الأحد، 13 أبريل 2014

السياسة والوطن في أعمال المخرج مجدي مجاهد ( 2 )

mohi_ibraheem
بقلم: محيي الدين إبراهيم

لم أتدخل في اغاني بديع خيري على الإطلاق أو ألحان سيد درويش، انما رأيت أن المدخل الموسيقي بطئ جداً فقمت بشرح وجهة نظري للموزع الموسيقي عزيز الشوان في أن يقوم بتسريع الحركة الموسيقية درجة تتناسب مع ذوق العصر وأنا أعلم أن هذا التسريع لا علاقة له اطلاقاً بالتدخل في اللحن،
في المقال السابق عرضنا الدافع الوطني الذي دفع الفنان القدير مجدي مجاهد في اختيار أعماله، وعرضنا اختيار هذا الفنان الوطني لرائعة سيد درويش اوبريت العشرة الطيبة وإعادة أنتاجها عام 1983 في مناخ سياسي يكاد يتطابق مع المناخ السياسي الذي تم عرضها فيه لأول مرة1920، وكأنه بإعادة العرض يريد توصيل رسالة هامة للشعب المصري مما دفعني اليوم أن أقوم بلقاء هذا الفنان القدير ومحاورته والوقوف معه عند أهم المحطات الفنية التي توقف عندها وقدم فيها فنه ووطنيته وانتمائه.

الفنان القدير مجدي مجاهد:
البداية كانت مجرد فكرة طرحتها على الفنان كرم مطاوع .. فكرة إعادة تقديم أهم الأعمال الدرامية الغنائية في المسرح المصري، كنا بحاجة وقتها عام 1982 بعد شهور من اغتيال الرئيس السادات، كنا بحاجة لتنبيه الوعي المصري لقيمته ووجوده وتضحياته، واخترنا بالفعل أنا والصديق الأستاذ كرم مطاوع مسرحية ليلة من ألف ليلة، ثم وقبل الشروع في التحضير إليها فكرت في اوبريت العشرة الطيبة، شعرت أنه زمن إعادة عرضها، شعرت أننا بحاجة للتواصل مع سيد درويش ومحمد تيمور والتنبه معهما لقيمة كفاح المصري وصموده وصبره وتضحياته وانتصاره ، وراقت الفكرة لنا جميعاً وبدأنا في تنفيذها.

الفنان القدير مجدي مجاهد:
اختياري لهذا الأوبريت تحديداً جاء لعدة أسباب أولها أن الأوبريت قالب مسرحي قريب من وجدان المصريين إذ تقوم صناعته على القالب الغنائي المسرحي الكوميدي وأنا دائماً ما أميل للكوميديا في توصيل رسائلي المسرحية للمصريين بحكم أن المصريين شعب يميل للضحكة ويميل لاستقبال المعلومة السياسية تحديداً والتعامل معها في قالب ساخر، إلى جانب أن هذا الأوبريت يجمع كل الصفات التي كنت أريدها، فهو يبرز قيمة المواطن المصري في كفاحه ضد الحاكم الظالم وانتصاره عليه في قالب ساخر كوميدي وفي نفس الوقت يصل بنا مع المشاهد إلى ما نريد توصيله من رسائل هي في أغلبها رسائل وطنية تدفع المشاهد لأن يعيد شحن وجدانه الوطني من جديد.

الفنان القدير مجدي مجاهد:
طبعاً الأوبريت له رسالة، ورسالة قوية جداً، رسالة في محتواها استغلال الحاكم الظالم للشعب الصابر، ومن يرفض هذا الاستغلال يتم التخلص منه فوراً، فالحاكم الظالم سواء كان محتل او ديكتاتور لايريد أن يراجعه أحد ويعتبر أن المحكومين هم مجرد عبيد يفعل بهم مايشاء ومن يرفض من الشعب أن يكون عبداً يستحل الديكتاتور ماله ونفسه وعرضه فجزاءه الموت ولكن ينسى الديكتاتور أن الشعوب الحرة حتى وإن صبرت على ظلم الحاكم فإنها حتماً تنتصر في النهاية بإنتمائها الوطني حتى ولو كان احدهم يعمل في بلاط الديكتاتور نفسه فهو حتماً سيكون ولائه للوطن في النهاية وسيعمل لصالح وطنه وشعبه.

بالفعل، شخصية حسن عرنوس هي شخصية وطنية كانت تعمل في بلاط الديكتاتور ( الوالي )، كانت مهمته الوحيدة هي قتل المواطنين الرافضين للإستغلال بأوامر الوالي، ولكننا نكتشف أنه وبوطنية كبيرة يخفيها عن الوالي وعيونه يرفض قتل هؤلاء الناس ويخفيهم بعيدا عن عيون الوالي ويقنع الوالي أنه قتلهم وتخلص منهم لنكتشف في نهاية الأوبريت أن هؤلاء الصابرين الأحرار وبفضل وطنية عرنوس مازالوا على قيد الحياة ويواجهون ظلم الوالي الديكتاتور، وربما كما تقول يامحيي: أعجبتني هذه الشخصية جداً وأعجبتني وطنيتها ونقائها فلم استطع مقاومة أن أقوم بتأديتها على المسرح، ولك أن تتخيل وأنا مخرج العرض أقف على خشبة المسرح لأقوم بدور حسن عرنوس وبعدما أنتهي منه وأدخل لكواليس المسرح أقوم بالإسراع لتفقد حال الإضاءة والأوركسترا والتحقق من نجوم العرض كل ليلة، كان مجهوداً كبيراً جداً لكنه بالنسبة لي كان أروع ماعايشته.

الفنان القدير مجدي مجاهد:
نظراً لضخامة الأوبريت وكثافة الدراما التمثيلية والغنائية وتخلل الكثير من الإستعراضات التي يقوم بها الفنانون وجدت أن ذلك سيشكل ارهاقاً على الممثل في حال قام بتقديم دوره كل ليلة ولذلك قمت ولأول مرة في المسرح بعمل فريقين لتقديم الأوبريت، فريق يقدم عرض ليلة بينما الآخر يستريح ليقدم العرض مرة أخرى في الليلة التي تليها، وإيمانا مني بدور الشباب وتقديم جيل جديد من النجوم قمت بتشكيل الفريق البديل أو الفريق الثاني وكانوا جميعاً من الشباب، كلهم من الشباب أصبحوا نجوماً كباراً الآن، أنا مؤمن أن دور المسرح هو أن يقدم كل يوم نجوماً شابة لشعبه وهذا كان دوماً هدفي، وكان أحد سيناريوهاتي الرئيسة في تقديم اوبريت العشرة الطيبة، وأتمنى أن يكون هذا ردي على سؤالك في كيف كان يقوم بتقديم الأوبريت فريقين مختلفين في ليالي عرض مختلفة.

الفنان القدير مجدي مجاهد:
أظهرت الشخصية المصرية من أول دقيقة على خشبة المسرح، لم يكن تدخل مني في الدراما ولكن تقدر تقول تفسير للدراما، فقد رأيت أن من الضروري ظهور الفلاح والعامل ورجل الشارع والمرأة من أول لحظة وفي الخلفية لأن هؤلاء هم من سيقفون في وجه الديكتاتور في نهاية العرض ومن غير المنطقي ان يظهروا اثناء تجسيد أدوارهم فقط، كان لابد من وجود الصبر المصري الكفاح المصري الغضب المصري الفلاح المصري طوال العرض في صور متزامنة مع العرض نفسه ولاتؤثر في الدراما وانما ئوثر بايجابية في انفعال المشاهد ولذلك لم اغلق الستار مرة واحدة بل ظل الستار مفتوحاً لمدة ثلاث ساعات كاملة هي كل مدة العرض.

الفنان القدير مجدي مجاهد:
لم أتدخل في اغاني بديع خيري على الإطلاق أو ألحان سيد درويش، انما رأيت أن المدخل الموسيقي بطئ جداً فقمت بشرح وجهة نظري للموزع الموسيقي عزيز الشوان في أن يقوم بتسريع الحركة الموسيقية درجة تتناسب مع ذوق العصر وأنا أعلم أن هذا التسريع لا علاقة له اطلاقاً بالتدخل في اللحن، وقد عرضت وجهة نظري على قائد الكورال حينئذ وكانت الفنانة القديرة منار ابو هيف لأنها المعنية بتسريع أداء الكورال تبعاً لتسريع حركة الجملة الموسيقية، وأنا مؤمن بأن تسريع " مازورة " المدخل لايعد تدخلاً في اللحن، كما أني قمت باستشارة كبار اساتذة الموسيقى ( الشوان / ابو هيف) واستحسنوا التغيير واعتبروه ضرورياً، أما بالنسبة للأغاني فقد غيرت في جملة أو جملتين وجدتهما لايناسبان زمن وثقافة المتلقي عام 1983، ربما كانت تتوافق مع ثقافة المتلقي عام 1920، لكنها لن تكون ذات تأثير مع مشاهد عام 1983، فالمشاهد تتغير درجة تلقيه من زمن لزمن ومن ثقافة لثقافة، بمعنى اني لو قمت بأخراج هذا الأوبريت مرة أخرى اليوم بعد ثورة 25 يناير و30 يونيو من المؤكد ستكون لي رؤية أخرى مختلفة تماماً عن رؤيتي عام 1983 ومن ثم كانت بعض جمل الأغاني في العمل الأصلي – جملة أو جملتين –بالنسبة لي واجبة التبديل لما قد يكون لها من تأثير سلبي على المشاهد لذا قمت بتبديل الكلمة دون المساس بتغيير معناها، مجرد تبديل يفهمه المشاهد.

الفنان القدير مجدي مجاهد:
لم يكن لي أي قصد أو تعمد من السخرية من الحاكم كحاكم في اوبريت العشرة الطيبة .. إنما كان القصد والتعمد بالسخرية من الحاكم كونه ظالماً ديكتاتوراً، فالخصومة مع الحاكم لمجرد أنه حاكم نوع من العبث الذي يدفع للفوضى أما السخرية من الحاكم الديكتاتور بدافع الثورة عليه أو كف ظلمه عن الناس والشعب هو نوع من الوعي الوطني، لذا تأكيدي على السخرية من شخصية الوالي في العشرة الطيبة كان تأكيداً على انتزاع الحس الوطني لدى المشاهد ضد الديكتاتور، أي ديكتاتور، حتى ولو كان حاكماً.

الفنان القدير مجدي مجاهد:
أنا ملتزم بنص مكتوب منذ 60 عاماً بمعنى أن تدخلي في النص لإضافة موقف ساخر ضد مسألة بعينها غير وارد، ولكني استطيع تسليط الضوء على موقف وحدث مكتوب بالفعل ثم افسره حركياً واخراجياً بما يدفع بالتلميح لحدث نعيشه الآن ويحمل نفس المضمون لتحفيز وعي المشاهد لما يدور حوله من احداث آنية، أما أن اصطنع حدثاً دخيلاً أو مايمكن أن نطلق عليه ( فرد عضلات ) فهذا أمر بعيد كل البعد عن الإبداع ولايعد تفسيراً للنص ولكن إن جاز التعبير يمكن أعتباره تشويهاً للنص.

البقية العدد القادم

السبت، 8 مارس 2014

ماذنب مريم حلمي صاحبة الثماني سنوات - بقلم: محيي الدين إبراهيم

30 يونيو هل تتحقق ام تذروها الرياح؟
السجون حالياً تمتلئ كل يوم برجال مبارك ورجال مرسي .. والشارع يمتلئ كل يوم بطوابير الأتباع والمتشككين من كل الفصائل .. لقد حسم الجيش الأمر بدافع وطني يوم 30 يونيو وبقوة لكنه بعد ذلك تركه لنخبة وساسة من العجائز والهلافيت واطمأن لهم وهم لاشك يورطونه يوماً بعد يوم وكأنهم يتعمدون ذلك في مسائل لم يكن يضعها في حساباته على الإطلاق !! ..

السبت، 15 فبراير 2014

نجيب محفوظ .. إبداع لا يعرف الرذيلة - بقلم: محيي الدين إبراهيم

يبدو أننا أمة تأكل أبناءها، تدرك قيمتنا كل الأمم التي وصلت من العلم قمته، أما نحن فكما يقول المثل "زمار الحي لا يُطرب" أو كما قال الشيخ تاج الدين الحسني أحد علماء دمشق المشهورين: "أزهد الناس بالعلماء أهلهم وجيرانهم".

الاثنين، 10 فبراير 2014

هل تخشى أميركا جماعة الإخوان؟

mohi_ibraheem
بقلم: محيي الدين إبراهيم
لماذا اصبحت الإدارة الأمريكية مع الاخوان مثلها مثل ( القواد ) الذي يعمل في السر ويخشى ان يتخلى عن احدى فتياته ( المومس ) رغم انها تحمل مرض الإيدز فيجد انه من الأحوط التضحية برواد ماخوره من الساقطين الذين يمارسوا معها الرذيلة على أن يخرجها من رحمته فتفضحه أمام الناس
لماذا تحافظ اميركا او لنكون اكثر دقة لماذا تحافظ الإدارة الامريكية على ( كرامة ) ووجود جماعة الاخوان سياسياً ودولياً واقتصادياً؟ هل تخشاها؟ لماذا تتركها  تفعل ما يحلو لها في مصر وغيرها وليس لاي دولة أو لأي نظام الحق في ان ينتقدها او يسجن احد اعضائها ولماذا أن فعل اي نظام هذا تتم فضيحته عالمياً اشبه بفضيحة الحرامي في المولد تحت دعوى أن الاخوان تكسّر وتخسّر مثلما تريد في اي وقت تريد بالأسلوب الذي تريد !! .. هل لهذه الجماعة نفوذ اقرب لنفوذ اللوبي الصهيوني لتفعل ما تشاء ان تفعله وأن تتلاعب هكذا حتى بالإدارة الأمريكية نفسها وهي الإدارة التي تحكم أكبر دولة في العالم؟ ماهو السر؟ او بسؤال اكثر ( لؤماً ) ما هو الفساد الذي دفع هذه الإدارة ( العظيمة ) ان تكون شخشيخة في يد الاخوان أو كما تقول احدى صفحات الاخوان بالفيس بوك ان أوباما وادارته خاتم في صباع خيرت الشاطر !!!! .. معقول !! .. ألهذه الدرجة ؟!! .. ( طب ازاي؟؟) لماذا اصبحت الإدارة الأمريكية مع الاخوان مثلها مثل ( القواد ) الذي يعمل في السر ويخشى ان يتخلى عن احدى فتياته ( المومس ) رغم انها تحمل مرض الإيدز فيجد انه من الأحوط التضحية برواد ماخوره من الساقطين الذين يمارسوا معها الرذيلة على أن يخرجها من رحمته فتفضحه أمام الناس وشرفاء العالم ليصبح من بعد ان كان  ( رجل أعمال ) وطني وديموقراطي ومن أئمة حقوق الإنسان إلى رجل ( ..... )، بهذه ( المومس ) الشمطاء، ما هو السر؟ نعرف أن هناك سر، سر كبير، ولن يصمد في الخفاء هذا السر طويلا وسيتم اعلانه قريباً جداً، ولكن بعد أن يتأكد احدهم عدم حدوث فضيحة جديدة في الشارع الأمريكي اشبه بفضيحة ( وترجيت) فيوصم حزب معين فاز بالرئاسة مرتين متتاليتين بالفضيحة والعار فيخسر حلفائه للأبد، نحن نستشعر أن سيناريو الفضيحة والعار الذي تتم ممارسته بين فصيل امريكاني يحكم اميركا اليوم وبين جماعة الاخوان سيكون التخلص منه قاسيا جداً على قلوب من اخترعوه ومولوه وساندوه وحالفوه وسيكون الخلاص اقرب لنتيجة خلاص سيناريو فضيحة ( ووتر جيت ) باستثناء صغير وهو أن ( نيكسون ) لم يدخل السجن وخرج بعفو رئاسي من نائبه الذي صار رئيساً بعده أما صاحب ( اخوان جيت ) فسيدخل السجن هو ونائبه على يد أعز اصدقائهم من الـ (أف بي آي )  فالأمريكان حين تحين لهم الفرصة في محاربة ما يرونه فساداً او ما يريدون أن يرونه فساداً ( لا يرحمون ) حتى ولو كان الفاسد هو رئيس اميركا نفسه، فمن يا ترى ثالث نيكسون وكلينتون؟؟ من يا ترى المفضوح رقم ثلاثة؟؟ حينها فقط ستتغير ردود افعال اميركا تجاه مصر ولكن ستكون سياستها لا مع ولا ضد لأن درس مصر ودرس 30 يونيو الذي تلقته من شعب مصر كان قاسياً جداً تماماً كما كان قاسياً على التتر والمغول زمان.

الخميس، 9 يناير 2014

هاملت القسم الثالث

بقلم: د. أفنان القاسم - باريس

ramus105@yahoo.fr

كانت الطريقة الوحيدة ليتوقف عن حبك، نعم، هذا الأب، أشار إلى المسدس، على الأقل، ليحبك أقل، ليحبك أقل لا ليحبني أكثر، بالله عليك ماذا بحبه أنا فاعل؟ طوال حياتي، وأنا أتمنى أن يبدل مهنته، فالآلهة تبدل مهنها، عادلة تكون وجلادة تغدو، وهو أبدًا لم يبدل مهنته إلا بعد أن أُجهز عليه، غدا حدادًا. كانت الطريقة الوحيدة ليكون غير ما هو عليه، أن يُقتل. اليوم تجدينه أكثر سعادة، معك أو غير معك أكثر سعادة. لم تعد طاعة الآخرين شيئًا مزعجًا، ولا احترامهم، ولا تقديرهم، لم يعد الأمر الذي يعطيه مسألة حضارية، لم تعد هيبته مناورة سياسية.

الأحد، 5 يناير 2014

هاملت القسم الثاني - أفنان القاسم

بقلم: د. أفنان القاسم - باريس

ramus105@yahoo.fr

في ثياب الحداد، حاولت أوفيليا ألا تدوس بقدمها الهنود المُغَرَّبين المترامين هنا وهناك، ودفعت باب الصالون، فظهر القمر في سماء الفوضى والدخان بوجه شديد الشحوب. تقدمت من هاملت بخطوات عازمة، وعلى مرآها، أخذ عالم الجريمة والرذيلة يسقط في الصمت شيئًا فشيئًا. جذبت هاملت من ذراعه، وخرجت به، وهاملت يبدو عليه أنه تحمل الإزعاج دون تذمر. ربط مطيته بعربتها ذات الحصان، وركب إلى جانبها. وهما على وشك الذهاب، سمعا طلقة، فَجّرت رأس أحدهم، أو قلبه، أو أحشاءه، تبعتها صرخة، والناس من حولهما، تطايروا شَعَاعا.

السبت، 28 ديسمبر 2013

هاملت القسم الأول - أفنان القاسم

بقلم: د. أفنان القاسم - باريس

ramus105@yahoo.fr

لم يعرف هوراتيو، الصديق الأسود، كيف يعبر عن مشاعره، وهو يرى الغضب يغزو جسد وروح هاملت، وكأنه الغضبُ قد غدا، وربما شيئًا آخر أعظم وأقوى وأعتى تعجز اللغة عن دعوته غضبا، فها هي كل عضلة من عضلاته تختلج، وتقاوم الأوتار دون أن يفعل فيها شيء، وكل نَسَمة من نَسَماته تئن، وتنادي الأحياء دون أن يؤثر فيها صوت. كان كل وجهه يصرخ من لسع النار بسوطها، وكانت النار تعوي بفيهِ كلبٍ، وهي تلتهم له الكِيان، وكان كِيانه ينهار في جوفها، وكل كِيانه يقهقه، فراح هاملت يقهقه، كالمعتوه راح يقهقه. لم يكن يدري ما يفعل، ولِمَ يفعل. كانت النار تدغدغه، وهو كالقبرات، كالقبراتِ لا يفعلُ سوى الضحِكِ مَعَ القبرات.

السبت، 21 ديسمبر 2013

سميراميس ربة الجمال فاقت الرجال في الذكاء والحكمة

 بتاريخ السبت 21 ديسمبر 2013

بقلم: توما شماني – تورونتو - كندا
عضو اتحاد المؤرخين العرب

(سميراميس) اي (الحمامة)، حملت هذا الاسم لان الاساطير تقول ان الحمائم احتضنتها عند مولدها ورعتها واشرفت على غذائها. قصة (سميراميس) حدثت قبل اكثر من الفي عام ليست اسطورة بل هي جزء من التاريخ الساطع الا ان قصتها تعتبر اسطورة هزت التاريخ والثقافة. (سميراميس) فرضت حضورها شأنها شأن (كليوباطرا) الفرعونية و (الزباء) و (بلقيس) في الادب والنقش والرسم والنحت والمرئيات والموسيقى والسينما والمسرح والاسطورة في العالم حتى هذا اليوم. انها (سميراميس) التي شربت من ماء دجلة والفرات. (سميراميس) المعروفة بجمالها وقوتها وحكمتها، وقدرتها الفائقة في ادارة الدولة وقيادة الحروب والتوسع بالفتوحات. تنسب الاساطير بانها هي التي شيدت (حدائق بابل المعلقة)، غزت ارض الفراعنة وشطرا كبيرا من آسيا حتى الحبشة، حاربت الميديين و وصلت اعتاب الهند، القتال الذي كاد يؤدي بحياتها. عن مولد (سميراميس الحمامة) نروي الاسطورة في يوم، ان سيولا عارمة تدفقت بقوة من منابع نهر الفرات ففاض النهر فاحدث طوفانا فتدفقت الامواج وترامت الاسماك على الشواطئ، لم يبق من الاسماك سوى سمكتان كبيرتان سبحتا الى وسط النهر. بدأتا دفع بيضة كبيرة طافية على السطح الى ضفة الفرات، واذا بحمامة بيضاء كبيرة تهبط من السماء فتحتضن البيضة بعيدا عن مجرى النهر. احتظنت الحمامة (البيضة) حتى فقست، خرجت من داخل البيضة طفلة رائعة الجمال من حولها أسراب من الحمائم ترف بعضها عليها بأجنحتها لترد عنها حر النهار وبرد الليل. بدأت الحمائم تبحث عن غذاء للطفلة، فاهتدت إلى مكان يضع فيه الرعاة ما يصنعون من حلبان واجبان كانت الحمائم تآخذ منها بمناقيرها ما استطاعت ان تحمل، لتقدمه للطفلة طعاما عاشت به مع الحمائم سعيدة لا تعرف الشقاء أبداً.

ارسلوا راعيا منهم لمعرفة اين تحط الحمائم عرف المكان ثم دلهم فاذ وصلوا إلى المكان اكتشفوا صبية ذات حسن وجمال رائع، فأخذوها إلى خيامهم، ثم اتفقوا على أن يبيعوها في سوق (نينوى) العظيم. في الصباح حملوا الفتاة بعد ان اطلقوا عليها اسم (سميراميس) اي (الحمامة) إلى سوق نينوى. كان ذلك اليوم يوما يحتفل فيه القوم بـ (يوم الزواج) يقام كل عام، حيث يجتمع في السوق الكبيرة الشباب والشابات قادمين من جميع انحاء البلاد، لينتقي كل شاب عروساً شابة له، أو ينتقي صبية يحملها إلى داره فيربيها إلى أن تبلغ سن الزواج فيتزوجها أو يقدمها عروساً لأحد ابنائه. كانت ساحة (سوق نينوى) مشحونة بالكهول والشباب. جلس الرعاة عارضين الصبية في المقدمة فشاهدهم (سيما) رئيس اسطبلات خيول الملك، كان عقيماً لا ولد له فارتاعه جمال (سميراميس) قرر تبنيها. فاشتراها (سيما) ثم عاد بها إلى منزله. ما أن رأت زوجته الصبية ربة الجمال حتى فرحت بها فرحاً جارفا فتولت عنايتها كابنتها، بقيت ترعاها عندما بلغت الرشد غدت ذات حسن وجمال وأنوثة لم تبلغه امرأة من قبل ومن بعد! في يوم كان (اونس) مستشار الملك، يتفقد الجمهور المحتشد بأمر من الملك فصعقت عيناه بجمال (سميراميس الحمامة) كانت قد بلغت سن الزواج، بقي مذهولا بجمالها وبراءتها. فاخذها الى نينوى وتزوجها، ثم انجبت (سميراميس) له طفلين او ربما توأمين هما (هيفاتة) و (هيداسغة) بدي انهما كانا سعيدان حيث كانت (سميراميس) تقدم لزوجها النصح والمشورة في الامور الخطيرة فأصبح ناجحا في كل مساعيه. خلال ذلك كان ملك نينوى ينضم حملة عسكرية ضد الجارة (باكتريا)، فأعد جيشا ضخما لهذا الغرض لانه كان يدرك صعوبة الاستيلاء عليها. بعد الهجوم الاول استطاع ان يسيطر على البلد عدا العاصمة (باكترا) التي صمدت. شعرالملك الحاجة للاستعانة بـ (اونس) بيد ان (اونس) ما كان يهوى مفارقة زوجته الحبيبة (سميراميس) سألها ان كانت ترغب مرافقته فوافقت. تابعت (سميراميس) ما يجري خلال المعارك دارسة بعناية سيرها فقدمت اقتراحات فيما يدار في الحصار. حيث ان القتال كان يدور في السهل وان كل من المدافعين والمهاجمين لم يعيروا للقلعة اهمية، اشارت (سميراميس) ارسال مجموعة من الجنود المدربين على القتال الى الجبال، الى المرتفع الشاهق الذي كان يحمي الموقع. فعلوا ذلك ملتفين حول العدو المدافع اصبح الاعداء محاصرين و لا خيار لهم غير الاستسلام.

اثر هذا الانتصار غدى الملك (نينوس) غاويا ومتعجبا من شجاعة وذكاء (سميراميس) في التوصل الى الانتصار الحاسم في المعركة. راح الملك (نينوس) يتفرس ويتمعن في وجهها الساحر وجمالها الأخاذ، ادرك استسلام قلبه لهذا السحر القاتل فلم يستطع مقاومة هذه المرأة التي اخذت بمجامع قلبه فطلب يدها كزوجته وملكة. عرض الطلب على (اونس) ان يزوجه ابنته بديلا عنها، الا ان (اونس) رفض هذا الطلب الملكي فهدده الملك بقلع عينيه تحت هذا الخوف واليأس وافق مرغما على التنازل عن (سميراميس) للملك، غير ان (اونس) تجرع السم فمات كمدا، من امر ارغام الملك (نينوس) من خطف زوجته منه، (سميراميس) انجبت من الملك طفلا اسمياه (نيناس) اثر موت الملك اعتلت (سميراميس) العرش ملكة نينوى عاصمة آشور. تقول الاسطورة الدائرة، ان (سميراميس) حكمت آشور 42 عاما، الا انها كانت قد شاركت الحكم مع زوجها الملك بحكمتها لسنوات خمس ثم تابعت الحكم بمفردها اثر موت زوجها.

بدأت (سميراميس) حكمها ببناء ضريح فخم في نينوى تمجيدا لزوجها الملك (نينوس). تنسب اليها اسطورة الشعبية بانها بنت مدينة (بابل)، الا ان الواقع ان الذي بنى حدائق بابل هو (نبوخذنصر) تلبية لرغبة زوجته الميدية، عمل في هذا الانشاء اكثر من مليوني عامل وفق ما يقوله المؤرخ الاغريقي (ديودروس)، جاء بالعمال من ارجاء الامبراطورية المترامية الاطراف. كان محيط السور ما يقرب من 66 كيلومترا طولا، اما عرضه فقد كان بوسع 6 عربات تجرها خيول بالمرور فوقه سائرة جنبا الى جنب، كان ارتفاعه مايفرب من 100 متر شيد 250 برجا لحماية المدينة، اقيم جسر بطول 900 متر على نهر الفرات الذي كان يمر وسط المدينة. اقيمت عند نهاية كل جسر قلعة محصنة كانت الملكة تستخدمها كدار استراحة، هذه القلاع كانت متصلة عبر ممرات سرية تحت النهر. في هذا العهد بنت الحدائق المعلقة المعروفة في التاريخ.

شنت (سميراميس) حملات عسكرية واسعة بعيدا في اسيا حتى قيل انها فاقت في امور القتال العديد من النساء المقاتلات في تلك العصور. قيل عن (سميراميس) انها انشات العديد من مدن العالم القديم أقيمت على نهري دجلة والفرات، واقامة العديد من اجمل واروع الاضرحة الفريدة والمواقع النادرة الاخرى في كل آسيا. في جولاتها العسكرية استولت على ميديا وبلاد الفراعنة والجزء الاكبر من الحبشة، حاولت اخضاع الهند، فشكلت جيشا جرارا عبرت نهر السند، الا ان جيشها واجه اعدادا هائلة من الفيلة المدربة فافزعت الخيول والجنود، انسحب فرارا قيل انها تعرضت لطعنة كادت تودي بحياتها، بعد جهد جهيد عبرت النهر وامرت بتدمير الجسر الذي اشادته كي لا يستطيعوا ملاحقة جيشها المهزوم. يبدو ان اسم (سميراميس) تحريف اغريقي لـ (سمورامات) الملكة المقدسة، ام الملك الآشوري (اداد – نيناري الثالث) الذي حكم بين 810- 783 ق م زوجة شمشي – اداد الخامس، الذي حكم بين 823 – 811 ق م ، ابن شلمنصر الثالث الذي حكم بين 859 – 824 ق م ، تميز حكمها بالقسوة بين 810- 805 ق م. هذه الحكاية الاسطورية مستلة من (الملكة سمورات) بعد قرون طويلة حرف الاغريق الاسم الى (سميراميس). اسطورة مفتبسة من بابل، (الملكة سمورات) تزوجت ملك نينوى (شمسو حدد الخامس) (823-811 ق.م). بعد ان توفى زوجها لم يكن يبلغ ابنها ولي العهد (حدد نيراني) 811-783ق م سن الرشد، فاستلمت زوجته (سميرامات) الملكة الحكم. يبدو ان (سمورامات) أضفت نوعا من الرقة والروحانية الجنوبية على السلوك الآشوري الذي اتسم بتقديس الفحولة المتمثل بالآله آشور واختيار منطق القوة والحرب. نجحت في ابراز ادوار آلهة كانت ثانوية عند الآشوريين مثل اله الحكمة (نبو). ملكت (سمورامات) كالملوك العظام، حيث أقامت مسلة لتخلد ذكرها في ساحة المسلات في معبد آشور، سجل على هذه المسلة العبارة التالية (مسلة "سمورامات" ملكة سيد القصر – شمس حدد ملك الكون ملك آشور) والد (حدد نيراني) ملك الكون ملك آشور وكناه (شلما نصر) ملك الجهات الاربعة. وأصبحت وصية على عرش ولدها لمدة 5 سنوات حتى بلغ سن الرشد. صحيح انها استلمت الحكم رسميا لفترة خمسة سنوات، الا انها كانت تشارك بالحكم منذ ايام زوجها وكذلك مع ابنها. ان شخصيتها القوية وذكائها الحاد وجمالها الاخاذ جعلها تفرض سطوتها طيلة وتمسك بتلابيب دولة بلاد النهرين طيلة عشرات السنين. عثر على نقش حجري تذكاري في مدينة (آشور) واخر في (كالح) تصور فيه انها الملكة التي حكمت خلفا لزوجها المتوفى. لم تكتف هذه المرأة العظيمة بالسلطة السياسية وإدارة شؤون البلاد بل تعدتها إلى التأثير في الحياة الدينية والفكرية والاجتماعية. رغم انها تشارك سكان آشور بالحضارة المشتركة، الا ان اصلها الجنوبي منحها بعض الخصوصيات المذهبية والثقافية حيث تمكنت ان تشيع مثل هذه المؤثرات البابلية على طريقة الحكم وعلى الكهنوت الآشوري وعلى عامة الحياة في نينوى.
مهما يكن الامر فان (سميراميس) هي (سميرامات) ثم انقلب اسمها عبر الازمة والعصور والدهور التوالي الى اسم يملك عطرا اسطوريا وعبيرا على مر الدهور حمل لنا التاريخ اسطورة كونها (الامرأة الامرأة) بالمعنى العالي اذ كانت رائعة الجمال باعلى اشكاله بالاظافة الى كونها كانت فائقة في قوتها وحكمتها. انها (سميراميس) الاسطورة التاريخية. نجد في اسم (سميراميس) العطر الانثوي وقوتها الخارقة كبطلة انثى تجعلها امرآة تنافس البطل (كلكامش) الذكر بل ربما تفوقه سحرا. (سميراميس) بجمالها الخلاب اطلقوا اسمها (سميراميس) على بعض ملكات عصور تالية منها (ماركريت) ملكة الدانمارك والسويد والنرويج 135-1412 التي اطلقوا عليها (سميراميس) وكذلك (كاترين الثانية) قيصرة روسيا 1729-1796 اعتبروهما (سميراميس) اوربا. في العصور الحديثة طغت شخصيتها على عقول وافئدة العالم بشكل لم يسبق له مثيل، حيث كتبوا ونشروا في العالم العديد من الكتب والروايات والاوبرات العالمية والمسرحيات، لم تستطع هوليوود نكرتنها باكبر افلامها. يحمل اسم (سميراميس) في جميع انحاء العالم وفي جميع اللغات ما لايحصى من المراكز السياحية والفنادق ودور التجميل والانوثة والمتعة. يصفها الكاتب (ويفي ميليفل) في ثنايا روايته (ساركادون.. اسطورة الملكة العظيمة) يقول ( كانت فائقة الجمال، لا شك في الامر، ذلك الجمال الذي تعجز الكلمات عن وصقه، انه الجمال المنتصر، ليس باقل من الجمال الذي يذعن له الآخرون مرغمين).

الجمعة، 20 ديسمبر 2013

سميراميس ربة الجمال فاقت الرجال في الذكاء والحكمة

بقلم: توما شماني – تورونتو - كندا

عضو اتحاد المؤرخين العرب

noonmagazin@gmail.com

بدأت (سميراميس) حكمها ببناء ضريح فخم في نينوى تمجيدا لزوجها الملك (نينوس). تنسب اليها اسطورة الشعبية بانها بنت مدينة (بابل)، الا ان الواقع ان الذي بنى حدائق بابل هو (نبوخذنصر) تلبية لرغبة زوجته الميدية، عمل في هذا الانشاء اكثر من مليوني عامل وفق ما يقوله المؤرخ الاغريقي (ديودروس)، كان محيط السور ما يقرب من 66 كيلومترا طولا، اما عرضه فقد كان بوسع 6 عربات تجرها خيول بالمرور فوقه سائرة جنبا الى جنب، كان ارتفاعه مايفرب من 100 متر شيد 250 برجا لحماية المدينة.

الأربعاء، 11 ديسمبر 2013

توظيف الأسطورة في المسرح العربي والمسرح الغربي

بقلم: سعاد خليل - ليبيا

 targiamat@gmail.com

‏قد نجد تجليات الأسطورة الواحدة لدى معظم الشعوب، لكن كل شعب صاغها وفق خصوصيته المحلية وإن اختلفت هذه الصياغات في التفاصيل إلا أنها تتشابه في أوجه أخرى كالمصدر، لأنها تتناول الإنسان وإن اختلفت بيئته وطبيعته وخصوصيته، لقد مرت جميع الأمم بمرحلة الأساطير وسجلت آلامها وأحلامها ونضالاتها ومقاومتها ضد الطبيعة من أجل البقاء والاستمرار في الحياة، فصورت من خلالها عواطفها وأحاسيسها وقوتها وضعفها وتمردها وخضوعها وحبها وكراهيتها كي يرافع هذا البدائي عن الواقع الطبيعي ويتخلص من علاقته المباشرة معها .لقد مر المسرح بتجارب في تناول مسرحياته للأساطير .

الخميس، 5 ديسمبر 2013

لا مفر من تنظيف تاريخ الإسلام من الأغبرة المتراكمة فوقه إن أردنا نهضة - بقلم أسامة عكنان

إن أيَّ قراءة موضوعية للتاريخ بعيدا عن “رواية الفتنة” التي زورت تاريخنا بأكمله عندما صاغته برِيَشِ فئتين من المسلمين هما “المنتصرون” في “صفين”، و”المتشيِّعون” لاحقا للمهزومين فيها، ستكشف بكلِّ وضوح عن أن أضخم وأهم وأعظم معارك الفتح الإسلامي هي تلك التي حرَّرت “العراق” و”الشام”، مثل “القادسية”، و”ناهاوند”، و”الجسر”، و”اليرموك”، و”أجنادين”.. إلخ،

الاثنين، 18 نوفمبر 2013

مجتمع البهائم

mohi_ibraheem
بقلم: محيي الدين إبراهيم
حين حضر الأسد والدماء تقطر من فمه حدث هرج ومرج وقفز الحمار ومن خلفه البغل من صدارة المجلس وأسرعوا للجلوس بجوار الفيل خلف الحضور واضعين ذيلهما خلف قوائمهما الخلفية من شدة الذعر،


قررت ( البهائم ) أن تجلس جلسة هادئة وتتكلم في ( الدين ) حديث الفقه والشرع لكسر حاجز الرتابة وقلة الطعام في الغابة، كان ( الحمار ) يتصدر المجلس بينما الفيل إنزوى خلف الجالسين ماداً زلومته ليؤكد للحضور مدى إنتباهه .. حضر الجميع .. الثور والغراب والذئب والبقر والبغال والجاموس والبوم والزرافة والقرد .. الكل حضر إلا الأسد والغزال .. وبينما اشتد النقاش بين ( الحمار ) و ( البغل ) حول نكاح ( البعوضة )، حيث ذهب ( الحمار ) إلى جواز نكاح البعوضة إذا إقتضت الضرورة بينما ( البغل ) يري حرمانية النكاح مادامت البعوضة تبيض ولا تلد، حينها حضر الأسد والدماء تقطر من فمه فحدث هرج ومرج وقفز الحمار ومن خلفه البغل من صدارة المجلس وأسرعوا للجلوس بجوار الفيل خلف الحضور واضعين ذيلهما خلف قوائمهما الخلفية من شدة الذعر، إعتلى الأسد منصة الحضور صامتاً حتى سأله الثعلب عن سر الدماء التي تقطر من فمه، فأجاب الأسد أنها دماء الغزالة .. أفترستها وهي ( قائمة تصلي )، أفترستها لأحولها من بهيمة لشهيدة ثم صرخ في الحضور: تكبير، قالها وهو ينظر للحمار بغضب بسبب تجرؤه على اعتلاء المنصة في غيابه، فجعرت البهائم بالصياح كل بلغته، وهنا نظر الحمار للبغل وهو يرتعد وأسنانه تصطك من شدة الخوف وقال له: هل تظن أن الأسد سيفترسني أيضاً كما أفترس الغزالة وسأموت شهيداً؟ .. فأجابة البغل: عن أي شهيد تتحدث أيها الحمار؟ وهنا قاطعهما الفيل بقوله: وهل يدخل الجنة ( بهايم ) يابهيم .. إنها مجرد ( إشتغالة ) ليفترسنا بها الأسد بأسم الدين واحداً بعد آخر يا ( همج )!!

السبت، 24 أغسطس 2013

تعليقاً على الأحداث في مصر

mohi_ibraheem
بقلم: محيي الدين إبراهيم
noonptm@gmail.com
المرشد العام نفسه لجماعة الاخوان ومن معه مثل عصام العريان تم الإبلاغ عنهم من خلال معتصمي رابعة أنفسهم بالصوت والصورة وانهم مختبئين بشقة بالدور الثالث او الرابع بعمارة 83 مساكن رابعة !، اصبح الحل الآن لكي تنجو من جحيم الاعتصام في رابعة وتعود لبيتك ان تتحول بارادتك الحرة وبمحض اختيارك ودون ضغط من احد إلى مخبر !
ابن خيرت الشاطر يهدد الرئيس اوباما بتقديمه للعدالة وإدخاله السجن من خلال وثائق واوراق خطيرة تثبت تورطه مع الإخوان والجماعات الجهادية يحتفظ بها ابن خيرت الشاطر وموجودة لديه داخل مصر ومع اشخاص موثوق بهم خارج مصر في لندن وتركيا وانه سيقدمها للقضاء الأمريكي في حال لم يتمكن اوباما من اخراج خيرت الشاطر ( الأب ) من السجن فوراً .. هكذا يهدد الاخوان اكبر بلد في الدنيا وهذه نتيجة من يساند ويدعم فصائل بعينها وليشرب اوباما المر نتيجة دعمه للجماعة ودعمه المعلن للإرهاب.

هل يصدق احد أن في مصر كل كنائس محافظة المنيا تم حرقها بالكامل! لم تنجو كنيسة واحدة! .. كل دول العالم لا تجرؤ على حرق مسجد واحد حتى لو كانت هذه الدولة دينها الرئيس هو عبادة البقرة .. هذه ليست تعاليم النبي محمد صلى الله عليه وسلم .. اللهم اهدى الفصائل الضالة في مصر للدين الصحيح السمح قبل أن يوصموه بما ليس فيه.

هناك فصيل من المصريين العاملين خارج مصر اكلوا من طين هذا الوطن الطيب وتعلموا فيه وتزوجوا وعانوا معنا وحلموا معنا ثم بعد أن اعطاهم الله وظائف خارج مصر وقر اعينهم بالمال والولد انقضوا في اول رد فعل على مصر وشعب مصر وجيش مصر وقادة مصر بحمق سياسي منقطع النظير .. ستعودون لمصر حتماً ولكن اسرائيل اولى بكم وانتم أولى بها لكونكم كارهين لهذ البلد الطيب .. وعلى كل من لا يعجبه رد فعلي تجاه الاحداث التي تعاني منها مصر الحبيبة ان يقوم بحذفي فورا او سأقوم انا بحذفه حتى لو كان من عائلتي لإيماني انه لا قيمة لأشباه الرجال الذين أداروا ظهورهم للوطن ووجهوا وجوههم شطر جماعة اكتشفناها في رفح الفلسطينية اليوم وعرباتهم حاملة المدافع المضادة للطائرات والموجه لمصر لا لإسرائيل ولملصقاتهم الإخوانية على السيارات وعلامة رابعة أنهم خونة هذا البلد الطيب .. مصر تحضن احبائها وترضعه من نيلها حتى ولو كان اجنبيا وتلفظ الكارهين لها والخونة حتى لو كانوا من أبنائها وفلذات كبدها .. اصمتوا أو موتوا لعنكم الله واتركوا مصر لمن يحبها فهي لا تريدكم.

ما حدث في رفح الفلسطينية من استعراض للقوة تحت شعار الاخوان المسلمون الملصق على السيارات وعلى مدافع مضادة للطائرات يثبت ان الاخوان ليس فيهم سياسي واحد لانه لو فيهم سياسي واحد لأدرك ان هذا الاستعراض يقضي عليهم تماما ويثبت انهم جماعة ارهابية ضد العالم كله وليس ضد مصر بعد أن أداروا ظهورهم للصراع الاسرائيلي ثانيا واخيرا نجد هؤلاء الحمقى سياسياً قد أعطوا بهذا الاستعراض الحجة للحكومة المصرية بعزل غزة لوجيستيا تماما بعد غلق سيناء وحرمان الجماعة هناك من منفذها الوحيد للحياة والعالم ومن الدعم والتموين والغاز والبنزين ولن تنفع انفاق او معابر لان مصر ستوزع المواد التموينية لمواطنيها فقط في العريش ورفح المصرية عبر بطاقات التموين تماما كما كان يحدث بعد العدوان الثلاثي 1956 ومن ثم فالآلة العسكرية الإخوانية التي يتباهون بها لضرب مصر امام العالم ستجعل منهم اعظم جماعة ارهابية عالمية وستتحول تلك الآله بعد العزل الى خردة بدون بنزين وتموين لزوم اطعام المحاربين ضد مصر وليس المحاربين ضد اسرائيل .. من يؤمن بالجماعة الآن وبعد كل مارأيناه في غزة وعربات قاذفات الصواريخ ضد مصر يجعل ممن يدافع عن هؤلاء هو اشبه بعابد البقرة بعد ان ميزه الله بالعقل والتفكير والتدبر وللأسف فيهم من يحمل شهادة الدكتوراه! .. دكتوراه في ماذا؟ في الخيانة لذبح مصر وتأييدا لمن يستعرضوا القوة الاخوانية انطلاقا من غزة واسلحتها الفتاكة لحرق هذا البلد الطيب .. يا حملة الدكتوراه والماجيستير ويا حفظة القرآن دون علم أو دون تدبر ممن تدافعون عن هذه الجماعة .. هل عميت ابصاركم وافئدتكم عما حدث في غزة اليوم أم على قلوب أقفالها؟ .. اكرر .. أليس فيكم رجل رشيد؟.

اتصلت بأحد المنتمين الشباب لجماعة الاخوان لسؤاله عن فضيحة الحشد الاخواني في جمعة الشهيد اليوم والتي فضحت قدرة الجماعة على التواجد وربما نهايتها كفصيل سياسي فقال لي: أنا لم أخرج اليوم فلم يعد هناك رموز وما تبقى منهم مجرد رؤساء الاسر بالجماعة لا علاقة لهم بالسياسة أو بالقدرة على الحشد كما ان التمويل اصبح لاوجود له بعد القبض على القيادات الوسيطة للتمويل .. ثم قال هناك مجموعة من الشباب الاخواني تأتيه أوامر من قيادات هاربة تبحث عن سبل للتحاور مع الجيش والبحث عن حل ثم علق: التنظيم في حالة تفكك ولا يستطيع الوقوف على قدميه.

لو كانت الجماعة لها وعي سياسي محترم بعيداً عن صراع الحشد البشري حتى لو كان الحشد من مستشفيات الامراض العقلية، لو أن لها وعي سياسي لأدركت أن قناة الجزيرة تعمل ضدها وباحتراف وأنها وثقت حتى من كواليس الجماعة كل الاحداث التي تدين الجماعة لمدة 100 عام مستقبلية والمصيبة الكبرى ان ذلك كله تم برغبة من الجماعة وبإنفاق فاق مليار دولار .. الآن الافلام الصادرة عن قناة الجزيرة والمنشورة على اليوتيوب رغم انها لا تمثل سوى 20% من حجم الافلام التي وثقتها وارشفتها الجزيرة كافية لأن تدخل قادة الصف الاول والثاني لحبل المشنقة ومنصة الاعدام .. اتعجب ممن يعجبون بجماعة لا تحسن التفكير .. أنها مسألة اشبه بالعقل الذي اكرمه الله ثم بكفر شديد سجد للبقرة!

الغباء الاعلامي والانحياز الأعمى لقناة الجزيرة والجزيرة مباشر والجزيرة مباشر مصر هو الذي ساهم ووثق بالصوت والصورة اعترافات وانحرافات العابثين بأمن مصر وجعل القانون يتمكن بسهولة من اثبات وتوثيق التهم على المنتحرين سياسياً .. اتعجب من الذين يؤمنون بفكرة نبيلة ثم يحولونها على ارض الواقع بفراغهم السياسي والعملي لعبث فكري ووصمة عار لكل المنتمين لها فتضيع ويضيعون للأبد

من يسب الجيش المصري وقائده الأعلى سيعلم قريباً أنه أخطأ ليس فقط في حق الجيش وقواده ولكن في حق مصر كلها .. ستخبرنا الأيام القادمة جميعاً أن الجيش المصري وقادة الجيش المصري هم حماة الشرف الوطني والإنساني وأن الجماعة أي جماعة تحاول الانزلاق بالوطن وابناء الوطن وجيش الوطن من اجل فكرة مستحيلة هي جماعة غير وطنية ومن حالفها ايضاً وسعى سعيها هم غير وطنيين وأن مافعلوه ومازالوا يفعلوه بالوطن وبأنفسهم هو الجنون بعينه وربما الخيانة ذاتها .. ستخبرنا الايام القليلة المقبلة تراجع الاتحاد الاوروبي عن مواقفه تجاه مصر وتراجع اميركا عن موقفها تجاه مصر وحتى قطر ستتراجع عن موقفها تجاه مصر سيتراجع الجميع بعد انكشاف الحقائق التي لامجال للكشف عنها الآن .. ومن لم يتراجع سيسقط سواء كان دولة أو جماعة أو أفراد .. أقسم بالله أن مايحدث في مصر ويتصدى له جيش مصر سيدرك الجميع خلال اسابيع قليله أنه كان دفاعا عن القيم الانسانية والمنطقة العربية بأسرها ضد سيناريو لايستطيع التصدي له سوى جيش مصر كما تصدى للصليبيين والتتار والمغول فأنقذ العالم .. حفظ الله مصر وجيش مصر وهدانا نحن المصريين جميعاً للإلتفاف حول قيمنا ووطننا وشرفنا الانساني وجيشنا وقادة جيشنا الدرع الشريف الوطني الذي وهبه الله لمصر وللعرب.

رغم كرهي الشديد لنظام مبارك ومعارضتي له سنينا طويلة إلا أن وطنيتنا جميعا نحن المصريين تمنعنا من اتهام القضاء بالتسييس في خروج مبارك .. لأنه لو اتهمنا القضاء بالتسييس ببراءة مبارك فسيظهر بيننا فصيل يتهم القضاء بالتسييس في القبض على قادة الجماعة .. علينا احترام أحكام القضاء وأن نفوت الفرصة على من يريد استغلالنا لإخراج ارهابيين بنفس سلاح تسييس القضاء .. مبارك انتهى فلاتدفعونا لأن نعطي قبله الحياة للإرهابيين.

وقفت امبارح بالليل اتكلمت مع عساكر الجيش اللى بيأمنو منطقة المهندسين . فسألتة انت بتنام فين . قاللى فى المدرعة .سألتة بقالك اد اية مأخدتش اجازة ..قاللى شهرين . سألتة مرتبك كام . قاللى 200 جنيية وخصمو منهم 50 جنية لدعم مصر ..سألتة هتاخد اجازة امتا . قاللى مش هننزل غير لما نطمن ان انتو فى امان .. اقسم باللة انهارت فى البكاء ... آه يا بلد ارخص ما فيكى دم اللى حاميكى

أهم ماجاء بالتعديلات الدستورية 
1- الغاء الفاشية الحزبية الفاسدة لأحزاب الأغلبية بجعل انتخابات مجلس الشعب تقوم فقط بالنظام الفردي .. وهو النظام الذي سيلغي ما يسمى بأحزاب أغلبية وأحزاب أقلية كادت أن تضيع بها مصر بسبب نظام القائمة الذي كان يعتمد على المحسوبية والرشوة والفساد الحزبي لفرض شخصيات بعينها كان بعضها تاجر مخدرات أو لص بنوك أو متطرف وارهابي، وحيث سيتيح هذا النظام الفردي بتساوى أي حزب اغلبية مع أي حزب اقلية في كونهما مجرد فكرة وطنية لكنهما غير مسيطرين على مجلس الشعب أو الحكومة أو المحافظين او المجالس المحلية. 
2- الغاء مجلس الشورى لغير رجعة
3- الغاء الاحزاب على اساس ديني

الدليل على أن الحكومة الحالية ذات يد مرتعشة هو ان مصر تستورد سنويا من الاتحاد الاوروبي فقط بما قيمته 30 مليار دولار ألا يكفي هذا للحكومة لتلوح بالتهديد به امام الاتحاد الاوروبي وانها في حال أصرت أوروبا الغربية على عداءها لمصر أن نحول هذا المبلغ للاستيراد من الكتلة الشرقية روسيا والصين والهند؟ كيف تفكر الحكومة المصرية؟ .. مصيبة سوداء أن يظل العقل المصري جامدا ويعاني من الشيخوخة بعد ثورة عظيمة قادها الشباب .. استفيقي يا حكومة.

القبض على الدكتور محمد بديع ليس مجرد قبض على شخص مجرد شخص كما تردد وجهة نظر ابناء الجماعة من الجيل الثاني والثالث حالياً ولكنها من وجهة النظر السياسية والعالمية هي قبض على الفكرة خنق الفكرة وضياع حالة الثقة في الرمز للأبد .. لقد قام كثير من قادة الاخوان المنشقين عن الجماعة وعلى رأسهم الهلباوي وهو على علاقة بالقيادات الحالية بنصيحة المرشد أن يسلم نفسه للقضاء المصري ليقدم رمز بطولي لشباب الجماعة بدلا من حالة الهروب التي تدفع بالمنتمين لها ان يشعرو بالتخاذل والهزيمة وبضعف قادتهم بل والتضحية بهم لكن المرشد رفض وهو امر يؤكد على ارتباك الرؤية السياسية بل والتلذذ بالإنتحار السياسي اقليميا وعالميا، لقد أضاعت الجماعة فكرة الجماعة للأبد وأضاعوا معهم التعاطف الدولي بعد فقدانهم للتعاطف المحلي، لقد تراجعت الولايات المتحدة الامريكية منذ ساعات عن تأييدها لهم بعدما تأكد لها التدني السياسي لفكر قادتها وربما أهمها مجزرة رفح التي راح ضحيتها 25 جندي مصري بالأمس، لقد نعتت الولايات المتحدة الجماعة بشكل غير مباشر منذ ساعات بأنها جماعه ارهابية بعد اتهام اوباما من قادة المجتمع المدني الأميريكي بأنه داعم للإرهاب بل أن أحدهم تطاول عليه في ندوة نقلتها فوكس نيوز الامريكية بأنه ارهابي مثلهم مما دفع الادارة الامريكية للإرتباك ومن ثم اعلنت بشكل غير مباشر عن ارهاب هذه الجماعة الأمر الذي سيجعل هذا الإعتراف الغير مباشر أن يغير من وجهة نظر الأوروبيين اليوم وسيضع الجماعة مرة إخرى في المربع صفر كونها جماعة محظورة وارهابية ومن ثم حتى لو جاء محمود عزت ليصبح المرشد العام الجديد فهو بموجب هذه المستجدات العالمية منذ امس اصبح مرشد عام لعصابة مسلحة كما قال بوتين رئيس روسيا امس، أخيراً ومما لاشك فيه لقد انتحرت الجماعة بأيدي أبنائها.

المملكة العربية السعودية .. لم نكن نتصور في مصر حجم هذا الكم النابض بالحب والمسئولية تجاه مصر والمصريين وهذه التحركات المكوكية الناجحة التي تجريها المملكة الان مع الغرب وخاصة فرنسا والتي فاقت التحركات الدبلوماسية المصرية ذاتها .. تعجز الكلمات عن تقدير الاحرار امثالكم حيث اشعرتم مصر ان لها اخوة ذوي قامات عالية .. للسعودية ملكا وحكوما وشعبا كل التقدير.

المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية هو وسام شرف على صدر كل مصري .. هكذا بدأ يظهر النوع الجيد من الدبلوماسيين المصريين بعد معاناه مع أردأ الأنواع طيلة العام المنصرم .. حفظ الله مصر وشعبها وألف بين قوب حكامها لتخرج من أزمتها اكثر قوة وكرامة .. واقول للغرب لاتدفعوا المصريين لأن يختارو جمال عبد الناصر جديد أو نرتمي بمحض اختيارنا للمعسكر الشرقي عناداً فيكم كما فعل "ناصر " أو أن تفكروا في عزلها لأن مصر غير قابلة للعزلة أو المساومة .. والقائل ان السيسي يجب ان يرحل اقول له مصر ليست السيسي رغم محبتي المتناهية له وأن الساحة المصرية السياسية الان ظهر بها عشرات أكثر صرامة من السيسي وربما مؤتمر الرئاسة امس ومؤتمر الخارجية اليوم وانصياع المصريون برغبتهم لقرار حظر التجول وبإحترام شديد يدل على أن المصريين تغيروا وأن الوعي المصري نضج وأننا على استعداد أن نجوع كما جعنا بعد النكسة 6 سنوات لأننا أمة مؤمنة بالنصر ومؤمنة بكرامتها وعلى الغرب أن يراجع اجندته فإن تلاعبوا بمصر سيخسرون ومن يحاول أن يخسر مصر سيخسر بذلك وجوداً عظيما ربما يذهب به كما ذهبت حضارات كثيرة حاولت كسر مصر فإنكسرت هي .. حفظ الله مصر

المدهش في اعتصام رابعة ان كثير من المعتصمين عشان يهربوا من الاعتصام اصبحوا (مخبرين ) للحكومة على بعضهم البعض وعلى قيادات الاعتصام نفسه، حيث صار الكثير منهم يتجسسوا على بعض بالصور والفيديوهات التي يتم تصويرها من خلال اخفاء عدسة الكاميرا في عروة القميص وغيرها من الابتكارات لصالح هروبهم من جحيم رابعة، وان القبض على عصام سلطان وابو العلا ماضي جاء من معتصمي رابعة انفسهم بعد ادراكهم مدى التورط في الاعتصام وصعوبة الهروب منه وانه لانجاة من جحيم الاعتصام الا بالإبلاغ عن قادته ليتم القبض عليهم فينفض الإعتصام من تلقاء نفسه خاصة بعد ان ثبت عدم صدق عودة مرسي يوم جمعة الفرقان التي وعد بها صفوت حجازي، وحتى المرشد العام نفسه لجماعة الاخوان ومن معه مثل عصام العريان تم الإبلاغ عنهم من خلال معتصمي رابعة أيضاً بالصوت والصورة في انهم مختبئين بشقة بالدور الثالث او الرابع بعمارة 83 مساكن رابعة، اصبح الحل الآن لكي تنجو من جحيم الاعتصام في رابعة وتعود لبيتك ان تتحول بارادتك الحرة وبمحض اختيارك ودون ضغط من احد إلى مخبر للحكومة .. ماذا تنتظر من بسطاء اغلبهم لايستطيع ادراكه ان يستوعب مايقال اعلى المنصة اكثر من ثلاثين يوماً، زمن طويل على بسطاء القوم لايتحملوه، ونعيد ماقلناه ونقوله دائماً أنه لابد من فتح قنوات للحوار الان وليس بعد ساعة، لان مصر اليوم بعد التفويض الشعبي للجيش في حالة حرب لأن التفويض الشعبي هو اعلان حرب لايحتاج الجيش او الشرطة بعده لقانون او قرار حكومي وهذا هو سر الاصرار على الخروج الشعبي يوم 26 يوليو، ان لم يساهم قادة رابعة في حوار فورا سيحدث ماهو اسوأ من سيناريو 1968 وسنة 1969 في مصر، ولنتقي الله جميعا في مصر

الأحد، 7 أبريل 2013

صاحب العمامة الخضراء

mohi_ibraheem
 بقلم: محيي الدين إبراهيم

 في مولد سيدي ( بلال ) بينما كان يقف أمام الضريح يقرأ الفاتحة .. جاء إليه من يرتدي عمامه خضراء .. يمسك يديه اليمنى بقوة .. يحتضنه .. يقبله من كتفيه .. ثم يرفع ( صباعه السبابة ) للسماء وهو يقول له: سيدي بلال بيحبك .. سيدي بلال بيؤمرك تديني 200 جنيه .. سيدي بلال هيزعل .. وجم صاحبنا بعد هذا الحوار وأصيب بداء الخرس  .. لكنه استجمع أعصابه وقبض على عامود الضريح براحة يده بقوة .. ثم نظر في عين صاحب العمامة الخضراء وصرخ فيه: سيدي بلال قال كدة ؟.. إنطق .. سيدي بلال قال كده ؟ .. تراجع صاحب العمامة الخضراء للوراء مرتعداً وهو يردد: سيدي بلال ماقالش .. ما قالش .. وأخذ يصفق ويغنيها .. سيدي بلال ماقالش .. ما قالش .. ثم أصبح يهرول في صحن الضريح بشكل جنوني ثم يحتضن صاحبنا .. يهرول في صحن الضريح بشكل جنوني ثم يحتضن صاحبنا وفجأة صار يصرخ: أنا إبن كلب كذاب ياسيدي بلال .. أنا إبن كلب كداب .. حتى أختفى عن الناظرين .. بعد أن عاد صاحبنا لمنزله خارجاً من التاكسي مد يده في جيبه ليخرج حافظة نقوده لدفع الأجرة فلم يجدها !! .. سرقها أبن الكلب الكداب ياسيدي بلال !!!

الاثنين، 18 فبراير 2013

زيارة قصيرة للقاهرة


mohi_ibraheem
بقلم: محيي الدين إبراهيم
 خانها مع أخرى ثم جاءها معتذراً باكياً نادماً لتعطيه فرصة ثانية .. خافت .. تلعثمت .. نظرت في عينيه بحدة ولم تستطع أن تنطق بكلمة .. رحلت مذهولة .. مجروحة .. مرتبكة .. بعد ثلاثة أيام قابلته عائداً من فرنسا في زيارة قصيرة للقاهرة .. كان الوحيد الذي تثق فيه .. كان بمثابة الأب .. الأخ الأكبر .. ربما بوابة السلام منذ كانت طفلة .. رغم ضيق وقته راعى أن يلتقيها .. ربت على كفيها المضطربتين الباردتين .. رفع رأسها ( بإبوة ) بعد أن أطالت النظر للأرض لإخفاء دمعة سقطت رغماً عنها .. تحدث معها بعبارة واحدة حاسمة: هل لو خانت ( هي ) وجاءت معتذرة باكية نادمة كان سيعطيها ( هو ) فرصة إخرى ؟ .. دوماً ماتكون أزمة المرأة وضياع كبريائها كأنثى .. غفرانها خيانة الرجل.

الأربعاء، 23 يناير 2013

الفيلم السوري مقلب من المكسيك - دريد لحام

عاني (تيسير) (نهاد القلعي)؛ الرجل المحافظ، من عقدة بسبب زواج أخته رغماً عنه. لذلك فهو يضيق الخناق على بناته؛ حيث يتقدم شاب لخطبة ابنته (كوثر)، وعندما يعرف الأب أن أبنته واقعة في غرام الشاب يرفض تماماً لرجعيته. بعد المقلب الذي يدبره كل من شقيقته (منى واصف) وشقيق زوجته (دريد لحام)، يكتشف أنه مخطئ بخصوص أخته التي تعيش بنزاهة وشرف. - الفيلم جتماعى - دراما - انتاج سنة 1972 بطولة: نهاد قلعى دريد لحام  
[youtube https://www.youtube.com/watch?v=EdF3k0vO_BQ]
المجلة المصرية || نون

الخميس، 20 ديسمبر 2012

طُزْ في مصر والسيناريو الأميريكي

بقلم محيي الدين إبراهيم
aupbcmohi@gmail.com
يعلم الجميع أنه لو عادت الشرطة المصرية لقبضتها الحديدية لألقت القبض على معظم من هم في المشهد السياسي الآن وهو مالا يريده اصحاب هذا المشهد ونجومه حتى لا يعودوا للسجون التي خرجوا منها مرة اخرى، فهم ورغم أنهم يحكمون إلا أنهم مازالوا عبيد عقدة الاضطهاد وهو ما أدى بمصر للسقوط بالفعل في أقل من شهور.

طـُـــزْ في مصر هكذا قالوها من قالوها وكانوا صادقين فيما قالوه واصبح الوضع في مصر ( داخل هذه الطـُـزْ ) مأساوياً من كل النواحي عن عمد ومع سبق الإصرار والترصد، وربما الأكثر مأساوية حاليا هو انعدام الأمن ومن ثم ضياع الأمان، فليس هناك أمن على الإطلاق، نحن نعيش بالمتبقي في قلوب المصريين من وازع أخلاقي ونخشى في الشهور القليلة المقبلة أن يتلاشى هذا الوازع ايضاً فيسطو الجار على جاره ويقتل الأخ أخاه من أجل ( حفنة ) قمح كما حدث أيام حاكم مصر المستنصر بالله الفاطمي.
يعلم الجميع أنه لو عادت الشرطة المصرية لقبضتها الحديدية لألقت القبض على معظم من هم في المشهد السياسي الآن وهو مالا يريده اصحاب هذا المشهد ونجومه حتى لا يعودوا للسجون التي خرجوا منها مرة اخرى، فهم ورغم أنهم يحكمون إلا أنهم مازالوا عبيد عقدة الاضطهاد وهو ما أدى بمصر للسقوط بالفعل في أقل من شهور.
على سبيل المثال أحمد عرفة أحد أعضاء ( حازمون ) وهي إحدى جبهات الأستاذ حازم صلاح ابو اسماعيل تم ضبطه متلبساً بالإرهاب بواسطة سلاح آلي غير مرخص وتم القبض عليه وأثناء استجوابه بنيابة مدينة نصر تجمع فصيل ( حازمون ) حول مجمع النيابات بالآلاف مهددين الجميع بالحرق بدءاً من وكيل النيابة ورجال المباحث وحتى أصغر شاويش في النيابة ولأن ( الشعب ) اختار سقوط الشرطة منذ عام ونصف وهلل لدخول غالب رجالها السجون وسط التشفي المريض وزغاريد الهلاوس، اصبح رجل الشرطة اليوم بعد سقوط هيبته يؤدي عمله ( خوفا ) من دخوله السجن تحت ضغط الشارع وهو الأمر الذي جعل الشرطة كمؤسسة أشبه بوزارة الشئون الاجتماعية مليئة بموظفين عالة على الوزارة وعالة على الشعب رغما عنهم حيث لو تصدى احدهم لحالة شغب أو سطو مسلح فأمره معروف لإحدى نتيجتين إما القتل أو السجن لذا فقد أطلق جهاز الشرطة مرغماً سراح احمد عرفة من سراي النيابة تحت ضغط وارهاب أعوانه من فصيل ( حازمون ) دون استجواب رغم ثبوت التهمة ورغم التلبس، هذا هو الأمن حاليا في مصر وهذه هي النتيجة التي جاءت برغبتنا نحن المصريون حينما ( كسرنا ) هيبة الشرطة بأنفسنا ظنا منا أن هذا لصالحنا وصالح البلد والآن نبكي من الندم ولات ساعة مندم.
وربما من أغرب المسائل التي تتكشف يوما بعد يوم، أن ما نحياه يتم برضا أمريكي سامي لصالح أمن اسرائيل وبواسطة أبناء امريكيون للنخاع حتى وان ولدوا من جدود وآباء وأمهات مصريين وأكلوا من طينة الأرض وشربوا من ماء النيل وتحدثوا العربية ونطقوا بالإيمان وظنوا أنهم يحسنون صنعا وهم ألد الخصام والأخسرين أعمالاً، فهذا نصف عائلته أمريكية وهذا له أم وأخت وأخ وحفيد ويحملون جميعهم الجنسية الأمريكية وذاك ابنه أمريكي ويعمل في منظمة كلينتون وآخر يعمل في ناسا للفضاء بموافقة أمنية من ( سي آي إيه ) الأمريكية وآخر يحتفظ لمستقبل ابنائه بالجنسية الأمريكية عسى أن يصبح أحدهم من جيل الاحفاد رئيسا للولايات المتحدة في يوم من الأيام ليعتنق الأمريكيون عن طريقه المذهب الوهابي، ويهلل الفقراء في بلادنا وهم يصرخون دون وعي أو حتى ذرة إدراك للإيمان ( تكبييير ) وهذا وهذا وذاك وهذه وتلك وهؤلاء والكثير الكثير مما لا يتسع المقال لذكرهم يحكمون مصر بالفعل حتى المعارضة في مصر لا استثني منهم أحداً إلا من رحم ربك، الكل يحملون ألوان الطيف الأمريكية وترضى عنهم الولايات المتحدة ويتصدروا المشهد السياسي ( بسوء نية أو حسن نية لا فرق مادام الجميع وكلاء اميركا ) في المنطقة لحماية أمن اسرائيل من عبث ايران، ومثلما فعلت أميركا في العراق حيث أعطت باحتلالها العراق نفوذا منقطع النظير لإيران لتتجاوز حدودها عبر العراق ولبنان والسعودية وتصل بأيدولوجيتها حتى دول وسط أفريقيا، تحاول اليوم أن تفعل بمصر ليتجاوز الإخوان حدود مصر وتمتد أيدولوجيتهم من الجزائر وحتى سوريا وتركيا مرورا بدول صحراء أفريقيا وكما ذكرت في اكثر من مقال من بدء الثورة وحتى اليوم أن الهدف هو صناعة قوتين مذهبيتين اسلاميتين ( يحملان وهم العظمة المزيفة ) كل منهما ضد الأخرى ويفصل بينهما البحر الأحمر تكون رأس احدهما ايران وتابعها العراق والرأس الأخرى تركيا وتابعها مصر، لتشتعل الحرب المذهبية ويتم فيها استنزاف كل القوى لصالح أمن اسرائيل وسيكون وقود هذه الحرب ليس من أصحاب اللحى ممن صموا آذاننا بأناشيد حي على الجهاد واقامة دولة الخلافة الذين أراهم أول من اساء للإسلام ووصموه واساءوا لسيدنا النبي محمد عليه الصلاة والسلام وهو الذي أخبرنا عنهم ووصفهم وصفا دقيقا كأنه يراهم بيننا اليوم، بل سيكون وقود هذه الحرب هم جميع الأقليات غير المسلمة وغير العربية قسراً وقهراً كما كان يفعل صدام حسين في حربه مع ايران فيرسل كل ما هو شيعي إلى جبهة القتال ليتخلص في حربه من كل شيعة العراق، وفي تقديري أن أميركا تعلم مثل هكذا سيناريو، لكنها في سبيل أمن اسرائيل لا يهمها أن يتم الزج إلى جبهة القتال من الطرفين ملايين من الأقليات الغير مسلمة والغير عربية بحيث تكون أول حرب ابادة جماعية ( شرعية ) ومقننة كونها امتداد للحرب على الإرهاب وبرضا العالم كله بعد أن تم وضع ايران وكل حلفائها من بلدان المذهب الشيعي على رأس قائمة الدول الراعية للإرهاب ووضع تركيا ( عضو الناتو ) وكل بلدان المذهب السني ( تحت حكم الاخوان ) على رأس الدول الحليفة، لتحدث الإبادة الجماعية للأقليات غير المسلمة وغير السنية وغير الشيعية وغير العربية في المنطقة كما حدث للأرمن والهنود الحمر على مرأي ومسمع ورضا من العالم كله، وبعدها وقبل أن تلتقط بلدان المذهب السني المنتصرة أنفاسها بعد انقضاء الحرب التي ستكون ( فتاكة ) وقبل أن تلملم الشعوب الفائزة بالحرب بقيادة تركيا والخاسرة بقيادة ايران جراحها وفي ظل اقتصاد وبنية تحتية منهارة تماماً يتم الانقضاض بضراوة على هذين الطرفين في حرب ابادة جماعية جديدة شرعية وممنهجة لتتسيد بعدها اسرائيل في أرض ميعادها وعاصمتها القدس بعد سقوط الكل من حولها وحيث سيقوم من تبقى من شعوبنا وابنائنا ( بعد الإبادة ) بكنس شوارع تل ابيب والاهتمام بنظافة مراحيض الكنيست الإسرائيلي.

حكاية أعجبتني:
قابل عصفور ذات يوم طائر الطاووس فأعجبه جمال الريش وانعكاس وبهاء الألوان وكبرياء القامة فأشفق على نفسه وهو العصفور رمادي اللون ضئيل الحجم تكاد رأسه تلتحم في جسده فينعدم مع التحامها كبرياؤه، وهنا قال له: 
أظن أن لجمالك هذا علاقه بالأرض التي ولدت فيها ولوطنك الأم؟، فأجابه الطاووس:
مؤكد، فقال له العصفور:
هل تحب وطنك؟، فأجابه الطاووس:
إنه اجمل بقعة في الأرض رأتها عيني، فرد العصفور في حسد:
لو أن لي وطن كوطنك ما فرطت فيه أبداً .. فهل لك أن تريني وطنك هذا؟، هل لك أن تريني تلك البقعة التي تجدها أنت اجمل بقاع الدنيا، ربما إن رأيتها معك نال حظي نصيباً من جمالك، فوافق الطاووس ورافق العصفور حتى وصلا إلى أرض قاحلة جرداء أقرب للصحراء منها إلى وديان الأنهار، ثم انعطف الطاووس إلى شجرة صبار كبيرة تحيطها بعض جذوع متناثرة لشجرة سدر جرداء، وعندها أطبق الطاووس ذيله المضيء ونكسه كما تنكس الأعلام من صواريها حتى توارت ألوانه الزاهية ولم يعد لها وجود، ثم سجد على منقاره لحظات في جلال مقدس، وهنا صرخ العصفور في وجه الطاووس وقال له:
قبحك الله ايها الطاووس الغبي، هل هذا هو وطنك؟، هل هذه الأرض البوار هي اجمل بقاع الدنيا؟ ما أبلدك من طائر أيها البليد وما أحقرني من عصفور سمح لنفسه أن يصدق طاووس مجنون مثلك تحدث عن وطنه وكأنه جنة عدن فإذا به صحراء قافلة مقبضة، طز في وطنك هذا وتباً لك، طـُز، طـُز، طـُز، وهنا نظر إليه الطاووس نظرة شفقه وقال له:
ايها الغبي، تكمن قيمة الوطن في معنى أنه وطن حتى ولو كان صحراء واسعة، لأنك في فقدان المعنى أيها التعس تفقد الذات وينحط قدرك، الوطن هو نقطة الوجود التي لولاها ما وجدت لي انتماءً ولكان لفظني العالم، الوطن هو نقطة النور التي إن فرطت فيها لعشت ظلاماً للأبد، ربما وطني من وجهة نظرك ليس واحة غناء وجنة خضراء ولكنه بالنسبة لي هو أجمل بقاع الأرض، الحياة والموت معاً حيث يولد من الحياة الإيمان ويولد من الموت الحكمة، إنه وطني الذي فيه ولدت وفيه لعبت ومنه تعلمت وحين ينتهي أجلي سأدفن فيه بين أحضان الآباء وتاريخ الجدود مطمئنا بين احشائه أن لي وطن.
عاشت مصر حرة أبيه جميلة ساحره وحماها الله من كل الفتن وتحيا مصر .. تحيا مصر.

الجمعة، 23 نوفمبر 2012

تغريدات سياسية حول الوضع في مصر 2012


mohi_ibraheem
بقلم: محيي الدين إبراهيم
noonptm@gmail.com
- سيدنا النبي (ص) في وثيقة المدينة المنورة وهي أول اعلان دستوري مدني في التاريخ لم يعطِ لنفسه الحق بعصمة قراراته، فهل الدكتور مرسي رئيس مصر أفضل من النبي (ص)؟.
 

- للأسف يامصر نعيش ضدك حالة من الغباء السياسي، حالة نحن ننتحر أو نموت!!

- مليونية غدا الجمعة 23 نوفمبر ستتواجد بها ميليشيات من جميع الاتجاهات، اتجاه يصب في تأييد الرئيس واتجاه ضد الرئيس واتجاة يلعب ضد هذا وذاك، غدا البلطجة هي الحل.

- سيدنا النبي (ص) في وثيقة المدينة المنورة وهي أول اعلان دستوري مدني في التاريخ لم يعطي لنفسه الحق بعصمة قراراته، فهل الدكتور مرسي رئيس مصر أفضل من النبي (ص)؟.

- مصر قادمة على حرب شوارع .. صومال اخرى.. وأعتقد ان هناك اصوات قانونية في مصر ستبحث عن إقالة رئيس الجمهورية بالقوة لتبدأ حرب الشوارع.

- الاعلان الدستوري الصادر عن رئيس مصر يحول رئيس الجمهورية من رئيس منتخب إلى ديكتاتور ومن نصير ثوري للغلابة إلى عدو الشعب، حرب الشوارع قادمة.

- لاحل للعار الاقتصادي في مصر سوى مسألتين كلاهما (علقم)،إما الإنبطاح لأمريكا واسرائيل انبطاحا كاملا، أو فتح باب الشراكة للآخر مع ايران والصين.

- لو امريكا راضية عن النظام،ستأمر البنك الدولي بالتليفون ان يقرض مصر فوراً،أما إذا كانت غير راضية فستصبح مصر كاليونان والنظام بين انياب الشعب.

- النظام في مصر يحاول أن ينقذ نفسه ويلهث ليسبق الزمن قبل اعلان افلاس البلاد في مايو القادم ويستنجد بالبنك الدولي لإقراضه 5 مليار دولار.

- ماهو الفرق ( السياسي ) بين هيفاء وهبي وسوزان تميم؟!!

- أمامنا نحن المصريون 6 اشهر كأقصى حد زمني لإعلان افلاس البلد تماماً، ولن نكون محظوظون كاليونان التي وجدت اوروبا كلها ورائها، طوفان قادم يامصر

- ساقني القدر امس لميدان التحرير فاصبت بحالة من الدهشة بسبب احداث محمد محمود، وتساءلت: هل انا في القاهرة عاصمة مصر ام مقديشو عاصمة الصومال؟.

- كلما شاهدت قناة مصر 25 تصورت أنها قناة المنار لحزب الله ولا أدري لماذا تحول الاعلام الاخواني عن قيمته التي بدأها منذ 70 عاما ولمصلحة من؟!.

- إقالة هشام قنديل وياسر علي أصبح بوابة النجاه الوحيدة امام النظام الحالي قبل أن ينفلت العيار ويضيع الكل في صراع عنيف يطيح بنا جميعا.

- نريد من حكام البلد تأكيد أو نفي التهديدات الاسرائيلية باحتلال سيناء يوم 5 ديسمبر من عدمه، وهل نحن على استعداد لمثل هكذا تهديد؟؟!

- مادام امريكا تقوم بإجلاء رعاياها من اسرائيل، إذن فإشاعة اجتياح اسرائيل لاحتلال سيناء يوم 5 ديسمبر فيها شئ كبير من الصحة!!!

- الان تتوجه سفن أمريكية للبحر المتوسط لإجلاء رعاياها من اسرائيل، وهذا يعني حرب اقليمية وشيكة الحدوث، وطبيعي اجلاء رعايا يعني حرب قادمة.

- الآن يتم اغتصاب عقل مصر تماماً، اوشكنا ان نكون كائنات متحفية،سيعترف بنا العالم وكأننا محمية طبيعية تحوي اجناسا منقرضة أو اوشكت على الانقراض.

- الاشتباكات بين الجيش والبوليس ليس فضيحةولكنه بداية صوملة مصر، ومازال الطرف الثالث (المزعوم) مختفي، طبقوا العدل قبل الشريعة قبل أن يضيع الكل.

- الصراع بين الجيش والشرطة وصل لقسم 15 مايو، اذا لم يكن هناك حل عاجل فالبلد على كف عفريت، الكرة في ملعب دكتور مرسي والفريق السيسي، مصر في خطر.

- حينما تشب العداوة بين الجيش والشرطة كما يحدث الان في مصر فهذا معناه بروفة حرب شوارع ستحدث حتما في مصر وسيكون ضحيتها رؤوس السياسة والاقتصاد.

- لو قامت حرب شوارع في مصر (وقد اوشكت أن تقوم) فلا يجب ان نلوم الامبريالية العالمية والصهيونية وسيناريو المؤامرة بل يجب ان لا نلوم الا انفسنا.

- لاشك أن حكام ما بعد الثورة ( وشهم وحش على مصر ) فهم لايبحثون إلا عن تصفية الحسابات، الوضع في مصر حرج جدا وقاب قوسين من حرب شوارع مدمرة.

- ما يحدث في مصر الآن هو استفزاز للشيطان الكامن في قلوب الناس، وخروج الشيطان سيكلفنا الكثير من الدماء ولمدة أعوام حيث سيذهب فيها ضحايا كثيرين.

- تعدد الانتماءات في مصر بين اخوان وسلفيين ومسيحيين لا يبشر بخير وإنما بمخاض عنيف، ومن ثم فالقادم في مصر حرب شوارع ستمحو المتبقي من الرحمة.

- اسرائيل تعلم ان المنطقة بعد الربيع العربي في طور النمو تحبو للنهوض، وهي فرصتها للإنقضاض على النظم الوليدة عديمة الخبرة وممزقة داخليا ومالياً

- واضح إن المنطقة العربية كلها على كف عفريت وان حرب وشيكة قادمة وليس هناك جيوش عربية متبقية بعد الربيع العربي سوى جيش مصر، تفتكروا سننتصر؟؟!!

- اتصور أن ( تلفق ) اسرائيل للعالم أن بعض الصواريخ التي تقصف مدنها تنطلق من مصر وليس غزة لتكون حجة لاحتلال سيناء وإلا لماذا تستدعي الاحتياط !!

- من الغباء التنبؤ بذلك ولكن الصراع الفلسطيني الاسرائيلي اليوم في غزة يصب في صالح التوصل لحل مع ايران مقابل اقصاء الاخوان عن الحكم في المنطقة.

- كل العالم بارك غارة اسرائيل على غزة ارضاءً لأمريكا والتخوف من مستقبل يحكمه الاسلاميين الذين لم يعد لهم قيمة بعد اقتراب التوصل لحل مع ايران.

- أراهن أن أميركا قد حسمت أمرها تجاه سوريا لصالح فلول النظام السوري شرط ألا يكون بينهم بشار الأسد حتى تحفظ ماء وجهها أمام فرنسا والصين وروسيا.

- كمصريين نحن في موقف صعب، فأمريكا حسمت موقفها ضد الإسلاميين في المنطقة، وعقدت اجتماعات مع بعض قادة الجيش العرب أثناء قصف غزة أليس ذلك غريباً؟

- زيارة قنديل لقطاع غزة مغامرة سياسية غير محسوبة وكان يجب ألا تكون الآن على الأقل، وواضح أنها لكسب الشارع ومن ثم سيضع مصر في مواجهة اميركا.

- لايجب النظر للعدوان على غزة كونه استهداف اسرائيل للفلسطينيين ولكن استهداف اميركا للإسلاميين في المنطقة،تغيير خارطة المنطقة وشيك لصالح الفلول

- مساندة اميركا لأسرائيل في عدوانها على غزة لايعني سوى عدم الإعتراف بالمعارضة السورية، وحسم أمرها في رفض حكم التيارات الاسلامية بالمنطقة!

- من الغباء اعتبار ضرب غزة لصالح اسرائيل ضد حماس ولكن لصالح اميركا ضد اخوان سوريا واخوان مصر، اتصور ان امريكا تستهدف مصر في المقام الأول.

- غرض اسرائيل من ضرب غزة ليس غزة ولكن ضرب الاخوان المسلمين في المنطقة ورسالة حاسمة من اميركا للعالم تجاه سوريا بعد الثورة: لن يحكمها الاخوان.

- ضرب اسرائيل لغزة بموافقة امريكية تعني رفض امريكا لسياسة الاخوان المسلمين في مصر والمنطقة ومن ثم حسم الثورة السورية لصالح القوى الليبرالية.

- بعد الهجمة الاسرائيلية علي بلادنا واغتيال قادتنا دون رد فعل كأننا اعجاز نخل خاوية علينا ان نتغير من بلاد الربيع العربي لبلاد الانبطاح العربي

- لن يسامحنا التاريخ وسيكتب عنا اسوأ مما كتب عن أبناء دولة الحاكم بأمر الله، لكوننا أبناء الهزيمة والقروض والإنبطاح والخزي والربيع العربي.

- بعد 6 ساعات فقط من اغتيال الجعبري انتفض الجهاديون وتم نشر 16 بيان من منظمات وقادة عرب اهمها الازهر الشريف بشجب العمل البربري الجبان، شئ مخزي

- كيف سنحرر القدس ونحن عاجزون، اسرائيل مرت على 6 بلاد عربية بطائراتها وقصفت السودان ثم اغتالت الجعبري ولم يتحرك احد، القدس تحتاج رجال وليس ...

- لنستلقي على ظهورنا من فرط الضحك ونحن نستقبل البيانات الجهادية للحكام العرب وجهاديوا الربيع العربي حول اغتيال الجعبري دون حياء أو كرامة.

- المضحك هو اننا سنثأر لغزة بخروج المليونيات، ونصرخ ( الموت للصهاينة ) ثم نعود منازلنا لنشاهد برامج التليفزيون بعد عناء يوم جهادي طويل!

- نحن العرب اصبحنا ( ملطشة ) العالم، وحكامنا مشغولون بكراسي الحكم وتطبيق الشريعة وعمل مليونيات ( حق الثورة )، لاعدل ولاكبرياء ولاقيمة ولاحضارة

- شئ مضحك ان يهدد نتنياهو أمس باغتيال قادة حماس ويرد عليه العرب (ماتقدرش) واليوم تنفذ اسرائيل الوعد وتغتال الجعبري وسط مليونيات الاخذ بالثأر

- اسرائيل تستثمر ( الربيع ) العربي بصناعة ربيع صهيوني عن طريق تدمير واغتيال كل من تراه يقف في طريقها اما نحن فمشغولون باعتلاء كراسي الحكم

- جامعة الدول العربية طالبت اسرائيل بتعويض السودان عن ضرب مصنع اليرموك كنوع من الثأر العربي أو الضياع العربي فردت اسرائيل باغتيال الجعبري!!

- قالوا له انت سئ مثلهم فقال: لا .. بل أسوأ.

- في بلادنا هناك دائما الرجل الشرير صاحب النوايا الحسنة وهناك دوما الاتباع الاغبياء الذين ينساقون وراء الشرير بحماقة القطيع.

- أقسم بالله أن ما يحدث في مصر ليس ثورياً وانما ما يحدث في مصر ثأرياً.


الاثنين، 29 أكتوبر 2012

سعد زغلول في ذكراه ( 23 اغسطس 1927 ) وضياع ثورة 25 يناير

mohi_ibraheem

 بقلم: محيي الدين إبراهيم

noonptm@gmail.com
في 9 مارس 1919 صبيحة اعتقال سعد زغلول وأعضاء الوفد، أشعل طلبة الجامعة في القاهرة شرارة التظاهرات. وفي غضون يومين، امتد نطاق الاحتجاجات ليشمل جميع الطلبة بما فيهم طلبة الأزهر. وبعد أيام قليلة كانت الثورة قد اندلعت في جميع الأنحاء من قرى ومدن مصر مثلما حدث تماما في ثورة 25 يناير.
ثورة بلا زعيم هي ثورة رعاع وثورة جياع ما تلبث ان تستولي عليها وعلى الوطن عصابات متناحرة متنافرة يحاول كل منها ان يقتص من الآخر على حساب الشعب لتتحول الأمة بعد الثورة الى أمة من المقهورين يسلبها كبريائها علي بابا والأربعين حرامي.

لقد اندلعت ثورة 1919 في ظل موجة من الحركات الوطنية شملت الهند والصين وأيرلندا وبعض مناطق أمريكا اللاتينية تماما مثل ( هوجة الربيع العربي ) التي شملت اليمن وتونس وليبيا ومصر وسوريا والبحرين وغيرهم ولا نعرف من الذي يقف ورائها لتحدث هكذا فجأة دون رأس أو زعامة ولا ندري حتى يومنا هذا لصالح من تلك الثورات؟ وحتماً ليست في صالح الشعوب الثائرة!.

أما ثورة 1919 فقد كان رأسها سعد زغلول رأس القيمة في ثورات القرن العشرين والزعيم الوحيد الذي اقيمت له جنازتين عسكريتين شعبيتين عظيمتين واحده في عام 1927 يوم وفاته والثانية في عام 1936 حينما تم نقل رفاته من مقابر الامام الشافعي للضريح المعروف بأسمة بشارع الفلكي! حيث تشكلت في المرة الثانية في عام 1936 حكومة الوفد برئاسة مصطفى باشا النحاس وطلبت أم المصريين لنقل جثمان سعد باشا الى ضريحه بشارع الفلكي والذي يطل عليه بيت الأمة وحدد النحاس باشا يوم 19 يونيو عام 1936 للاحتفال بنقل رفات زعيم الأمة بعد أن ظل في مقبرة الامام الشافعي تسعة أعوام تقريبا وفي اليوم السابق للاحتفال ذهب النحاس باشا مع بعض رفاق سعد زغلول الى المقبرة سرا للاطمئنان على رفاته قبل نقلها ظناً منهما أنه لبما حدث أو يحدث شيئاً لرفاة زعيم الأمة ، وكان معهما محمود فهمي النقراشي باشا ومحمد حنفي الطرزي باشا والمسئول عن مدافن الامام الشافعي ولفوا جسد الزعيم الراحل في أقمشة حريرية ووضعوه في نعش جديد ووضعوا حراسة على المكان حتى حضر كل من أحمد باشا ماهر رئيس مجلس النواب ومحمود بك بسيوني رئيس مجلس الشيوخ في السادسة من صباح اليوم التالي ثم توالى الحاضرين إلى المقبرة من الوزراء والنواب والشيوخ وحمل النعش على عربة عسكرية تجرها 8 خيول واخترق موكب الجنازة للمرة الثانية القاهرة من الامام الشافعي حتى وصل الى موقع الضريح بشارع الفلكي وكان قد أقيم بجواره سرادق ضخم لاستقبال كبار رجال الدولة والمشيعين من أنصار سعد وألقى النحاس باشا كلمة مختارة في حب زعيم الأمة جددت أحزان الحاضرين ودمعت عيناه وبكت أم المصريين بكاء شديداً ونقلت صحافة مصر تفاصيل نقل الجثمان إلى الضريح وكتبت مجلة «المصور» تفاصيل نقل الجثمان تحت عنوان «سعد يعود الى ضريحه منتصرا» حقاً لقد كان زعيم أمة.

دوافع ثورة 25 يناير هي نفسها دوافع ثورة 1919 ولكن ....
تماماً كما فعل نظام المخلوع حسني مبارك حيث عانى المصريون من سوء الأحوال المعيشية بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، وأعلن الإنجليز الأحكام العرفية على مصر. ومصادرة ممتلكات الناس والفلاحين من ماشية ومحصول لصالح رجال القصر ولأجل المساهمة في تكاليف الحرب، الأمر الذي كان من توابعه أن نقصت السلع الأساسية بشكل حاد، وتدهورت الأوضاع المعيشية لكل من سكان الريف والمدن، وشهدت مدينتي القاهرة والأسكندرية مظاهرات للعاطلين ومواكب للجائعين تطورت أحيانا إلى ممارسات عنيفة تمثلت في النهب والسلب والتخريب. ولم تفلح إجراءات الحكومة لمواجهة الغلاء، مثل توزيع كميات من الخبز على سكان المدن أو محاولة ترحيل العمال العاطلين إلى قراهم، في التخفيف من حدة الأزمة، كذلك تعرضت جميع النقابات وخاصة العمال ونقاباتهم لهجوم بسبب إعلان الأحكام العرفية وإصدار القوانين التي تحرم التجمهر والإضراب.

في الوقت نفسه شهدت هذه الفترة ارتفاعا للأسعار بشكل ملحوظ، بما فيها أسعار السلع الأساسية. حيث سجلت الأرقام القياسية للأسعار ارتفاعا بلغ 216 عام 1918 مقارنة بسنة 1914. وارتفع سعر القمح بمعدل 131% والسكر 149% والفول 114% والبترول 103% كما بلغ سعر الفحم في نهاية الحرب تسعة أمثال ما كان عليه قبل اندلاعها. وارتبط ذلك أيضا بنقص حاد في السلع الاساسية. وكان لهذه الأوضاع أن أدت إلى تدهور الأوضاع المعيشية لكل من سكان الريف والمدن. حيث شهدت مدينتي القاهرة والإسكندرية مظاهرات للعاطلين ومواكب للجائعين تطورت أحيانا إلى ممارسات عنيفة تمثلت في النهب والتخريب. ولم تفلح إجراءات الحكومة لمواجهة الغلاء، مثل توزيع كميات من الخبز على سكان المدن أو محاولة ترحيل العمال العاطلين إلى قراهم، في التخفيف من حدة الأزمة ومن ثم خاض عمال الصناعة والنقل عددا من الإضرابات للمطالبة برفع الأجور وتقليل ساعات العمل، كما تشّكل عدد من النقابات للدفاع عن حقوق العمال مثل الرابطة الدولية لعمال السجائر والورق في القاهرة، ونقابة عمال الصناعة اليدوية. ولكن مع نشوب الحرب تم إجهاض النشاط النقابي وأصبح العمال عاجزين عن الدفاع عن حقوقهم.

ومثلما فعل البرادعي ومن معه امام الطاغية حسني مبارك قام ثلاثة من أعضاء الجمعية التشريعية، هم سعد زغلول وعلي شعراوي وعبد العزيز فهمي، بمقابلة المندوب السامي البريطاني مطالبين بالاستقلال. ولكن إزاء تعاطف قطاعات شعبية واسعة مع هذا التحرك، قامت السلطات البريطانية بالقبض على سعد زعلول وثلاثة من أعضاء الوفد هم محمد محمود وحمد الباسل وإسماعيل صدقي، ورحّلتهم إلى مالطة في الثامن من مارس عام 1919. تماما مثلما اعتقل نظام الطاغية حسني مبارك مع محمد البرادعي واعتقاله في منزله ليكون ذلك إيذانا بقيام الثورة التي اجتاحت جميع انحاء البلاد، وتصدت لها القوات البريطانية وقوات الأمن المصرية بأقصى درجات العنف.

وفي 9 مارس 1919 صبيحة اعتقال سعد زغلول وأعضاء الوفد، أشعل طلبة الجامعة في القاهرة شرارة التظاهرات. وفي غضون يومين، امتد نطاق الاحتجاجات ليشمل جميع الطلبة بما فيهم طلبة الأزهر. وبعد أيام قليلة كانت الثورة قد اندلعت في جميع الأنحاء من قرى ومدن مصر مثلما حدث تماما في ثورة 25 يناير.

ففي القاهرة قام عمال الترام بإضراب بدء يوم 11 مارس مطالبين بزيادة الأجور وتخفيض ساعات العمل وغيرها، وتم شل حركة الترام شللا كاملا، تلا ذلك إضراب عمال عنابر السكك الحديدية يوم 15 مارس، والذي جاء عقب قيام السلطات البريطانية بإلحاق بعض الجنود للتدريب بورش العنابر في بولاق للحلول محل العمال المصريين في حالة إضرابهم، مما عجّل بقرار العمال بالمشاركة في الأحداث.

ولم يكتف هؤلاء بإعلان الإضراب، بل قاموا بإتلاف محولات حركة القطارات وابتكروا عملية قطع خطوط السكك الحديدية – التي أخذها عنهم الفلاحون وأصبحت أهم أسلحة الثورة واستمر إضراب عمال العنابر حتى أواخر إبريل. وأضرب سائقو التاكسي وعمال البريد والكهرباء والجمارك ، تلا ذلك إضراب عمال المطابع وعمال الفنارات والورش الحكومية ومصلحة الجمارك بالإسكندرية. كما اضرب المحامون في 2 إبريل وانضم موظفي الحكومة للإضراب في نفس اليوم 2 ابريل.

ولم تتوقف احتجاجات المدن على التظاهرات وإضرابات العمال، بل قام السكان في الأحياء الفقيرة بحفر الخنادق لمواجهة القوات البريطانية وقوات الشرطة، وقامت الجماهير بالاعتداء على بعض المحلات التجارية وممتلكات الأجانب وتدمير مركبات الترام. شارك النساء بفاعلية في الثورة وقاموا بمظاهرات كبري منها واحدة يوم 16 مارس واخري يوم 20 مارس.

في حين قامت جماعات الفلاحين بقطع خطوط السكك الحديدية في قرى ومدن الوجهين القبلي والبحري، ومهاجمة أقسام البوليس في المدن. ففي منيا القمح أغار الفلاحون من القرى المجاورة على مركز الشرطة وأطلقوا سراح المعتقلين، وفي دمنهور قام الأهالي بالتظاهر وضرب رئيس المدينة بالأحذية وكادوا يقتلونه عندما وجه لهم الإهانات.

وفي الفيوم هاجم البدو القوات البريطانية وقوات الشرطة عندما اعتدت هذه القوات على المتظاهرين. وفي أسيوط قام الأهالي بالهجوم على قسم البوليس والاستيلاء على السلاح، ولم يفلح قصف المدينة بطائرتين في إجبارهم على التراجع، أما في دير مواس بالقرب من أسيوط، هاجم الفلاحون قطارا للجنود الإنجليز ودارت معارك طاحنة بين الجانبين.

وعندما أرسل الإنجليز سفينة مسلحة إلى أسيوط، هبط مئات الفلاحين إلى النيل مسلحين بالبنادق القديمة للاستيلاء على السفينة. وعلي الجانب الأخر كان رد فعل القوات البريطانية من أفظع أعمال العنف الذي لاقاه المصريون في التاريخ الحديث، فمنذ الأيام الأولى كانت القوات البريطانية هي أول من أوقع الشهداء بين صفوف الطلبة أثناء المظاهرات السلمية في بداية الثورة.

وعقب انتشار قطع خطوط السكك الحديد، أصدرت السلطات بيانات تهدد بإعدام كل من يساهم في ذلك، وبحرق القرى المجاورة للخطوط التي يتم قطعها. وتم تشكيل العديد من المحاكم العسكرية لمحاكمة المشاركين في الثورة. ولم تتردد قوات الأمن في حصد الأرواح بشكل لم يختلف أحيانا عن المذابح، كما حدث في الفيوم عندما تم قتل أربعمائة من البدو في يوم واحد على أيدي القوات البريطانية وقوات الشرطة المصرية. ولم تتردد القوات البريطانية في تنفيذ تهديداتها ضد القرى، كما حدث في قرى العزيزية والبدرشين والشوبك وغيرها، حيث أُحرقت هذه القرى ونُهبت ممتلكات الفلاحين، وتم قتل وجلد الفلاحين واغتصاب عدد من النساء.

هكذا كان الإضراب العام في عام 1919 والذي شل الحياة وحركة النقل بين المدن وكذلك داخل المدن من خلال إضراب (عمال عنابر السكك الحديدية وعمال الترام وسائقي التاكسيات) واستمرارهم في الإضراب وكذلك الموظفين والطلبة. وانضمام الفلاحين للثورة وقطع خطوط السكك الحديدية.

وإذا تطرقنا إلى نتائج ثورة 1919، فيمكن القول أنها وإن لم تؤد إلى تحقيق الاستقلال فأنها قد كانت لها آثارا مهمة على تطور الحركة الديمقراطية والنقابية. فقد أسفرت عن نشأة أحزاب ليبرالية وطنية تجمع تحت مظلتها جميع الطوائف المصرية على اختلاف مذاهبهم الدينية والعرقية مثل حزب الوفد وأحزاب الأقليات ووضع أول دستور ليبرالي وطني لمصر في عام 1923 وقيام أول حكومة ليبرالية منتخبة هي حكومة الوفد. هذا إلى جانب بعث الحركة النقابية التي كانت قد أصيبت بموات خلال فترة ما قبل الثورة حيث تشكلت العديد من النقابات، وانبثقت حركة إضرابات قوية في الأعوام التالية. وفي الوقت نفسه، فقد نبهت الثورة الطبقات العليا من البرجوازية وكبار الملاك إلى خطورة التحرك الجماهيري، أما ثورة 25 يناير فلم يخرج لنا من رحمها إلا أحزاب دينية متناحرة وفوضى عارمة في الشارع المصري ربما تمتد لعشرين عاما قادمة لا يعلم إلا الله دموية صراع العصابات فيها التي استولت من خلالها على الوطن.