الأربعاء، 29 أكتوبر 2003

الحرب واللعنة واوطان تتهاوى ( الجزء الأخير ) - محيي الدين إبراهيم

وتأتي حرب 67 في الصحراء ايضا وتحل اللعنة فينتحر وزير الحربية عبد الحكيم عامر ويموت بعده جمال عبد الناصر بعد فضيحة التنحي في ظروف يحيطها اللبس والغموض حتى الان ، ثم حرب 73 ولعنتها التي يتم من خلالها اغتيال السادات وسط جيشة وقواده وشعبة وكذلك يغتال فيها رابين ايضاً وسط مؤيديه وتعم البلدين مصر وإسرائيل حتى الان حمى الاغتيالات السياسية وفوضى الأيدلوجيات والطائفية ثم تأتي حرب الخليج 1991 بلعنتها فتصاب جنود الحلفاء بمرض غامض فتاك والذي يعتبر لغزاً في حد ذاته حتى الآن !

نقفز باللعنة قفزة زمنية واسعة لعدم التطويل رغم ان الفضول عظيم والغموض جم وننتقل الى صلاح الدين الايوبي في سرعة حيث لم يجد مفرا من الانتصار على اوربا مجتمعة بقيادة ريتشارد ملك الإنجليز اعظم قواد زمنه الا ان يحاربهم في الصحراء بعد ان يستدرجهم فيها خصوصا ان كل الحروب التي دارت بين العرب وبينهم على مدار 300 عام مكثوها داخل المنطقة محتلين كانت في اقصى الشمال من جهة البحر المتوسط، ولما اندهش اخو صلاح الدين وهو السلطان الكامل فيما بعد من اقتراح اخيه صلاح وبأن هذا الاقتراح معناه الهزيمة لا محالة أصر صلاح الدين الأيوبي على الحرب داخل هذه الصحراء واختار فيها منطقة حطين تحديدا ولم يعقب الا بأنه واثق من النصر وتدور الحرب وسط سخرية ملوك اوروبا جميعاً من هذا الاختيار بل واندهاش ريتشارد نفسه الذي يذكر المؤرخون انه تشاءم من موقع المعركة التي يستدرجه فيها صلاح الدين ولكنه كان قاب قوسين او ادني إذ لاتراجع ولااستسلام وإلا فقدت إنجلترا هيبتها امام أوروبا كلها وبالفعل دارت الحرب وقتل فيها ما يقارب النصف مليون إنسان من الطرفين وتبدأ اللعنة فصولها اثناء الحرب فيغدر بريتشارد احد حلفاؤة في محاولة لأغتيالة ويصاب بالجنون ثلاثة أو أربعة من ملوك أوروبا وينهزم ريتشارد بجيوشه الجرارة كلها ثم يعقد ميثاق سلام ليذهب بعدها الى إنجلترا التي فقدت هيبتها وكبرياءها العسكري لتصبح سخرية المجتمع الأوروبي كله ويموت بعد وصوله بعدة أسابيع أو اشهر، أما الجانب المنتصر فيموت صلاح الدين في نفس زمن ريتشارد تقريبا ومن بعدة اخية الكامل بعد فترة حكم لم تدم اكثر من بضعة اشهر ليتمسك مقاليد الحكم الابن الاكبر للكامل وهو السلطان العادل في مصر ويحدث مالا يمكن توقعة اذ يقيم العادل مع بابا القسطنطينية معاهدة تقضي بأن يسلم العادل مفاتيح القدس التي راح ضحية فتحها نصف مليون إنسان لبابا الكنيسة الأوروبية مرة ثانية لتكون في أيدي الأوروبيين كما كانت، على ان يحفظوا له وجوده كسلطان على مصر مما دفع الناس في مصر وفي كل المناطق التى تقع تحت امرته ان ينقلبوا عليه ولاندري كيف انتهى وانتهي حكمه لتنتهي معه دولة صلاح الدين الأيوبي القصيرة في مصر والتي لم تدم لاكثر من عدة سنوات، أليس هذا غريباً؟ ومرة ثانية سنقفز قفزة كبيرة أخرى لنتخطى لعنات كثيرة ونزاعات كثيرة داخل الصحراء ونقف عند حدود لعنات العصر الحديث لنبدأ بهتلر الذي دوخ العالم وتسبب في مقتل مايزيد عن خمسة ملايين إنسان حينما أخطأ او ربما ساقه القدر لحتفه ليأمر عساكره بواسطة قائدة المخلص رو ميل باجتياز الصحراء لتطويق إنجلترا في مستعمراتها فتهبط العسكر على شطوط المتوسط من ناحية ليبيا وتتوجه قبالة الحدود المصرية وتتوغل في الصحراء الى ان تصل الى منطقة العلمين وهي منطقة واقعة في حدود الصحراء المقدسة كما سبق وسقنا وتدور مقتلة عظيمة تنتهي بقتل اكثر من 80% من حجم قوات الالمان وتتم هزيمة روميل شخصيا بواسطة بعض العسكر المصرية التي كانت من ضمن قوات بريطانيا العظمى بحكم كونها مستعمرة انجليزية ويعلم هتلر بأنباء الهزيمة فيعتزل قوادة وتحل اللعنة على جيشه في روسيا فينتحر وتضيع المانيا وتنقسم وينتهي عهد الجيش الذى لايقهر تماما وتنطوي صفحة هتلر وإن لم تنطوي من ذاكرة التاريخ، اما على الجانب المنتصر فهو على شقين الشق المصري والشق البريطاني الذين تعاونا سويا في صد الالمان داخل الصحراء حيث حلت اللعنة فحدثت الاغتيالات السياسية والدينية في مصر بشكل يكاد لايصدق مع تغيير الوزارات والحكومات كل بضعة اشهر مرورا بأحتراق مدينة القاهرة ثم انتهاء عهد الملكية تماما في مصر بقيام ثورة يوليو واغتيال الملك فاروق في اوروبا أما انجلترا فقد فقدت هيبتها العالمية تماماً وفقدت عظمتها كذلك بفقدان كل مستعمراتها وانزوى رئيس وزرائها تشر شل وانعزل بعد ان ازدراه شعبه رغم انه يعتبر احد اعظم من قادوه شعوبهم للنصر في التاريخ الحديث ولتصبح انجلترا مجرد دولة ذات سيادة شأنها في ذلك شأن أي دولة في العالم. وتأتي حرب 67 في الصحراء ايضا وتحل اللعنة فينتحر وزير الحربية عبد الحكيم عامر ويموت بعده جمال عبد الناصر بعد فضيحة التنحي في ظروف يحيطها اللبس والغموض حتى الان ، ثم حرب 73 ولعنتها التي يتم من خلالها اغتيال السادات وسط جيشة وقواده وشعبة وكذلك يغتال فيها رابين ايضاً وسط مؤيديه وتعم البلدين مصر وإسرائيل حتى الان حمى الاغتيالات السياسية وفوضى الأيدلوجيات والطائفية ثم تأتي حرب الخليج 1991 بلعنتها فتصاب جنود الحلفاء بمرض غامض فتاك والذي يعتبر لغزاً في حد ذاته حتى الآن حيث انه وبالرغم من مرور عشرة سنوات على حدوث هذه الحرب وانتهائها الا ان هذا المرض الغامض استحالت معه كل تكنولوجيات العالم ولم تسطع ان تجد له تعريفا أو توصيفاً أو علاجاً رغم سقوط العشرات منه كل عام ممن شاركوا في الحرب وسط دهشة وشفقة الجميع لعدم التوصل أليه أو معرفة اصله لتجنبه او علاجه، حتى ان أحد الأطباء الأمريكيين قال لي ذات يوم : يبدو انها لعنة فعلا كما سردت لي حيث ان هذا المرض لاندري ان كان جنونا او سرطانا أو ماذا على وجه التحديد؟ فليست اعراض هذا المرض متشابهة بل مختلفة وشديدة التعقيد وحتى الان لانعلم سوى أن نتيجته حتمية ومخيفة وهي موت الجميع وبشكل غامض وربما أحيانا مريع ومرعب. ان اللعنة قائمة لاجدال ويبدو أنها من طبيعة او من أساسيات الخلق ربما؟ ولكن يبقى التساؤل هل فعلا نستطيع ان نجزم بوجودها؟ أعتقد ان هذا لغزاً آخر يستوجب مقالاً آخر. اوطان يتهاوى ؟؟! ! تقول احدي أساطير الهنود الحمر في منشأ قوس قزح أن الألوان اجتمعت يوما وأخذ كل لون في إطراء جماله وبهائه حتى تصايحت الألوان وعلت أصواتها واضحت على شفا خصومة وفتنة. وفجأة انطلق البرق وارزمت السماء وارعدت وانهمر المطر بغير وازع وبقوة تكاد تكون مستحيلة وغير منطقية. وارتعدت فرائص الألوان من فرط الخوف وتقاربت وتحاضنت تلتمس الأمن. وهنا تحدث المطر إليها ووبخها على طيشها ونزقها وخصومتها وطلب منها متى صب المطر في المستقبل أن تتلاقي وتتعانق وتأتلف في قوس من الألوان المتجانسة والمتناسقة تذكيراً لها أن الأمن هو العيش في رباط لتكتمل ملامح القوة، هذه الأسطورة أسوقها على استحياء إلى وطننا العربي كله واختتم بقول عز من قائل: أليس فيكم رجل رشيد؟. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محيي الدين إبراهيم : noonptm@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق