامحيي وكله مذلول ومهزوم.
انت شايف مصر النهاردة زي ماكنت شايفها قبل النكسة؟
لا .. مصر النهاردة بلد جامدة .. وزي ماقلت لك قبل كده .. الشارع المصري مرعب وطول التاريخ مرعب وقوي وصامد .. وشوف مصر النهاردة واسرائيل النهاردة .. هل مصر بتصرف مليارات عشان تبني حيطة حوالين القاهرة .. اسرائيل بتبني حيطة حوالين نفسها النهاردة لانها خايفة .. خايفة وبتكابر وبتقول جدار عازل.
هل هناك أي تغير حدث في شعر احمد فؤاد نجم النهاردة عن شعره في الستينيات؟
النقد أقل لأنني اكتسبت خبرة جعلت قصائدي أكثر هدوءا.
هل ترى السباب مباحا في الفن؟
كل شيء مباح لإيصال رسالة الفن طالما الرسالة مشروعة.
وهل مباح انك تقول للعقيد القذافي ابعد عني أحسن لك؟
هو مش بالظبط .. هي الحكاية ايه يامحيي .. هو طلب مني امدحه! .. بقى ده يصح؟؟ .. يطلب من شاعر رافض كل الأنظمة العربية انه يمدحه!! .. فقلت له: اكبر دعم تقدمه لي انك تفضل بعيد عني .. طيب انا سأحكي لك مصيبة حدثت لي في سوريا في عز زمن البطش:
الأحد، 28 ديسمبر 2008
المدارس النقدية - بقلم سمية بنت دومية
تتميز البنيوية باستعمالها للغة استعار يا إذ تؤكد " ضرورة وجود لغة ذهنية واحدة في طبيعة الأنظمة البشرية التي تُدرك جوهر الأمور على نحو متماثل وتعبّر عنها بأشكال متعددة . وتكشف هذه اللغة الذهنية نفسها بصفتها القدرة البشرية الشاملة بتركيب الُنظم وإخضاع طبيعتها لمتطلبات البناء " .
تاريخ مسرح الطفل في العالم
بتاريخ الأحد 28 ديسمبر 2008
-
المرأة الشرقية: ضحية لثلاثية "الموت والحب والعار": تُعد رواية دعاء الكروان من أبرز أعمال الدكتور طاها حسين، وأحد النصوص المؤسسة لل...
-
( فانتازيا قصيرة جداً مستوحاة من أحداث تاريخية حقيقية ) ثارت قريتنا على العمدة ( الطاغية ) .. حررها الثوار بقيادة شيخ البلد من ( عبث ) الع...
-
قال: الشعوب صنفين: صنف ( فقير ) حتى لو سرق ليغتني .. وصنف ( غني ) حتى لو تمت سرقته ليفتقر .. والحكام ثلاثة: ( ظالم ) يستعين بالأغنياء على ال...


