الجمعة، 6 نوفمبر 2015

فيلم الزوجة الثانية - حينما تصبح الفضيلة ( ضلال )

mohi_ibraheem
بقلم: محيي الدين إبراهيم
الذين يتحدثون عن الديموقراطية والحرية لتمارسها ( البطون الفارغة ) فهم مجموعة من ( المجانين ) الذين لا يعرفون من طبيعة البشر سوى مايريدونه هم .. ومايريدونه هو أن يصير كل منهم ( عتمان ) جديد .. ( عمدة ) جديد .. كعمدة فيلم ( الزوجة الثانية ) يتحرش بالفقراء ويتحايل على مايؤمنون به ويتجبرعليهم ويتحكم في لقمة عيشهم.  

في فيلم الزوجة الثانية تغاضت ( فاطنة ) عن تحرش ( العمدة عتمان ) ( بثدييها ) أثناء الوضوء حينما أغراها ( بأوزة ) حيث قالت: ده إحنا كنا ناكل ونشرب وندعيلك .. مجرد ( أوزة ) تأكل منها ( فتفوتة ) وابنائها ( فتفوته ) وحماتها ( حته ) والباقي ( لأبو العلا ) الذي يشقى ويتعب جعلها تتغاضى عن ظلم وجبروت وتحرش ورغبة ( الحاكم ) بها بل وبرضا كامل تدعي له في صلاتها!!
ثم يأتي المشهد الثاني الأكثر قسوة وهو طلاق ( فاطنة ) من ( أبو العلا ) ليتزوج بها ( العمدة ) في نفس اليوم بحجة أن الورق ورقه والدفاتر دفاتره .. مسألة فيها ( كفر بواح ) .. كفر كامل الأركان وبكل ماتحمله كلمة ( كفر ) من معنى .. لكن تغاضى عنها ( أهل القرية ) جميعاً لمجرد أن العريس وهو ( العمدة الحاكم ) سيقوم بعمل ليلة كبيرة ( سيطعم ) فيها كل الناس ( فته ولحمة ورز) !!
هذه هي قصة الفقراء والبؤساء والشعوب في كل مكان وزمان .. لو حكمهم ( نبي ) دون أن ينزل عليهم ( مائدة ) من السماء .. لن يؤمنوا به.


الخميس، 3 سبتمبر 2015

الغد سيكون أكثر دهشة

mohi_ibraheem
بقلم: محيي الدين إبراهيم
المصريون لهم تركيبة خاصة ومعقدة ترفض الحروب المذهبية في المنطقة العربية .. بل أنها ترفضها على الإطلاق .. لا تراهنوا على مصر في طموحاتكم ( الخطرة ) المتعلقة بالإسلام السياسي للهيمنة .. مازالت أحلام ( دولة الخلافة ) تداعب أذهان بعض حكام العرب كما تداعب أردوغان ! 
هل اصبحت حماس ( بلطجي مأجور ) يستأجره أي نظام سياسي في المنطقة لحل مشاكله وطموحاته السياسية حتى ولو على حساب الشعب الفلسطيني ؟؟ .. وهل حماس سترضى بلعب دور بلطجي بالأجرة في المنطقة لتستقر على رأس الحكم بقطاع غزة؟؟ وهل هذا لصالح القضية الفلسطينية ؟؟ وما هو دور المملكة العربية السعودية في ذلك ؟؟ .. تصورنا منذ أشهر بأن سيناريو حرب ( سنية / شيعية ) يتم ترتيبه في الخفاء وأنه قادم بلا شك وستتورط فيه أنظمة عربية كثيرة .. فهل هذه بشائر تلك الحرب التي ترغب المملكة السعودية في قيادة فيلقها ( السني ) لمحاربة ايران قائدة الفيلق الشيعي ) لتدور المنطقة في دوامة ( الدم ) الذي لن يتركها إلا في قاع السقوط ( جثة هامدة ) ؟؟ .. وماهو دور مصر في هذا السيناريو الخطير؟؟ .. ولماذا أختارت السعودية ( جماعة الأخوان المسلمين ) في اليمن ومصر وسوريا وفلسطين لتكون مع المملكة في مقدمة الصفوف في صراع المملكة على الهيمنة ضد المعسكر الإيراني؟؟ .. وهل ستنجح السعودية بذراع ( الإخوان ) العسكري والإقتصادي في الوصول إلى غاياتها ؟؟ .. وهل سترضى تركيا ( الإخوانية ) التي تربطها علاقات اقتصادية كبرى مع إيران بحدوث مثل هذا السيناريو الذي سيؤثر ( سلباً ) لا محالة على الوضع الإقتصادي داخل تركيا إذا ما وافقت على سيناريو المملكة السعودية؟؟ .. أسئلة مشروعة ولا نجد لها إجابة .. غداً سيفصح حتماً بالإجابة .. غداً سيكون أكثر دهشة.
  • هل هناك سيناريوهات ( ابتزاز ) سياسي واقتصادي يتم تجهيزها الآن في الخفاء من أنظمة عربية معينة وقادة جماعة الإخوان المسلمين في مصر وسوريا واليمن وفلسطين ( لتوريط ) مصر لدخول تحالف بقيادة السعودية في صراعات مذهبية ( سنية / شيعية ) بالمنطقة لا ناقة لها فيها ولا جمل ؟؟ وهل ستقبل مصر هذا الإبتزاز وتتورط ؟؟ مجرد سؤال.
  • المصريون لهم تركيبة خاصة ومعقدة ترفض الحروب المذهبية في المنطقة العربية .. بل أنها ترفضها على الإطلاق .. لا تراهنوا على مصر في طموحاتكم ( الخطرة ) المتعلقة بالإسلام السياسي للهيمنة .. مازالت أحلام ( دولة الخلافة ) تداعب أذهان بعض حكام العرب كما تداعب أردوغان .. نكرر .. أي حرب مذهبية في المنطقة هي ( لعنة ) ستأخذ الكل لقاع السقوط سياسياً واقتصاديا واجتماعيا وستتغير بها جغرافيا المنطقة العربية تماماً وستكون ( الصك الشرعي ) لسيناريو تقسيم ( دول ) المنطقة لكنتونات مذهبية وعصابات سياسية تحكمها كما كان في عهد المماليك .. اللهم احفظ أمتنا العربية.
  • السعودية .. هل هي ( جادة ) في إعطاء قبلة الحياة لجماعة الإخوان المسلمين والضغط على مصر للمصالحة معهم ومع حركة حماس ؟؟ .. سؤال سنعرف اجابته قريباً وربما قبل حلول شهر اغسطس.
  • أمام العرب خيارين كلاهما ( مر ) إما حرب مذهبية ( سنية شيعية ) ضد ايران والشيعة العرب وهي حرب ستأكل الأخضر واليابس بالمنطقة العربية وشعوبها وتعود بنا جميعاً لعام 1440م الأسود .. أو علاقات طبيعية مع ايران تلتزم فيها كل الأطراف بأمنها القومي .. سنرى ماذا يحمل الغد .. الغد أكثر دهشة.
  • هل سيكون موسم الحج هذا العام ككل عام ؟؟ أم هل سيتم استغلال موسم الحج ( في الترويج ) للحرب السنية الشيعية التي باتت تلوح بشائرها في الأفق ؟؟ سؤال لا نجد له أجابة.
  • في زمن الفوضى يكون ( للمبادئ ) سعراً تباع به وتشترى إلا من كان مؤمناً بقضيتة.
  • هل تلعب أمريكا اليوم ( بعد زيارة وزير الخارجية السعودي لواشنطن هذا الأسبوع ) لصالح ايران على حساب العرب ؟؟ وهل سيشرب العرب ( المقلب ) ؟؟ .. لقد أقنعت اميركا صدام حسين بغزو الكويت وانتهى الأمر بعد 10 سنوات بغزو أمريكا للعراق وقتل صدام حسين وغرق العراق في الفوضى .. فهل نفس السيناريو تلعبه أميركا مع السعودية حالياً مع بعض التعديلات سواء في اليمن أو سوريا أو الترويج للحرب السنية الشيعية في المنطقة؟؟ .. الغد سيكون أكثر دهشة.
المجلة المصرية || نون

الاثنين، 17 أغسطس 2015

لماذا إيران؟ .. مستقبل المنطقة العربية الغائم في ظل ايران منفتح على الغرب


mohi_ibraheem
بقلم: محيي الدين إبراهيم
بنى جعفر الصاد مذهبه الديني ( المذهب الجعفري ) على مبدأ الثورة وبناءً على ذلك، يدّعي أصحاب هذا الرأي أنَّ جعفر الصادق أظهر خلاف ما يُبطن، فأشادوا بصحَّة هذا عند الضرورة القصوى، كأن يكون المرء مُهدداً في نفسه أو في ماله، استناداً إلى فكرة "التقيَّة" التي تعتبر معتقداً مقبولاً في المذهب الشيعي حتى اليوم.
يؤمن الشيعة ( بشكل مختصر بسيط ) أن التشيع هو الإسلام ذاته، ويتبناه الشيعة أنفسهم  حيث يرون أن المذهب الشيعي أصلا لم يظهر بعد الإسلام. ويرون أن المسلم التقي يجب أن يتشيع ويوالي علي بن أبي طالب، وبالتالي فإن التشيع هو ركن من أركان الإسلام الأصيل وضع أساسه النبي محمد نفسه على مدار حياته  ، كما يرون – أي الشيعة - أن الطوائف الإسلامية الأخرى هي المستحدثة ووضعت أسسها من قبل الحكام والسلاطين وغيرهم من أجل الابتعاد عن الإسلام الذي أراده النبي محمد في الأصل.
وتؤكد الدراسات أن الذي وضع الفقه الشيعي هو الإمام جعفر الصادق الإمام السادس بن  الإمام محمد الباقر الذي عاش في ظل الدولة الأموية في أوج نشاط الصراع الأموي ضد شيعة علي بن ابي طالب وقد قام تلاميذ جعفر الصادق بنشر منهجه وتعاليمه بين الناس القائمة المتشابهة مع منهج أهل السنَّة في أمور أساسيَّة؛ أهمها الإعتماد على القرآن والسنَّة النبوية والإجماع ثم الاجتهاد. لكنه يضيف – أي الأمام جعفر الصادق - إلى ذلك أمراً أساسيّاً عند الشيعة، وهو الاعتقاد بالإمامة وما يترتب عليه من تقييم للصحابة وفتاواهم وأحاديثهم واجتهاداتهم بحسب مواقفهم من آل البيت. ويترتب على المفهوم الشيعي للإمامة القول بعصمة الإمام. فكانت اجتهادات الإمام غير قابلة للطعن، لأنه معصوم عن الخطأ والنسيان والمعصية؛ بل إنَّ أقواله واجتهاداته تدخل حكماً في إطار السنَّة. ولا يمكن لكل فرد أن يُدرك معاني القرآن الباطنة؛ بل هذا أمرٌ خاص بالأئمة فقط، لأن اجتهاداتهم أكثر مطابقة من غيرها لمقاصد الشريعة؛ وذلك أنَّ نوراً إلهيّاً حلَّ في النبي محمد وفي الأئمة من بعده، فاجتمع عندهم علم الشريعة بظاهرها وباطنها. وهو الأمر الذي تعتمد عليه سياسة ايران الحالية.
ويعتبر المسلمين الشيعة أن الإمام جعفر الصادق من نجوم الأمة الإسلامية لذا يطلق على الشيعة الإماميه بالجعفرية أيضاً. ومما يذكر عن سبب ثورية المذهب الشيعي، هذه الثورية المخفية تحت غطاء التقية المنسوبه للأمام جعفر الصادق هو أن هذا الأمام بعد وفاة والده الإمام محمد الباقر بفترةٍ قصيرة تولّي مقاليد الإمامة الشيعية، وحينها خرج عمّه زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أبو الحسين المدني - على الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك بالكوفة يريد قتاله وإرجاع الخلافة إلى بني هاشم في الليلة الأولى من شهر صفر عام 122 هـ، الموافق لشهر يناير في عام 740م، لكن يوسف بن عمر والي العراق كان الأسرع إلى التحرّك، بعد أن بلغته أنباء التحضير للثورة، فأمر عامله على الكوفة، الحكم بن أبي الصلت، أن يضع حداً لهذه الحركة. فدعا هذا الوالي الناس إلى اجتماعٍ في المسجد قبل خروج زيد بيومٍ واحد، وهدّد كل من يتخلَّف منهم. فلما اجتمعوا حبسهم. ولم يجد زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أبو الحسين المدني معه سوى مائتين وثمانية عشر رجلاً ممن بايعوه. وواجه مع أصحابه القلائل قوَّات الوالي في شوارع الكوفة وأزقتها، فأصابه سهم، وتوفي متأثراً بجراحه.وعلى الرغم من مقتل عمَّ جعفر الصادق على يد الأمويين، إلا أنه لم يثر على الدولة، ورفض فكرة الانتفاضة المُسلّحة على الخلافة، وقد حاول عدد من أتباعه حثّه على الثورة ودعم قضيتهم الهادفة إلى إقامة الخلافة الإسلاميَّة في ذريَّة علي بن أبي طالب ، لكنه رفض رفضاً قاطعاً، رغم أنَّه – أي جعفر الصادق - كان يؤمن بأنه الأحقّ في الخلافة التي أوصى بها الرسول لعليّ وذريته من بعده، لكنه رفض الثورة على الحكومة الأمويَّة خوفاً على حياته، وكي لا يصيبه ما أصاب الحركات الشيعيَّة السابقة وقادتها ورجالها من قتل وهزائم وخسائر جسيمة. ويُقال أنه أحرق الرسائل التي وصلته  من أتباعٍ يدعونه فيها إلى الثورة ويعدونه بمنصب الخليفة. ولكنه بنى مذهبه الديني ( المذهب الجعفري ) على مبدأ الثورة وبناءً على ذلك، يدّعي أصحاب هذا الرأي أنَّ جعفر الصادق أظهر خلاف ما يُبطن، فأشادوا بصحَّة هذا عند الضرورة القصوى، كأن يكون المرء مُهدداً في نفسه أو في ماله، استناداً إلى فكرة "التقيَّة" التي تعتبر معتقداً مقبولاً في المذهب الشيعي حتى اليوم.
ويبدو أن ( ايران ) الشيعية على وجه الخصوص تستغل مذهبها الشيعي وفقه التقية تحديداً استخداماً مغايراً لما كان عليه الأمام جعفر الصادق نفسه إذ أن الأمام كان يستخدمه للدفاع عن نفسه وعن حياة اتباعه أما ايران اليوم فهي تستخدمه استخداماً سياسياً للهجوم على  جيرانها العرب المسلمين بأن تظهر تعاونها معهم رغم ماتبطنه لهم  من عداء ( فارسي ) قديم تريد به الهيمنة على المنطقة بأكملها واحتلالها من خلال مايسمى بفقه الانتظار وهو في تقديري اخطر على المنطقة من فقه التقية إذ أن لفقه الانتظار آداب ووظائف أهمها:
مضاعفة الجهوزية استقبالًا لظهوره‏ ، عبر تهيئة المؤمنين ( الشيعة ) وإعداد النفوس بالجهاد والإلتزام بالتكاليف الشرعية، وأن يكون المسلم الشيعي مهموماً و مغموماً لغيابه الإمام المنتظر، و متحسّراً على فراقه.
الدعاء بحفظ الإمام المنتظر وتعجيل ظهوره و نصرته و غلبته على الكفّار و الملحدين و المنافقين ( أهل السنة من منظور ايراني ) ، وأن يدعو المسلم الشيعي اللَّه أن يجعله من جند الإمام ومن الشهداء بين يديه.
وجوب التصدّق بما تيسّر ( 20% من دخل المسلم الشيعي ) في كلّ وقتٍ لحفظ وجود الإمام المنتظر وللإنفاق على جهوزية الإستعداد لاستقباله وإعداد النفوس للجهاد.
كل هذه المسائل توضح لنا الصورة العامة لطريقة التفكير عند الإيرانيين من منطلق عقيدتهم وعدائهم لأهل السنة الذين مازالوا يهيمنون على قبور أوليائهم وعلى رأسهم قبر الإمام جعفر الصادق الموجود بالمدينة المنورة بالسعودية، ومن ثم هدفه الاستيلاء على جزيرة العرب بما فيها مكة والمدينة كما استولوا عليها في زمن الطائفة الاسماعيلية ( الفاطميين ) لمدة زادت عن ثلاثة قرون كان قبر جعفر الصادق في قبضتهم.
من هنا نفهم سياسة ايران التوسعية من مفهوم ( فارسي ) توسعي احتلالي تحت عباءة دين مسالم يبحث عن التعاون والشراكة.
ولو نظرنا لخريطة الصراع في منطقتنا العربية نجد أنها تمثل طوق ناري خبيث حول المملكة العربية السعودية .. طوق حول رقبة الأراضي المقدسة في مكة والمدينة، طوق  تعاونت في صناعته وبث الفوضى فيه كل من مصالح ايران ومصالح الولايات المتحدة الأمريكية، طوق يتمثل في اليمن والبحرين والكويت والعراق وسوريا وفلسطين، مصالح ايرانية تريد اسقاط نظام آل سعود  وبسط هيمنتها على الأراضي المقدسة والتمكن من قبر الأمام جعفر الصادق ونشر المذهب الشيعي من اجل إعادة امبراطورية دولة فارس القديمة من جديد بثوب شيعي، أما المصالح الأمريكية في جزيرة العرب التي توافقت مع مصالح ايران فمعروفة للكل.
ستسترد إيران مائة مليار دولار مجمدين لها في بنوك الغرب فوراً .. سيعطيها الغرب أموالها كاملة .. ستصبح إيران أكبر قوة اقتصادية في منطقة الشرق الأوسط،  ستصبح أكبر من أي قوة اقتصادية موجودة في المنطقة، وستستخدم غالب هذه الأموال في دعم جيوبها الراديكالية ( الانقلابية ) داخل الدول العربية لدعم الفوضى التي يريدها ( الغرب ) بغية استنزاف مقدرات هذه الدول لصالحه مع غض طرفه عن تنفيذ مصالح ايران ( الإستعمارية المذهبية ) في هذه الدول.
أيران تنتهج المنهج الثوري الذي يصب في صالح إعادة امبراطورية فارس القديمة وصالح مذهبها الشيعي الذي تريد نشره في عموم الدول الإسلامية بجنوب شرق اسيا ودول الكومنولث الروسي والمنطقة العربية وأفريقيا وإذا لم تنتبه ( مصر ) تحديداً لهذا السيناريو فإن العرب سيقعون في وحل الانبطاح لإيران كما وقعوا في وحل الانبطاح لإسرائيل.


الثلاثاء، 14 يوليو 2015

دواعي أمنية


mohi_ibraheem
بقلم: محيي الدين إبراهيم
  • المشاعر الجيدة إذا أختبأت .. أختنقت .. المشاعر الجيدة لاتنمو إلا باطلاقها .. إعلن عن محبتك حتى لو لامتك الدنيا .. فلن ينالوا من القلب ليتمزق.
  •  حينما يجبرك الآخر في زمن الفوضى أن تعتنق مذهب لاتستسيغه لتختنق فعليك بإستنشاق أفكارك فهى بوابة الحرية التي منبعها قلبك.
  • المشاعر الجيدة إذا أختبأت .. أختنقت .. المشاعر الجيدة لاتنمو إلا باطلاقها .. إعلن عن محبتك حتى لو لامتك الدنيا .. فلن ينالوا من القلب ليتمزق.
  • كل ماندركه عن الله ليس الله وكل ماندركه عن أنفسنا مجرد ظن .. تجرأ وأفتح قلبك وأقرأة للمرة الإولى فربما تتفتح لك بوابات المعرفة.
  • الحياة هشة جداً .. فأحذر مخالب حسادك.
  • لا تخبئ محبتك .. فالباطل فقط يختبئ.
  • .. كل منا يولد ( برسالة إلهية ينفذها ) .. غالباً ما نتوه عنها فتضيع وننسحق
  • .. إحزن كما تشاء ولكن لا تقدس الحزن .. فقدسية الحزن لن تقوى عليها لجهلك بها .. فتنسحق
  • لست وحيداً بدونك لأن قلبي مدينة الفرح.
  • في أول رد فعل إيجابي بعد استعادة نفسي .. قررت حرق المشنقة والفرار منك.
  • محبتي إليك تبدأ من بوابة ( صدقك ) وتنتهي عند حاجز كرامتي.
  • لدواعي أمنية .. قتلت مخاوفي لتنجو أحلامي.
  • عش كما تريد بالشكل الذي تريد .. لكني لست على استعداد أن أختنق.
  • الحزن مشاعر تستوجب الصمت .. والفرح شعور يستلزم الرقص.
  • الناس على دين ( جيوبهم ).
  • إن لم تتأدب مع ذاتك وتكن أنت .. فماذا تنتظر أن تكون ؟؟؟.
  • إذا الناس من خوف الذل في ذل فإن الخائف (مهزوم) والمذلول (عبد) وعليه لاقيمة لبراح العالم ولا ميادينه أمام الخائف المذلول لينتفض .. لن ينتفض.
  • مادمت قد قررت المقاومة .. فاستنهض حريتك.
  • إذا كان قلبك مضيئاً بإرادته .. لن يحتويك ظلام.
  • الرجل والمرأة وجهان لعملة واحدة .. الرغبة.
  • إذا أردت أن تكون طفلها المدلل الوحيد .. إلزم الجنون بها عن قناعة.
  • مادمت قد قررت المقاومة .. فاستنهض حريتك.
  • المصريون لايريدون إلا لقمة العيش .. ( النضيفة ) .. ثم تحدث معهم بعد ذلك عن الحرية فلا صلاة لجائع.
  • لن تهدأ مصر إلا بسيناريو لويس التاسع عشر .. المال مقابل الخروج.
  • قبلة الحياة لإسرائيل .. دخول داعش الأردن !!
  • اسرائيل لاتقوى على الحرب .. والعرب أيضاً.
  • حتى لو قاوم العراق العربي .. مصيره لإيران حسب السيناريو الأميريكي.
  • عاصفة الحزم .. رقصت في اليمن !!.
  • إن قال الرجل لأمرأته ( أحبك ) فربما يكون صادقاً .. وغالباً مايكون على علاقة بإمرأة أخرى.
  • مازال معظم الرجال إذا قالت المرأة بصدق ( أحبك ) .. أنكروها .. معظم الرجال لا تعشق إلا كذباً.
  • المرأة كائن أعزل .. والرجل منعزل.
  • تتزوج المرأة خوفاً من العنوسة ويطلق الرجل خوفاً من المسئولية.
  • الزوج والزوجة وجهان لعملة واحدة .. الصمت.
  • الزواج مشروع مربح للمرأة .. وليس مشروعاً على الإطلاق للرجل.
  • الزوج طفل زوجته .. اللقيط.
  • الزوجة تنظر لزوجها بعدم ثقة .. والزوج .. لا تعليق!!.
  • مازال معظم الرجال إذا قالت المرأة بصدق ( أحبك ) .. أنكروها ..  معظم الرجال لا تعشق إلا كذباً.
  • إذا أصر على خصومته .. ابتهج .. فلن تخسر بخصومته إلا ( قيودك ).
  • بعضهم يريدك مهذباً .. ليستنزفك.
  • إذا كان قلبك مضيئاً بإرادته .. لن يحتويك ظلام.
  • إذا إنعدم الدين استحالت الأخلاق .. مقولة معكوسه أصلها .. إذا إنعدمت الأخلاق استحال الدين.
  • بطبيعة الناس تحت ضغط لقمة العيش .. تريد ( ديناً ) يبرر لها التحايل في الحصول على لقمة العيش.
  • لم يكن دور الأنبياء والمصلحين سوى السلام والحرية للبشر  .. فقتلوا معظمهم بيد البشر !!
  • إن الله لايتراجع عن عطاياه .. فهل تتراجع أنت؟؟!!

الأحد، 7 يونيو 2015

خواطر

mohi_ibraheem
بقلم: محيي الدين إبراهيم
نفسك تضحك بس خايف الناس تحسدك؟؟ .. نفسك تحب بس خايف الناس تخونك ؟؟ .. نفسك تكون بس خايف الناس تدينك؟؟ .. أنت ميت لا تستحق الحياة

  1. حينما يجبرك الآخر في زمن الفوضى أن تعتنق مذهب لاتستسيغه لتختنق فعليك بإستنشاق أفكارك فهى بوابة الحرية التي منبعها قلبك
  2. المشاعر الجيدة إذا أختبأت .. أختنقت .. المشاعر الجيدة لاتنمو إلا باطلاقها .. إعلن عن محبتك حتى لو لامتك الدنيا .. فلن ينالوا من القلب ليتمزق
  3. كل ماندركه عن الله ليس الله وكل ماندركه عن أنفسنا مجرد ظن .. تجرأ وأفتح قلبك وأقرأة للمرة الإولى فربما تتفتح لك بوابات المعرفة
  4. الحياة هشة جداً .. فأحذر مخالب حسادك
  5. لا تخبئ محبتك .. فالباطل فقط يختبئ
  6. .. كل منا يولد ( برسالة إلهية ينفذها ) .. غالباً ما نتوه عنها فتضيع وننسحق
  7. .. إحزن كما تشاء ولكن لا تقدس الحزن .. فقدسية الحزن لن تقوى عليها لجهلك بها .. ستنسحق
  8. لست وحيداً بدونك لأن قلبي مدينة الفرح
  9. في أول رد فعل إيجابي بعد استعادة نفسي .. قررت حرق المشنقة والفرار منك
  10. محبتي إليك تبدأ من بوابة ( صدقك ) وتنتهي عند حاجز كرامتي
  11. لدواعي أمنية .. قتلت مخاوفي لتنجو أحلامي
  12. عش كما تريد بالشكل الذي تريد .. لكني لست على استعداد أن أختنق
  13. الحزن مشاعر تستوجب الصمت .. والفرح شعور يستلزم الرقص
  14. الناس على دين ( جيوبهم )
  15. إن لم تتأدب مع ذاتك وتكن أنت .. فماذا تنتظر أن تكون ؟؟؟
  16. إذا الناس من خوف الذل في ذل فإن الخائف (مهزوم) والمذلول (عبد) وعليه لاقيمة لبراح العالم ولا ميادينه أمام الخائف المذلول لينتفض .. لن ينتفض
  17. مادمت قد قررت المقاومة .. فاستنهض حريتك
  18. إذا كان قلبك مضيئاً بإرادته .. لن يحتويك ظلام
  19. الرجل والمرأة وجهان لعملة واحدة .. الرغبة
  20. إذا أردت أن تكون طفلها المدلل الوحيد .. إلزم الجنون بها عن قناعة
  21. مادمت قد قررت المقاومة .. فاستنهض حريتك
  22. المصريون لايريدون إلا لقمة العيش .. ( النضيفة ) .. ثم تحدث معهم بعد ذلك عن الحرية فلا صلاة لجائع
  23. لن تهدأ مصر إلا بسيناريو لويس التاسع عشر .. المال مقابل الخروج
  24. قبلة الحياة لإسرائيل .. دخول داعش الأردن !!
  25. اسرائيل لاتقوى على الحرب .. والعرب أيضاً
  26. حتى لو قاوم العراق العربي .. مصيره لإيران حسب السيناريو الأميريكي
  27. عاصفة الحزم .. رقصت في اليمن !!
  28. إن قال الرجل لأمرأته ( أحبك ) فربما يكون صادقاً .. وغالباً مايكون على علاقة بإمرأة أخرى
  29. مازال معظم الرجال إذا قالت المرأة بصدق ( أحبك ) .. أنكروها .. معظم الرجال لا تعشق إلا كذباً
  30. المرأة كائن أعزل .. والرجل منعزل
  31. تتزوج المرأة خوفاً من العنوسة ويطلق الرجل خوفاً من المسئولية
  32. الزوج والزوجة وجهان لعملة واحدة .. الصمت
  33. الزواج مشروع مربح للمرأة .. وليس مشروعاً على الإطلاق للرجل
  34. الزوج طفل زوجته .. اللقيط
  35. الزوجة تنظر لزوجها بعدم ثقة .. والزوج .. لا تعليق!!
  36. مازال معظم الرجال إذا قالت المرأة بصدق ( أحبك ) .. أنكروها ..  معظم الرجال لا تعشق إلا كذباً
  37. إذا أصر على خصومته .. ابتهج .. فلن تخسر بخصومته إلا ( قيودك )
  38. بعضهم يريدك مهذباً .. ليستنزفك
  39. إذا كان قلبك مضيئاً بإرادته .. لن يحتويك ظلام
  40. إذا إنعدم الدين استحالت الأخلاق .. مقولة معكوسه أصلها .. إذا إنعدمت الأخلاق استحال الدين
  41. بطبيعة الناس تحت ضغط لقمة العيش .. تريد ( دينا ) يبرر لها التحايل في الحصول على لقمة العيش
  42. لم يكن دور الأنبياء والمصلحين سوى السلام والحرية للبشر  .. فقتلوا معظمهم بيد البشر !!
  43. إن الله لايتراجع عن عطاياه .. فهل تتراجع أنت؟؟!!
  44. نفسك تضحك بس خايف الناس تحسدك؟؟ .. نفسك تحب بس خايف الناس تخونك ؟؟ .. نفسك تكون بس خايف الناس تدينك؟؟ .. أنت ميت لا تستحق الحياة
  45. حلم بلا مبدأ هو الكابوس بعينه .. ومبدأ بلا حلم هو بوابة الشرك
  46. إذا أجبرتك قوة ما على سحق أحلامك أو مبادئك فماذا تختار لتسحقه ؟؟ .. سأختار أن أنسحق بكرامة
  47. لن يزيدك غناء البلبل إلا عطشاً .. للجمال
  48. تحدث مع من تثق في صمته .. الأشجار
  49. مادمت ترقص كعبد .. ستأتي لحظة تنحني فيها لسيدك
  50. الخوف رزيلة .. والهزيمة .. أرزل
  51. الحرية للعارف .. والستر للعالم .. والهزيمة للحالمين
  52. الإعتذار نصف الهزيمة .. فلا تدع أحداً يدفعك للتراجع
  53. لا تدع ايمانك يسبقك .. كن أنت قبل الإيمان .. تعرف
  54. إعتزل ... فليس هناك من يستحق الإعتذار
  55. أنتم يارجال الأعمال المصريين .. مادمتم تصرون على ( لعب ) سياسة في مصر والأستحواز على أدوار سياسية والإستيلاء على البرلمان .. لن تتحرر مصر
  56. إن رفضك العالم أرفضه أنت أيضاً
  57. لا كل من شبع من حرام .. ولا كل من جاع من سوء تقدير
  58. لا نجاة لمن بحث عن الخلاص بمفرده
  59. من الفتن أن تنظر للجائع وانت تأكل فلا تطعمه .. وأن تنظر للشبعان وأنت جائع فتحسده
  60. الأحرار لا يموتون جوعاً
  61. أن تكتب .. فهذا يعني تسجيل البحث عن المعلوم بالمنطق حتى تتفتح أنوار المعرفة فتشهد وإن شهدت وقفت
  62. الكتابة هي تسجيل البحث عن المعلوم بالمنطق حتى تتفتح أنوار المعرفة فتشهد وإن شهدت وقفت
  63. حين تصيبك الكآبة فتوجه بمحبة عبوديتك له ولاتتجه بعبودية محبتك إليه ( افهم )
  64. اللطف بوابة العناية وهي عنوان ربوبيته .. أما العفو فمفتاح مغفرته وهو عنوان كبريائه
  65. إذا أصابتك الكآبة فتوجه بمحبة عبوديتك له ولاتتجه بعبودية محبتك إليه ( افهم )
  66. منتهى العلوم .. الحساب .. ومنتهى المعارف .. الرضا
  67. بعيداً عن السياسة .. من أنت ؟ .. صدقني لن تعرف الإجابة !!!!
  68. لمن يعيش دور الضحية .. أختشي
  69. لا تردد الكلام إلا بعد أن تتأكد عمن تردد وليس ماذا تردد .. وأعلم أن ( الورطة ) في ترديد لغة لاتعرف من صاحبها
  70. الأمل هو ( العذاب الساحق ) الذي يحياه ( المغفلين ) تحت ( وهم ) تحقيق أحلام مستحيلة لايملكون أدواتها ولا حريتها فيظلوا مسحوقين للأبد
  71. قال: أنا مش عارف احارب الفساد ازاي ؟؟ قلت: انك تستقيل يابني آدم .. تستقيل أو تنتحر .. كده تبقى قدمت أروع مثل في محاربة الفساد



الاثنين، 11 مايو 2015

مدد ..


mohi_ibraheem
بقلم: محيي الدين إبراهيم
noonptm@gmail.com

كان في قريتنا ( عبيط ) إن خاطبته وظن أنك تهزأ به قضى على كرامتك حتى تصير سخرية القرية من أقصاها إلى أقصاها .. كان يريد أن يخاطبه الجميع كما يخاطبون ( العمدة ) .. كان يدعي معرفة كل شئ حتى لماذا قاموا بتسمية ( أمك ) بإسمها .. ولماذا أعطاه الله علماً ( لدنياً ) حتى صار ظاهره أمان لباطنه من عبث الجاهلين بعلمه .. كان يصر على الصلاة ( إماماً ) بالناس وكانوا ينصاعون لإمامته خوفاً من إهانته .. كان يؤم الناس عارياً كما ولدته أمه ويمسك بيده اليمنى سيفاً خشبياً ليلكز كل من يتحرش به في ركوعه أو سجوده .. مرت عشرة أعوام سافرت فيها خارج البلاد عرفت فيها أنه أصبح نائب قريتنا في البرلمان بدعم من العمدة نفسه دورة برلمانية كامله ! .. وحين مات أقاموا له مقاماً فاخراً في وسط قريتنا وأطلقوا عليه " مقام سيدي العبيط" أقف أمامه الآن أقرأ الفاتحة وأطلب .. المدد !

 

الاثنين، 4 مايو 2015

ورحل الأبنودي .. رحل ( خال ) المصريين

mohi_ibraheem
بقلم: محيي الدين إبراهيم
تحدثت مع الأستاذ والناقد الكبير توفيق حنا وأقنعته بنشر كتاب شرط أن يقدم الكتاب شخصية مشهورة جداً واقترحت الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي .. حينها لمعت الفكرة في عقل الأستاذ توفيق حنا وقال لي: انت اخترت تلميذي .. عبد الرحمن الأبنودي تلميذي ولن يرفض .. أنا هكلمه فوراً
رحم الله الخال الذي وجه رسالة بمثابة وصيته للمصريين، حين قال: أنا عبد الرحمن
الأستاذ وتلميذه .. ا.توفيق حنا مع تلميذه عبد الرحمن الأبنودي بالإسماعيلية
الأبنودي، عشت حياتي طفلاً، أكلوا ذراعي عملت بالذراع الآخر، ظلموني فرفضت أن أظلم، من أحبوني كان رد فعلي هو غرامي بهم، أنا أحببت هذا الوطن وأحببت هذه الأرض، وأحببت الناس وأنا ابن ناس فقراء للغاية، وعملت في الأرض بيدي”. ثم أكمل الأبنودي قائلاً “اسمحوا لي أن أحيي الشعب المصري وأقول لهم (لا تنسوني)”، مشيراً إلى كونه يعيش في قرية بعيدة، في إشارة إلى منزله بمحافظة الإسماعيلية، كما أن مقبرته شيدها في مكان بعيد، لا يريد أن يتم لفه بالعلم أو حتى بـ “ملايه” وقت دفنه. كما تحدث عمن يدين لهم بالمال “في ناس ليهم عندي فلوس، فاللي ليه عندي فلوس يسامحني، واللي ليا عنده فلوس، بناتي لسن أقل غلاوة من بناته”. وفي ختام كلماته تحدث الأبنودي عن الوضع السياسي “إحنا في زمن السيسي، نحن تلوثنا بما فيه الكفاية، وهذا الرجل جاء قطعة طيبة من عند الله، في زمن سيء بمصر”، داعيا الله أن يحسن أحواله وظروفه، لأنه جاء ومصر بحالة غير جيدة، وطالما أن الجيش المصري موجود ستظل مصر موجودة.

ولد الأبنودي عام 1939 في قرية أبنود بمحافظة قنا في صعيد مصر، لأب كان يعمل مأذونا شرعيا وهو الشيخ محمود الأبنودي، وانتقل إلى مدينة قنا وتحديداً في شارع بني علي، حيث استمع إلى أغاني السيرة الهلالية التي تأثر بها، وهو متزوج من المذيعة المصرية نهال كمال وله منها ابنتان آية ونور. من أشهر أعماله السيرة الهلالية التي جمعها من شعراء الصعيد ولم يؤلفها، ومن أشهر كتبه كتاب أيامي الحلوة الذي نشره في حلقات منفصلة في ملحق أيامنا الحلوة بجريدة الأهرام تم جمعها في هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة، وفيه يحكي الأبنودي قصصاً وأحداثاً مختلفة من حياته في صعيد مصر. يذكر أن الأبنودي قدم العديد من الأعمال الغنائية الدرامية لعدد من المسلسلات التي عرضت خلال السنوات الأخيرة، ومنها مسلسل “الرحايا”، وكتب أول قصيدة بعد ثورة 25 يناير اسمها “الميدان”، والتي كانت من تمائم الثورة في تلك الفترة، ثم كتب العديد من الأعمال في ثورة 30 يونيو. وحصل الأبنودي على لقب تميمة الثورات المصرية، فهو مغني الشعب بعد نكسة 67 بأغنية “وبلدنا على الترعة بتغسل شعرها”، وصاحب صرخة “مسيح”، إضافة إلى العديد من الأعمال الإبداعية منذ منتصف الخمسينيات، وحتى الآن مروراً “بالسيرة الهلالية” و”الأحزان العادية” و”المشروع الممنوع” و”صمت الجرس”، و”عمليات” و”أحمد سماعين”، وأعمال كثيرة أثرى بها الحياة الثقافية في مصر والعالم العربي.

حين قررت أنشاء دار نشر وإعلام في مصر كان من المهم أن يكون أول عمل يتم نشره لكاتب كبير .. تحدثت مع الأستاذ والناقد الكبير توفيق حنا – أطال الله لنا في عمره – وأقنعته بنشر كتاب له ولكن شرط أن يقدم الكتاب شخصية مصرية مشهورة جداً وليكن على سبيل المثال الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي .. حينها لمعت الفكرة في عقل الأستاذ توفيق حنا وقال لي: يامحيي ياابراهيم انت اخترت تلميذي .. عبد الرحمن الأبنودي تلميذي ولن يرفض .. أنا هكلمه فوراً .. فقلت:  ولكن يااستاذ توفيق أخشى أن يطلب مبلغاً كبيراً مقابل أن يكتب مقدمة الكتاب .. فقال الاستاذ توفيق حنا كلمة واحدة هي: مستحيل.
مر اسبوع واحد وكنت حينها في الولايات المتحدة بولاية مسيسيبي وفوجئت بمكالمة تليفونية .. آلو مين معايا .. أنا عبد الرحمن الأبنودي .. عبد الرحمن الأبنودي؟؟؟؟ .. عبد الرحمن الأبنودي مين؟؟ .. عبد الرحمن الأبنودي  بتاعنا؟؟ .. أيوة ياوليدي أنا خالك عبد الرحمن وعمك توفيق حنا هو اللي كتب لي رقم تليفونك وقال لي اتصل بيك .. لم اتمالك نفسي من السعادة .. قيمة كبيرة تساندك حتى تقف على قدميك .. قيمة كبيرة تدفعك للأمام دون مقابل .. قيمة كبيرة كان شرطها الوحيد للعمل أن تصبح دار النشر في زمن قصير دار كبيرة ومحترمة .. قيمة كبيرة لم يكتف بالدعم المعنوي والإبداعي بل ودعانا جميعاً لزيارته في منزله بقرية الضبعية بمحافظة الإسماعيلية لنقضي معه يوماً كاملاً من أروع أيام العمر حكى لنا فيها كثير من مواقفه وحياته ولحظاته الحرجة وربما أهمها علاقته بأم كلثوم وعبد الحليم ونجيب محفوظ بل واستاذه توفيق حنا الذي أكتشفه وهو مازال ( عود أخضر ) وقدمه للأضواء في القاهرة حيث قال الأبنودي عن استاذه توفيق حنا بعرفان حي ورد جميل واضح وروح مبدع عملاق واثق في نفسه:
الأستاذ “توفيق حنا” هو الكتاب الأهم الذي قرأناه فى تلك الفترة – منذ نصف قرن.
الأستاذ توفيق حنا سلط علينا ضوءه العبقري فأشرقت فى أرواحنا البكر آهات رائعة خضراء جديدة وكأنه استصلح أرضا لم تُزرع من قبل.
أستاذنا “توفيق حنا” هو الذي تسبب فى بداية شهرتنا. هو الذي أطلق الشرارة الأولى.
ولكنه اليوم يصر دائما على أن هذا لم يحدث … لاشك .. فمثل الأستاذ توفيق حنا المتصالح المصالح بصوره مطلقه يمكن له أن يطرد تلميذا مشاغبا من فصله.
على الرغم من ذلك أؤكد له دائما انه طردني من حصته الأولى بعد أن تطاولت عليه كعادتي فى استقبال المدرسين الجدد.
كان الأستاذ توفيق حنا نحيلا بصورة ملفتة، لم يختلف كثيراً عما هو عليه الآن. بهذا استقويت ولهذا طردت من الفصل الى الفناء كعادتي.
هو يصر دائما على أن هذا لم يحدث.
واظننى لم أر ذلك فى مشهد سينمائي كنت بطله .. فتشت فى ذاكرتي ربما حدث ذلك لي مع معلم آخر فاشتبكا فى ذاكرتي.
ماهى إلا أيام حتى اكتشفنا أن مدرسنا ليس مدرسا وإنما هو عاشق رومانسي لا يرى فى الحياة سوى خيرها وفى البشر سوى الجوانب الطيبة التي لم يلتفتوا إليها.
كنا فى الجنوب المصرى الأعلى، فى مدينة قنا. كنا نعانى فقرا حياتيا وثقافيا إذ كانت الكتب تنهك شديدا قبل أن تصل إلينا، ولم يكن يصل الى أيدينا منها سوى ما يفرّط فيه أصحابه.
كان الأستاذ “توفيق حنا” هو الكتاب الأهم الذي قرأناه فى تلك الفترة – منذ نصف قرن.

هبط بيننا كالمبشر الذي قرر أن يهدى شعب الغابة الى النور الذي لا ينطفئ.
كنا مجموعة من نابهين موهوبين فقيري الثقافة. الواقع يحاصر بلا رحمة، الحياة الاجتماعية، بُعد المكان الذي كان يبدو كالمنفى، ندرة الكتب أو المال الذي يأتي بها صاغرة الى عالمنا البعيد البعيد.
أبو الوفا القاضي الشاعر والمخرج المسرحي، أمل دنقل الشاعر الفذ المضئ الذي انتشر شعره فى الأمة العربية كلها. محمد سلامه آدم، أنا، لقد رحلوا جميعا الآن عداي.
فجأة اكتشفنا ذلك الأستاذ المختلف، أو اكتشفنا هو ليلتقطنا كلا على حده فتتحقق أخّوة ما سعى إليها معلم من قبل فى حياتنا الدراسية. راح يحدثنا عن القرية المصرية – كان يعرف عددها وكم أهْوّلنا الرقم فى زمن لم نكن رأينا فيه حتى قرى بعضنا البعض رغم صداقة أهالينا”.
أشبه بقطع الحلوى راح يخرج من جيوبه مواويل وأغنيات وكلمات نور من حولها ويرينا ما غفلت أعيننا عن التقاط جمالياته المختبئة في استعمالاتنا اليومية لها. لنكتشف أننا نملك كنوزا حقيقية نتجاهلها بحثا عن غير الجوهري.

المواويل التي كانت تنزلق على الأذن اليومية، سلط الأستاذ توفيق حنا عليها ضوءه العبقري فأشرقت فى أرواحنا البكر آهات رائعة خضراء جديدة وكأنه استصلح أرضا لم تُزرع من قبل.
جرى “محمد سلامة آدم” ليكتب عن قريته (البارود)، وكتب “أبو الوفا القاضي” ملحمته الشعبية بلغة المحكية فى بلدته (فرشوط) أما شاعرنا العظيم “أمل دنقل” فراح يكتب قاموسا متواضعا للألفاظ اليومية المغايرة للسان المصرى من قريته (القلعة).
أما أنا فقد عدت من مدينة “قنا” الى قريتي (أبنود) أحاول أن أستمع الى أغنيات السواقي ونوارج درس السنابل والصراخ في الشواديف التي تنقل الماء الى الأرض العطشى. اغانى الرعاة ومواويل الشباب وحكايات الكهول وأغنيات الحياة فرحا وحزنا وحياة وموتا.
بل لا أبالغ أن أستاذ المدرسة الثانوية هو الذي دفع بى دون أن يدرى أن أطارد شعراء الرباب والسير الشعبية لثلاثين عاما وأكثر لجمع “السيرة الهلالية”.
وقبل كل ذلك وبعده، فإن أستاذنا “توفيق حنا” هو الذي تسبب فى بداية شهرتنا. هو الذي أطلق الشرارة الأولى.

هو أول من اعترف بنا – بخلاف أصدقائنا- ورأى أننا نستحق أن نُسمع فى القاهرة، فأتفق – بعد انتهاء فترة انتدابه وعودته الى العاصمة – مع مركز الفنون الشعبية وكان مؤسسة جديدة النشأة لكي نقيم أمسية شعرية: أمل دنقل وأنا كنا قد بدأنا وضع أقدامنا على أعتاب نضج، ونجحت الأمسية بعد أن قدمنا الأستاذ الى حضور كثيف لأدباء ومثقفي مصر من أحباب الأستاذ توفيق ليصير معظمهم أصدقاء لنا بعد ذلك وعدنا وقد وهبتنا تلك الأمسية ثقة لا حدود لها فيما نفعل.

الخميس، 30 أبريل 2015

الخطاب المسرحى فى مواجهة الارهاب

قلم: صادق إبراهيم صادق - مصر

sadekk22@yahoo.com

المسرح باعتباره فنا يعتمد الحوار، أساسا، قد يتوقف فيه الكلام على توظيف المؤلف للأعراف الاجتماعية و أعراف الكلام. تشير أوبرسفيلد في هذا الإطار إلى أن الكتابة الحديثة تولي الاهتمام أكثر لصراع الأفكار و العواطف التي تنتج عن التعارض بين الأفراد و المؤسسات، و للحروب الكلامية التي تعتمد مختلف استراتيجيات الخطاب التي يعتمدها المخاطبون من خلال استغلال وضعيتهم : إن المسرح المعاصر يعتمد بصفة غالبة الخطاب العادي (واستراتجياته) لإظهار الحركية الخاصة بالعلاقات الإنسانية بالطريقة التي تتجلى عليها إستراتجية أفعال الكلام

الجمعة، 6 مارس 2015

الشيطان لم يعد غريباً

mohi_ibraheem
بقلم: محيي الدين إبراهيم
ساعة كاملة وهو يتمتم بعبارات كل كلماتها مفهومة  ولكن العبارات نفسها غير مفهومة، رفضنا أن نشرب القهوة، رفضنا الكلام والشراب، كان ينظر إلينا وكأنه يستجدي كلمة، بينما لم يتكلم أحد.
  
كل الأديان منذ بدأت الإنسانية خطواتها على الأرض تؤكد أن الشيطان كان من أهم المخلوقات المقربة للخالق وأنه كان في صورة ملاك جميل لكنه بعد خلق آدم غار واستكبر فحلت عليه اللعنة، وفي نفس الوقت ، في نفس اللحظة، في نفس النص، تصف كل الأديان منذ عشرات الآلاف من السنين الشيطان بصورة مرعبة قبيحة، بل أن التاريخ الإنساني، الخيال الإنساني، الإيمان الإنساني، يصوره دوماً بقرون وآذان طويلة ويخرج ناراً من فمه، رباه !!، كيف اجتمع هذان الوصفان النقيضان في قلب الإنسانية منذ خلقها الأول وحتى يومنا هذا!، خاصة في قلوب المؤمنين الذين آمنوا بكل دين ظهر على وجه الأرض منذ نشأتها، بل وكيف لم يسأل أحد منهم قط عن هل الشيطان جميل كان ملاكاً ثم عصى فتشيطن أم أنه قبيح كما تصوره خيالاتنا؟ وهل معنى كونه شريراً أن يكون بشعاً وقبيحاً مملوءاً بالقيح والنار!!، إن أعظم البشر الأشرار وأكثرهم دموية في تاريخ الإنسانية كانوا يحملون جمالاً ووسامة، وليس معنى كونهم أشراراً أن يكون انطباعنا عنهم مبني على القبح والدمامة، سيداتي سادتي: الشيطان مخلوق من أجمل مخلوقات الخالق، يتمتع بمظهر ملاك، كان في يوم من الأيام يحظى بحب الخالق ورعايته وعنايته، كان قبل أن يصبح شيطاناً يرجو رضا خالقه ويصلي له في كل وقت، بل كان أحد أهم وأجمل المخلوقات المدللة من خالقها على الإطلاق.
لم يخبرنا أحد ممن يعبدون " الشيطان " هذه الأيام أو ممن يدعون أنهم يجلسون معه ويقابلونه أو ممن يدعون أنهم حلفاؤه الذين يضعهم هو موضع رعايته وعنايته، لم يخبرنا أحد منهم أنه في إحدى اللقاءات التي إلتقاها معه سأله عن تفاصيل سيناريو عصيانه وخروجه من الجنة وعلاقته بآدم وحواء وكيف تكلم مع الله قبل خلق آدم وبعد خلقه، بالتأكيد هناك تفاصيل دقيقة لم ترد في الكتب المقدسة ويعرفها الشيطان ( الخالد ) بالطبع لكونه كان بطل تلك الرواية ونجمها الأكثر شهرة، لم يخبرنا أحد ولن يخبرنا أحد، فلا أحد رأي الشيطان ولا قابله ولا حالفه ولا بايعه ولا شئ، كل ما في الأمر هو احتيال إنساني على النصوص المقدسة من بعض الشواذ ومن معظم رجال الدين أصحاب اللحى الذين ظهروا طيلة تاريخنا الإنساني منذ ( هبوط ) آدم وحتى يومنا هذا، بل أنه قد تم التحدي ملايين المرات على أن يثبت من يدعي انه حليفاً للشيطان ويجالسه ويخاطبه أن يثبت ذلك ولو بأبسط الإثباتات لكنه لم يفعل والتاريخ ملئ بكثير من تلك الحكايات بل وواقعنا المعاصر أيضاً فقد حاول الكثير أن يتحالف مع الشيطان وأن يعبده وأن يكون خادمه، تابعه، عبداً له  مقابل أن يراه ويتلقى الأوامر منه شخصياً، شفاهة، شفاهة، وجهاً لوجه، لكن لم يحدث شئ، لم يظهر، لم يأتي، وكأن الشيطان ليس له وجود !!، هل حاولت أن تتحدى الشيطان وجهاً لوجه، أن تناديه في جوف الليل أو في فترات النهار، أن تدعوه لتراه ويراك، حاول، جرب، اطلبه إن شئت، في أي وقت شئت، لن يحدث شئ، لن يظهر شئ، مجرد أوهام تملأ رأس الإنسانية منذ بداية الخلق وليس لها وجود ( واقعي ) مرئي محسوس ملموس.
خرجت كل الأديان والقيم من منطقة الشرق الأوسط، وأعتنقها العالم كله من أقصى الأرض لأقصى الأرض، وكذلك خرجت كل الرذائل والشذوذ الجنسي والإلحاد من نفس منطقة الشرق الأوسط والتي يمارسها اليوم معظم سكان الأرض من أقصاها لأقصاها، أليس هذا غريباً؟، هذا التناقض العجيب ألا يبدو غريباً؟، أين الشيطان إذن من كل تلك المسائل؟.
ذات يوم من عام 2006 بالقاهرة العاصمة المصرية اتصل بي صديق يعمل بالسياسة وله منصب حزبي رفيع المستوى، كان عليه أن يذهب لمقابلة أحد ( العارفين ) الذين يدعون علاقتهم بالشيطان، وأنه قادراً على فعل أي شئ كأن يجعلم مليونيراً أو أن يرسل أليك كل ليلة امرأة ( حسب الطلب ) تشبه أي جميلة من جميلات السينما العالمية لتمارس معها الجنس !، وأنه الوحيد في العالم القادر على إنهاء جميع مشاكلك حتى ولو كانت مرضاً عضالاً لاشفاء منه !!
كان الهدف من الزيارة هي أن يبتعد الشيطان عن ابن أخو هذا الصديق السياسي بعد تأكده  من أن ( إبن الأخ ) هذا قد وقع تحت سيطرة ( عمل سفلي ) أعدته له امرأة شريرة قريبة له سافرت خصيصاً لإعداده في الهند كي تتحول حياة هذا الشاب الصغير لجحيم لا يمكن نسيانه !!
ذهبنا للصحراء في أطراف محافظة بصعيد مصر، اتفقنا سوياً على ألا يتفوه أحد منا بكلمة واحدة، فالهدف هو استدعاء شيطان صغير يدلنا على طريقة فك هذا العمل السفلي مقابل عتقه من العبودية لهذا الساحر الذي ذهبنا إليه على أن يأخذ الساحر منا في سبيل عتق هذا الشيطان الصغير من خدمته مبلغ يصل لمائة ألف جنيه، لأنه حسب قوله – قول الساحر أو العراف – فإن هذا الشيطان الصغير هو أشطر شيطان عنده وأن عتقه من الخدمة خسارة كبيرة وعظيمة، ووافق صديقنا السياسي وكانت بصحبته أم الشاب المسكين الثرية والتي وافقت على أي مبلغ مادام ذلك سيخفف من معاناة ابنها.
كان هذا العراف أو الساحر من أشهر العرافين في مصر الذين تأتي إليهم المشاهير من جميع أنحاء العالم، ويأتمر بأمره فنانين وسياسيين ولاعبي كرة وملوك ورؤساء وكأنه نبي، بل أنه في إحدى سفرياته لدولة من دول روسيا الاتحادية قوبل وكأنة هبط من السماء بجناحي ملاك وليس من إحدى نجوع صحراء مصر بالصعيد!!
ساعة كاملة وهو يتمتم بعبارات كل كلماتها مفهومة  ولكن العبارات نفسها غير مفهومة، رفضنا أن نشرب القهوة، رفضنا الكلام والشراب، كان ينظر إلينا وكأنه يستجدي كلمة، بينما لم يتكلم أحد.
فجأة صرخ فيه صديقي ( السياسي ) عن سبب عدم حدوث أي شئ، ساعة كاملة أو تزيد قليلاً ولم يحدث تغيير، لم نشاهد عفريتاً، جناً، ولا حتى شيطاناً عجوزاً أوشك على الموت.
بكلمات يائسة رد ( العراف) بأنه لم يجد شيطانه الصغير حتى الآن لعله يلعب في مكان ما على كوكب ما من كواكب الكون، إنه شيطان صغير ماكر، شيطان صغير شقي، إنه لا يجد سوى شيطانا عمره ثمانية ألاف عام وهو شيطان لن يستطيع فعل شئ لنا اليوم.
أخرج صديقي ( السياسي ) مسدسه الشخصي المرخص من جيبه، ولم أكن على علم بأنه يحمل مسدساً، ثم أشهره في وجه العراف وهو يصرخ في وجهه ويأمره بأن يأتي بهذا الشيطان العجوز، فجأه تحول الصديق ( السياسي ) المهذب إلى أحد جبابرة التاريخ، صرخ مره أخرى بانفعال شديد في وجه العراف: هذا الشيطان الذي عمرة ثمانية آلاف عام من المؤكد يعلم كل شئ عن كنوز الفراعنة المدفونة في ارض مصر ولا نستطيع العثور عليها، استدعيه الآن وأمره أن يدلنا على أماكن هذه الكنوز وإلا أفرغت رصاص المسدس في رأسك الآن، استدعيه واطلب منه أن يرينا وجهه فنحن لانخاف منه ونريده الآن في التو واللحظة.
كانت أم الشاب المسكين في حالة ذهول وكادت أن يغشى عليها، أما الساحر فقد كاد أن تنتابه أزمة قلبية أمام ( مسدس ) صديقنا السياسي الغاضب، كرر صديقنا السؤال بغضب على العراف واضعاً اصبعه على زر زناد المسدس: أين العفريت، أريد هذا العفريت، لماذا لا تأتي به؟، تحدث، لكن العراف لم يتفوه سوى بكلمة واحدة، لا استطيع، لماذا؟، فلم يرد، إذن أنت دجال، محتال، نصاب، ثم وضع فوهة المسدس على جبهته وهو يأمره بأن يردد ورائه: أنا نصاب، محتال، أنا ابن كلب دجال، وهنا تراجع صديقنا ووضع المسدس أمامه على طاولة صغيرة ناظراً للعراف الدجال وهو يتحدث كأنما يدافع عن نفسه فوق خشبة مسرح أمام ملايين المشاهدين:
منذ أكثر من 35 عاماً وأنا أحاول أن أتحالف مع الشيطان ليجعلني ثرياً ومشهوراً، سافرت كل البلدان التي عرفت ان بها أشهر العرافين وعبده الشيطان، قرأت كل الكتب المتعلقة بهذا الأمر، مارست كل التعاويذ، تبولت على كل الكتب المقدسة، نادينه في جوف الليل والنهار، عشت في الصحراء أعواماً، مارست كل الفواحش ما ظهر منها وما بطن، رجوته أن يأتي، يصبح لي رباً، معبوداً، إلهاً، سجدت بالساعات يومياً لعله موجوداً فيرأف بحالي ويظهر لي ويلبي لي رغباتي، لم يحدث أي تغيير، حتى وصل بي الأمر أن كنت أشتري بعض أطفال الشوارع بالمال من بعض تجار الأعضاء البشرية وقتلت ثلاثة منهم في جبل الموتى بواحة سيوة تقرباً للشيطان لعله يأتي أو يظهر أو يعطف على حالي، لكن لم يحدث، 35 عاماً حاولت وناضلت وكافحت والنتيجة كانت دوماً صفراً كبيراً، شاع اسمي بين أصحاب المهنة ( مهنة السحر والكهانة ) وببعض المهارات الشخصية أوحيت لهم بأني الذراع اليمنى للشيطان وأنه من فرط محبته لي يرسل لي  ابنته الصغرى رائعة الجمال لأعاشرها كلما رغبت في ممارسة الجنس، فحولوني لمعلم، جعلوني كبيرهم، ولما تعلمت الكثير من الكتب، صدقني الناس ومن ثم أصبحت على ما أصبحت عليه، أصبحت أشهر عراف في المنطقة، أتقاضى الملايين، أما مسألة شياطين وجن وعفاريت، فأنا لم أحظ طيلة حياتي بمعرفة أحدهم أو مقابلة أحدهم، ووصلت لحقيقة واحدة مفادها أننا نحن الشيطان، أو ربما ( أن كان موجوداً وحيُ يرزق ) ربما نحن اليوم أساتذته يتعلم منا مالم يخطر بباله على الإطلاق طيلة مرحلة خلوده.

الثلاثاء، 24 فبراير 2015

معلم اللغة العربية


mohi_ibraheem
بقلم: محيي الدين إبراهيم
noonptm@gmail.com
كان في قريتنا معلماً للغة العربية يأتي طوال العام بقميص واحد و( بنطلون ) واحد طالتهما يد ( الراتق ) عشرات المرات حتى لم يستطع في النهاية أخفاء بعض الثقوب التي صارت لا تخفى على أحد .. كنا رغم ذلك ( نحترمه ) الإحترام الكامل لنزاهته في شرح الدروس بإخلاص الأنبياء وقيمته الثقافية الرفيعة التي لم تبخل علينا بفيض العلم والخلق .. وفي المقابل كان معلم الرياضيات أشبه بنجوم السينما في سيارته ذات الدفع الرباعي و( بدلته ) التي يغيرها يومياً حسب تغيرات نشرة الأحوال الجوية .. كان يملأنا بالضحكات دوماً في ( حصته ) دون أن يشرح قاعدة رياضية واحدة .. ولِما لا ! .. فقد كان يبتز عائلاتنا مالياً ثمناً للدروس الخاصة باهظة التكاليف وكأنه يمتص دمائهم كمصاصي الدماء في الأفلام الأمريكية .. وبالرغم من ذلك كنا ( نحبه ) حباً جارفاً لوسامته .. لطفه .. ترفه .. سيارته .. وحتى لؤمه، مات المعلمان في اسبوع واحد منذ ثلاثة أشهر، تقدمت قريتنا ( كلها ) جنازة معلم الرياضيات وتبرع مقرئ المركز على احياء ليلة العزاء مجاناً ليبرز عطاؤه أمام وجهاء القرية الحاضرين .. أما معلم اللغة العربية فلم يكن في جنازته سوى زوجته وأبنة والحانوتي ورجاله من حمله النعش وقد أكتفوا بذلك إذ لم يكن في وسعهم اقامة ليلة عزاء وهو الذي كان كفنه على نفقة المسجد !.

الأحد، 22 فبراير 2015

مجروح العبيط .. قصة من رابع المستحيلات

mohi_ibraheem
بقلم: محيي الدين إبراهيم

لأول مرة تنزل عربات البوليس والأمن المركزي قريتنا .. صافرات إنذار .. عساكر .. ضباط .. مدرعات ومدافع .. منظر مهول جعل الناس تهلع وتضرب أخماساً في أسداساً عن الإرهابيين الموجودين في قريتنا وتبحث عنهم الحكومة .

كان في قريتنا ( عبيط ) إسمه ( مجروح ) لكن كان على ما يبدو ( عبطه ) يحمل روح فنان .. فهو لا يبرح ( قهوة ) عم ( بلال ) كل ليلة سبت بسبب وجود المنشد ( سيد عواجة ) .. كان يردد ورائه بعض المقاطع التي تعجبه بلسان ثقيل مع كثير من اللعاب السائل على صدره وهو يصفق بإعجاب شديد .. وحين ينهره ( السميعة ) يرفع لهم يديه معتذراً ( ببلاهة ) وهو يردد: أنا الضايع ( وإبن الكلب ) والغلطان .. بنص لسان .. ياخلق ياهوو .. أنا الأهبل .. أنا المجنون .. أنا الغلبان .. هكذا حتى يسحبه ويلقيه صبي القهوة ( شيبوب الأعرج ) خارج الدكان.
كان معنى أن يسحبه ( شيبوب الأعرج ) خارج المقهى كأنما سحب روحه من جسده .. فالمنشد ( سيد عواجه ) بالداخل .. روح ( مجروح العبيط ) بالداخل .. حياة ( مجروح العبيط ) بالداخل .. حلمه .. وجوده .. لا حل إذن سوى وساطة دكتور ( رجب ) .. هو الوحيد الذي يستطيع إدخاله المقهى مرة أخرى .. دكتور ( رجب ) هو الوحيد في ( البلد ) الذي يشفق عليه .. هو الوحيد الذي يرسل له الطعام ويفتح له حساب مستمر في ( القهوة ) ليشرب الشاي مجاناً .. دكتور ( رجب ) هو الوحيد الذي يعيده للمقهى كلما طرده ( السميعة ) كي يستمع للمنشد ( سيد عواجه ) في كل ليلة سبت.
لم يكن أهل قريتنا يعرفون ( لمجروح العبيط ) أماً أو أباً .. لكن بعض الأساطير كانت تشيع أن له ( خال ) يعيش في ( بحري ) .. لكن ( بحري ) أين ؟ .. الله أعلم!! .. بعضهم يقول في ( دمنهور ) والبعض الآخر يقول في ( طنطا ) وآخرين يجمعوا على أن خال ( مجروح العبيط ) لا يفارق مقام سيدي ( الدسوقي ) .. يختبئ في زاوية من زواياه لكونه هربان من جناية ( قتل ) .. يقولون أنه قتل أخته أم مجروح لأنها إمرأة ( زانية ) وكانت نتيجة ( زناها ) أن أنجبت ( مجروح ) الذي ألقى به خاله في قطار الأسكندرية فألتقطته ( أم بدوي ) بائعة البيض وظلت تربيه هنا في قريتنا وأحياناً ( تشحت ) عليه في أزقة الأسكندرية حتى ماتت وهو في سن الرابعة وحينها أشفق عليه الحاج ( منصور ) أبو دكتور رجب وعهد بتربيته لأحد رجاله ممن يعملون في ( وابور الطحين ) الخاص به .. ولما جاوز الثامنة أكتشفوا أنه ( عبيط ) وخاف العامل منه على بناته الصغار .. أشفق عليه الحاج ( منصور ) أبو دكتور رجب من أن يلقي به في الشارع وجعله يقوم بحمل أجولة الدقيق نهاراً في ( وابور الطحين ) وينام فيه ليلاً .. ولما كان ( وابور الطحين ) بجوار قهوة ( عم بلال ) فقد عشق ( مجروح العبيط ) الفن من خلال مديح الشيخ ( سيد عواجة ) كل ليلة سبت.
لأول مرة تنزل عربات البوليس والأمن المركزي قريتنا .. صافرات إنذار .. عساكر .. ضباط .. مدرعات ومدافع .. منظر مهول جعل الناس تهلع وتضرب أخماساً في أسداساً عن الإرهابيين الموجودين في قريتنا وتبحث عنهم الحكومة .. بعضهم قال أنهم يبحثون عن حسونة ( الفقي ) .. بلطجي و( وش ) إجرام .. منذ أسبوع كان يسير مع ثلاثة رجال ليسوا من قريتنا .. يقال أن أحدهم شارك في أغتيال وزير الداخلية .. أما البعض الآخر فكان يؤكد على أن المقصود ( الواد رفعت ) إبن حسنين البقال .. إنه وأبوه يتاجران في ( العمله ) .. أقسم ( جلال ) الحلاق أنهم يتاجرون في العملة لصالح الإرهابيين .. لقد بنوا عمارة وأشتروا عشرة فدادين من مال ( السحت ) واليعاذ بالله .. خرج ضابط الشرطة من دوار العمدة بينما العمدة ورائه يأمر شيخ الغفر بالبحث عن ( مجروح العبيط ) فوراً وحالاً وهو يضرب كفاً بكف ويردد كالمذهول: ( مجروح العبيط .. الواد العبيط داهو .. سبحان الله .. طب عليا الطلاق سبحان الله.
حين سمع وشاهد ( جلال ) الحلاق العمدة على هذه الحاله أقسم أن ( مجروح العبيط ) هو الإرهابي الذي جلب العار لقريتنا .. إنه لا عبيط ولا يحزنون .. إنه يعمل لصالح الحاج منصور .. وكنا ( بنقول ) عليه حاج .. من زمان وأنا شاكك فيه وعارف إن المسألة فيها ملعوب.
جاء ( مجروح العبيط ) يغطيه التراب واللعاب السائل من فمه بجلباب ممزق ومسحولاً بيد بعض العساكر الذين ألقوه ( بقرف ) تحت أقدام الضابط والعمدة ومن خلفهم يهرع الحاج منصور وإبنه دكتور رجب لأستبيان الأمر بينما خرجت القرية كلها عن بكرة أبيها تشاهد ماحدث حتى أحاط بهم الذهول.
معقول !! .. ( مجروح العبيط ) يصبح بين ساعة ليل وساعة نهار ( ثروت الباجي شيخ ) إبن الحسب والنسب و( الفلوس ) .. سبحان الله .. طب عليا الطلاق سبحان الله .. كان العمدة يردد هذه العبارة في كل جلسة مع مشايخ القرية وكبرائها وبالطبع سيستولى على الليلة كلها الحاج منصور وأبنه دكتور رجب فهو من رباه .. سبحان الله .. عليا الطلاق سبحان الله.
كانت حادثة سيارة في منتصف الليل بطريق مصر اسكندرية الزراعي منذ ستة عشرة عاماً حيث أنقلبت بأبيه وأمه ومات الكل وبقي هو على قيد الحياة وبعد الفجر بينما تخرج ( أم بدوي ) بائعة البيض من إحدي العزب المتناثرة حول الطريق الزراعي فجراً سمعت أنينا يصدر من سيارة محطمة مات كل من فيها إلا طفلاً صغيراً مغطى بالدم والجروح يصدر أنيناً خفيفاً وأوشك على الهلاك فألتقطته وأنقذته من موت محدق إذ إنفجرت السيارة بعدما أخرجته بدقائق فأضطرت ( خائفة ) من البوليس أن تأخذه معها لتربيته رغم فقرها ولسان حالها يقول: لقمة صغيرة بمقام فدان .. تكفي مادام الأمر لله.
لم يعد مجروح العبيط .. مجروحاً أو عبيطاً .. أصبح الكل يعرفه بأسم ثروت الباجي شيخ .. أصر دكتور رجب بعد أن ورث صاحبنا أموالاً طائلة أن يسافر به إلى ( ألمانيا ) لإجراء عملية جراحية تنقذ هذا الشاب من مآساة ( عبطه ) التي يرى دكتور رجب أنها ما جاءت إلا بفعل حادثة السيارة التي مات فيها أبوه وأمه وربما أصابته بتجمع دموي هنا أو هناك وكان لها تأثير حاد على مراكز الأعصاب في المخ.
عامين عاد بعدها ( مجروح العبيط ) أو ثروت الباجي شيخ من ( ألمانيا ) بعد نجاح أربعة عشرة عملية منهم ثلاثة في النخاع الشوكي.
بنى مستشفى كبير .. مجمع تعليمي .. وتوسع في بناء ( وابور الطحين ) لرد الجميل إلى الحاج منصور الذي رباه حتى أصبح أكبر ( شونة ) لتخزين وطحن القمح في المحافظة ويعمل فيه ثلاثة آلاف عامل .. وحين أصبح في سن الخامسة والعشرين توسط له الحاج منصور والدكتور رجب في الزواج من إبنة الشيخ ( سيد عواجة ) المنشد والذي أنشأ له قناة تليفزيونية خاصة بالإنشاد.
اليوم خرجت أنا والعمدة من مكتب النائب ( مجروح العبيط ) .. معذرة .. أقصد ثروت ( بك ) الباجي شيخ بعدما زرناه ليقص عليه العمدة مسألة الصرف الصحي في البلد بحكم كونه أصبح إبن الدائرة ونائبها في البرلمان .. وبينما نحن نهبط درجات السلم أوقفني العمدة بعدما شد يدي بقوة أوجعتني وقال لي: مجروح العبيط يادكتور رجب؟ .. مجروح العبيط أنا جاي أحكيله على ( حزن ) الصرف الصحي في بلدنا لأنه بقى نايب الدايرة في البرلمان ! .. سبحان الله .. عليا الطلاق ( بحق وحقيق ) سبحان الله !!

الأحد، 15 فبراير 2015

مجرد وجهة نظر

mohi_ibraheem
بقلم: محيي الدين إبراهيم
لو لم تكن مصر محروسة بالله فعلاً ماأخطأت ميليشيا المرتزقة الأمريكية ووقعت فيما وقعت فيه من أخطاء التي ظهرت عليهم بجلاء منقطع النظير وهم يذبحون 21 مصرياً وكأنهم يقولون نحن مرتزقة أمريكيين .. فلولا هذه الأخطاء التي أظهرها الله جلية وواضحة لصارت مصر في فتنة .. لن نستطيع بالتأكيد محاربة جيش أمريكا ولا جيوش الغرب لكن يكفي أنهم أنفسهم مفضوحون أمام التاريخ ولن ينساها لهم التاريخ .. اللهم احفظ مصر وبلاد العرب جميعاً.
صفقة طائرات ( رافال ) الفرنسية هي اعتراف واضح وعلني وجاد بماحدث في مصر يوم 30 يونيو واعتراف واضح وعلني وجاد بالنظام الحالي في مصر من الغرب وبالذات دول مايسمى بحلف الناتو والإتحاد الأوروبي وفرنسا من أقوى دول الغرب وتكاد تكون زعيمة الإتحاد الأوروبي ... ولذلك وبسبب هذا الإعتراف الواضح الذي ستتغير بسببة سيناريوهات كثيرة في المستقبل القريب سنجد ( تشويش ) هائل من منظمات وربما دول وكتاب وإعلاميين وأحزاب ضد هذه الصفقة في محاولة لتشويهها واثارة امور غامضة حولها والتقليل من شأنها بل وربما اتهامات ضد فرنسا وضد مصر .. لكن للحق هذه الصفقة ضربة ( معلم ) من مصر .. كما قلت سابقاً وأكرر .. العالم تعب .. فجأة سنجد كل ماكنا نعيشه من ارهاب انتهى بمكالمة تليفون ( لدولة كبرى ) .. على أي الحالات ( أعجبتني ) فكرة صفقة الطائرات الفرنسية .. فكرة عبقرية .. لو لم تكن عبقرية لرفضها الحليف الأقوى لمصر وهو ( روسيا ) ولكن روسيا رغم أن طائراتها العسكرية اسرع وبحاجة لبيعها إلا أنها وقفت على الحياد مع مصر في صفقة الطائرات الفرنسية ولم تعترض .. واضح جداً أن العالم يعطي اشارات لنفسه بأنه سيتغير .. شهر مارس القادم ملئ بالمفاجآت أكرر نحن جزء من خطة أكبر من وعينا المعزول داخل أحلامنا الضيقة .. كن ( مع ) أو كن ( ضد ) أنت في النهاية مجرد ( نفر ) تمارس دورك باتقان شديد ( حتى ولو لم تكن تعلم ذلك ) لصالح الغاية الحتمية للخطة الكبرى .. أنا في النهاية مجرد ( نفر ) طموحي محصور في حلم ضيق من لقمة العيش والجنس الآمن .. هذه هي المدرسة الغربية والصينية والأمريكية في قيادة البشر .. لاداعي للتفكير كثيراً الآن .. حتماً تفكيري وتفكيرك لن يذهب لأبعد من حدود الجلد ولن يتخطى حاجز الملابس الداخلية .. على أي الحالات دعونا نحلم جميعاً أننا حتماً وربما مع نهاية العام سنحقق طموحنا المحصور في الحلم الضيق.. لقمة العيش والجنس الآمن!!

الملابس التي كان يرتديها الضحايا المصريين الذين ذبحتهم داعش بوحشية في ليبيا هي ملابس سجناء ( جوانتنامو ) من أين أتى هؤلاء الدواعش بهذه الملابس الأمريكية وهل نحن في بلادنا نحارب جهاز مخابرات دولي يبعث بجنود مرتزقة؟؟ وطننا محتاج وقفة العقلاء فيه كما وقفوا وقفتهم الوحيدة والفريدة في حرب 73 أو فإن زمن الإحتلال ( الفعلي ) قادم.

للمتناحرين والمختلفين سياسياً داخل مصر .. هل اتضحت الرؤية لنا الآن أن مصر بالفعل في حالة حرب أم لم تتضح بعد ؟!! .. هل آن الآوان أن ندرك جميعاً أننا في مركب واحد وكمصريين نحمل في جيناتنا أصالة التاريخ كله يجب علينا انقاذ السفينة المصرية أولاً قبل البحث عن خلافاتنا في الداخل ؟؟ .. إن لم نتحد صفاً واحداً الآن ونضع خلافتنا قليلاً وراء ظهورنا فإن مصر وشعب مصر سندخل نفقاً مظلماً كما دخلناه في 8 أغسطس 1516 لمدة 400 عام من الاحتلال التركي وكما دخلناه في سبتمبر عام 1881 لمدة 80 عام من الاحتلال الانجليزي .. نفس السيناريو نمر به اليوم جماعات متناحرة داخلياً وعدو متربص خارجياً حتى ( بوكو حرام ) دخلت ( تشاد ) وأصبحت على مرمى حجر من جنوب مصر .. وقوفنا صفاً واحداً هو الحل الوحيد .. لاحل سواه.. اللهم احفظ مصر وبلادنا العربية كلها.

لو لم تكن مصر محروسة بالله فعلاً ماأخطأت ميليشيا المرتزقة الأمريكية ووقعت فيما وقعت فيه من أخطاء التي ظهرت عليهم بجلاء منقطع النظير وهم يذبحون 21 مصرياً وكأنهم يقولون نحن مرتزقة أمريكيين .. فلولا هذه الأخطاء التي أظهرها الله جلية وواضحة لصارت مصر في فتنة .. لن نستطيع بالتأكيد محاربة جيش أمريكا ولا جيوش الغرب لكن يكفي أنهم أنفسهم مفضوحون أمام التاريخ ولن ينساها لهم التاريخ .. اللهم احفظ مصر وبلاد العرب جميعاً.

القراءة الصحيحة في تقديري هي أن مجلس الأمن وقع في الفخ المصري فمصر كانت تعلم أن موافقة مجلس الأمن على عمل قوات تحالف لمحاربة الإرهاب في ليبيا هو أمر مستحيل خاصة أن قوات التحالف ( غارقة ) في محاربة التنظيم في العراق وسوريا ( إذا جاز التعبير ) ومن ثم فليس أمام مجلس الأمن إلا أقتراح حكومة وحدة وطنية في ليبيا من 1700 منظمة وميليشيا وتنظيم داخل ليبيا وهو يعلم أن هذه الحكومة لايمكن أن تظهر للنور ومن ثم وبموجب هذا القرار أصبح محاربة الارهاب في ليبيا شأن مصري صرف ولكن ( بمظلة عربية فقط أي بموافقة أكثر من نصف أعضاء جامعة الدول العربية 50 +1 ) وعليه في حال اعتداء اي تنظيم داخل ليبيا على الأراضي المصرية وفشل مجلس الأمن في تكوين حكومة وحدة وطنية فإن التدخل المصري للدفاع عن نفسها يصبح بشكل اوتوماتيكي حقاً مشروعاً لايمكن ادانته في مجلس الأمن .. أعتقد أن مصر كانت تريد هذا السيناريو بالتحديد ولذلك في تقديري أن مجلس الأمن ابتلع الفخ المصري وأصبح ( مشروعاً ) أن تتخذ مصر قرارها منفردة بعيداً عن موافقة مجلس الأمن والأمم المتحدة وبعيداً عن الإدانة الدولية تحت عنوان الحق الشرعي للدول في الدفاع عن نفسها.

أمريكا ( زعلانة ) من مصر لعدم اعلامها بضرب مواقع داعش في ليبيا .. في تقديري لو تم التنسيق بين مصر وأميركا لعلمت داعش بالضربة وأخذت احتياطها ولقامت مصر بعد ذلك بضرب طواحين الهواء .. ضربة المعلم هي أن الضربة الجوية المصرية كانت بقرار مصري فقط وبسرعة جعلت حلفاء ( داعش ) داخلياً وخارجياً في حالة فوضى .. اللهم احفظ مصر وبلاد العرب.

يبدو أن العملية البرية أو بالأصح عملية الإنزال البري في درنة التي قام بها الجيش المصري في ليبيا يوم الأربعاء 19 فبراير والتي لم يعلن عن تفاصيلها الكاملة حتى الآن كان من ضمن الأسرى فيها ( مواطن قطري ) ويبدو أنه شخصية عسكرية أو شخصية هامة وفي تقديري أن هذه الشخصية القطرية المأسورة تسبب أزمة كبيرة جداً عند قطر وربما هو الأمر الذي دفعها لتغيير نبرة قناة الجزيرة منذ أمس .. يبدو أن الشخصية القطرية المأسورة ( إذا صح الخبر ) هو مفتاح مسائل كثيرة كانت غامضة ونافذة لفضائح كثيرة سيعلن عنها قريباً .. فالملاحظ على سبيل المثال لا الحصر هو: فجأه استدعاء قطر لسفيرها في مصر يوم الخميس 20 فبراير .. فجأة ارسلت أميركا ثلاثة آلاف جندي مارينز في العراق لمحاربة داعش يوم الخميس 20 فبراير !! وفجأه تحركت قوات مصراته ( فجر ليبيا ) المدعومة من الأخوان المسلمين الموالين لأميركا بالتحرك نحو سرت لمحاربة داعش يوم الخميس 20 فبراير!! وفجأه انسحب الأكراد تاركين الساحة الحربية للمارينز الأمريكان لمحاربة داعش يوم الخميس 20 فبراير!! .. فجأة تم أعادة فتح مكتب حركة طالبان أفغانستان في قطر والتسيق الفوري لعقد اجتماع بينهم وبين أميركا برعاية قطرية يوم الخميس 20 فبراير .. فجأة تركيا والولايات المتحدة الأمريكية وقعتا في أنقرة اتفاقا بشأن برنامج "تدريب وتسليح " قوات المعارضة السورية المعتدلة لمحاربة داعش يوم الخميس 20 فبراير !! .. وفجأة خرج أوباما على غير العادة ( وكأن على رأسه بطحة ) ليلقي بخطاب لمدة ساعة ونصف من البيت الأبيض يعلن فيه أن لاعلاقة له بداعش ولا يحارب الأسلام أيضاً يوم الخميس 20 فبراير ..كل شئ يوم الخميس 20 فبراير بعد العملية البرية للجيش المصري وأسر مجموعة من تنظيم داعش بأقل من 36 ساعة !! .. لو صح الخبر فإن فضيحة كبيرة جداً ستطال أميركا وحلفاء اميركا وتركيا في المنطقة .. ستسفر الأيام المقبلة عن كل غموض نراه ونشاهده اليوم أو كما يقول المثل المصري ( ياخبر بفلوس ).

قضى مقاتل ( من حركة حماس ) يدعى محمد طلال أبو مطر نحبه اليوم متأثراً بجراحه أثناء عبوره أحد الأنفاق من غزة إلى داخل الأراضي المصرية في عملية قالت عنها حماس وكتائب القسام انها عملية « إعداد وتجهيز» وقد نعت كتائب القسام على موقعها الإلكتروني مقاتلها الذي قضى داخل النفق كما نشرت صورته، وخرجوا بجثمانه من مسجد «الهدى» في محافظة رفح جنوب قطاع غزة، وقد تسببت هذه الحادثة في ترديد اسئلة كثيرة داخل الشارع المصري حول طبيعة المقاتل الحمساوي وطبيعة العملية التي كان يعبر الأنفاق فيها داخلاً إلى مصر بشكل غير شرعي وهل هي عملية انتحارية؟ وقد كشفت تلك الحادثة عن ثبوت انتقال المقاتلين من حركة حماس لداخل الأراضي المصر ية بالفعل بطرق غير شرعية للقيام بعمليات عسكرية وهو ماكانت تنفيه حماس دوماً وتدعي انكاره بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

31% من عدد المرشحين لمجلس الشعب تحت سن 40 سنة .. أي أن 31% من المرشحين هم من شباب مصر .. إذن كل مانسمعة عن عزوف الشباب في العملية السياسية هو ( عبث ) .. نتمنى أن تحتل المرأة المصرية قريباً نفس النسبة فنحن أحوج مانكون لمشاركة المرأة المصرية سياسياً خاصة بعد ماأظهرته من قوة وقيمة واصرار في الأربعة سنوات الماضية.

نبيل العربي .. حان وقت خروجك فوراً من رئاسة جامعة الدول العربية .. حتى مواقفك التي من المفروض أن تكون لصالح العرب هي للأسف في صالح أعداء العرب ولانعرف هل هذا عن قصد أو عن ( غيبوبة ) .. لقد تحولت من شخصية سياسية محترمة إلى شخصية غامضة ملتوية تلعب لصالح أعداء الأمة .. واللهي عيب.

مايحدث في اليمن من الحوثيين بدعم أيراني علني ( في تقديري ) ليس الهدف منه سيطرة ايران على ( باب المندب ) ولكن الهدف هو تهديد المملكة العربية السعودية بتصدير الفوضى إلى الأراضي السعودية في مقابل أن ترفع السعودية يدها تماماً عن دعم الأسرة الحاكمة في البحرين .. وأتصور أن السعودية الآن في أزمة كبرى .. أزمة تخليها عن البحرين أو أزمة تصدير الفوضى لأراضيها وبالنسبة لإنفصال اليمن الشمالي عن الجنوبي فأعتقد أن أمريكا تحديداً ستقاتل من اجل منع الإنفصال بسبب أن النخبة في اليمن الجنوبي يسارية الهوى وتميل للتعاون مع روسيا وهو الأمر الذي يعطي الفرصة لروسيا أن تتواجد في باب المندب وهو ملا تريده أميركا حتى لو قامت حرب عالمية ثالثة بسبب عدم حدوث سيناريو الإنفصال هذا .. القراءات السياسية تؤكد أن غداً ملئ بالمفاجآت .. اللهم احفظ مصر وبلاد العرب.

السبت، 24 يناير 2015

«مزامير النيل» الصعيدية التراثية - بقلم: وليد الرمالي

بقلم: وليد الرمالي

حول آلات الفرقة التراثية، يلفت الريس محمود إلى أن الآلات كلها مصنوعة من خامات محلية وأهمها الارغول، وهو عبارة عن آلة نفخ خشبية لها مخرجان أحدهما «قوال» والثاني «أرضية»، وكذلك الربابة التي تتكون من «دومة» من أسفلها متصل بها وتران أحدهما سلك والآخر شعر، والقوس من الشعر أبيض وهو شعر ذيل الحصان، في حين يصنع المزمار البلدي من خشب شجر المشمش لأن هذا الخشب لا ينشرخ.

الخميس، 22 يناير 2015

المسرح القومي بيحلم لمصر

بقلم: د. احمد الخميسي - مصر

ahmad_alkhamisi@yahoo.com

رفاعة أول من دعا إلي تعليم المرأة وكتب" المرشد الأمين في تعليم البنات والبنين". وترجم الدستور الفرنسي بما يتضمنه ذلك من دعوة لوجود سلطات ثلاث قضائية وتنفيذية وتشريعية في مواجهة سلطة الحاكم الفرد، وأنشأ مدرسة الألسن، وأصدر جريدة الوقائع، وترجم عشرين كتابا، وأشرف على ترجمة عشرات الكتب الأخرى، بل وأنشأ مكاتب لمحو الأمية، وأصدر أول مجلة ثقافية في تاريخ مصر وهي " روضة المدارس"! وحين تولى الخديو عباس حكم مصر نفاه إلي السودان! العرض المسرحي أكثر من رائع، والموضوع أيضا، لكن أسعار بطاقات الدخول الباهظة أفزعتني

الأحد، 11 يناير 2015

خونانوب المصري



mohi_ibraheem
بقلم: محيي الدين إبراهيم
noonptm@gmail.com
الفلاح الفصيح في مصر القديمة .. بقراءة التاريخ بتأني وجدنا أنه كان مدعوماً من الفرعون .. بمعنى أنه كان معارضة مرضي عنها وعن سلوكها من النظام .. فحين قرر حاكم الفيوم بالقبض عليه وسجنه أراد الفرعون أن يظهر للمصرين عدل حكمه فأمر حاكم الفيوم أن يعفو عنه ويتركه يتحدث بحرية!! .. إنها لعبة السياسة في امتصاص غضب الشعب بأن يترك حاكم الأمة أحد رعاياه البسطاء يتزعم حركة المعارضة المدعومة من النظام .. لا تكن مصدوماً .. هذا هو التاريخ في الماضي والحاضر والمستقبل .. بل ويجب عليك ملاحظة أن كل شواهد التاريخ لا تظهر إلا أعمال الملوك ومشاريعهم القومية العظمى كالمعابد والاهرامات والتماثيل الشاهقة أما الشعب ( الغلبان ) فلا تجد له أثراً على الإطلاق لا في تاريخ ولا في جغرافيا وحتى قراهم وطرق معيشتهم لانعرف عنها شيئاً .. لا يكتب التاريخ ويدونه ايها العالم إلا أقلام السلاطين والحكام ومعهم المستبدين بالحكم.

الأحد، 14 ديسمبر 2014

الملكة بلقيس بين الاسطورة والتاريخ سيدة نساء عصرها

 بتاريخ السبت 14 ديسمبر 2014

بقلم: توما شماني – تورونتو - كندا
عضو اتحاد المؤرخين العرب

(الملكة بلقيس) احدى الملكات اللواتي عطرن التاريخ ك (سميراميس) و (نفرتيتي) و (الزباء) وغيرهن، واستقطبت اهتمام وخيال أمم وشعوب كالعرب والأوربيين. (الملكة بلقيس) محاطة بالغموض فلكونها وردت في القرأن مقرونة باسم النبي سليمان فان المدونين المسلمين اظافوا الى (الملكة بلقيس) الكثير من البريق فالهمت ولا تزال تلهم الفنانين والكتاب والشعراء والموسيقيين من مختلف الأمم والعقائد والاتجاهات الفكرية. يتسائلون الآن هل عرفت سبأ فعلاً ملكة؟ أم أن الرواية عنها من الأساطير والخرافات ابتدعتها مخيلة العرب، وساهم في نشرها أقوام المشرق؟ التناقضات الكبيرة في روايات العرب تثير الكثير من الشكوك عن (الملكة بلقيس) فهل كان المدونون العرب يشيرون إلى شخصية واحدة، أم أنهم دمجوا العديد من الحاكمات اليمانيات في ملكة واحدة؟ هل كان ذلك الدمج متعمداً؟ وما أسبابه؟ الواقع ان كتابات المدونين العرب، مليئة بالاختلافات، بعض المدونين العرب يقولون إنها من الجن، بعض اسفار التوراة تعطي صورة قبيحة لـ (الملكة بلقيس) ملكة سبأ، لكونهااقتحمت تراث معظم شعوب العالم بصفتها مثال الجمال والحكمة والسلطان والثروة؟ عرفها العرب باسم (بلقيس) و (بلمقه) و الحبشيون باسم (مكدّا) و (كندكة).

وفي التراث الاسرائيلي عرفت بملكة سبأ و (الغول ليلت). المدونون العرب يقولون ان (الملكة بلقيس) احتلت بابل وتدمر وسمرقند، وحتى الصين. فهل هذه حقيقة تاريخية، بل من الخيال المنحول، (الملكة بلقيس) ملكة سبأ، في التراثات الشعبية الأخرى تأخذ منحا آخر، فهي في الارث الاسرائيلي ممثلة الشيطان، بل الشيطان نفسه، بينما اقتحمت تراث مختلف الشعوب بصفتها رمزاً للحكمة والجمال.

أرسل لها النبي سليمان طبق ما جاء في القرآن (هدهد) يدعوها للتوحيد، فكرت في أن أفضل حل، إرسال هدية الى (النبي سليمان) دون الحاجة لخوض حرب ومواجهة معه، فأرسلت له هدية عظيمة ولكنه رفضها وأصر على إرسال جيش نحوها وتعجب رسل (الملكة بلقيس) من حجم مملكة سليمان وجنوده من الإنس والجن والحيوانات والطيور المختلفة. قررت (الملكة بلقيس) الذهاب إلى مملكته حتى تتوصل معه إلى حل سلمي قبل تطور الأمور، وبعد وصولها تفاجأت بأن عرش ملكها عنده.

وأعد لها (النبي سليمان) مفاجأة أخرى وكانت قصرا من البلور فوق الماء وظهر كأنه لجه فلما قال لها ادخلي الصرح حسبت أنها ستخوض اللجة، فكشفت عن ساقيها، فلما تمت المفاجأة كشف لها سليمان عن سرها، قال: (إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ) أعلنت (الملكة بلقيس) إيمانها بالله، وآمن معها العديد من أبناء شعبها. جغرافيا قصة (الملكة بلقيس) وقعت جنوبي جزيرة العرب، الا ان آراء المستشرقين مختلفة حول اسمها فالمستشرق (مونتغمري وَت) و (اولندروف) يريان أنّ الاسم مأخوذ من المفردة اليونانية (فالاكيس) التي تعني عشيقة، عبر لهجة التوراة أي الكنعانية التوراتية ورد الاسم بصيغة (فلجش فلجس).

أما المستشرق (دوساسي) فيرى أن الاسم تصحيف للاسم (نكوليس)، والمستشرق (دورامي) يرى أن الاسم دمج لكلمة (بعلة وكيس)، الباحث (عبد المجيد همو) طرح إمكانية أن اصل الاسم من (بعل وقيس). تواجد (الملكة بلقيس) امر من الصعب الاخذ به فهي مزيج من الأسطورة والخرافة والقصص والتاريخ.

مما ترويه الأسطورة أن الملك العظيم (الهدهاد) لحق بغزالة هاربة في رحلة صيد، فخلصها من ذئب، فكافأه أبوها (اليلب بن صعب) فالهدهاد نها علاقة له بطائر الهدهد (الهدهد أصوات الجن)،و الغزالة حيوان عربي جنوبي مقدس، والحرورى أو الحرة هي الجان من الثعبان واليلب أو التلب أو الظبي سيد الحيوانات.
في النقوش الجنوبية يقال ان (شمس) أم (الملكة بلقيس) وتعني في الخرافات عبادة الشمس، والغزالة من حيوانات (المقة) اي (القمر)، قرونها دليل قمريتها.الأسطورة تنقلنا إلى عالم قديم. أما القصص المرتبطة بـ (الملكة بلقيس) فهي متعددة، فقصة (ابن الأثير) تروي أن والد بلقيس مات من غير وصية فأقام الناس ابن أخ له فتآمرت عليه (الملكة بلقيس) وقتلته وتولت بعده، قصة اخرى تروي أنها تولت السلطة بعد وفاة أبيها ثم تخلت لأخيها عن العرش.

الأسطورة تروى هوى شعري فهي معالجة خيالية لحوادث التاريخ كما يقول (كمال الصليبي) في كتابه (خفايا التوارة وشعب إسرائيل). التأويل يشير إلى تعصب الرجال لرجوليتهم، فالإخباريات تذكر أن (الملكة بلقيس) تقيم علاقات جنسية مثلية، عناصر جنسية أخرى في القصة تقول أن (النبي سليمان) نكحها من غير زواج أو بناء بها، تحقيرا لها.

نروى القصة تولي (الملكة بلقيس) الملك كامرأة في أعلى درجات التاريخ بالجدارة وليس بالوراثة؟ انما هو تقييم عظيم لها حيث (أنها خلصت شعبها من الحكم الجائر). وفي هذه القصة محاولة إدانة الملوك والحكام وتذكيرهم بضعفهم. يقول (الهدهد) ردا على تهديد سليمان له بالتعذيب (اذكر وقوفك بين يدي الله، فلما سمع سليمان ارتعد وعفا عنه).

وفي هذا محاولة ضرورة التأدب بآداب الملوك وترك بذخهم اللامعقول كما يجيء في وصف عرش (الملكة بلقيس) في مروية الثعالبي. هدف القصة فيها مواعظ و أحكام وسلوكيات. في الموقف التوراتي الذي يربط اصل (الملكة بلقيس) بالشيطان ويجعل لها حافر حمار ويفصل بين النظام الاجتماعي وبين عالم الأنس، أما الإسلاميون المعادون للمرأة فقد استرجلوا (الملكة بلقيس) بـ (القول أن رجلاها كانتا مشعرتين وادخلوا قصة النّورة والحمام). اما (ابن عربي) في شعره فيجعلها مثالا للمرأة الكاملة حيث يقول عنها (اسقفة من بلاد الروم).

يؤكد نجيب محفوظ على المعنى الرمزي لبلقيس في (ترجمان الأشواق) بوصفها مثالاً للحكمة الإلهية التي تجمع بين العلم والعمل ولطف الجن وعمل الإنسان والروح والبدن. الشاعر (جلال الدين الرومي) جعلها مثالا للنبل، (حافظ الشيرازي) جعلها مثالا للجمال. بعض المدونين دمجوا (الملكة بلقيس) مع (الزباء) و (زنوبيا) فكلتاهما كانتا رمزا للحكمة والجمال، وكلتاهما تسلمتا الملك بعد قتل الغريم بالحيلة، واعتزلتا الرجال، وكان لهما وصيفات، قيل عن (الملكة بلقيس) انها بنت (سد مأرب) وانها اتخذت لباسا يجمع بين البسة الرجال والنساء.

انتشرت أسطورة (الملكة بلقيس) عبر الشرق ففي تراث الفرس نجد أسطورة (خسرو وشيرين) وفي تركيا تقوم منارة بلقيس، في إيران بين مدينتي تبريز وهمدان يتواجد جبل يعرف بـ (تختي بلقيس) اي (عرش بلقيس)، وقد اختلطت (الملكة بلقيس) بقصة كليوباترا ملكة مصر الشهيرة التي انتحرت بسم ثعبان وهو حيوان جنوبي مقدس أيضا وفي التراث القبطي، ترد كمثال للعفاف وستعود يوم الساعة لمحاسبة العصاة!!. في التراث الحبشي المسيحي في ملحمة (كبرا نجست) أي (عظمة الملوك) تذكر (الملكة بلقيس) كمثال للجمال والذكاء.
الحضارات القديمة في اليمن ابرزها حضارة دولة سبأ، وحضارتها عمود من اعمدة التاريخ اليمني، و (سبأ) عند النسابة هو (أبو حمير) و (كهلان)، ومن هذين الأصليين قامت أنساب أهل اليمن جميعا، كما أن هجرة أهل اليمن في الأمصار ارتبطت بسبأ، و (الطيبة) هي في الأصل ارض سبأ.

وابرز رموز اليمن التاريخية (سد مأرب) فقيل عنهم (تفرقوا ايدي سبأ) بعد انهيار (سد مأرب). دولة سبأ في العصر الأول كانت أكبر وأهم تكوين سياسي في اليمن، تلك الدولة كانت تكوينات سياسية كانت تدور في فلكها، ترتبط بها حينا وتنفصل عنها حينا آخر، كـ (دولة معين) و (دولة قتبان) و (دولة حضرموت)، أو تندمج فيها لتكون دولة واحدة مثل (دولة حمير).

لقب ملوك اليمن آنذاك بملوك سبأ و (ذي ريدان) هم حمير وأرض سبأ في الأصل في منطقة مأرب، وتمتد إلى الجوف شمالا، ثم ما حاذاها من المرتفعات والهضاب إلى المشرق، وكانت دولة سبا في فترات امتداد حكمها تضم مناطق أخرى، بل تشمل اليمن كله. وعدداّ كبيرا من المكربين والملوك الذين تولوا الحكم في دولة سبأ، والفرق بين الملك والمكرب هو أن الملك يحكم شعبا واحدا أو قبيلة واحدة اما (المكرب) فهو لقب للمجمِّع والموحِّد لعدة شعوب أي الموحد ووجود المكربين في تاريخ اليمن القديم يشهد على جدارة الجهود المبكرة جدا لتوحيد أهل اليمن في كيان واحدة. اتخد السبأيون (صرواح) عاصمةّ لدولة سبأ، وتقع المدينه على بعد 120 كيلومتراّ شرق العاصمه اليمنيه صنعاء وتبعد 50 كيلومتر شمال غرب مدينة مأرب.

تعتبرهذه المدينه من الاماكن الاثريه بسسبب ما اكتشف فيها من نقوش ومنحوتات ترجع الى عصر دوله سبأ. تم انتقلت عاصمةّ دولة سبأ الى مأرب بدلاّ عن صرواح، وتقع مأرب جنوب اليمن وعلى بعد 192 كيلومتر من العاصمةّ الحديثه لليمن والتي تدعى صنعاء. ولقد اتخد السبئيون مأرب (في وادي أذنه) عاصمة لهم بسبب خصوبة تربه الوادي حيث تنجرف اليه التربه مع مياة الامطار من المرتفعات. وتدلل الآثار المنتشرة والنقوش اليمنية القديمة التي اكتشفت ذكر (قصر سلحين). ويرجح على الاغلب ان القصر يقع على التل المعروف بقرية مأرب الآن.

ذكر العلامة اليمني (الحسن الهمداني) ان القصر كان قائما قبل مايقرب من حوالي الف عام. وقد تحكمت دولة سبأ بطريق التجارة الهام المعروف بـ (طريق اللبان) الذي يخترق ارض مأرب. واللبان من اهم أنواع الطيوب وأغلاها بسبب رائحة الطيبة والى الاعتقاد في تلك الفترة (لاغنى عنه لكسب الآلهة).

ولقد ساعد مناخ اليمن علي نمو اللبان في منطقة المهره وظفار، تميزت هذه المناطق بانتاجها أفضل وأجود أنواع اللبان. أسهم اللبان تجارة ذاك الزمان فنشطت تجارة التوابل كالمر والكركم وغيرهما من التوابل. كان طريق اللبان يمتد من ميناء قنا في مصب وادي ميفعة على بحر العرب إلى غزة على البحر المتوسط، مروراّ بمدينة شبوة ومأرب، ثم يمر بوادي الجوف، ومنه إلى نجران حيث يتفرع إلى فرعين.

كان طريق اللبان يمر عبر قرية الفاو في وادي الدواسر، ومنه إلى هجر في منطقة الخليج، ثم إلى جنوب وادي الرافدين وطريق رئيس يمتد من نجران نحو الشمال، ماراّ بيثرب، ثم ددان في شمال الحجاز، ومنه إلى البتراء، ويتجه الطريق الرئيس من البتراء نحو ميناء غزة. بينما يتجه فرع آخر إلى دمشق وإلى مدن الساحل الفينيقي. وكان الجمل الواسطة في القرون الخوالي من الألف الثاني قبل الميلاد ولعب دورا بارزا في إزدهار التجارة بقدرته على حمل الأثقال لمسافات طويلة، وتتوافق تواريخ استئناس الجمل مع ما ورد في التوراة من إشارات إلى زيارة (ملكة سبأ) للنبي سليمان في القرن العاشر قبل الميلاد.

(الملكة بلقيس) ملكة مملكة سبأ مملكة عربية قديمة قامت في الألفية الثانية قبل الميلاد في جنوب جزيرة العرب في اليمن. استمرت في الحكم حتى قيام الدولة الحميرية. بدأت المملكة بالازدهار فيما يقرب من القرن الثامن ق.م. اشتهرت سبأ بغناها وقد تاجرت بالعطور والدرر و البخور و اللبان . وقد ذكر انتاجها للعطور في عدة مصادر مثل العهد القديم والإلياذة. وقد ذكرت سبأ العهد القديم من التوراة ولها قصة بالنبي سليمان، واقترن اسمها بسد مأرب والعرم.
ينبغي ان لا ننسى دور (نجران) اذ كانت ركنا مما في تاريخ اليمن البعيد.

ففي الجزيرة العربية قبل الاسلام كانت هناك كعبتان هما (كعبة مكة) و (كعبة نجران). (كعبة نجران) بقيت ضمن كيان اليمن منذ فجر التاريخ، الا الملك عبد العزيز آل سعود استولى على (نجران) والحقها بالمملكة العربية السعودية ذلك لان (نجران) وادي خصب ربما من اخصب المناطق في اليمن. الآثار لا حصر لها في (نجران). كالأخدود و (كاتدرائية الأسود العنسي) اي (كعبة نجران)، وبقايا سد (قوم عاد) وغيرها، الوثنية كانت الدين السائد عند العرب العدنانيين قبل الإسلام وكانت الديانتين المسيحية واليهودية متواجدتان في بلاد العرب جنوبا وشمالا.

يروي ابن إسحاق حديث (وهب بن منبه) في ادخاله المسيحية إلى نجران جنوب مكة من بلاد اليمن فيقول (إن رجلا يقال له "فيميون" من أهل الشام كان على دين المسيح وكان رجلا صالحا ورزقه الله كرامات فأحبة رجل من أهل البلاد يقال له "صالح" ولازمة). وكما يذكر أن (عبد الله بن الثامر) كان له أثرٌ كبيرٌ في نشر المسيحية في نجران بعد (العبد الصالح فيميون) فانتشرت المسيحية. اليهودية لم تدم طويلاً في (نجران)، لأن (تُبّعاً ذا نواس) عندما دخل المدينة خرج معه حبران من أحبار اليهود وهما اللذان دعواه إلى اليهودية فقبِلَهَا ودان بها، وعذب نصارى نجران، وانتهى ملكه بموته بامر من (أرياط) و (أبرهة) الحبشيين.

وبقيت اليهودية قائمة في شمال الجزيرة بفَدَك, وتيما, وخيبر, والمدينة, التي كانت تعرف بيثرب، واذا كانت قصة الاسطورة (الملكة بلقيس) و (نجران) قد سادتا التاريخ فان قصة (سد مأرب) قد طغت على عقول وافئدة الاجيال لما فيها من عبر والاهم كيف استطاعوا بناء سد الاول من نوعه في التاريخ بما كان لهم تكنولوجيا كيانها اليد والعقل فقط. بني السد في عهد لم تكن فيه رافعات ولا جرارات ولا ادواة قياس وما كان لديهم آنذاك غير الايدي والبعران والخيال.

(سد مأرب) كان يعرف ايضا بـ (سد العرم) وهو أكبر سد بني في التاريخ بالقرب من مأرب، تتواجد على جدران السد الأثري كتابات محفورة بخط المسند، وقد إعيد بناء السد في عهد الملك (شرحبيل بن يعفور) عام 450، كما أعيد بناؤه في عهد (أبرهة الأشرم) بعد الغزو الحبشي لليمن عام 525 ثم في عام 571 قيل انه اعيد بناؤه في العهد الحالي. بني (سد مأرب) لاحتواء كميات كبيرة من المياه لري مناطق واسعة من الأراضي الزراعية بين مضيقي جبلين يدعيان (جبلي براق) وبعد ان كان المواطنون ينحتون صخورهما لبناء منازل حجرية عجل في إنهياره، وعندما أعيد بناؤه مرة أخرى كانت المخارج إلى أرض الجنتين قد دمرت، وكان سداً حاجزاً لا ناقلاً للمياه.

يعتقد الجيولوجي (مارفولوندو) بأن حوض مأرب تكوّن بين400 - 500 مليون عام قيل ان بركاناً قديماً ثار في صرواح وهو أشهر بركان حدث في اليمن، إذ أمتد من صرواح حيث تفرعت منه مقذوفات اللهب إلى رداع مما جعل من الصعب إقامة أي من المزروعات، ثم قامت جماعة من الأوائل بتحويل مأرب إلى منطقة زراعية ومن ناحية أخرى استمرت الطينة المترسبة مرتفعة في الأرض الزراعية إلى أعلى مستوى وارتفعت ترسبات الطينة بالمستوى نفسه في صعودها مع منافذ السد مما أعاق خزن مياه السد تماماً بعد ذلك أخذ الناس يصعدون إلى إقليم مرتفع وإلى أقصى مستوى للقناتين اللتين كانتا تنقلان المياه في قشرة الأرض واستمر الناس يعملون لمدة طويلة ، وقد بني السد بالطريقة نفسها التي بنيت بها السدود السابقة، وبنيت له قناطر أفقية كما بني هرم من الناحية الخلفية للسد، وكان ارتفاع كل حجر مترين في امتداد الطول، ولكن الصخور التي ظهرت فوقه على سطح الأرض كانت بحجم (50) متر، وهكذا كان البناء مرتفعاً لمنع تسرب المياه ومن أجل إستقرارها. تم بناء السد بـ (قطع حجرية)، وكان طوله 700 متر إلى جانب بناء القناة الرئيسة التي توزعت المياه عبرها، يمتد السد ليشكل امتداداً طبيعياً بهندسة مثالية.

يروى بأنه إنهار بفعل الجرذان التي هدمته بأظفاهها وأسنانها، وكان ذلك بنبوءة من زوجة الملك ومن قبلها رجل ملك كاهن إسمه عمران. وكان إنهيار السد سببا في لتشتت القبائل اليمنية وهجرتها. لهذا قيل في المثل (تشتتوا ايدي سبأ) او (تفرقوا ايدي سبا). (بلقيس) اسم ذو رنين موسيقي يطرب الاذن والفؤاد وكثيرات من العربيات يحملن اسم (بلقيس) ومنهن بلقيس زوجة نزار قباني التي رحلت عنه في تفجير جنوني وكان الحدث ضربة لقلب نزار فنزلت دموعه باكيا (بلقيس يا وجعي ويا وجع القصيدة).