
فن بطعم الإنسانية
من أنا
السبت، 24 يناير 2004
علمانية السفهاء

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2003
ليلة زفاف عم مخيمر
بقلم: محيي الدين إبراهيم
noonptm@gmail.comلم يمر اكثر من ستة اشهر على مفاتحة امي لابي في امر زواجي الا وكنت اجهز للزفاف السعيد خاصة بعد ان مرت اشهر الحداد الشرعية على وفاة ابي الذي صعدت روحة فجأة الى بارئها بعد ان جلست معه امي منذ ستة اشهر لمدة خمس دقائق لاغير، لكن اخي الاكبر اقسم لي انه مات من الفرحة رغم شكي في ذلك!.أحببتها حباً عنيفاً شرساً لانه لم يكن سواها يقطن في الشارع !
لقد كانت الفتاة الوحيدة " من نفس العمر" وعليه كان لامفر من ان تميل اليها المشاعر بقوة رغم انها تشبه " عم مخيمر بتاع البليلة " ولكن هذه ليست مشكلة اطلاقاً فهي انثى على اية حال وابيها يمتلك اكثر من ثلاثة ملايين جنيه في البنك سأعيش في رغدهم ملكاً متوجاً أوعلى الاقل سلطانا بلا تاج.
فاتحت ابي رحمه الله في رغبتي للزواج فتهلل وجهه فرحاً وبشراً فقد كبر ولده وصار رجلا يرغب في الزواج، وحينما ذكرت له اسم فتاتي كانت المرة الاولى في حياته - وقد كان قد قارب على الستين - التي يدخل فيها مستشفى بداء الذبحة الصدرية.
حاولت امي ان تخفف عني وان تبعد من رأسي الفكرة السوداء في اني السبب وراء دخول ابي المستشفي واكدت لي ان ابي قد اصبح " عظمة كبيرة " وشئ طبيعي في هذا السن ان يصاب بأزمة او مرض ثم أكدت لي وهي تبصق على الارض وتهرع لباب الثلاجة لتختطف منه نصف ليمونة وتعصرها بفمها – ولاادري لماذا - انها ستفاتح ابي في امر زواجي من فتاتي.
لم يمر اكثر من ستة اشهر على مفاتحة امي لابي في امر زواجي الا وكنت اجهز للزفاف السعيد خاصة بعد ان مرت اشهر الحداد الشرعية على وفاة ابي الذي صعدت روحة فجأة الى بارئها بعد ان جلست معه امي منذ ستة اشهر لمدة خمس دقائق لاغير، لكن اخي الاكبر اقسم لي انه مات من الفرحة رغم شكي في ذلك!.
نصحني احد الاصدقاء ان ابدل الاية القرانية على كارت دعوة " الفرح " وبدلاً من ان اكتب " سبحان الذي خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها " ان اكتب " وأعدوا لهم مااستطعتم من قوة " وقال لي انها ستكون بذلك دعوة " اوريجينال خالص " ولم يسبقني احد في عملها اطلاقاً، اما امي فلاادري ماالذي اصابها فجأة حيث اصبحت تحيا حالة من التصوف وتذهب يومياً لمسجد السيدة " نفيسة " ولاتعود منه الا بعد صلاة العشاء لتدير جهاز الكاسيت على صوت الشيخ " مصطفي اسماعيل " وهو يتلو سورة الواقعة " لأكثر من ثلاث ساعات تكون فيها امي قد ذهبت في النوم خاصة بعد ان صارت تنتابها حالات من الصرع لم أعهدها عليها من قبل.
دعوت اكثر من اربعمائة شخص لفرحي ولاادري لماذا لم يحضر سوى المأذون فقط؟ ورغم انه الوحيد الذي حضر الا انه ظل اكثر من اربعين دقيقة داخل المرحاض لاندري ماذا يفعل بالداخل، لكنه بعد ان خرج اخيرا ورغم اصفرار وجهه فجأة عن لحظة مجيئة امرنا ان نكتب الكتاب سريعاً ثم اقسم يمينا غليظا بالطلاق كأول مأذون يقسم بالطلاق انه لاحاجة له باستئذان العروس ويكفي انه شاهدها لحظة دخوله ليعلم مدى عظمة موافقتها على الزواج مني.
اخيراً اصبحتي زوجتي رغم كل الضحايا من اسرتي، نظرت لي وهي اقرب الظن تبتسم فوجدت ان لها عينا يمنى قد ذهبت اقصى اليسار وعينا يسرى قد ذهبت اقصى اليمين ولما كشفت ابتسامتها عن اسنانها لاادرى لماذا سرت برودة في اطرافي وتجمدت بداخلي، حينها حاولت ان اكون رجلاً واخرج الشيطان من رأسي وان اصلي ركعتين لله شكراً ولكنني وجدت جسدي كله وقد تصنم تماما.
قال لي الطبيب الذي خرج لتوة من غرفتي ان مااعانية هو حالة من الشلل المؤقت لكنى سمعت احدى الممرضات وهي تهمس لصديقتها على اطراف باب غرفتي اني بحاجة لمعجزة، ها قد جاء الممرض الضخم الجثة وهو يحمل جهاز الصدمات الكهربائية، اشار بعينية لرجلين اضخم منه جثة واشرس منه سلوكاً فقاما بتكتيفي حتى يتحكموا في جسدى اثناء شحني بجهاز الصدمات الذي يراه الاطباء علاجي الوحيد لاستفزاز انسجتي المشلولة لتتحرك، نظر لي بعينيين جامدتين وبدأ في وضع الجهاز على صدري العاري وحينها اهتز جسدي هزة عنيفة مؤلمة فصرخت، وكررها للمرة الثانية فصرخت، ثم اعاد الكرة للمرة الثالثة فصرخت وانا اعتدل في سريريمفزوعاً محاولا ان القي جهاز الصدمات بعيداً عن صدري لأجد امي تحتضنني في صدرها وهي تقول الله اكبر اعوذ بالله من الشيطان الرجيم مالك ياحبيبي .. خير ياضنايا .. بقى انا بهزك جامد عشان تصحى تقوم مفزوع من النوم كدة! .. انت في حضن امك يانور عيني .. سألتها وانا ابكي : حضنك ياامي واللا حضن مخيمر؟ فقالت مخيمر مين يابني اسم الله عليك كفالله الشر؟ وهنا وجدت من يقول: ايوة والنبي ياماما اسألية مين مخيمر ده ؟ مش يمكن واحدة ست تانية بيعرفها ومش عايز يقول على اسمها عشان مااكلوش بسناني وألهلب جلده بضوافري.
مين ؟؟!! " دنيا مراتي ! "... الله يادنيا .. الله اكبر ... انتي حلوة قوي ياحبيبتي ... حلوة قوي قوي قوي ياحياتي ... يامنت كريم وحليم يارب .... الله يلعن البصل واللي بيكالوة قبل مايناموا ويلعن الفلوس ورغبتها المهببة ويلعن اللي يفكر يكون عبد لها في يوم من الايام على حساب مشاعرة وانسانيته ويتجنن ويتجوز مخيمر بتاع البليلة وسنينة السودا اللي يبقى يدخل بها نار جهنم قادر ياكريم.
الأربعاء، 29 أكتوبر 2003
الحرب واللعنة واوطان تتهاوى ( الجزء الأخير ) - محيي الدين إبراهيم
وتأتي حرب 67 في الصحراء ايضا وتحل اللعنة فينتحر وزير الحربية عبد الحكيم عامر ويموت بعده جمال عبد الناصر بعد فضيحة التنحي في ظروف يحيطها اللبس والغموض حتى الان ، ثم حرب 73 ولعنتها التي يتم من خلالها اغتيال السادات وسط جيشة وقواده وشعبة وكذلك يغتال فيها رابين ايضاً وسط مؤيديه وتعم البلدين مصر وإسرائيل حتى الان حمى الاغتيالات السياسية وفوضى الأيدلوجيات والطائفية ثم تأتي حرب الخليج 1991 بلعنتها فتصاب جنود الحلفاء بمرض غامض فتاك والذي يعتبر لغزاً في حد ذاته حتى الآن !
الأحد، 26 أكتوبر 2003
الحرب واللعنة واوطان تتهاوى ( جزء ثان ) - محيي الدين إبراهيم
لعنة الصحراء العربية سوف تقضي على الجميع لا محالة مهما كانت قيمة النصر أو عمق الهزيمة أو ربما نبل الهدف لكل أطراف النزاع على السواء لاشتراكهم في العبث بقدسيتها.
الجمعة، 24 أكتوبر 2003
الحرب واللعنة وأوطان تتهاوى ( الجزء الأول ) - محيي الدين إبراهيم
نحن نعيش الان في زمن فوضي الايدولوجيات الدينية حيث يوجد الدين ولكن الكل بلا استثناء نصابون وأفاقون وشهوانيون ودائما ماتكون النتيجة هي الاف الضحايا من الابرياء الذين لاناقة لهم في شئ ولا جمل. لقد أصبحنا نعيش في زماننا هذا بين مطرقة حكام البرانويا وسندان العجز الدولي الذي ربما يدار بمجموعة من العابثين الذين يرتدى الكل فيهم عباءته الدينية على اختلاف المذهب والنحلة.
الجمعة، 10 أكتوبر 2003
عفواً يارئيس سوريا كرسي الحكم ليس بالدم الفلسطيني

الثلاثاء، 7 أكتوبر 2003
انها مادلين اولبرايت تطل علينا براسها من جديد
بقلم: محيي الدين إبراهيمnoonptm@gmail.comقراءة في كتاب مادلين اولبرايت " المدام السكرتيرة "وضعت السيدة اولبرايت كتابها هذا في 592 صفحة يصدر عن دار " ميراماكس " الامريكية للنشر ويبلغ سعره 27.97 دولاراً، وافردت فيه دفاعها التقليدي عن قرارات السياسة الخارجية الامريكية اثناء توليها منصب الوزيرة في عهد كلينتون، وكيف ربحت الحرب في كوسوفو.
بقلم وترجمة محيي الدين ابراهيم
انها مادلين اولبرايت او كما يسميها بعض قريبي الصلة منها بالمرأة الحديدية كما كان يطلق على مسز تاتشر رئيسة وزراء بريطانيا السابقة.
تطل علينا مسز اوابرايت الان وبعد مرور مايقرب من ثلاثة اعوام على تركها لمنصبها في عهد الرئيس كلينتون، تطل علينا بكتاب يحمل مذكراتها وبخط يدها والذي يعد الاكثر مبيعا في امريكا وبعض دول اوروبا الان، وقد اعطت له عنوان " المدام السكرتيرة .. مادلين اولبرايت " ومادلين اولبرايت في كتابها هذا تقدم نوعاً مختلفاً من أدب المذكرات عموما وحول حياتها ومدة خدمتها بشكل خاص خلال الاوقات التي نعتتها بالعاصفة كسفيرة للرئيس كلينتون في الأمم المتحدة ثم انتقالها لحمل حقيبة وزارة الخارجية في عهده.
تقول اولبرايت إنه من الرائع ان تقول الصدق في مذكرات تحكي فيها عن حياة محفوفة بالصعاب والمخاطر والحزن بالإضافة إلى الطموح والنجاح.
ولقد وضعت السيدة اولبرايت كتابها هذا في 592 صفحة من الحجم المتوسط يصدر عن دار " ميراماكس " الامريكية للنشر ويبلغ سعره 27.97 دولاراً، وافردت فيه دفاعها التقليدي عن قرارات السياسة الخارجية الامريكية اثناء توليها منصب الوزيرة في عهد كلينتون، وكيف ربحت الحرب في كوسوفو.
وتبحر بنا السيدة اولبرايت عبر صفحات كتابها او مذكراتها لتعيد قائمة الاعمال التي قامت بها والعلاقات الشرق اوسطية التي مارستها مع البعض فتذكر لنا احداثاً بعينها مع الملك حسين ووزير الخارجية المصري عمرو موسى وغيرهم.
وتقول مادلين ان شركة النشر التي قامت بنشر كتابها وهي شركة " ميراماكس " قد حثتها كثيرا وساعدتها على الابحار في ماضيها بدقة واحساس مرهف لإصطياد جل احداثه المثيرة والثرية وطرحها في هذه المذكرات، ولكن في ذات الوقت دفعتها ايضا لطرح كثير من وجهات النظر المتعارضة إذ لم يكن يخطر ببالها وهي طفلة بعمر احدى عشرة عاماً ذات اصول تشيكية ان يأتيها يوم وتحرك فيه بمفردها دفة السياسة الخارجية الامريكية في اواخر سني القرن العشرين.
قالت " هناك لحظات كثيرة مرت على حياتي داخل وزارة الخارجية جعلتني اؤمن ان الاحداث والمتغيرات لا تحدث مصادفة او عفوياً او بشكل عارض " وقالت ايضاً " ربما هناك سبب وسبب قوي لحدوثها فقد كنت وزيرة خارجية لاكبر قوة في العالم وفي نفس الوقت كنت اتعامل مع قضايا هامة ومصيرية ".
وتسرد اولبرايت جزءاً ليس بالقليل عن حياتها وحياة اسرتها وكيف ان اباها الذي كان ديبلوماسيا في جمهورية التشيك هرب من الفاشية ثم واصل هروبه بعد ذلك من الشيوعية ليستقر به الحال واسرته الصغيرة في ولاية كولورادو كأستاذ بجامعة " دنفر" ثم مستشاراً للأمن القومي في عهد الرئيس " بوش الاب" ثم تفاجئنا في كتابها بانها علمت فقط وهي قرابة الستين من عمرها ان ابويها اخفوا عنها كونهما يهوديين ومن اصول يهودية بل وتواصل مفاجأتنا بانها لم تعلم ايضا الا وهي في سن يقترب من الستين ان لها اجداداً ثلاثة قد قتلوا في معسكرات اعتقال النازي عشية الحرب العالمية الثانية! " تقول: " كيف تتعامل مع مثل هذه الحقائق المؤثرة والمحزنة حينما تعلمها وانت في العقد السادس من عمرك؟" تعليقاً على علمها بيهودية عائلتها ثم تردف فتقول " لاجدال ان السبب الوحيد الذي جعل عائلتي تخفي امر يهوديتها هو الحفاظ على ابناءهم وحياة ابناءهم في وقت كانت فيه معاداة السامية على اشد مايكون العنف والتطرف في العالم اجمع" !
" الجروح تبدو كما لو كانت حية تنزف ولما لا وانا احيا الفصل الاخير من عمري ويفاجئني زوجي بل ويذهلني برغبته في الطلاق بعد اكثر من 23 عاما على زواجنا انه اسوأ يوم مر في مشوار حياتي منذ ان وعيت"
وتفرد اولبرايت قصة علاقتها " بيوسف اولبرايت " زوجها وكيف انه سليل عائلة صحفية ثرية، لعب دوراً رئيساً في حياتها وكان الوحيد الذي يهتم ويبالغ في الاهتمام ببناته الثلاثة وهن على ابواب سن الرشد اذ كانت مدام اولبرايت في ذلك الوقت في غاية الانشغال حيث كانت تعمل كمساعد لرئيس الامن القومي الامريكي في عهد الرئيس كارتر " زبيجنيو برزيزينسكي Zbigniew Brzezinski " وتتساءل عبر مذكراتها هل كانت مهنتها وطبيعتها كأمرأة ذات مسؤلية حساسة لأعظم قوة في العالم هي السبب الرئيس وراء طلاقها؟ انها ترجح ان اي امرأة تتحمل عبء مسؤلية مهنتها لاشك ان ذلك مدعاة حتماً للطلاق حتى ولو كان زواجها ناجحا، وتقول " ان الشئ الذي يبدو واضحا جليا ان الطلاق كان حادثاً مأساوياً بالنسبة لي بعد هذا العمر ولكنني كافحت كثيرا في ان اعبره وان اتعافى من آثارة وإن كنت اشك في ذلك ". وتسطرد " كان لابد ان انهض سريعاً من كبوتي تلك، ولم يكن هناك مفر الا من ان اقول لكل الاحداث المأساوية في حياتي : نعم .. مرحبا بكل شئ قاسي".
وتبحر بنا اولبرايت في ماضيها وحياتها عبر كتابها هذا وتقول " كسبت كثيراً من الاهمية في دوائر السياسة الخارجية وبعد سنوات استدعيت لعشاء خاص في البيت الابيض مع هيلارى كلينتون والملكة نور زوجة الملك حسين ملك الاردن بعد ان صارت ارملة، ثم اخذت تلقي الضوء على كثير من التأثيرات الغير متوقعة في حياتهم الزوجية ايضاً، وتعلق بالقول " بطرق مختلفة بل وفي اوقات مختلفة ايضا يتملكنا الدافع وربما قوة خفية لان نكتب عما يجول في اعماقنا كنساء لينفجر على الورق مدفوعاً من زوج مخادع او لكون اياً منا مطلقة أو ارملة " وهي بهذه العبارة تسقط جملتها على هيلاري كلينتون في الزوج المخادع وعلى نفسها كأمرأة مطلقة وعلى الملكة نور كأرملة ويبدو رغم اختصار هذا القسم النسائي الشيق والمأساوي في آن واحد قد كان حفل العشاء اشبه بجلسة نسائية صرفة لاعلاقة لها ببروتوكول الساسة وان كانت ترتبط فقط بحال النساء كونهن نساء.
وتقفز بنا اولبرايت من حدث الى حدث فتتحدث عن السياسة وعن انجازها العظيم في دفع ادارة كلينتون ان يتصرف بنجاح ضد المجازر الصربية لألبان كوسوفو والتي جعلت هذه الحرب – حرب البلقان – يطلق عليها البعض " حرب مادلين "التي شعرت بعدها بكثير من الارتياح خاصة بعد ان اطمأنت لثبوت تهمة " مجرم حرب " على رئيس صربيا " سلوبودان ميلوسوفيتش" ولكنها تأسف في غمرة نشوتها تلك على فشل ادارتها في رواندا وكذلك احباطها في متابعة اتفاقية السلام الفلسطينية الاسرائيلية، وتلقي الضوء كذلك على سفرها الغير مسبوق لكوريا الشمالية لمقابلة " كيم جانج إل " وتوصلها معه لاتفاقية يحد من خلالها طموح بلاده النووي ونجاحها في ذلك بل ودعوته لزيارة الولايات المتحدة ايضاً. وتخلص مادلين اولبرايت في نهاية كتابها الى نتيجة هامة مؤاداها ان الوقت قد نفذ الان ولم يعد هناك شيئاً يمكن التحكم فيه لخروج كل شئ عن اطر السيطرة في ظل الادارة الجديدة التي تحكم الولايات المتحدة الان.
لقد انتخب الامريكيون ادارة جديدة بعد ادارة كلينتون الناجحة ولكن هذه الإدارة الان جعلتنا نفقد كل شئ.
الاثنين، 29 سبتمبر 2003
حتى انت يابروتس

الجمعة، 26 سبتمبر 2003
مذكرات جندي اسرائيلي نجا في حرب رمضان

سبتمبر 25 عام 1998
حوار بين ايفى ماشليس ويوسى هاريل
ذكريات جندي اسرائبلي نجا من قذائف يوم السادس من اكتوبر 1973
القدس : كل خريف ، عندما تقترب الأيام المقدسة ، يجد يوسى هاريل صعوبة فى الهروب من ذكريات الأيام الثلاث الأولى الجحيمية لحرب يوم الغفران مضى 25 عاما ، لكن هاريل ، 50 عاما بلحيته الرمادية ونظارته الكبيرة وطاقيته المحبوكة ، يتذكر بداية الحرب كما لو أنها البارحة. يجلس بوكالته اليهودية المتواضعة لمكتب إسرائيل كمدير لوحدة التعليم الثقافى واليهودى والاولبانيم ـ دراسة مكثفة للعبرية ـ.
الثلاثاء، 22 يوليو 2003
مصر لا تبيع مبادئها ..

الأحد، 29 يونيو 2003
صعلوك في حواري الملوك

الأربعاء، 25 يونيو 2003
عفواً .. ليس هناك خياراً ثالثاً !

الثلاثاء، 27 مايو 2003
قاطعوا منتجات الاهلي

سعيد عبد الرحيم الدكروري من سكان شبرا الخيمة . .
- أنا ساكن بحري الترعة . . يعني بلاكونة البيت بتطل على محطة شبرا المظلات على طول وغطس واحد في ترعة الإسماعيلية أبقى في الأتوبيس عدل ..
كان سعيد عاملاً في مصنع اسكو الكائن بمنطقة الشيخ رمضان ، وكان لاعباً للكرة الشراب حريفاً جداً بل ومن اشهر نجوم الكرة الشراب بحواري شبرا الخيمة كلها ، وكان عمه لأبيه عضواً بارزاً في الجهاز الطليعي لشباب الثورة في عهد جمال عبد الناصر الأمر الذي دفعة لان يرسل خطاباً قصيرا لرئيس مجلس إدارة الشركة باستثناء سعيد من العمل بعنابر المصنع ليتفرغ كلاعب كرة وإحراز البطولات .
- أنا لعبت مع فطاحل الكورة كلهم . . لعبت مع شطة وإبراهيم عبد الصمد ولعبت مع رفعت الفناجيلي والشاذلي . . وليا صور ياما مع النجوم دي كلها . . آدي صورتي مع محمود الخطيب لما كان معزوم على فرح بنتي فتحية . . كابتن جدع مافيش زيه في مصر بحالها واحسن واحد لعب كورة في ( افريكيا ) كلها
كان منزل سعيد من الداخل منزلا عجيباً فعلاً فهو أشبه بأرشيف مصور لملاعب مصر ولاعبيها حتى انك لتندهش حين تجد نفسك سائراً على أرضية هذا المنزل الذي رفض سعيد أن يفرشها بسجاد أو موكيت .
- ياولية مافيش احسن من الترتان الاخضر ، انتي تطولي شقتك تتفرش زي استاد مصر ( الكانوني ) ، اما وليه مهفوفة صحيح .
كان الغد هو ميعاد آخر مباراة للنادي الأهلى في بطولة الدوري العام المصري ، وسيفوز الاهلى بالطبع ويحصل على الدرع وبدون منافسة .
- شوف يامعلم نوفل . . سمير العجلاتي ده مايفهمش حاجة . . آل الاهلي يتعادل آل ؟؟؟ .. دي تبقى هزلت وهوزئت .. وبعدين ايش فهمه في الكورة ده عشان يفتي فيها ويقول هيتعادل... خسارة في جتته العناب الساقع اللي شربه مع اهل الحتة في الصوان النهاردة .
كان من عادة سعيد كنجم مشهور في الحتة منذ الستينات وسيد له كلمة مسموعة وطقوس مرفوعة أن يقيم سرادقاً أسفل منزله ليلة آخر ماتش للأهلي في بطولة الدوري، وكان هذا السرادق لا يتم فكه أو حله إلا بعد انتهاء المباراة بليلتين كاملتين يتم فيها توزيع الشربات على كل أهل منطقة بحري الترعة ومصنع الخيش وكلية الزراعة، ويسهر الجميع للصباح على أنغام الأغاني الشعبية للشيخ طلعت وبطانته ورقص الغوازي اللاتي تم التعاقد معهن مخصوص من بندر ( قلما) لإحياء الليالي الملاح حتى الصباح الذي أوشكت الساعة فيه أن تتخطى السابعة والنصف وهو الميعاد المحدد لخروج الكابتن سعيد على رأس كل أهل الحتة ليستقل معهم 14 أتوبيساً تم استئجارها جميعاً على حساب الكابتن لتذهب بهم إلى إستاد القاهرة ليكون هو وأهل حتته أول المشجعين هناك .
- أنا متعود من عشرين سنة اني أكون أول واحد يسلم على اللعيبة وهما نازلين من الاتوبيس المكيف بتاع الفندق، وربنا مايقطع للجميع عادة يارب وادعوا بس ان ربنا ينصر الاهلي النهاردة وكل اللي نفسكوا فيه هنعمله ، وربنا يخللي لنا الصحافة وكباتن الصحافة كلهم . .. نوارة مصر ورجالتها .
كانت مزيكا حسب الله التي يستأجرها سعيد دائما لهذه المناسبة تدق نشيد النصر ليرقص الجميع على أنغام النشيد بينما كانت كل النساء تزغرد من النوافذ والبلكونات حتى أشار سعيد بيده للجميع أن يصمتوا ليلقي عليهم كلمته قبل أن يصعد للأوتوبيس ، فسكت الجميع حتى الأطفال الرضع ليعوا ويفهموا ما سيلقيه عليهم كابتن الحتة ونوارتها .
- شوفوا ياأخوانا . . النهاردة رجالة الاهلي هتلعب . . دول رجالة مصر ( الحكيكيين ) ، حسن حمدي ومحمد عبد الوهاب والعامري وماننساش الكفراوي والجندي الجدع ياسين منصور وقنبلة الملعب طارق سليم وعلاء عبد صادق وحسام البدري ، دول رجالة مصر ورجالتنا كلنا وعايزك ياريس حسب الله تدق مزيكا فرايحي جامد قوي .
إنها الثلاث دقائق الأخيرة من الماتش ، كان الجميع في حالة انفعال حقيقي ، والبعض من فرط الانفعال أغشي عليه بل و الأعظم من ذلك أن بعضهم قد فاضت روحه إلى بارئها من شدة هذا الانفعال . . شاب انتابته حالة هيستيريه فمزق ملابسه كلها وصار عارياً كيوم ولدته أمه ؛ يصرخ في جنون :
- حد يدلق على جتتي مية نار . . عايز اموت قتيل .. . آه يا خرابي يابا . . يافضيحتك يارمضان وسط الحته ياخويا .
كان سعيد صامتاً تماماً كالصخرة لقد كان الجول الذي أحرزه نادي ( إنبي ) في الدقيقة 23 هو صاعقة حقيقية فاقت كل التوقعات ، على الاهلي ان يثأر لكرامته ويتعادل على الأقل قبل نهاية المباراة التي يتمنى سعيد أن تحدث فيها المعجزة ويصاب الحكم بالشلل فلا يستطيع ان يطلق صافرة انتهاء المباراة أبداً حتى يتعادل الأهلي وتصح نبوءة أسطى النحس سمير العجلاتي .
و لكن تأملات الكابتن سعيد لم تدم طويلاً حيث أفاق منها على زجاجات البيبسي والطوب والجرائد المحروقة وصراخ الناس ومرمغتهم في أرض الدرجة الثالثة ..
- آه ياخرابي يابا .. آه يارمضان ياللي هتتدارى زي النسوان المفضوحة وكنت جدع ياخويا . . آه يارمضان ياللي كرامتك اتبعزقت . . . عليا الطلاق لمقاطع الاهلي زي ماانا مقاطع منتجات امريكا . . قاطعوا منتجات النادي الاهلى بعد مافضحنا هو ولعيبته الفضيحة السودا دي قدام اللي يسوى واللي مايسواش .. الله يخرب بيت ده نادي على بيت اللي بدعة على بيت ابويا اللي خلاني اهلاوي على بيتي انا كمان لأني جيت أشجعه .. . آه ياخرابي يامة واللي جرالك يا رمضان يا ابن فتنة وشماتة الزمالكاوية فيك يا خويا .
الآن أدرك سعيد أن الأهلي قد خسر المباراة والدوري وفي هدوء شديد أخرج نظارته السوداء من جيب الصديري ليضعها على عينيه بعد ان رفع رأسه بشكل عفوي صامت وكأنه يرفض الهزيمة بما تبقى له من كبرياء منتظراً الأسطى حسنين سواق التاكسي وصديق عمره من أيام أن كان سائقا لرئيس مجلس الادارة بمصنع اسكو وحتى بعد أن خرج معاش مبكر واشترى تاكسي لحسابه وتعود أن ينقل فيه الكابتن سعيد طيلة 15 عاما من الاستاد وحتى منزله في شبرا الخيمة . .
حاول الأسطى حسنين أن يكسر صمت الكابتن سعيد في محاولة يائسة منه حيث أنها طبيعة سعيد كلما حدثت هزيمة للأهلي على يد نادي آخر ولكنه بالرغم من ذلك كان يقنع نفسه بالمحاولة . .
- والله ياكابتن سعيد اللي بيحصل ده مصيبة بصحيح . . دول رجالة دول ؟ . . عموما يا كابتن الأستاذ رضوان ناظر المدرسة اللي فيها ولاد بنتك فتحية اداهم أجازة أسبوع زي عادة المصايب اللي زي دي .... والحاج محسن الفسخاني طمني ان الندابة ( أم سند ) وصلت الصوان من ساعتين . . طب وعزة جلال الله ياكابتن ماله لزوم زعلك ده من اصله . . دول شوية عيال لا مؤاخذة . . طب تصدق وتآمن بإيه أنا باخد كورامين من ليلة امبارح . . ماهو لامؤاخذة قلب النفر مننا هيتحمل ايه واللا ايه . . الواحد مش ملاحق نكد الولية ( أم رضا ) اللي يبقى ربنا يبتليها ببلوة بقى واللا نكد الزباين بتوع التاكسي .
عم الصراخ والعويل والندب بقيادة الندابة ( أم سند ) بمجرد أن دخل التاكسي بالكابتن سعيد باب الحارة التي كان كل شئ فيها يعمه السواد والملابس السوداء و الأعلام السوداء فوق أسطح المنازل، ونزل الكابتن سعيد من التاكسي متلفتاً حوله ليطمئن على أن كل شئ من حوله قد صار لونه اسوداً غطيساً وحين اطمئن رفع يده للجميع بالصمت فصمت الكل وهنا اخذ سعيد يسير بين القوم كما لو كان يواسيهم في صمت وحزن شديدين ثم رفع طفلاً صغيرا عمره عامان من على الأرض يرتدى فانلة محمود الخطيب لينظر إليه نظرة تأمل وامتنان تعبر عن رجاؤه بان مصر مازالت بخير وأنها مازالت تنجب أبطالا سيعوضوا كم الفضائح التي حاوطتنا من مدعي الزعامة والبطولة. . وضع سعيد الطفل برفق على الارض بينما جرى عليه والد الطفل ليحتضنه بعنف ويبكي بحرقه فوق كتفيه وحيث ربت سعيد علي رأسه مواسيا ليواصل مسيرته بين الناس في نفس جو الصمت الرهيب الذي شاع بين الناس حتى يصل الى فرقة حسب الله فيرفع لقائدها يده فتعزف الفرقة لحناً جنائزياً تم عزفه كثيراً أيام نكسة 67 ، ويتقدم من خلاله سعيد طابور طويل من الناس في مارش جنائزي حزين حتى يدخلوا جميعاً الصوان الذي كان معداً للأفراح وصار الآن معداً لتقبل العزاء وحيث جلس في صدريته الشيخ المقرئ ( خلف الضاوي ) أشهر مقرئ في منطقة ( ميت نما ) بحالها وحيث وقف جميع الناس في انتظار جلوس الكابتن سعيد أولاً الذي خلع نظارته ثم أردف بصوت حزين قائلاً :
- ( بو نفير) ده مدرب تاريخه اسود .. ضيع فريق الإمارات ومن بعده فريق نيجيريا ودلوقتي ضيع فريق الأهلي الله يخرب بيته ، الفساد والسمسرة بقت في كل حاجة يا خلق حتى التجارة بسمعة بلدنا اللي بقوا يجيبوا لها مدربين واقعين بملايين رغم ان بلدنا مليانة مدربين زي الفل وبملاليم لكن نقول أيه بقى في قرارات صالح سليم اللي اعتبر ولاد البلد ( ماكروبات ) ومرض ومنع أي حد يقود فريق الأهلى إلا لازم يكون أجنبي ومن برة ، الوطن بيضيع يااخوانا والاجانب بيحتلونا حتى جوة الملاعب والنتيجة في الآخرهزيمة منكرة ، الله يرحم أيامك يا جوهري .
قال هذه الكلمات ثم نظر إلي الشيخ ( خلف الضاوي ) المقرئ نظرة أمر وتحدي بعد أن أشار للجميع بالجلوس :
- شوف ياشيخ خلف . . انا مش عايزك تقرا سورة الرحمن يامولانا خالص النهاردة لان البشر اللي فضحتنا في الماتش لا يجوز عليهم رحمة ولا تجوز لهم شفاعة . . أنا عايزك تقرأ سورة الواقعة طول الليل يا مولانا يبقي ربنا يوقعهم بيها في نار جهنم !!! .
الأربعاء، 23 أبريل 2003
أول شهيد مصري في العراق ضد الغزو الأميريكي

الاثنين، 14 أبريل 2003
الهالة .. لا تدع من تحب وحيداً أبداً فيخونك !

الهالة هي تلك الطاقة الكهرومغناطيسية البيولوجية التي تحيط بكل كائن حي ومن فوقها جميعاً الإنسان .. هي المحرك الرئيس للأسرة .. العائلة .. القبيلة .. الجماعة .. هي المحرك الرئيس للقطيع .. فالقطيع يرتبط ببعضه من خلال تداخل طاقة ( الهالة ) الجمعية فيصبح الفرد ( مربوط ) بجماعته لدرجة أنه لو قرر قائد القطيع السقوط من أعلى جبل سينجذب الجميع بسبب ترابط طاقة ( الهالة ) بينهم وينتحر الكل ورائه أو معه .. إلا الإنسان لكونه يحمل ( وعياً ) يتغلب عنده على الشعور بقدرات الهالة التي تحيط بجسده وتتفاعل مع كل الهالات من حوله .. الهالة عند الإنسان غير مدركة في العقل ( الواعي ) ولكنها مدركة تماماً في ( اللاوعي ) ومن ثم لا يستطيع الشعور بها لحظة انفعالها .. هو فقط يلحظ نتائجها بعد ذلك .. الحب نتيجة من تجاذب الهالات .. والكره نتيجة من تنافر الهالات .. ترى الشخص لأول مرة دون أن تعرفه فتزهد في معرفته دون إبداء اسباب .. وترى آخر كأنك تعرفه منذ بداية التاريخ وأيضاً دون إبداء اسباب .. علاقة الانسان بشريك حياته .. اصدقائه .. زملاء عمله .. كل مايحيط به .. انسان .. حيوان .. سيارته .. دراجته .. غرفة نومه .. وحتى ملابسه الداخلية هي علاقة مرتبطة بتجاذب أو تنافر الهالات .. الخطورة تكمن في تعرض ( هالة ) الإنسان لتأثير خارجي كالسحر .. التنويم المغناطيسي .. المرض النفسي .. الوحدة .. الإنعزال .. الضغط العصبي .. الحزن الشديد فتتغير طبيعة ( الهالة ) وعليه من كان يخلص لك بالأمس يخونك اليوم ومن كان صديقاً يصبح عدواً والإبن البار يقتلع عينيك لسبب تافه .. بعضهم اليوم يتلاعب بالهالة ليتلاعب بشعورك وانفعالك حتى يفقدك وعيك فيستعبدك فلا تدع من تحب وحيداً حتى لا تتغير هالته فينقلب ضدك ويصبح من كان توأم روحك .. عدوك اللدود !
الخميس، 6 مارس 2003
زمن السيادة الإسرائيلية

ولاشك أن غالب الأنظمة الآن والتي تحيط بإسرائيل خاصة بعد حرب ما يسمى بتحرير العراق قد أصبحت أنظمة تدين بالولاء للغرب ولاءً لم يعد خافياً على أحد حتى وصل الى درجة تفوق درجة ولاء إسرائيل ذاتها للغرب وهو امر لن نوصمة بالعمالة حيث إننا لسنا أهل اختصاص للوصم او الوصف ولكنا سنكتفي بتعريفة على انه ولاءً للحفاظ على السلطة وكرسي الحكم بمساندة أمريكية بعد آن رفضت معظم شعوب تلك الأنظمة العربية هذه السلطة وهذا الحكم.
وصاحب العقل البسيط ممن احتك بالغرب وعرف الجو السياسي له ومناخه العام حتى ولو كانت هذه المعرفة معرفة سطحية يدرك بما لا يدع مجالا لشك ان الغرب لا يعنيه في المقام الأول والأخير سوى مصلحته ومصلحة شعبه ، وعليه فإن مقياس جلوس اي حاكم عربي على كرسي حكمه سواء بمساندة غربية او أمريكية هو مقياساً يتبع قوانين البورصة العالمية يعلو مرة ويهبط مرات ومن ثم فإن كانت المصلحة تتنافى مع جلوس أي حاكم على كرسيه فستهبط اسهم مساندته الغربية ويتم إقصاؤه طوعاً أو حرباً كما فعلوا في العراق حتى ولو كان هذا الحاكم يلقى قبولاً نظرياً لدى العالم بأسره، انها المقامرة التي فضل ان يكون فيها بعض الحكام العرب المغيبين مجرد أوراقا مالية في يد أسياد الغرب يبدلونها كيفما شاءوا كما تتبدل أسعار العملة صعودا وهبوطاً أمام الدولار وان لم يفعلوا ذلك ولن يفعلوا لفقدوا مناصبهم وهيلماناتهم التي صارت مناصب وهيلمانات يشوبها العار اكثر مما تحتويه من متعة السلطة وبار انويا التسيد الممنوح.
والفرق بين العرب وبين الغرب ليس فرقاً حضارياً أو أيدلوجيا – لما نحمله من عمق حضاري وسمو فكري وجذر تاريخي عميق – ولكنه فرق في ممارسة هذه الحضارة وتلك الأيدلوجية وكذلك سبل معايشتها وتطبيقها بأسلوب منطقي لا يجافيه العقل او يزدريه الواقع لكل النقاط المشتركة بيننا وبينهم، فنحن مثلاً عرفنا طغيان بعض حكامنا العرب ولكننا قبلناه صاغرين بل وعايشناه أيضا ً وبعضنا هلل له وباركه وهو أمر يتنافى تماماً مع العقل وبديهيات المنطق، أما هم فحين عرفوه رفضوه ولم يقبلوه وربما هذا أيضا هو الفرق بين الحرية وما دونها، حيث اصبح المواطن في الغرب مدفوعاً بيد حكامه الى الثقة أما المواطن في بلاد العرب فمدفوعاً لليأس وشتان بين منطق الثقة واليأس إذ هو كالفرق بين النور والظلمة، النصر والهزيمة، وعليه لابد لنا ان ندرك كعرب أننا مارسنا كثيراً من الأخطاء السياسية والاستراتيجية التي جرتنا وجرت امتنا لما نحياه الآن من أزمة حضارية حقيقية يعجز الذين جرونا إليها عن حلها وهو عجز مرعب ينبئ بمستقبل يكاد يكون اسوداً، الأمر الذي يستوجب علينا أن نسارع بالالتفاف ثانية حول الدول الكبرى في المنطقة وعلى رأسها مصر لتقوم بدورها الرئيس كما كانت طيلة تواجدها الحضاري وان تؤمن الشعوب الصغيرة داخل الوطن العربي ان لاحيلة لهم في ادعاء زعامة او ادوارا رئيسة حيث لاخبرة لهم فيها ولا حضارة وحيث لم يذكر لهم التاريخ ذلك اطلاقاً لكونهم شعوبا كانت طيلة فترة تواجدها داخل سجل التاريخ شعوباً ذات أدوار ثانوية – وهو ليس انتقاصاً من قدرها او قدر اهلها – ولكنها الادوار التي كانت لاتتقن سواها الامر الذي دفع الامة العربية لان تكون اكثر تماسكاً وارتباطاً بل واكثر هيبة أيضا حتى في احلك الظروف صعوبة واشدها مرارة.
علينا نحن العرب ان نعيد صياغة انفسنا من جديد، علينا ان نؤمن بأن الاسرة العربية ليست كلها اباء يدعون المسؤولية والا انهارت الأسرة بالتنازع على ادارة الدفة ومن ثم تحل علينا نتيجة الاية الكريمة التي تقول " ولاتنازعوا فتفشلوا وتذهب ربحكم " وذهاب الريح هو التلاشي بعينة من خارطة الكون حيث ان الزمن الذي نحياه الآن قد صار زمناً للتكتلات الواعية القوية التي بحثت لها عن اب شرعي واحد وصار كل الأبناء تحت مسئوليته أشبه بالكل في واحد وعليه كانت أولى شروطهم بعد نجاح عصبتهم انه لا لغة إلا لغة الحوار التي تحافظ على كياناتهم المدمجة سياسياً واقتصادياً وثانيها انهم لن يدعوا عنفاً يسود سواء كان هذا العنف كفاحاً مسلحاً شريفاً او إرهابا او تحت اي مسمى يعتنقه أفراد او جماعات او حتى دول، ولعل ما حدث في العراق وما سوف يحدث في ثلاث أو أربعة أنظمة أخرى مستقبلاً ليس عنا ببعيد حيث من لن يقبل لغة الحوار سيتلاشى طوعاً او قسراً.
ويبدو اننا كعرب بتشكيلنا الحضاري الحالي - وهو تشكيل قد يبدو متداعيا منفرطاً - لا خيار لنا إلا بقبول طاولة المفاوضات وهو ليس عيباً خاصة بعد ان اختبأت كل الجيوش العربية في مساكنها تؤثر السلامة على الدفاع، وقبول طاولة المفاوضات في هذا الوضع العربي الحرج قد يبدو مقبولاً حيث لا خيار سواه الا التدخل الاجنبي وانتداباته واحتلال المنطقة من جديد وهو ربما الأمر الذي دفع صلاح الدين ان يقبلها ( أي المفاوضات ) بعد أن انتصر في معركة حطين لإيمانه بأن الفروسية تدفع للنصر سواء في ساحات الحرب او ساحات المفاوضات فكان رجوع القدس احدى نتائج مفاوضات صلاح الدين مع ريتشارد ملك الإنجليز وليست حطين فقط فحالف النصر – من جميع زواياه – عرب صلاح الدين كما حالف المصرين في حرب أكتوبر التي خاضوها بروح الفارس الذي لن يموت وحالفهم ايضاً حينما استردوا كامل الارض في حرب المفاوضات بنفس روح الفارس الذي لن يموت.
علينا أن نؤمن انه في حال إصرار البعض منا على اتخاذ دور الفتوة فإنه بذلك يجر الأمة بأسرها للتدخل الأجنبي الذي لن يدع المنطقة الا بعد اطمئنانه من تخليق عصر اسرائيل وهيمنتها وهو امر يخطط له الغرب منذ زمن ويدفعنا لا بالدعوة الى إلقاء السلاح فهذا عمق التخاذل والخيانة ولسنا شعوبا كذلك ولكن يدفعنا بالدعوة الى التكاتف لاخفاق كل محاولات التدخل الغربي في المنطقة عسكريا وسياسياً واستراتيجياً وان نقبل المفاوضات بنفس روح الفارس التي تحتوينا لنعبر من خلالها الظرف الحرج التي تمر به امتنا كما علينا من خلال هذه الدعوة ايضا ادراك ان مصر هي الاب الشرعي صاحب خبرة التاريخ سياسياً وعسكرياً وحضارياً داخل المنطقة وانها الوحيدة القادرة على لعب كل الادوار الرئيسة التي يتفق عليها العرب جميعا اتفاق رجل واحد يمر بأزمة قلبية حادة أو علينا قبول ان نكون قاب قوسين او ادنى من عصر السيادة الاسرائلية وهيمنتها الكاملة على الامة بمساندة غربية وحينها لن تجدى شفاعة ولاعنف في استرداد ماخسرناه من كرامة وما ضيعناه من وطن.
الأربعاء، 19 فبراير 2003
لمـــــــاذا مصر بالذات؟

بقلم: محيي الدين إبراهيمإن مصر من أحبها وأحب أهلها تعاظم لأنه بحبه لمصر قد اقر وآمن بقدر الهي أما من بغضها وبغض أهلها فقد كسر ببغضه هذا إحدى نواميس الله في شأن خلقه فلا ينتظر إلا الخزي والعار وربما الاندثار والتلاشي!
فقد شرفها الله سبحانه وتعالى بذكر اسمها في القرآن الكريم.. كما عظمها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاشادة بها في سنته النبوية الشريفة
ويؤكد جلال الدين السيوطي الذي أخرج في كتابه «حسن المحاضر في أخبار مصر والقاهرة» عن ابن زولاق أن مصر ذكرت في القرآن الكريم في ثمانية وعشرين موضعا.. وقال: بل أكثر من ثلاثين.. وقع فيها ذكر مصر من القرآن صريحا أو كناية.. وقد نقل السيوطي عن الكندي تعليقه على طائفة من آيات القرآن فيها قوله: «لا يعلم بلد في أقطار الأرض أثنى الله عليه في القرآن بمثل هذا الثناء، ولا وصفه بمثل هذا الوصف، ولا شهد له بالكرم غير مصر».
وعليه فنحن نقول ان الله سبحانه وتعالى حينما ذكر مصر في القران كان الذكر بتخصيص الخيرية لهذا الشعب وهذه الارض من خلال خيرية الامة الاسلامية جمعاء حيث يقول سبحانه في موضع قرآني
كنتم خير امة اخرجت للناس
ثم يخصص الرسول عليه الصلاة والسلام بدقة موقع مصر والمصرين وهو ماينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحي لنجد فيما اخرجه ابن عبدالحكم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ـ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا فذلك خير أجناد الأرض، فقال ولم يا رسول الله؟ قال لأنهم وأزواجهم في رباط الى يوم القيامة».
وكذلك أخرج ابن عبدالحكم عن مسلم بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ا«ستوصوا بالقبط خيرا فإنكم ستجدونهم نعم الأعوان على قتال عدوكم».
وهذا ان دل فهو يدل على اعتلاء المصريين ذروة سنام الخير في الامة ( اعتلاءً قدريا يحملهم مسؤلية الحفاظ على الامة رغما عن المغالين والاقزام ( ونباتات الامة المتسلقة ) وحتى يرث الله الارض ومن عليها ولما لا وقد شرف الله العرب اصلا وعلى رأسهم قريش ذاتها بان جذورهم مصرية صميمه اذ تلد هاجر المصرية اسماعيل الذي باركه ربه.. فكان صديقا نبيا.. ومن اسماعيل تخرج أمة عظيمة.. هي أمة العرب المستعربين.. ومنها كانت قريش زعيمة العاربين والمستعربين أجمعين..بل ويشرف الله مصر بان تكون احدى مناسك الحج ذاتها هي تخليدا لما فعلته هاجر المصرية في سعيها مابين الصفا والمروة وهو تشريف لم تحظى به اي امة في الكون :«إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما».
ان عظمة مصر هي عظمة الهية وهي اول بلد في الكون كله تنسب نفسها الى الله ( ايجيبت ) ومعناها بالهيروغليفية ( جب بتاح ) اي ارض الله الفتاح.
ان مصر من احبها واحب اهلها تعاظم لانه بحبه لمصر قد اقر وآمن بقدر اللهي أما من بغضها وبغض اهلها فقد كسر ببغضة هذا احدى نواميس الله في شأن خلقه فلا ينتظر الا الخزي والعار وربما الاندثار والتلاشي ( ولنقرأ التاريخ ونحسب عدد الامم التي اصبح ليس لها وجود الان بسبب تطاولها او عداءها او غزوها لمصر ) لان الله يحب مصر وكتب عليها الى يوم الدين الأمن والامان " ادخلوا مصر ان شاء الله امنين "
وكتب عليها الرباط والتآزر والتواصل " في رباط الى يوم يبعثون " اذن فهي البلد الوحيد الباقي على الارض دون تغيير حتى يوم القيامة بحفظ الله سبحانه وتعالى وستختلف عليها الامم وتتغير ولكنها ستبقى هي كما هي مصر الى يوم الدين
وكذلك كتب عليها حماية الامة جمعاء وحماية شرعه كقدر لاتستطيع هي الحيود عنه اطلاقا حتى وان اتخذ احد حاكميها في قترة من فترات التاريخ قرارا عكس ذلك او خرجت عشرات الامم الاخرى لتدعي هذا الحق لنفسها زورا وتكبرا لقوله عليه الصلاة والسلام " خير اجناد الارض "
ان العظمة لله وحده ولكنه - وله الحكمة في ذلك - حينما اراد ان يصبغ احدى الامم التي خلقها بصبغة العظمة بين الامم كان اختياره لمصر وحدها دون غيرها وعليه فنحن اكثر شعوب الارض تواضعا وحضارة وقيمة من خلال هذا الاصطفاء الالهي العظيم بل ومن خلال هذا الاصطفاء ايضا سنبقي ايضا الامة الوحيدة دونا عن بقية الامم حراس شرع الله في ارضه وحتى قيام الساعة لذا لن تمحى مصر او تندثر او تتلاشى من الوجود اطلاقا الا بتلاشي الوجود نفسه حينما يرث الله الارض ومن عليها.
-
المرأة الشرقية: ضحية لثلاثية "الموت والحب والعار": تُعد رواية دعاء الكروان من أبرز أعمال الدكتور طاها حسين، وأحد النصوص المؤسسة لل...
-
قال: الشعوب صنفين: صنف ( فقير ) حتى لو سرق ليغتني .. وصنف ( غني ) حتى لو تمت سرقته ليفتقر .. والحكام ثلاثة: ( ظالم ) يستعين بالأغنياء على ال...
-
( فانتازيا قصيرة جداً مستوحاة من أحداث تاريخية حقيقية ) ثارت قريتنا على العمدة ( الطاغية ) .. حررها الثوار بقيادة شيخ البلد من ( عبث ) الع...
