الاثنين، 27 سبتمبر 2010

الروح والنفس والجسد ( مثلث الذات الكثيفة )

mohi_ibraheem
بقلم: محيي الدين إبراهيم
أقسم لي أحدهم وكان سائحا فرنسيا أنه رآني في مدريد عاصمة أسبانيا وجلس معي في فندق بشارع انطونيو بأحد أحياء مدريد وتحدثنا وشربنا وأكلنا لمدة تزيد عن عشرة أيام في هذا الفندق حيث كنت في زيارة وسياحة هناك وأنه لم يكن يدري أني مصري حتى رآني بالصدفة في القاهرة!

(( لا تثقب الوعي في عقول الجهلاء ليقتلونك ))
الكثيف والخفيف واللطيف، تلك هي معطيات الذات البشرية المعقدة، معطيات الوجود العرضي المشروط بزمن محدد، ذلك الوجود الذي يبدأ بالنور وينتهي بظل النقطة، وحيث النقطة وصلة منه إليه، وصلة ما قبل الإرادة والخاطر، قبل الزمن والمسافة، الحركة والسكون، حيث لم يكن سوى هو .. هو فقط قبل كن ووعاء يكون.
والعقل علامة تدل على ذاتك، وليس جزءاً منك، ولو كان العقل جزءا منك لكان حجة عليك سواء حمل وعيا أو لم يحو، لذا فليس على المجنون مسئولية وإنما المسئولية تقع على الوعي الدال على الذات في وعاء العقل.
وقبل الحديث عن الذات بأنواعها والحياة والموت والوجود الأبدي المشروط للإنسان وكونه موجوداً لا يزول بزوال موت الجسد ولكنه باق ببقاء النفس أو ربما غير موجود على الإطلاق وأن ما يحدث فينا هو مجرد تداخل لموجات كثيفة اتحدت مع عنصر الأرض الترابي فكونت ما نظنه نحن أنه نحن، بينما نحن هم، أو ربما نحن وهم لسنا إلا مشروع قابل للبث في كلمة من كلمات هو، حيث لا ماضي ولا حاضر ولا مستقبل وإنما الآن، الآن فقط، ذلك الآن الذي تتواجد فيه الموجات الخفيفة متجمعة أو متفرقة في تداخل مذهل وحيوي وحيث هذا التداخل لتلك الموجات وحركتها وانعكاساتها واختراقها وظهورها واختفائها هو ما يمكن أن نطلق عليه حياة، وهل البشر مصنفون؟ بمعنى هل هناك بشر عادية أصحاب موجات أشبه بموجات الراديو الطويلة ذات المدى المحدود وبشر آخرين أصحاب موجات شديدة الإشعاع كموجات المايكروويف يستطيعون خرق حاجز الزمان والمكان لدوائر أخرى ومحيط آخر وعالم آخر في نفس الوقت الذي يكونون فيه معنا؟ هل أنت موجود في أكثر من مكان في ذات الوقت؟ وهل أنت تمثل ذات واحدة أم تمثل مجموعة كبيرة من الذوات كل واحدة منها تعيش في مكان آخر غير الذي تحيا فيه الأخرى؟ وهل مقولة " يخلق من الشبه أربعين" حقيقية ومن ثم فهناك أربعين ذات بأربعين نفس تأخذ ملامح شخص واحد، أم أن هناك شخص واحد يعيش في أربعين رداء في نفس اللحظة وفي أربعين مكان في العالم المحدود وربما العالم اللامحدود " الخارجي " أيضا؟ وهل أنت أنت في حال كونك موزع على أربعين شخص بنفس واحدة أم انك مجرد صورة من تلك الأربعين صورة من الذات الأم التي تحيا بعيدا عنك في مكان آخر؟ وهل بموت وفناء جسد الذات الأم تفنى صور الذوات الفرعية؟ وهل بعد فناء الجسد المادي وبقاء النفس المتوفاة معلقة بين الروح العظيمة وبين عالم الوجود المادي ستظل تبث حيوتها فتراها الأجساد التي لم تفن؟ لماذا نرى أقاربنا الذين رحلوا عنا وإذا ذكرنا هذا اتهمنا البعض بالجنون؟ وهل من سكنت أجسادهم وفنت يعيشون بيننا بالفعل من خلال أنفسهم الباقية والتي لم تفن ويتصلوا بنا بالفعل وكأنهم لم يرحلوا عنا أساسا؟ 
أقسم لي أحدهم وكان سائحا فرنسيا أنه رآني في مدريد عاصمة أسبانيا وجلس معي في فندق بشارع انطونيو بأحد أحياء مدريد وتحدثنا وشربنا وأكلنا لمدة تزيد عن عشرة أيام في هذا الفندق حيث كنت في زيارة وسياحة هناك وأنه لم يكن يدري أني مصري حتى رآني بالصدفة في القاهرة وأني أتحدث العربية والأسبانية بطلاقة بل وغضب مني حينما أجبته بالانجليزية أني أول مرة أراه فيها وأن علاقتي باللغة الأسبانية أشبه بزواج الابن من أمه يعني مستحيلة وأني لا أعرف أنطونيو ولا كليوباترا ولا أعرف اسبانيا أصلاً إلا من بعض كتب التاريخ وغزوة طارق ابن زياد وأنها ملتصقة بالمغرب التصاق الرضيع بأمة الشرعية.. وهنا رد بفظاظة وقال لي أني أريد أن أقنعه بأنه مجنون، وأقسم مرة أخرى أنه رآني واكل وشرب معي ولكني أنا المجنون وتركني وذهب وهو في قمة غيظه وحقده.
هذه الحكاية كانت تقريبا في عام 87 وكنت وقتها متخرجا حديثا من كلية الهندسة ابحث عن عمل ومستقبل ونسيت حادثة الرجل الفرنسي تماماً.
في عام 98 كانت المرة الأولى التي أسافر فيها خارج مصر إلى الولايات المتحدة، وفي 5 سبتمبر عام 1999 كنت في مدينة بيتسبيرج وتحديدا في مستشفى الرحمة استخرج شهادة ميلاد لأبني الأصغر.
كان لزاما أن أذهب إلى طبيبة القسم أولا في عنبر الولادة لأعطيها بعض الأوراق ثم تقوم هي بتوجيهي إلى القسم المسئول عن استخراج شهادة الميلاد، وحين دخلت مكتب الطبيبة قامت من كرسيها صارخة وكأنها تعرفني منذ زمن ونطقت باسم عجيب في الغالب ليس انجليزيا وهي تفتح ذراعيها، فنظرت حولي حتى استبين من الذي دخل ورائي وتعرفه هذه المرأة بهذه الدرجة الحميمية التي وصلت للأحضان دون الاهتمام بوجودي من عدمه، ولكني لم أجد سواي في المكتب!.
اندهشت الطبيبة من برودي اللامتناهي، وللحق لم يكن بروداً ولكن دهشة عظيمة توقفت معها كل أدوات التفكير عندي، وسألتني ثلاث مرات ألست أنا فلان، بينما أقسمت لها في الثلاث مرات أنني لست هذا ألفلان، والمدهش الذي تخطى حاجز الدهشة عندي لحاجز الذهول أنها أكدت لي معرفتها بي في فندق بشارع انطونيو بمدريد وهو نفس الشارع الذي ذكره الفرنسي في القاهرة ولكن ليست هذه المرة سائحا ولكني هذه المرة كنت مواطناً أسبانياً شيوعيا يفضل أن يشرب القهوة الصباحية في كافيتيريا هذا الفندق الرخيص يوميا تقريباً وأنها كانت في زيارة سياحية هناك وكانت تقيم في هذا الفندق وتعارفنا في الكافيتريا الخاصة بذلك الفندق الرخيص وأن الذي شدها لي ولحديثي في اسبانيا كوني – على حد قولها – ثوري يساري، بل أنها ظنت في بداية الأمر أني أكذب عليها لأتهرب من شئ ما ، ولم تصدق دعواي في اني لست ذلك الشخص الذي تتحدث عنه إلا بعد أن أخرجت لها بطاقتي الأمريكية وجواز سفري المصري ورغبتي في استخراج شهادة ميلاد لأبني من زوجتي المصرية، وتركتها وهي في دهشة وذهول ربما أعظم من دهشتي وذهولي وغادرت بعدها المستشفى للأبد... إنها مسألة عجيبة فعلاً.
كان ذلك في صيف عام 2004 وقبل سفري إلى مصر بأسابيع عائداً من الولايات المتحدة، وكنت أرغب في شراء بعض الفيتامينات والأدوية التي لا وجود لها في مصر لبعض الأقارب والأصدقاء.
ركنت سيارتي في ساحة صيدلية اسمها "سي في اس" على ناصية شارع اسمه فوربس أفينيو بذات المدينة " بيتسبيرج"، وكنت في طريقي – مترجلاً – لدخول الصيدلية وكان الوقت يقترب من الظلام إلا قليلا وحيث بدأت أعمدة الشارع تضئ الواحدة بعد الأخرى.
حينما وصلت بالقرب من باب الصيدلية المواجه تماما لشارع " فوربس" وجدت امرأة سوداء في الثامنة والعشرين أو ربما الثلاثين من عمرها تقود سيارة وبجوارها امرأة أخرى من نفس عمرها ووجدت المرأة التي تمسك بعجلة القيادة تخرج رأسها كله من النافذة وهي تصيح بأعلى صوتها أسباني قذر .. أسباني قذر، وكثير من الشتائم القبيحة والسافلة هذا إلى جانب إشارات سافلة بأصبع يدها وهي موتورة وحاقدة وغاضبة غضبا يكفي لحرق مدينة بأكملها.
نظرت إليها من باب الفضول وأنا أسير داخلا إلى الصيدلية والعجيب أني لاحظت أنها تنظر لي وكأنني المقصود بكل تلك الشتائم.
على أي حال أنا لا أعرفها والوحيدة السوداء التي كنت اعرفها في حياتي كانت فتاه تدعى زينب ابنة احد الدبلوماسيين بالسفارة السنغالية بالقاهرة أيام أن كنا طلبة في جامعة القاهرة، وغير ذلك لاعلاقة لي ولا أعرف أحدا قط.
ملأني الاطمئنان أنني لست أنا المقصود ودخلت الصيدلية.
أخذت أسير بين الأرفف استطلع أسماء الأدوية والفيتامينات قرابة عشرون دقيقة وقد استقر الأمر بي لشراء بعض اللوازم بالفعل وذهبت لكي ادفع ثمن ما اشتريته.
كان يقف بجوار طابور الدفع رجل شرطة " سمين قليلاً" ويمسك بيده جهازا أشبه باللاسلكي تصدر منه أصواتاً عجيبة، وكانت المرأة السوداء تقف بجوار الباب الداخلي للصيدلية تنظر لرجل الشرطة ومن باب عجب تنظر لي أيضاً وهي في غاية التوتر والغضب.
إنه أمر لا يعنيني على أي حال.
أقترب مني رجل الشرطة بعد إيماءة خفيفة له من المرأة السوداء الواقفة بجوار الباب، وسألني بأدب جم: هل لي أن أتفحص رخصة قيادتك ياسيدي؟
أجبت: بالطبع، وأحسست أنه عملا روتينيا خاصة فيما يتعلق بالتدقيق الأمني بعد حادثة الحادي عشر من سبتمبر وان رجال الشرطة من حقهم أن يستوقفوا من شاءوا في أي وقت شاءوا كنوع من أنواع دواعي الأمن.
نظر الشرطي في رخصة القيادة وسألني بأدب أكثر: أنت اسمك محيي الدين؟ .. من أي بلد أنت؟ 
فقلت له من مصر، فاعتذر عن تصرفه وأعطاني الرخصة وكاد ينصرف ولكني وببرود المواقف الصعبة التي ينتابني دائما حينما تكون هناك أمورا سيئة تدور من حولي سألته: ماذا يحدث؟ فأجابني أن تلك المرأة السوداء الواقفة بجوار الباب الداخلي للصيدلية تظن أنك فتاها السابق الاسباني وأنك تطاردها لسبب ما، ثم أعقب بقوله .. يمكنك أن تقاضيها إن شئت، فشكرته وأنا اردد: لا ..لا .. لا.
خرجت من الصيدلية وأنا لا أفهم شيئاً، دارت الذاكرة بداخلي للخلف واسترجعت لقاء الرجل الفرنسي بالقاهرة والطبيبة بمستشفى الولادة وهذه السيدة السوداء.
عدت إلى القاهرة في أغسطس من عام 2004 وتغير في القاهرة كل شئ بداخلي، لم أعد أتذكر من رحلة أميركا على مدار سبعة سنوات تقريبا سوى أن احمد ابني الأصغر يحمل الجنسية الأمريكية، وما عدا ذلك لا أتذكره على الإطلاق ربما لأنني ذبت في أحضان محبوبتي الوحيدة في هذا الكون مصر وحيث نسيت في سحر عناقها الدافئ كل بلاد الدنيا التي بلا سحر وإن ظل في خاطري ذلك الذهول الباقي من الحوادث السابقة وذلك السؤال الغامض الذي يحتويني : هل أنا أحيا بالفعل في عدة أمكنة مختلفة في العالم في نفس الوقت؟ أم أنني اسباني حقاً ولا أدري ذلك!.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق