السبت، 14 مارس 2009

ذات جنون - قصة د. حنان فاروق

وضعت الطرحة على رأسها فتنافر اصفرارها المجهد مع شعرها المتمرد ..التحفت بعباءتها السوداء وطرحتها المظلمة وتركت بقعتي ضوء تطلان من عينيها الذابلتين.

رغم سهولة النشر الإلكتروني مازال الكتاب الورقي في المقدمة - راندا رأفت

أظن أن السوق في حاجة لعملية فرز وتقييم مستمرة حيث ينبغي أن نساند دور النشر الخاصة صاحبة الرسالة التي تتجاوز مسألة المكسب لتتبنى قضية عودة الكتاب القيمة للواجهة". وتقول الشاعرة (حنان عبد القادر) الصادر لها 4 مجموعات شعرية ومازال 4 تحت الطبع: " لا يزال للكتاب ذلك العالم السحري الذي نختزنه في مخيلاتنا، وله مكانته السرمدية في نفوسنا؛لأن الكتاب أكثر التصاقا بالقارئ.

لحظة وفاء - قصة أميرة سعيد عز الدين

توزع ابتساماتها على كل من تري . رفعت طرف شالها لتخفي به وجهها وهي تتذكره ... تتذكر حبها له وإخلاصها له .. وتمزقها بين واجبها نحوه و واجبها المقدس ... تذكرت ثورته عليها وحبه وخوفه عليها .. تذكرت كم قال لها ألوف المرات : " احرصي على نفسك يا (وفاء) ..

سميولوجيا فضاء العرض المسرحي المعاصر - فاضل سوداني

المسرح هو فن الدلالات والاحالات والاشارات التي تخلق تكاملية الصورة الدرامية الشعرية، حيث ينثر الشعر كتعويذة امام بصر وبصيرة الاحياء الذين مازالوا ينحدرون نحو الهاوية بابتهاج لا مثيل له. الممثل الفنان.

مدخل الي دراسة مسرح المقهورين - بقلم أثير السادة

انطلقت تجربة مسرح المقهورين في منتصف الستينيات من القرن الفائت مع المخرج البرازيلي اوغستو بول المبتكر لتقنياته ومنهجياته ، مدفوعة بتداعيات الوضع السياسي في امريكا الجنوبية وامتلاك الديكتاتورية العسكرية لزمام الأمور وممارستها لأشكال القمع السياسي فيها.

الجمعة، 13 مارس 2009

شهرزاد عصرية فى قاعة إيوارت - سامية أبو زيد

الروائية الجريئة ’’مى خالد‘‘، جعلت من بطلة قصتها ’’مقعد أخير فى قاعة إيوارت‘‘ ’’شهرزاد‘‘ من نوع آخر، فنجد البطلة تقول لنفسها التالى: ’’كنت شهرزاد عصرية تتسع حدقتاك وتبتلعين ريقك اندهاشا من سلسلة حكايات آدم. وكلما أدرك شهريار الصباح تتوقف الحدوتة عند جزئية صادمة ومثيرة.

مدخل الي دراسة مسرح المقهورين

بقلم: أثير الساده - السعودية

atheer93@gmail.com

يمثل مسرح حلقة النقاش (Forum Theatre) الاكتشاف الاهم في تقنيات مسرح المقهورين ، حيث يتقدم العرض المسرحي باتجاه الغاء سلطة الممثل على المتفرجين ، وتفتيت تلك الصورة السائدة للمسرح والتي تقسم الناس في التجربة المسرحية الى ممثلين فاعلين ومتفرجين سلبيين لا اثر لهم في صناعة الحدث.

الجمعة، 27 فبراير 2009

تلكؤ - قصة د. حنان فاروق

على مرمى البصر يتوحد اللانهائي في نقطة تتحدى سرمديته .. يتجه إليها بلهفة .. تبتلعه ..

المسرح للشعب (1) - د. عصام ابو العلا

المسرح للشعب هو عنوان يليق بعصر السماوات المفتوحة على المستوى الاعلامي , كما يليق بعصر انشاء الجامعات الأهلية في كثير من محافظاتنا المصرية ؛ اذ ان عصر الديمقراطية مرهون بممارستها , و المسرح هو الكرنفال الشعبي الذي يعبر عن حضارة شعب وديمقراطية دولة .

العلمانية التي أعرفها - مريم الصايغ

ببساطة العلمانية تدعو لحوار الأفكار بواسطة العقل وتعريتها من عباءة القداسة الذي يتستر بها دعاة التدين للوصول إلى أهدافهم...!!!

أُتْرُكْ هذَا آلعَالمُ لِي - رجاء بكرية

لا أنسى أنّني يومها أرسلت إليك أشدّ نظرات السّماء عتمة، وقلت: لماذا لم تخبرني أنّك صعلوك مزيّف، يا سيّدي أريد رجلا يفهم شهوة الشتاء وكزدرة المطر فوق خطوط البدن. وأنتَ، قلتُ بعصبيّة متناهية، لا تفهم غير التغندر بملابس غير مبللّة، ورأس ساخنة ربّما لن تكون صالحا للنوع الّذي أنتمي إليه من النّساء.

الحكمة المصلوبة تأليف سعود السرحان (3) – تقديم الدكتور حسن حنفي

وهذا الموقف من ابن تيمية يذكرنا بموقف الغزالي في كتابه "تهافت الفلاسفة" حيث ذكر الغزالي أنه قصر رده على الفلاسفة في خطأهم في الإلهيات دون الطبيعيات والرياضيات، لأن مذهبهم فيها لا يصدم أصلاً من أصول الدين، ولأن هذه الأمور تقوم على براهين هندسية وحسابية . إلا أنَّ ابن تيمية يستدرك على موقفه هذا، ويبين أنه يقدح في ما يزعم الفلاسفة أنه برهان يفيد اليقين في الطبيعيات.

السبت، 21 فبراير 2009

أم محمد والعبارة - د.إيمان مكاوي

في نشاط لبس الأولاد ملابسهم ..وتسابقوا نحو الباب ..عرض عليها زوجها أن يوصلهم للنادي في طريقه للعمل... ولكنها اليوم وعلى غير عادتها شكرته فلقد شعرت أنها تريد أن تسير مع الأولاد قليلاً..لتتنسم عبير الحرية بعيدا عن قيود ركوب السيارة والوقوف في إشارات المرور.

الجسد - أيمن شوقي

ألقى نظرة أخيرة على الجميع لأثب من وسطهم وأنا أركض باتجاه الشرفة وأسمع صرخاتهم وهم يعدون خلفى لكني وضعت كل طاقتى فى قفزة .... قفزة واحدة لأجد جسدي يطير في الهواء

المسرح والعالم الرقمي - محمد حسين حسيب

تتحول المسميات الاصطلاحية عند بيتزو فنراه يبدأ بمسرح الحاسوب لينتقل الى ( الممثل الرقمي ) و ( العرض الافتراضي ) و( الفضاء الالكتروني المسرحي ) و ( العرض المسرحي الرقمي ) مرورا ب ( مسرح الانترنت ) و ( عروض اون لاين ) ليصل الى ( التجريب المسرحي الرقمي ) و ( العرض الكوني ) وهكذا.

النيل صانع الحضارات - راندا رأفت

شهدت مراحل التاريخ الحضاري المصري - كما يرويها الجعرافي المصري الشهير (جمال حمدان)- صراع ملحمي بين الانسان المصري والنيل، المرحلة الأولي مرحلة فجر الفن الزراعي وهي المرحلة التي سبقت اكتشاف الزراعة بمعناها الصحيح، في هذه المرحلة كان النيل كل شيء بالنسبة للانسان وكان الإنسان مجرد مقلد للطبيعة أسيرا للنيل.

الصراع العربى الإسرائيلى - نهال قاسم

غالبية سكان إسرائيل اليوم لا تحمل خبراتهم المعاشة سوى التاريخ الإسرائيلى فحسب ، وإنهم لم يحتفظوا من مرجعيتهم سوى حقيبة السفر الجاهزة دوما ، ولم يعد فى داخلهم ذلك الحماس الذى كان يشعل جيل المؤسسين الصهاينة من ذكريات الهولوكوست ، ومعاناة اليهود فى شرق أوروبا تحديدا !

الأحد، 15 فبراير 2009

رحـيل •• ولا عـودة - قصة خالد غازي

عندما حضرت للقاهرة منذ عامين مع فريق التمثيل بالجامعة ، تعرفت عليه ، أعجب بأدائي المسرحي ، وتوطدت العلاقة بيننا •• كنت أحضر إليه خصيصا من مدينتي إلي القاهرة يوما كل أسبوع ، هذا اليوم بالنسبة لي يكون أجمل أيام الاسبوع ، بل أجمل أيام العمر •• نشرب •• نرقص ، نغني ، ؛كل شئ نفعله •• قال لي كثيرا إنه يحبني •

كريستوفر مارلو المتمرد المشاغب - نوزاد جعدان

ولد كريستوفر مارلو (مارلين) عام 1564 في نفس عام ولادة شكسبير وعمد في 26 شباط في ضاحية كانتربيري في مدينة كنت البريطانية وتعلم في أشهر مدارسها كمدرسة كينغ، وكان والده إسكافيا وتعلم منه مارلوأن القوة رمز الوجود وورث عن أبيه القوة في مسرحياته, عرف مارلو بالمشاكسة في صغره وبأختين سيئتي السمعة في البلدة فكان سيء الطباع يعاشر اللصوص والهمجيين وله العديد من العشيقات بالإضافة إلى شراهته للتبغ.

السبت، 14 فبراير 2009

نحو تأسيس ابستمولوجيا المدينة - عبد الناصر حنفي صادق

الحكاية قد يتم تداولها وتبادلها وتوزيعها ونشر حضورها المتعدي للذات باستخدام وسائط لغوية أو غيرها إلا أن عمليات إنتاج ، وإعادة إنتاج مجال حضورها لا تنتمي قطعا إلى ما هو لغوي وحسب، بل العكس هو الصحيح ، فالحكاية هي التي تشكل مجال ما هو لغوي وتتيح ظهوره بوصفه حالة خاصة لحضورها .إن الحكاية ستعبر دائما كل المجالات الخاصة بحضور الظواهر والأفعال والممارسات – ومنها ما هو لغوي – وستقطعها باستمرار وتؤثر فيها وتتأثر بها.

صديقــة الحــرمــان - قصة أيمن شوقي

تحدثنا ايضا بالصوت داخل اللعنة العنكبوتية لساعات طويلة واستمرت العلاقة ، تحت بنود جديدة بل فضلت ان تستمر ، فقد اصبحت الفتاة الذكية التى تجمع بين الفن وبين سرعة البديهة كقطعة الماس نادرة في صحراء جوفاء تعرفتي الي اكثر فاكثر وتابعتى بعض اعمالي الادبية البدائية كنتى تشجعين ثم تذهبين ولا تلتفتين

صديقتي العنكبوتية - قصة د. اسماء غريب

هل يحاسب المرء على الأحلام و الأوهام ؟ هكذا قال هو، أما أنا فكنت أبكي من داخلي على هذا البؤس الذي نحن فيه....قررت أن أنهي مأساتي ...و ألا أدخل عالم النت أبدا و ألا اكتب لأديب أو لغيره و لكن في قلبي حسرة و ألف سؤال....متى سننضج نحن معشر الرجال و نتحرر من عقدنا و عقد آبائنا.

كتاب الأديره المصريه حول العالم اعداد ماهر كامل - بقلم توفيق حنا

"يقرر الاستاذ الالمانى "اوتومينارديس" : انه عبر التاريخ كانت الاديره القبطيه قوة دينيه واجتماعيه فى مصر ولم يكن هذا التأثير قاصرا على مصر بل امتد قوته التوجيهيه الى اوربا اللاتينيه والى اليونان والرومان وشرق البحر المتوسط"

ثوار بعث الهوية للأندلس في القرن العشرين - د. علي الكتاني

أسّس إنفانتي في إشبيلية دار ومكتبة "أبانتي" (التقدم) للنشر، نشر فيها عددًا من كتبه، كما أسس "مركز الدراسات الأندلسية"، وفي سنة 1920، ظهر كتاب "المعتمد ملك إشبيلية" وهي قصة مسرحية تاريخية عرف فيها إنفانتي بجذور الهوية الأندلسية الإسلامية.

ثوار بعث الهوية للأندلس في القرن العشرين

 بتاريخ السبت 14 فبراير 2009

بقلم د. علي الكتاني
مؤسس ورئيس جامعة ابن رشد الإسلامية في قرطبة حتى وفاته

في ذكرى وفاته الثامنة كان لابد لموقع مصرية ان يتذكر هذا الباحث والثائر العنيد الدكتورعلى الكتاني القرطبي المولد والنشأة والجنسية واحد ثوار بعث الهوية العربية الاسلامية لها من جديد في القرن العشرين، ولعلنا في ذكراه نقدم احد أهم مقالاته أو ربما آخر مفالاته التي قدمها لنا في عام 2000 وكشف لنا فيها عن ثائر آخر من اهم ثوار القرن العشرين " بلاس إنفانتي " والذي قدم حياته قربانا لما يؤمن به وقد ترجمها عن الاسبانية له الدكتور مجدي سعيد ونأمل ان نقدم من خلاله سيرة ذاتية للدكتور على الكتاني قريبا.

ولد بلاس إنفانتي في بلدة قشريش (مقاطعة مالقة) في 5-7-1885، من أبوين أندلسيين، ينتميان لعائلتين سليلتين للمورسكيين القدماء، عمل أفرادهما على الدفاع عن الأندلس وأهلها، فتلقى دراسته الابتدائية في بلدته، ثم انتقل سنة 1896، إلى أرشذونة (مقاطعة مالقة) لدراسة الثانوية، ثم إلى قبرة (مقاطعة قرطبة) سنة 1897، حيث تخرج سنة 1900 بشهادته الثانوية، ثم عمل مع أبيه في محكمة قشريش، قبل التحاقه بقسم الحقوق، من كلية الفلسفة والآداب بجامعة غرناطة، حيث تخرج بامتياز في أكتوبر سنة 1906.

اللقاء بالهوية الأندلسية:
تعرف إنفانتي إبان مقامه في غرناطة على التراث الإسلامي الأندلسي، وأخذ شعوره الفطري شكل الهوية الإسلامية الأندلسية، وفي تهيئة لمباراة العدالة، زار إنفانتي إشبيلية وقرطبة ومجريط، واجتمع بزعماء الحركة الأندلسية، وأصبح يعتقد أن الهوية الأندلسية ليست هوية عرق أو دم، لكنها هوية (وجود) و(معرفة). وفي سنة 1907 زار إنفانتي إشبيلية فوجد فيها نشاطًا فكريًّا كبيرًا: جمعيات شباب لدراسة تاريخ الأندلس، و"ألعاب وردية" تلقى فيها الخطب الحماسية الأندلسية. وفي سنة 1909، تحولت هذه الألعاب إلى احتفال قومي أندلسي.

وفي سنة 1910 عُيِّن إنفانتي عدلاً في بلدة قنطيانة، فسكن إشبيلية القريبة منها، وأصبح ينتقل بين البلدتين، تأثر إنفانتي في إشبيلية بمفكريها الأندلسيين، وساهم في أنشطتهم الثقافية، وفي 28-11-1913، قُبِل إنفانتي في مجلس المحامين، وفي 23-3-1914، ألقى خطابًا في "أتينيو" إشبيلية عن "النظرية الأندلسية" كان أساس كتابه التاريخي عن القومية الأندلسية، وفي نفس السنة فتح مكتب محاماه في إشبيلية، وفي سنة 1914، ظهرت الطبعة الأولى من كتابه "النظرية الأندلسية".
وفي سنة 1916 أسس إنفانتي أول "مركز أندلسي" في إشبيلية، تبعه مراكز أخرى في مدن الأندلس وقراها، وأصدر مجلة "الأندلس" كلسان حال للمراكز الأندلسية، والحركة القومية الأندلسية، ومع الأيام تحول "مركز إشبيلية" الأندلسي إلى مركز أنشطة أندلسية، تثقيفية وتخطيطية، ومنه خرج المنشور الداعي إلى "اجتماع المقاطعات الأندلسية" في رندة، الذي استعمل عبارة "الأمة الأندلسية" لأول مرة، وهكذا أصبح إنفانتي بأفكاره وحركته، رئيس تيار جديد للحركة القومية الأندلسية.
وفي 16-6-1917 ألقى إنفانتي بصفته رئيس "مركز إشبيلية الأندلسي" محاضرة أساسية أعطت لأفكاره نضوجًا ثوريًّا، صرح في آخرها قائلا: "نحن لسنا بصدد إنشاء حزب، نحن نريد إنشاء شعب قادر على أن يحكم نفسه بنفسه". وفي 13-1-1918 انعقد اجتماع "مجلس المقاطعات الأندلسية" في رندة، فعدد معالم القومية الأندلسية في حركتها المستقبلية في النقاط التالية:
1- الاعتراف بالأندلس كبلد، وقومية، ومنطقة ذات حكم ذاتي ديمقراطي، على أساس دستور أنتقيرة.
2- اختيار العلم الأخضر والأبيض، علمًا للأمة الأندلسية، ورمز قادس شعارًا لها.
ثم تقدم بلاس إنفانتي، وخوزي أندرس باسكس، باسم المؤتمر، لهيئة الأمم طالبين منها الاعتراف بالقومية الأندلسية، ودخل إنفانتي اللعبة السياسية للتعريف بأفكاره القومية الأندلسية، فتقدم لانتخابات منطقة غسان، أشتبونة (مقاطعة مالقة) حيث توجد قشريش، لكنه لم يفز.
وفي 1/1919، شارك إنفانتي في اجتماع "المجلس الإداري الأندلسي" التأسيسي، الذي انتهى بالاتفاق على "تخطيط نظري للقومية الأندلسية" وكان له تأثير هام على مجرى الفكر القومي الأندلسي، وفي نفس السنة تزوج إنفانتي.
وفي 21-5-1919 تقدم إنفانتي لانتخابات إشبيلية باسم (الديمقراطية الأندلسية) المكونة من الجمهوريين الاتحاديين، والقوميين الأندلسيين، والاشتراكيين المستقلين، وندّد في خطبه الانتخابية بوضع الأندلس البئيس، وبمصالي (خدع وحيل) القوى المركزية التي كانت تقرر من مجريط، مجرى الانتخابات بالأندلس، عبر نفوذها المالي والإقطاعي، ورسب إنفانتي مرة أخرى في المحاولة الانتخابية، فغضبت عليه السلطة الحاكمة واليمين، واتهموه وأتباعه بالتآمر على أمن الدولة ووحدتها، ثم أسّس إنفانتي في إشبيلية دار ومكتبة "أبانتي" (التقدم) للنشر، نشر فيها عددًا من كتبه، كما أسس "مركز الدراسات الأندلسية"، وفي سنة 1920، ظهر كتاب "المعتمد ملك إشبيلية" وهي قصة مسرحية تاريخية عرف فيها إنفانتي بجذور الهوية الأندلسية الإسلامية.
وكانت سنة 1921 سنة أمل للقوميين الأندلسيين، رغم الأوضاع المضطربة في مجريط، فانتشرت "المراكز الأندلسية" في المدن والقرى، وانتشر معها الفكر الأندلسي في المجالات الثقافية والاجتماعية، وأخذ إنفانتي يفكر في إنشاء روابط ثقافية قوية، تربط الأندلسيين بعضهم ببعض، في الأندلس، والمغرب، وأمريكا الجنوبية، لكن في 13-1-1923، تحولت أسبانيا إلى الحكم الدكتاتوري الذي قضى على الحريات، وأغلق "المراكز الأندلسية"، واتهم القوميين الأندلسيين بمقاومة الدولة، وأسكت القوى المعادية للكنيسة.
فانتقل إنفانتي، تحت ضغط عائلته، إلى أيسلا كريستينا (مقاطعة ولبة) كموثق عدل، وانسحب من العمل السياسي، ونصح أتباعه بذلك، ثم ركز على التفكير في مصير الأندلس، وجذور الهوية الأندلسية.
وفي 15-9-1923 في ذروة معارك الريف ضد المستعمر الأسباني، زار إنفانتي قبر المعتمد بن عباد في أغمات بالمغرب، حيث تعرَّف على بعض أبناء الأندلس، فقرر إشهار إسلامه على أيديهم، ثم حاول بعد إسلامه ربط الحركة الأندلسية بالحركات الإسلامية والعربية.
وفي سنة 1930 انهارت الدكتاتورية، فنقل إنفانتي عمله كموثق عدلي إلى بلدة قورية بالقرب من إشبيلية، وفي سنة 1931 أسس "مجلس الأندلس التحرري" عوضًا عن المراكز الأندلسية القديمة، وانضم إلى "الحزب الجمهوري الاتحادي" وأصبح إنفانتي يمجد التاريخ الإسلامي كأساس الهوية الأندلسية، ويطالب الأندلسيين باستعادة الهوية والتاريخ والأرض، وبإزاحة هيمنة الكنيسة على الدولة، ويهاجمها على جرائمها في القضاء على الأندلسيين، وعلى "زهرة ما تبقى من ثقافتنا".
ثم التقى إنفانتي بالحركات التحررية العربية عبر مجلة "الأمة العربية" في جنيف (سويسرا) التي كان ينشرها الأمير شكيب أرسلان، وإحسان الجابري.

الاستشهاد:
هذه أفكار إنفانتي والقوميين الأندلسيين الواضحة بعد عشرينيات القرن العشرين الميلادي، هوية الأندلس إسلامية، وليست غربية، وهو ما دفع أعداءهم إلى رميهم بالاتهامات المتواصلة، فحوربت الحركة من طرف اليمين واليسار على حد سواء. وفي يوم الأحد 2-8-1936، بعد 14 يومًا من انفجار الحرب الأهلية الأسبانية، هجمت فرقة من الكتائب على إنفانتي في بيته "دار الفرح" بقورية، وساقته إلى إشبيلية، حيث سجنته، وأعدمته رميًا بالرصاص يوم الإثنين 10-8-1936، فمات شهيدًا رحمه الله، وهو يصرخ مرتين: "عاشت الأندلس حرة!".

حواشي:
بلاس إنفانتي باريث دي بارغاس Blas Infante Pérez de Vargas (مالقة، 5 يوليو 1885 – أشبيلية 11 أغسطس 1936) رجل سياسة ومفكر وكاتب أندلسي ويعتبر أبو القومية الأندلسية الحديثة. تم اعدامه دون محاكمة من قبل قوات فرانكو عندما استولت على إشبيلية في بداية الحرب الاهلية الأسبانية.
في 15 سبتمبر 1923 في ذروة معارك الريف ضد المستعمر الأسباني في المغرب، زار إنفانتي قبر المعتمد بن عباد في أغمات بالمغرب، حيث تعرَّف على بعض أبناء الأندلس، فقرر إشهار إسلامه على أيديهم، ثم حاول بعد إسلامه ربط الحركة الأندلسية بالحركات الإسلامية والعربية.[1]

الجمعة، 13 فبراير 2009

بروفا - قصة د. حنان فاروق

أشارت إليه تنبهه أنها ليست البطلة..اندماجه فى الأداء لم يترك لها فرصة..مازال يقترب ومازال المخرج يصرخ..وضعت أصابعها على وجهها …أيقظت تجاعيدها لتتكلم عنها لكنها لم تنطق..جلس البطل فى المقعد الملاصق لها..لم يترك لها مجالاً للشك فى أنها بطلة عرضه.

حوار مع الفنانة القديرة '' ماجــدة '' - أجراه هيفاء دربك - أيمن عبد الحميد - محيي الدين ابراهيم

كنت تلميذة بالثانوي حينما وقفت بطلة امام اسماعيل ياسين انفعلت بشدة على عبد الناصر وأنا أدافع عن المدرسين ورواتبهم الضعيفة

رسالة عشق من غسّان كنفاني إلى غادة السّمّان - زينب البحراني

إنّ قصّتنا لا تُكتب، وسأحتقر نفسي لو حاولت ذات يوم أن أفعل، لقد كان شهرًا كالإعصار الذي لا يُفهم، كالمطر، كالنّار، كالأرض المحروثة التي أعبدها إلى حدّ الجنون وكنت فخورًا بك إلى حدّ لمت نفسي ذات ليلة حين قلت بيني وبين ذاتي أنّك درعي في وجه النّاس والأشياء وضعفي، وكنت أعرف في أعماقي أنني لا أستحقّك ليس لأنني لا أستطيع أن اعطيك حبّات عينيّ ولكن لأنني لن أستطيع الاحتفاظ بك إلى الأبد.

حوار مع الفنانة القديرة '' ماجــدة ''

بتاريخ الجمعة 13 فبراير 2009

أجرى الحوارفي القاهرة - هيفاء دربك - أيمن عبد الحميد.
شارك في اجراء الحوار وأعده للموقع محيي الدين ابراهيم

كنت تلميذة بالثانوي حينما وقفت بطلة امام اسماعيل ياسين

انفعلت بشدة على عبد الناصر وأنا أدافع عن المدرسين ورواتبهم الضعيفة

إنها إحدى علامات مصر الحديثة، إنها عفاف علي كامل الصباحي وشهرتها "ماجدة الصباحي"مواليد 4/5/1931، نجمة ذات طابع خاص جداً في كل اعمالها.
وهذا الطابع الذي جعلها تحتل مكاناًَ فريداً في عالم التمثيل .. ولكن قد لا يعرف الكثيرون أن موهبتها التمثيلية وجدت طريقها إلى عالم الفن بالصدفة البحته .. دون أن يكون لها أي اهتمامات فنية أو نية للعمل بالتمثيل أو حتى شجاعة التفكير في ذلك .. فقد نشأت في أسرة محافظة جداً معروفة بعراقتها وتاريخها فجدها هو أحمد باشا الصباحي عضو مجلس شورى القوانين في عهد الخديوي اسماعيل ووالدها ووالدتها ابناء عمومه .أننا نحتفل هذا العام بمرور 76 عاماً على مولدها ونتمنى أن يمد الله في عطائها، وقد حصلت الفنانة ماجدة على ‏شهادة البكالوريا الفرنسية و بدأت حياتها ‏الفنية وعمرها 15 عامًا من وراء أهلها وغيرت اسمها من عفاف إلى ماجدة حتى لا تنكشف ‏وكانت بدايتها الحقيقية عام 1949 في فيلم " الناصح" إخراج سيف الدين شوكت ‏مع إسماعيل يس.
وقد اقتحمت الفنانة ماجدة مجال الإنتاج،‏‎ حيث كونت "شركة أفلام ماجدة لإنتاج ‏الأفلام"، وقد مثلت مصر في معظم المهرجانات العالمية وأسابيع الأفلام الدولية ‏واختيرت كعضو لجنة السينما بالمجالس القومية المتخصصة،‏‎ ‎وقد حصلت على ‏العديد من الجوائز من مهرجانات دمشق الدولي وموسكو الدولي وبرلين وفينسيا ‏الدولي،‏‎ ‎وحصلت على جائزة وزارة الثقافة والإرشاد في مصر. ومن احدى روائع أفلام الفنانة القديرة ماجدة فيلم “عندما يتكلم الصمت" الذى يعتبر الفيلم التلفزيونى الوحيد للفنانة ماجدة طوال تاريخها الفنى العريض و هو من تأليف محمد شرشر وإخراج الفنان التشكيلى يوسف فرانسيس . وبالنسبة لحياة الفنانة القديرة ماجدة الاجتماعية فقد تزوجت عام 1963 من ‏الفنان إيهاب نافع لمدة ثلاثة سنوات أنجبت خلالهما منه ابنتها الوحيدة غادة نافع، وبعد طلاقها لم تتزوج ثانية أبداً.‏ وهي حالياً تراس جمعية السينمائيات المصريات وربما من أهم الأدوار التي توجتها عالمياً هو دور المناضلة الجزائرية جميله أبو حريد في فيلم عن حياتها . ولقد احتفلت الفنانة القديرة (ماجدة) هذا العام بذكرى ميلادها السادس والسبعينً، ورغم العمر المديد والمشوار الطويل الحافل بالعطاء، لم تتخل هذه الفنانة التي وصفتها المناضلة الجزائرية جميلة بو حريد بأنها (فدائية) عن الدور الوطني والقومي العام الذي ألزمت نفسها به حتى هذه اللحظة، فبعد أن كانت في شبابها مجرد (عذراء الشاشة) ورمز للفتاة الرومانسية الرقيقة، خاضت ماجدة غمار الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية حتى انها تحدثت حديثاً شديد اللهجة ذات يوم في محفل عام كان يحضره الرئيس الراحل جمال عبد الناصر فقيل وقتها إن عبد الناصر غضب منها بشدة!،وانها انتهت ولن يسمح لها بالظهور على الشاشة مرة اخرى، لكنها استمرت وبقيت بفنها وجرأتها ووطنيتها وحب العالم أجمع لها والذي منحها العديد من الجوائز منها: جائزة الجدارة من الولايات المتحدة الأمريكية عن مشوارها المتميز‏ والجائزة عبارة عن تمثال من البرونز يرمز للانتصار‏, وفي عام‏1991‏ تم تكريمها أيضاً في الحفل الكبير الذي أقامه التليفزيون العربي الأمريكي‏,‏ كما منحتها جريدة صوت بلادي بالولايات المتحدة وهي اكبر الصحف العربية انتشاراً أوسكارالجريدة عام 2005 عرفانا من الجريدة ومصريو المهجر بعطائها وفنها المتميز، وقد اختيرت عضوا في لجنة التحكيم للمهرجان القومي للأفلام الروائية كما أنها كرمت من الجمعية الفرنسية للفيلم العربي في المهرجان السنوي‏,‏ أما عن دورها في فيلم جميلة بوحريد فقد كرمتها وزارة الثقافة في الجزائر عام‏..1987‏ ‏كما تم تكريمها عن فيلم أرضنا الخضراء في مهرجان كارلو فوفازي السينمائي في الاتحاد السوفيتي عام‏1958,‏ وعام‏1960‏ فازت بالجائزة الأولي للإنتاج في المهرجان الآسيوي الإفريقي عن فيلم قيس وليلي وكان اسم الجائزة النسر الفضي .. انها الفنانة القديرة ماجدة ابنة مصر التي لم تبخل يوماً عليها ومازالت تعطي وتفتح لنا قلبها وتخبرنا عن مواقف وحكايات طريفة ومثيرة في حياتها، سوف تتحدث عنها بنفسها في هذا الحوار .

الفنانة القديرة ماجدة .. كيف كان دخولك لعالم الفن؟ .. خاصة وأن فتاه في مثل عمرك وقتها وتحديداً عام 1948 - 1949 كانت تتمتع بترف غير عادي في وسط عائلي يمكن أن نطلق عليه وسط سياسي محافظ لاعلاقة له اطلاقاً بالسينما؟
بالفعل انا كنت أحيا حياة رغدة جداً تنعم بكل ألوان الترف فجدي كان أحمد باشا الصباحي عضو مجلس شورى القوانين في عهد الخديوي اسماعيل وابي دفعني لتلقي تعليمي في المدارس الفرنسية ومن خلال المدرسة في هذه الفترة كانت لي صديقة مقربة جداً أزورها باستمرار وكانت ابنة أخت مهندس الصوت "محسن سابو" والذي كان يعمل في السينما .. وفي إحدى الزيارات المتكررة بيننا عرضت علىّ أن نقوم بزيارة إلى ستوديو شبرا حيث كان خالها يعمل هناك في ذلك الوقت، ووافقت وذهبنا بصحبة عدد كبير من زميلاتنا إلى الاستوديو ولا أخفيك سراً أنه كان يدفعني الفضول لرؤية ومعرفة كيف يدور العمل في الاستوديوهات قبل أن يتم عرض الفيلم على شاشة السينما .

مالذي لفت انتباه المخرج سيف الدين شوكت في إذن هذه الزيارة كانت أول علاقة مباشرة بين ماجدة وعالم السينما؟
حتي تلك اللحظة لم يكن يشغل تفكيري من هذا العالم سوى متعة المشاهدة عندما كنت أذهب السينما مع عائلتي لرؤية فيلم ما من وقت لآخر ولكن وأثناء وجودي داخل الاستوديو بصحبة زميلاتي رأني المخرج "سيف الدين شوكت" وقد كان (مجري الأصل) ومن أبرز المخرجين المصريين في الأربعينيات .. وفي نفس اللحظة تقريباً وقعت في حب الفن وانبهرت انبهاراً شديداً بهذا الجو الفني خاصة بعدما رأيت النجوم المشهورين الذين اراهم على الشاشة فقط .
مالذي لفت انتباه المخرج سيف الدين شوكت في الفتاه الصغيرة ماجدة الصباحي الذي لم يتعد عمرها 15 عاماً؟
هو قال لي أنه رأى ملامح تؤهلني للقيام بدور الفتاة المصرية بالإضافة إلى أن ملامحي - كما قال - تحمل شخصية المرأة العربية وعلى الفور عرض عليّ العمل في السينما ووعدني بأن يقدمني في أول عمل يقوم باخراجه .

وهل وافقت؟
بدون تردد!! ..

والعيلة؟
كنت وقتها مراهقة صغيرة وكان عندي رغبة شديدة في أن اصبح نجمة مشهورة يعرفها الناس ولكن لأني واثقة من أن أسرتي لن تتقبل هذا الأمر بسهولة حفاظاً على الاسم العريق والوضع الاجتماعي لعدد كبير من رجالات العائلة فقد أخفيت نبأ رغبتي هذه في العمل بالفن عندما وفيَّ سيف الدين شوكت بوعده لي واسند لي دور البطولة في فيلم (الناصح) عام 1949 أمام اسماعيل يس وفريد شوقي .
ولكن كيف استطعت اخفاء الذهاب والعودة من التصوير عن العائلة وقد كان الخروج بحساب والدخول بحساب؟
انا نفسي ماأعرفش ازاي الى الآن .. كان شغل عفاريت .

تمام زي فيلم المراهقات وهو احد أروع أفلامك؟
شوف .. كان فيه تحدِي خفي لكل العراقيل التي قد تحول دون استمراري في العمل .. انا كنت في هذا الوقت أسكن في حي (السكاكيني) العريق وأنزل إلى المدرسة وأنا أرتدي فستان التصوير أسفل الزي المدرسي ومن حسن حظي أن الفنان إسماعيل ياسين بطل الفيلم كان مشغولاً بأعمال عديدة فكان لا يحضر إلى الأستوديو إلا مدة ساعة واحدة بالنهار يومياً، وهو ما جعل تصوير الفيلم ينتهي دون أن يدري أحد من أفراد العائلة بشيء وإلا كانوا قطعوا رقبتي! .

ومن الذي اختار لك اسم (ماجدة) بدلاً من اسمك الحقيقي؟
الحكاية أنه عند اقتراب موعد عرض الفيلم دق قلبي بعنف وسيطر عليّ خوف شديد فطلبت من المخرج سيف الدين شوكت تغيير اسمي حتى لا ينكشف أمري أمام عائلتي فاختار لي اسم (ماجدة).
وماذا عن يومك الأول في التصوير؟
لن أنسى ما حييت قصة اليوم الأول الذي وقفت فيه أمام الكاميرا ، فالاستوديو مليء بأناس يروحون ويغدون وآخرون يقفون ولا تتحرك منهم إلا أعينهم وهم يتبعون خطواتي وأنا ساهمة عن كل ما حولي، أفكر في أحلامي التي على وشك التحقيق .. لم أكن أمتلك أي خبرة بطبيعة العمل في السينما حتى أني لم أكن أعرف موضع الكاميرا ولم أجرؤ أن أسأل عن ذلك حتى لا أصبح مثاراً للسخرية .. انت متصور أزاي أكون بطلة الفيلم ولا أعرف شيئاً عن موضع الكاميرا وألف عين بتبص علياّ؟!

وخرجت إزاي من المأزق ده؟
التزمت حرفياً بكل تعليمات المخرج حتى لا أتسبب في أي خطأ ينم عن جهلي بطبيعة العمل السينمائي واستمريت كذلك حتى انتهى تصوير الفيلم والمدهش انه قبل أن يعرض فوجئت بترشيحي لبطولة فيلم آخر بعنوان (فلفل) من اخراج سيف الدين شوكت أيضاً وبطولة اسماعيل يس.
هل نجح الفيلم؟
وهي دي المصيبة !! نجح الفيلم نجاح مذهل وطبعاً انا كنت مغيره اسمي من "عفاف علي كامل" لأسم "ماجده" فقط ولكن نجاح الفيلم جماهيرياً دفع بأخي الطالب بكلية الشرطة وقتها أن يذهب لمشاهدة الفيلم عندما كان يعرض في سينما الكورسال وفوجيء بي وانا امثل دور البطولة فانطلق على الفور لإبلاغ الأسرة بهذه الكارثة والتي ما كان أحدُ منهم ليرضي بها وقامت الأسرة برفع دعوى قضائية ضد المخرج سيف الدين شوكت ومنتج الفيلم بدعوى أنني قاصر وقد تم استغلالي وهو الأمر الذي أدى إلى توقف عرض الفيلم لمدة 6 أشهر كاملة.

موقف لاتحسدين عليه؟
كارثة .. وكان نصيبي علقه ساخنة لا أنساها حتى اليوم، ولكن المضحك ان الكارثة عندي مش في انهم عرفوا .. لكن الكارثة كانت في إن حبي للسينما والفن اصبح مهدداً بعد أن بدأت ألمع وتتسع دائرة شهرتي.

خاصة لو تم اتهام كل من المخرج والمنتج باستغلال قاصر وهذا معناه ضياعهم تماماً؟
لم أكن ادرك هذه المسائل بالطبع لكن نشأتي دفعتتي لأن اقول الصدق واعترفت ببراءة شديدة وببساطة ايضاً باني اخترت العمل بالتمثيل بإرادتي ودون ضغط أو استغلال من أحد.

وهنا طبعاً تحول التحدي الخفي إلى اعلان واضح وصريح وإصرار على استكمال مشوارك الفني؟
رغم رفض ابي الذي كان على علاقة بعدد كبير من أعضاء البرلمان وكذلك أخي طالب الشرطة ولكن سيف الدين شوكت استطاع أن يتدخل لدى الأسرة وبعد مناقشات طويلة اطمأنت الأسرة واقتنعت بعملي بالفن واكتسبت بهذه الثقة وهذه الموافقة شرعية عملي في السينما.

ولكن اسمحي لي ان اتساءل عن سبب اصرارك للعمل بالسينما رغم انك وكما سبق واشرتي في احاديث سابقة أنه كان كل طموحك أن تكوني محامية لعشقك السياسة وأن الفن لم يكن يشغل بالك؟
لأنني بعد عملي بهذا الفيلم عشقت هذا المجال وصممت عليه وتحديت الجميع من أجله، ووجدت رغم صغر سني أنه بإمكاني عن طريق السينما تبني قضايا الناس والدفاع عنها بشكل أشمل واعم فقد كنت (سياسية) من يومي!
فتاه في عمر 15 سنة كيف تنجذب للسياسة؟
السبب الرئيسي في تجذر الوعي بالسياسة عندي لكوني نشأت في عائلة لها تاريخ وطني عظيم، فجدي الأكبر أحمد الصباحي نُفي مع الخديوي وظل لمدة سبعة أعوام في (مالطا) وجدي مصطفى الصباحي كان رئيس تحرير جريدة (البلاغ) المشهورة قبل ثورة 1952، وعدد كبير من أبناء العائلة كانت لهم أدوار وطنية عظيمة ووقفوا ضد الاستعمار الإنجليزي وتعرضوا للسجن والنفي ولمصادرة أملاكهم، كل هذه الأحداث والروايات تربيت على سماعها ومشاهدتها وقد خلقت في داخلي الروح والنبض السياسي لكي أحمل رسالة أو قضية أدافع عنها بالفن.

وهل نجحت في فرض رسالتك منذ بداية عملك الفني؟
بالطبع كان هذا الأمر صعباً جداً فكنت آنذاك فتاة صغيرة وممثلة مبتدئة لم تصل للمكانة التي يمكنها من خلالها فرض القضية التي عملت من أجلها، ومن ثم كان لابد وأن أحقق الانتشار وتثبيت أقدامي أولاً وبعد أن استنزفت أسرتي كل الوسائل الممكنة لمنعي من العمل الفني ورضخت لرغبتي أمام إصراري الشديد، بدأت في الانطلاق منذ عام 1952 بعد عامين كاملين من عرض فيلم (الناصح) فظهرت أولاً في الفيلم الديني (انتصار الإسلام) عام 1952 مع محسن سرحان وعباس فارس وفريد شوقي إخراج أحمد الطوخي وأعقبته بفيلم (الآنسة حنفي) مع إسماعيل ياسين إخراج فطين عبد الوهاب وكان عام 1954 وفي العام التالي 1955 قدمت (الغريب) مع يحيى شاهين وكمال الشناوي إخراج كمال الشيخ وأعقبته في عام 1958 بفيلم (بنات اليوم) مع عبد الحليم حافظ وسراج منير وأحمد رمزي إخراج بركات، ثم قدمت عدداً كبيراً من الأفلام الأخرى سواء في هذه الفترة أو في حقبة الستينيات تسير على نفس الخط مثل (اجازة نصف السنة) إخراج علي رضا مع فريدة فهمي ومحمود رضا و(بائعة الجرائد) مع يوسف شعبان ونعيمة عاكف إخراج حسن الإمام وغير هذا حتى تجاوز رصيدي السينمائي حاجز الـ70 فيلماً، وفي عام 1958 وجدت أن الفرصة أصبحت سانحة للتعبير عن رسالتي وإظهار ما بداخلي، فقمت بإنشاء شركة أفلام (ماجدة) للإنتاج السينمائي وهدفي هو تقديم الأعمال الوطنية إلى جانب تحويل الروايات العظيمة لكبار الأدباء إلى أفلام سينمائية حيث كان منتجو هذه الفترة يخشون المغامرة بإنتاج النوعين معاً.

قبل أن ندخل مع الفنانة القديرة ماجدة في كواليس الأنتاج الذي بدأت ملامحها في الستينيات نريد أن نتوقف قليلاً في الستينيات ايضاً ولكن عند مرحلة الحب والزواج؟
أنت شرير.

ماجدة بالنسبة لنا ولكل عشاقها ومحبيها واحدة من العيلة وهذا نادراً ما يستشعره المشاهد مع أي فنان وبناء عليه فالعيلة النهاردة تريد أن تتعرف على الجانب العاطفي في حياه واحدة من أهم وأحب بنات العيلة خاصة واننا نستعيد ذكريات الأيام الخوالي؟
شوف .. أنا عشت فترة طويلة محرومة من الحب رغم اننى كنت أجسد أدواره على الشاشة ولكنى كنت أبحث عن الحب الحقيقى الصادق ولأن الناس لاتترك أحد فى حاله فقد كانوا يسألوننى كثيراً لماذا لا تتزوجين يا ماجدة؟ كان هذا السؤال يقال لى عشر مرات كل يوم ثم تحول بعد ذلك إلى سؤال آخر هو هل أنت متزوجة فى السر؟ لكن ردى على هؤلاء الفضوليين والمتسائلين كان بكل صراحة اننى قبل كل شئ فتاة لاترضى بالقليل ليس معنى هذا انى طماعة ولكنى طموحة وعندما عملت بالفن قررت أن أكون شيئاً وكان لابد لى من التفرغ والاخلاص والتفانى لأن طبيعة الفن كطبيعة المرأة لاتحب الضرة لهذا فقد اثرت الزواج من فنى أولاً وكثيراً ما كنت أنظر حولى فى الوسط الفنى فلا أجد زواجاً ناجحاً. لكن، لأن الزواج قسمة ونصيب، تمت خطبتى على رجل الأعمال السورى " حسن العطار " الذى كان يملك بعض دور العرض فى دمشق، وهو ابن عم المنتج " صبحى فرحات " الذى كان السبب فى تعارفنا حين كنت فى لبنان لعرض فيلم " أين عمرى " لكن أهلى كان لهم بعض التحفظات على " حسين " بسبب كونه غير مصرى وبالفعل لم تستمر خطبتنا طويلاً، وبعد مرور عام على فسخ خطبتى تزوجت لأول وآخر مرة فى حياتى وكان زوجى هو الطيار الخاص للرئيس جمال عبد الناصر في المخابرات العامة " ايهاب نافع " الذى تعرفت عليه فى حفل السفارة الروسية بالقاهرة، وأصر يومها على أن أترك سيارتى ويوصلنى هو إلى المنزل. واستغرقت هذه التوصيلة ثلاث ساعات لف بى خلالها فى شوارع القاهرة كلها وحكى لى قصة حياته ومدى اعجابه بى. لن أخفى أننى لأول مرة شعرت بدقات قلبى تهزنى وبعد أيام فوجئت به يحضر إلى منزلنا ليطلب يدى من والدى. وقتها فقط شعرت بالحب لأول وآخر مرة فى حياتى لقد أقمت حفلا كبيرا جداً للزفاف فى فندق الهيلتون ثم انتقلت إلى حياة جديدة مختلفة تماماً عما كانت عليه حياتى من قبل، خاصة بعد أن رزقت بابنتى الوحيدة غادة، ولكن على الرغم من استمرار زواجى لسنوات طويلة، إلا انه انتهى بالطلاق، ولن أقول بسبب الفشل لاننى لا أحب كلمة الفشل، وظلت ابنتى هى كل حياتى حتى بعد ان تزوجت... وكفاية عواطف بقى.

لا .. لسة شوية صغيرة .. ننتقل من عاطفة الحب لعاطفة التحدي أو الغضب وعن حقيقة ما أثير عن غضب الزعيم الراحل جمال عبد الناصر منك بسبب جرأتك الزائدة في الحديث معه؟
هذا الكلام لا أساس له من الصحة فقد تم ترديده عن طريق مروجي الشائعات، وحدث هذا بعد حضوري للمؤتمر الوطني الذي أقيم في جامعة القاهرة عام 1963 والتقيت بعبد الناصر وانفعلت بشدة وأنا أدافع في كلمتي عن المدرسين ورواتبهم الضعيفة وقلت ان هذا ظلم كبير من الدولة لهم فقد كان مرتب المدرس لا يتجاوز السبعة جنيهات وهو ما يمثل إهانة بالغة لهم ولأهل العلم جميعاً.
وما موقف الرئيس من كلامك بهذه اللهجة؟
لقد أيدني تماماً فيما قلت، وأصدر قراراً بزيادة مرتبات الموظفين ورغم ذلك وجدت الشائعات تملأ الشارع المصري عن غضبه مني وهو ما لم يحدث على الإطلاق.
وماذا عن الرئيس الراحل أنور السادات الذي قال إنك واحدة من أبرز الفنانات اللاتي يقدمن الفن الجاد الذي يحمل رسالة سامية ما هي أبرز المواقف التي تتذكرينها عن السادات؟
لقد التقيت بالرئيس السادات كثيراً أثناء رئاسته لمجلس الأمة، وحينما أصبح نائباً لرئيس الجمهورية وبعد أن تولى مقاليد البلاد، وقد كان رحمة الله عليه رجلاً محنكاً في كافة النواحي، وأذكر جيداً يوم تكريمه لي عن فيلم (العمر لحظة) وقال لي: لقد قدمت عملاً عظيماً سيذكرك التاريخ به.
وماذا عن هذا الفيلم " العمر لحظة " وهل ادى بالفعل لأفلاس الفنانة ماجدة؟
فيلم "العمر لحظة" كان حلما من أحلامي وكان أيضاً آخر الأفلام التي أنتجتها عام 1978 من إخراج محمد راضي وبطولتي مع أحمد مظهر وناهد شريف وأحمد زكي، وتوقفت بعده عن الإنتاج تماماً وأغلقت مكتبي وشركتي لمدة 10 سنوات كاملة، بسبب الخسائر الجسيمة التي تعرضت لها فقد استدنت من البنوك وحاصرتني الديون ورغم هذا لم أشعر أبدأ بندم لأنني قدمت فيلماً يسجل للبطولات العربية خلال حرب الاستنزاف في الفترة من عام 1967 إلى عام 1973م وقد استمر عرضه 6 شهور كاملة في سينما ديانا.
ولكن حذرك الكثيرون من الاقدام علي تجربة انتاج هذا الفيلم؟
بالفعل ومنهم المرحوم "يوسف السباعي" والذي قال لي: العمل كبير عليك جدا وأنت انسانة ناعمة ورقيقة ولكنني صممت علي العمل واعتمدت علي الله وكنت جريئة جدا وقدم الجيش لي كل المساعدات ووقف إلي جواري وكنا نصور في عز الحر بشهور يونيه ويوليه وأغسطس وكانت مشقة وتعبا كبيرا جدا عليّ وعلي كل النجوم فقد كانت مشاهدنا كلها صعبة وكنا نحضر خزانات المياه المثلجة وكانت تسيح من الحر وكنت أعيش في نار لا تحتمل لكن نجاح العمل أشعرني بالفخر.
بصراحة ما هي الأسباب التي أدت إلى فشل هذا الفيلم جماهيرياً؟
أعترف أن توقيت إنتاجه وعرضه كان خاطئاً فقد جاء بعد نصر أكتوبر بخمسة أعوام كاملة، كما أنني لم أجد من يساندني أو يقف بجانبي بعد كل هذه الخسائر، وهناك عوامل أخرى أدت إلى مضاعفة حجم الخسائر منها ظروف المقاطعة العربية بعد مبادرة (كامب ديفيد) التي قام بها الرئيس الراحل أنور السادات فلم أتمكن من عرضه وتسويقه بالخارج، إلى جانب الصعوبات الشديدة التي واجهتني لعرضه في الداخل، خاصة بعد رحيل يوسف السباعي (مؤلف الفيلم) وكان يشغل منصب وزير الثقافة وقت التصوير وعندما أغتيل فتر حماس الكثيرين للفيلم، فأصابني الحادث في مقتل وغرقت في الديون وفوجئت بقضايا لا حصر لها ضدي وراح أصحاب الديون يطالبون بحقوقهم.
وهل خسارتك في هذا الفيلم هي التي دفعتك الإعلان إفلاسك أم أن هناك أشياء أخرى؟
للأسف الشديد تلقيت ضربتين موجعتين في توقيت واحد فإلى جانب خسارتي في هذا الفيلم خسرت أيضاً مبلغ مليون جنيه حيث قمت بشراء أرض بموقع متميز بمدينة 6 أكتوبر مع أول إنشائها وبتشجيع الدولة للاستثمار فيها وكان هدفي من شراء الأرض هو بناء (مجمع ماجدة للفنون) ليحتوي دار عرض سينمائي ومدرسة لتعليم الموسيقى ومسرحاً ومجموعة من الأستوديوهات، ويصل إجمالي تكاليف المشروع لـ(400) مليون جنيه ولم أستطع فعل أي شيء سوى شراء الأرض بمليون جنيه ودفع مبلغ 100 ألف جنيه للاستشاري الذي صمم لي المجمع، وقمت بعرض الفكرة على التليفزيون.
وما هي أبرز الأفلام التي غامرت بإنتاجها قبل فيلم العمر لحظة ؟
بدأت رحلتي مع الإنتاج بفيلم (أين عمري) عن قصة للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس مع يحيى شاهين وزكي رستم وأحمد رمزي إخراج أحمد ضياء الدين، ثم غامرت وسط دهشة الجميع بإنتاج فيلم (جميلة بوحريد) عن المناضلة الجزائرية الشهيرة، وشاركني بطولته أحمد مظهر وصلاح ذو الفقار عام 1958 إخراج يوسف شاهين.
إندهش الكثيرون لهذه المغامرة الكبيرة التي قمت بها فما الذي دفعك لاختيار قصة المناضلة الجزائرية وتحويلها لعمل سينمائي؟
لقد تأثرت بقصتها بشدة عند متابعتي لها بالصحف حيث أثيرت ضجة كبيرة حولها كرمز لشعب الجزائر وهو يكافح من أجل الاستقلال وانفعلت بها كسيدة فعلت كل ما فعلت وهي في سن صغيرة فأحببتها وطلبت من الأديب والصحفي محمد جلال أن يجمع لي كل ما كتب عنها واستعنت باللجنة العليا للجزائر، واتصلت بالمخابرات العامة التي وفرت لي كل المعلومات والأحداث الحقيقية، وتم إعداد القصة سينمائياً على يد العظماء نجيب محفوظ وعلي الزرقاني وعبد الرحمن الشرقاوي واسندت إخراجه لعز الدين ذو الفقار والحمد لله خرج الفيلم بصورة مشرفة أكثر مما كنت أتمنى.
وهل تلقيت أي دعم من قبل أي جهة وطنية في إنتاج الفيلم؟
لا فقد تكفلت به بمفردي ولم يساعدني أحد واقتصرت المساعدة من قبل الاخوة الجزائريين على تزويدي بالمعلومات فقط.
وهل نجح الفيلم في تغطية تكاليفه الإنتاجية؟
نعم حدث هذا بحمد الله وأذهل الجميع نجاحه الجماهيري أمام السينما العربية، حيث عرض في الصين واليابان والمجر والاتحاد السوفيتي والعديد من الدول الأوروبية إلى جانب كل الدول العربية والإسلامية بالطبع.
وماذا كان رد فعل جميلة بوحريد نفسها خاصة أنك قدمت الفيلم وهي على قيد الحياة؟
لقد لفت الفيلم أنظار الكثيرين نحوها ووجهت لها السيدة حكمت أبو زيد (وزيرة الشئون الاجتماعية آنذاك) الدعوة لزيارة مصر والتقيت بها ولا أنسى ما قالته لي يومها :(جسدت الصورة الكبيرة لكل فدائية عربية، أنت فدائية).
بذلت مجهودات مكثفة لفتح أبواب النجومية أمام ابنتك (غادة) فلماذا لم تحقق طموحاتك؟
بالعكس فرغم مساعدتي للكثيرين كما أسلفت إلا أن غادة لم تحصل على حقها الكامل مني فقد ظلمتها بمعنى الكلمة، بدليل أنني لم أقدمها سوى في فيلمين فقط هما فيلمها الأول معي (عندما يتكلم الصمت) وفيلمي الأخير (ونسيت أني امرأة) ودون هذا شقّت هي طريقها في أعمال أخرى بعيدة عني ودون أي مساعدة من جهتي ومؤكد أن انشغالها بالزواج والإنجاب وإصرارها على التمسك بالقيم والأخلاقيات التي ربيتها عليها أثر على انطلاقتها في ظل هذه الظروف التي تعيشها السينما حالياً.
معروف أنك حصلت على جوائز وشهادات تقدير لا حصر لها وشاركت في عضوية التحكيم بمهرجانات عديدة حدثينا عن هذا؟
بالطبع لا يمكنني تذكر كل الجوائز والشهادات ولكنني أعتز كثيراً بوسام الاستحقاق الذي حصلت عليه من ملك المغرب الحسن الثاني رحمة الله عليه وجوائز مهرجانات دمشق الدولي وموسكو الدولي وبرلين وفينيسيا وجائزة وزارة الثقافة وغير هذا من الجوائز من مهرجانات دولية وتكريمات من معظم دول العالم كما حصلت على جائزة وزارة الثقافة والإرشاد وتم تكريمي من الجاليات العربية والسفارات والدول الأوروبية والأمريكية، كما تم اختياري كعضوة بلجان تحكيم عربية بالكثير من المهرجانات وكذلك الدولية مثل موسكو ونيوديلهي وغير هذا وبالطبع لا أنسى أول جائزة حصلت عليها وهي الجائزة الأولى في التمثيل عام 1955 من وزارة الشئون الاجتماعية.
وماذا عن المناصب التي شغلتها خلال مشوارك الفني؟
شغلت منصب نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة السينما وعضو مجلس إدارة بلجنة السينما بالمجالس القومية المتخصصة ومقررة لجنة السينما بالإذاعة والتليفزيون بالحزب الوطني ورئيس اتحاد السينمائيات المصريات الذي يهتم اهتماماً خاصاً بسينما المرأة في العالم والذي قامت بتأسيسه في القاهرة الكاتبة الصحفية إقبال بركة عام 1988 وانتخبت أنا كرئيسة للجمعية بالتزكية والإجماع ولازلت رئيسة الجمعية حتى اليوم.
وما حقيقة ما تردد من شائعات عن ترشيح نفسك لعضوية البرلمان المصري في الانتخابات؟
مجرد شائعات .. وأنا مؤمنة أن العمل الوطني والاجتماعي لا يحتاج إلى مناصب أو كراسي، فقط يحتاج إحساساً بالانتماء من الشخص للأرض التي يعيش فوق ترابها، وأرى أنه لكي أرشح نفسي لابد وأن أتفرغ تماماً لأداء حقوق هذه المهمة وأنا لست مستعدة لهذا ولست في حاجة لكي أسلط الأضواء على نفسي لكي أحقق مصلحة الناس فهذا واجب وطني ورسالة يجب أن أؤديها لكونها امتداداً لمشواري الفني فأنا من زمن أحمل على عاتقي هذه الرسالة بما قدمته من قضايا وطنية وإنسانية وقومية ودينية واجتماعية.

الاثنين، 9 فبراير 2009

مسرحية "سبعة أطفال يهود من أجل غزة" للكاتبة كاريل تشرشل - فاتنة الدجاني

مسرحية من 10 دقائق تهز المسرح البريطاني ووجدان الجمهور، تقوض مقولات الصهيونية، وتعلن بلا لبس انحيازها لأهل غزة، هي «7 أطفال يهود - من أجل غزة» التي ألفتها الكاتبة المسرحية البريطانية كاريل تشرتشل (70 سنة) ولاقت تجاوباً لدى إدارة مسرح «رويال كورت» فقررت إخراجها سريعاً وعرضها مجاناً.

شرف - شعر د. خضر محجز

أعطني زوجتك قليلا، فهي جميلة إلى درجة لا تستحقها، وأنت كريم إلى درجة تثير الحقد.

الجمعة، 6 فبراير 2009

قراءة نقدية في رواية '' أحلام نارية'' - شيماء طه النمر

في رواية "أحلام نارية" لمحمد إبراهيم محروس، احتلت الرمزية في النص الأدبي جانباً هاماً وقد أحسن الكاتب استغلاله وذلك نظراً لأهمية الرمزية بالعمل الفني لما له من قدرة كبيرة في إيصال المعاني الخفية،فلم يسرف الكاتب وقتة في ثرثرة سردية وحشو النص بل طوع الرمز في أحسن ما يكون لإيصال المعنى المراد إيصاله. يعتمد النص على الكثير من الرموز سواء في أسماء الشخصيات ذات المدلول أو من خلال النص،وأقوى هذه الرموز كان رمز "المترو".

المماليك يكرهون الغناء - أيمن صادق

يمكننا أن نري التجربة الأنصارية للشاعر عبد المنعم الأنصاري كما قلت من خلال مرحلتين أساسيتين: المرحلة الأولي ما قبل 1975 ويمثلها ديوان أغنيات الساقية، المرحلة الثانية ما بعد 1975 وتمثلها دواوينه بعد ذلك.وليس لمنصف أن ينكر انصهار تجربة الأنصاري بمأساة ولده طلال غير أنني أري أن ديوان أغنيات الساقية كان يحمل ارهاصات قوية لمشروع الأنصاري الشعري والذي تأكد بعد ذلك واصطبغ بماساة طلال فأخذ بـُعداً أكثر من مشروع شعري إلي مرآة حياة وعقيدة.

رواية ارتكاتا .. صورتنا عند الآخر - هشام آدم

إن إيقاع الرواية كان شيقا وجميلا وكان السرد سريعا ومختصر ..على الرغم من جماله إلا إن الرواية كانت تحتاج إلى بعض التطويل للحصول على متع أكثر والتعرف على شخوص وأماكن الرواية بقرب وحميمة أكثر.

الثمن ( ثلاث قصص قصيرة جدا ) - صبيحة شبر

رمى الغلام قشرة موز على الأرض ، ولم أرها فوقعت ، وسال الدم من أطراف جسدي ، وتبعثر ما في يدي من حاجات ، تجمّع الناس من حولي ، قالت زميلتي حين رأت الدم سائلا: أين كان فكرك ?

على جدار الفنجان - قصة د. حنان فاروق

قرأت كل جزء على حدة ثم نثرته فوق السطور..بهدوء سحب الأوراق..حاول حل لغزها فحله.

الاثنين، 2 فبراير 2009

عبودية - مجموعة قصص قصيرة جداً - تأليف إسماعيل عثمان

1 ـ (( مُراهقيـن )) جلس بعض الصِبيه من جيل واحد يتسامرون ويتباهون بعظمة وأهمية أبائهم فى المجتمع . وكان أشدهم حماساً هو (زغلول) الذى أقسم لهم بكل غال أن والده شخصيه هامه جداً وكل من يتعاملون معه لابد أن ينحنوا له . وهذا إن دل على شئ فانما يدل على عظمة والده فى المجتمع . وكانت نتيجة قسمه وحماسه وبرهانه القوى أنهم صدقوه . وبالفعل كان صادقاً فجميع من يتعاملون معه لابد أن ينحنوا له . ولما لا فهو ( حلاق ) !! .

الحكمة المصلوبة تأليف سعود السرحان (2) - تقديم الدكتور حسن حنفي

هذا الكتاب "الحكمة المصلوبة: مدخل إلى موقف ابن تيمية من الفلسفة" لسعود بن صالح السرحان، يمثل حدثاً ثقافياً هاماً بل ويعتبر من اهم الكتب الدسمة التي ظهرت في واقعنا الثقافي الحالي فهو كتاب جريء في عنوانه "الحكمة المصلوبة" منذ هجوم الغزالي على الفلسفة والفلاسفة في "تهافت الفلاسفة" واستئناف ذلك عند ابن تيمية وابن القيم مروراً بابن الصلاح، حتى أصبح موقفاً رسمياً للاتجاه السلفي. وسوف يقوم موقع مصرية نظرا لأهمية هذا الكتاب وقيمته بعرض اهم فقراته على حلقات متتالية بإذن الله.

هل المجتمع يحتاجُ إلى تثقيفٍ مغايرٍ يناصرُ المرأة - آمال عواد رضوان

مع ظهور ما يُسمّى بحقوق المرأة، واعتبارِها إنسانًا يملكُ كفاءاتٍ وقدراتٍ كالرّجل أو أدنى أو أكثر، فقد حظيَتْ بما لم يكن لها ببال، ولم تعُدْ ذاك الظلّ دونَ صوتِهِ!

باشا وبرنس ياحكومة - مريم الصايغ

أخيرا قولت الكلمتين اللي كانوا بيؤلموني: الرجاء لكل من تسلل إلى كمبيوتري الشخصي عدم الدهشة والاستنكار لعدم ردي على رسائلكم وإيملاتكم ومكالماتكم فقد أخذتم فرصتكم للاعتذار ولم تستغلوها .. كما أنني أتمنى عدم معاودة الاتصال بي فأنا في كل مرة أكتشفكم ولو قمتم بتغير جلودكم والأسماء .!!

صرخة الرومي بعد 800 عام - بقلم تشارلز هافيلاند

يقول مصباح: "حين يقرأ عالم دين ديوان المثنوي، يفسره دينيا. وحين يقرأه علماء الاجتماع يقولون كم كان الرومي عالم اجتماع قدير. وحين يدرسه الناس في الغرب يرونه مشبعا بالعواطف الانسانية".

نجوم من عمالقة الفن التشكيلي في عالمنا العربي - محيي الدين إبراهيم

من الضروري بل ومن حتمية المسئولية الحضارية التي تقع على عاتق الجميع أن نناضل في احياء الانسان العربي التائه بداخلنا واستعادته من خلال تقديم صور وسير مبدعيه الذين ملأوا الزمن والحضارة والوطن ثراءً يحسل لهم سواء ممن رحلوا عن دنيانا أو ممن هم مازالوا على قيد الحياه، وعليه فهذه نبذه بسيطة عن بعض هؤلاء العمالقة الكبار لكنها على استحياء لكونها ليست على قدر قيمتهم وقامتهم.

الأحد، 1 فبراير 2009

منظمة التحرير لم تعد الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني - شاكر الجوهري

قال عزام قبل عدة أشهر، وسط تهلل وجه أبو الأديب، لا أحد سواه..إن ياسر عبد ربه وسلام فياض يريدان إعادة صياغة حركة "فتح" ومنظمة التحرير والسلطة الفلسطينية وفقا للمقاييس الإسرائيلية والأميركية.

السبت، 31 يناير 2009

بسمة للذكرى - قصة أميرة سعيد عز الدين

أخذ يقص على في سعادة ترتيبات الزفاف الذي أوشك قريباً , وشردت أنا منه لأتذكر نفس هذا الشاب منذ ثلاث سنوات في وقت إن كنا في سنة التخرج , كان يضنيه وقتها البحث عن الحب , وكان دوماً يتوهم الحب , وكانت تستهويه فكرة أن يحب حتى ولو لم تبادله من اختارها للحب الحب .

أردوغان – بيريز ومفاجآت تحتاج إلى تفسير - أحمد زكريا

ذكرت صحيفة "جمهورية" التركية الواسعة الانتشار في تركيا، أن إسرائيل جمدت إتمام صفقة طائرات التجسس المتطورة (هيرون)، بسبب مواقف الأتراك من إسرائيل على خلفية حربها الأخيرة على غزة، إلا أن وزير الدفاع التركي وجدى جونول نفى ذلك، كما تأكد نفي الإسرائيليين لتوقف الصفقة، عبر مصادر عسكرية بجيش الدفاع الإسرائيلي.

الخميس، 29 يناير 2009

كان كأن لم يكن - شعر تامر سليط

بين المكان واللامكان بين الزمان و اللا زمان مع انسلاخ الظل من الانسان يتدلى الامل ارجوحة معلقة بنهاية حبلها انشوطة مشنقه تأرجح كما تريد أخى فجميع النهايات مغلقه

أيام البرد وأيام الشتا - بقلم أسامة رقيعة

كانت درجة الحرارة الخارجية اثنين تحت الصفر ، والساعة الثانية والنصف ظهرا من يوم الخميس، لو كنا في بلد الإقلاع ، كان يجب أن تكون الساعة العاشرة والنصف مساء ، وفي مواجهة هذا الفرق أحسست بالكسب... فثمة ما يقارب عشرة ساعات أضيفت إلى عمر نهاري .. ولكن ليس المهم هذا الكسب ولكن المهم في ماسأنفقه فيه ، فكم من كسب يضاف إلى حياتنا كل يوم ، ثم ننفقه في الانتظار ..

مجد اللعنة والفشل - بقلم د. محمد مسلم الحسيني

الرؤساء ثلاثة: رئيس يمجّده التأريخ ورئيس يلعنه التأريخ ورئيس لا يذكره التأريخ ... قد عرف العالم نظرة التأريخ عن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته جورج دبليو بوش وكيف تم تصنيفه. الذي لم يعرف ذلك عليه أن يقرأ ما نشره مركز البحوث " بي أي دبليو" الأمريكي حيث إستطلع أراء الأمريكيين عن رئيسهم وعن أدائه وتصرفه خلال عمله كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية.

متى يولد شكسبير عربي ؟ - بقلم محمد حسين حسيب

تقول المستشرقة السوفيتية تمارا الكساندروفنا في كتابها ( ألف عام وعام على المسرح العربي ) وبعد إطلاعها على الأحداث الملازمة لقضية الحسين ( ع ) ـ ما قبل وما بعد ــ بوصفها مادة مشبعة بالدراما الحقيقية والتراجيديا , تقول : " ولا يتبقى لنا في النتيجة إلا أن ناسف لعدم ولادة شكسبير عربي كان باستطاعته تجسيد طباع أبطاله وسلوكهم في الشكل الفني للتراجيديا الدموية .

الثلاثاء، 27 يناير 2009

السراب حقيقة- بقلم: محيي الدين إبراهيم

كلما ضحكت .. أعرفك .. وحين أبكي .. يدركني حضورك .. وبين الضحك والبكاء .. العرفان والحضور .. يلتهم الجهل حيائي .. والإثم محبتي .. والظن شعوري .. وكلما عدت لنقطة الصفر معك .. أجد لمساتك تغمرني .. تقفز بي ألف عام للامام .. إليك .. الذات .. حات .. ولا عات .. فاقترب أنا .. وتدنو أنت .. ودون أن تمتد يدي .. يداك تحضُنني .. وحين أستشعر برودتها .. يصير العدم وجوداً .. والسراب حقيقة .. والنار برداً وسلاماً .. فيلفظني الحوت .. لأحيا من جديد .. مرتدياً قميص يوسف .. لا أقرب هذه الشجرة !!

مفعماً بالنور - بقلم: محيي الدين إبراهيم

في كل جنون رغبة مسحورة في عالم الجمال .. وفي عالم الجمال الكل يمتلك تعويذة الخلود .. مفتاح الدخول للروح الهائم .. البث المعلوم .. حيث أنت ليس أنت .. إنما في متعة وجود آخر .. خلق آخر .. رسول يتبع وحي العشق .. وفي كل عشق يُبعث من جديد .. ليُوحي أليه من جديد .. وحياً لا يحمل الكلل.. ولا الملل .. ولا الغياب .. فيحيا القلب حضوراً مفعماً بالنور .. في أنس الذات النقطة .. مفطوماً بالصمت .. منحوتاً من ذهول .. مسحوراً في عالم الجمال .. ويمتلك للمرة الأولى في وجوده الأزلي .. تعويذة الخلود .. ومفتاح الدخول للروح الطيب !!

أتاني سلطان النفاذ- بقلم: محيي الدين إبراهيم

في آخر قُبله لي معها .. صار الكون وردة كالدخان .. صرتُ ملاكاً .. أتاني سلطان النفاذ بين أقطار السموات والأرض .. فأخترت العشق .. بين السماء .. وبينها !! 

حتى ظهرت سوأتي - بقلم: محيي الدين إبراهيم

نظر آدم إلى حواء وهو لا يفهم كيف سيكونا أداة للبث بينما لا يعرف من أين جاءت .. كانت تشبهه تماماً إلا من فرق بسيط .. ساحر ..هو لا يفهم هذا الفرق أيضاً .. هو لا يحاول أن يترجمه .. كثيراً مايكون في ترجمة الألغاز .. ضياع قيمة اللغز نفسه .. فالسحر غامض .. وقيمتة .. في غموضه .. كنت أنظر لآدم وحواء من نافذة الحكاية .. رغم انشغالي الخالد بنظرة عينيها .. وهي تضحك كطفلة .. إنشغلت بها حتى نسيت أن أصرخ في وجه آدم أن لا يأكلا من هذه الشجرة .. فعصيت حتى ظهرت سوأتي .. فهويت هابطاً معهما للأرض .. استقر آدم .. بينما .. أنا .. مازلت أهوي ساقطاً منذ الأزل !!

في الغضب وفي الكذب - بقلم: محيي الدين إبراهيم

 
كانت في العشق وفي الغضب .. في الحقيقة وفي الكذب .. هي .. طفلتي المدللة .. اتنفسها كل نهار !!
 
 

الفكرة العبثية - بقلم: محيي الدين إبراهيم

أن تكون بطل اللاجدوى .. فأنت .. تلك الفكرة العبثية القديمة التي تطوف بالحاضر منذ دحرجة الصخرة في جحيم الإنتظار وحتى شروق الوعي.

مركز الحقيقة - بقلم: محيي الدين إبراهيم

الخلود ينعدم فيه الوقت .. ولا يحتويه زمن .. الخلود نقطة .. مركز الحقيقة التي يدور حولها أي زمن .. ومن ثم أنت في حضور مستمر .. جوهر دائم لا يعرف الفناء !!

كلما اقتربت يبتعد - بقلم: محيي الدين إبراهيم

حين أغفو داخل ظلى .. حين تكون غيبوبة الوعي وجود آخر .. لا أشعر بالغربة .. فهذا العالم المختفي في فراغي .. كاختفاء النور في الضوء .. واختفاء المعنى في الكلمة .. واختفاء القوة في الإرادة .. يراودني كل وجود .. وجهك ليس مألوفاً لكنه يؤنسني .. ربما حتى لا تسحقني الوحدة .. لم يراودني خارج الظل لأعرفه .. لكن كلما اقتربت يبتعد .. وكلما ابتعدت يقترب .. إنه يحافظ على نفس مسافة الضلال التي تحاصرني لأقفز منها إليه .. يحافظ على نفس سرعة المجون العالقة بأحشائي لألفظها فيحتويني .. يحافظ على نفس زمن الإنحلال الذي يستوطنني لأغترب فيه فأنتمي .. ببساطة .. يدفعني للهمجية لأستحضره .. يحاصرني في ( مشهد ) اللجوء لكهوف الغابة الكثيفة في أعماقي .. ربما أرى مآساتي .. أشهد ضالتي التي أجهلها فأعرفه كما يعرفني .. أعْرِفُهُ .. أعْرِفُ ( هُوُ ) .. حتى تأتي النجدة .. فأكون.

ولادة الخلود - بقلم: محيي الدين إبراهيم

حين يختلط الشعور بالحس يتخبط الوعي .. فلا هو يستطيع الغياب عن الشعور .. ولا هو يستطيع الانفصال عن الحس .. وفي خضم هذا الألم .. تولد الحياة .. وفى خضم هذه الحياة .. يولد الخلود .. وفي الخلود .. ينعم الوعي بضياع الألم !!

وجه رؤيتك - بقلم: محيي الدين إبراهيم

ليس الوصف كالوعي بالوصف .. وليس الوعي بالوصف كالإدراك به .. فرؤية وجهك في مرآة وجودك .. لا تعني وصف وجودك في وجه رؤيتك .. أنت الظن بك حتى تحسن الظن به !!

الاثنين، 26 يناير 2009

قاموس امثال '' النوبا '' الشعبية القديمة - إسماعيل عثمان

لم أكن أتصور أن هناك من يحتفظ بهذا التراث الحضاري والكنز الإنساني الرفيع لكونه كنزاً نوبياً لايُقدَر بثمن لمن يعرف قدره وقيمته .. وإسمحوا لى فى البدايه أن أتوجه بالشكر للذين من خلالهم وصلنى هذا الكنز الثمين وهم محمد إبراهيم : صاحب الكتابـ، ماهر حسن بيك : دليلى الذى عرفت من خلاله بوجود الكنز ومكانه، عمار عبد الرحيم : واسطة الخير الذي تفضل مشكوراً واحضر لى الكنز ثم أعاده بعد أن قمت بتصويره، ساره حلمى الشيخ : الكنز كان فى مكتبتها العامره. ويتمثل هذا الكنز فى قــــــاموس للأمثــال النوبيه للراحل المُقيم محمد متولى بدر.

الخراف لا تلد وإن طارت النعاج - بقلم أحمد زكريا

إن كافة الأقلام التي هاجمت المقاومة الباسلة للشعب الفلسطيني في غزة، هي ذاتها نفس الأقلام التي تهاجم المقاومين في كل مكان، في لبنان، وفي جبال كوردستان أيضاً، نفس الأقلام التي تلوم المقاومين الفلسطينيين الآن على عدم استسلامهم ورضوخهم المجاني لخط المساومة والاستسلام العربي للصهاينة !

ذكريات حريق القاهرة ووزارة المعارف - توفيق حنا

تحمست لهذه الثورة العسكرية واحترمتها واحببت رئيس جمهوريتها الاول محمد نجيب الذي كان جارا عزيزا إذ كنت اسكن قريبا منه ومن منزله في شارع " طومان باي " وكان دائم الزيارة لنا قبل أن يكون رئيسا وحتى بعد أن صار.

السبت، 24 يناير 2009

كلها بوسة ياجماعة - بقلم سوزان عبود

رائعة تلك الحياة التي نختزنها في ذاكرتنا .. تسمو بنا .. تضحكنا .. تبكينا ربما .. وربما تدفعنا للصمت أو الطموح .. لنخجل منها في لحظات الحكمة .. أو نشتهيها كي تعود بنا الى الوراء .. الى طفولة مشاعرنا الصغيرة لنمرح معها .. كلما حاوطتنا ترهات الواقع أو برودة المعاني الضائعة احياناً.

الجمعة، 23 يناير 2009

حكاية حمار .. !! - بقلم: محيي الدين إبراهيم

في سباق الحمير السنوي .. جاء دوري ليمتطيني الفائز بمقعد السيد هذا العام .. لكن ياسيدي .. أنا ( كحمار ) شريف .. أبدو هزيلاً على تحمل وحمل هذه ( الجثة ) الهائلة فوق ظهري .. والركض بها مع بقية الحمير في مضمار السادة .. نظر لي بغضب فأدركت أن كلامي مع أي سيد بلا أي فائدة .. فأضمرتها في نفسي وقررت أن أقفز في الهواء .. أرفع مؤخرتي وألقيها .. ثم أنهق بصوت عال حتى يسقط من فوق ظهري فأتمكن من الهرب ثم التقط مركب غير شرعي عبر البحر وألجأ بها إلى اوروبا !!..

القرضاوي ينهي قصة حبه لأسماء بنت قادة بالطلاق ويختفي!! - جلال بوعاتي

الدكتورة أسماء بن قادة، حفيدة الأمير عبد القادر الجزائري، تخصصت في الرياضيات، ثم اتجهت إلى العلوم السياسية، حتى أحرزت فيها الدكتوراه، وأثارت إعجاب القرضاوي برجاحة عقلها وكفاءتها إلى أن تزوجها برضاها رغم رفض أهلها سنة 1997، حسب ما ذكره الشيخ نفسه في الحلقة 33 من مذكراته. وتعزي بعض المصادر المقربة من أسماء، تخلي القرضاوي عنها وهو الذي لم يتردد في إعلان مدى حبه لها في مذكراته التي نشرها قبل اتخاذه قرار الطلاق بفترة وجيزة، إذ أنه تعرض للضغوط من طرف أبنائه السبعة من زوجته الأولى، لمعارضتهم زواجه من فتاة في عمر أصغر بناته ، ورفضهم أن تقتسم معهم ثروة أبيهم الشيخ الملياردير.

بعد أن صمتت مدافع الحرب - بقلم أحمد زكريا

المطلوب الآن من جبهة المقاومة الفلسطينية ومن ضمنها "حماس"، التفكير عملياً، وبجدية في استلام زمام المبادرة، بصفـتها الجهة الشرعية الوحيدة، الآن، على الساحة الفلسطينية.

هذا النعيم - بقلم: د. خضر محجز

كلنا متشابهون في غزة: نمدح "أحمد ياسين" بشتم "ياسر عرفات"، ونترحم على "صلاح شحادة" بالدعاء على "سميح المدهون"، ونثني على بلاغة "إسماعيل هنية" بانتقاص قصيدة "محمود درويش".!!

المصري عَشِق الجمال وصنعه - بقلم راندا رأفت

وصلت مجموعة من أهالي قرية القرنة (قرية واقعة غرب طيبة) إلى سفح منطقة صخرية عالية تتالف من صخور شديدة الانحدار، وهناك عثروا على كنز أثري كبير نادر يعود إلى حوالي 3 آلاف عام قبل الميلاد. لقد عثرروا على مقبرة دفنت فيها 3 ملكات كن زوجات الملك تحتمس الثالث (1840 ق.م)

سعاد حسني وهل يخفي القمر؟ - بقلم نوزاد جعدان

توطدت العلاقة بين عائلة عبد الحليم حاقظ وسعاد حسني مما مهد الأمور لسفرهما معا في رحلة استمرت ثلاثة أشهر في مدريد باسبانيا وتوج الأمر بزواجهما ويقال أنه عند عودتهما قاما بتمزيق وثيقة الزواج العرفي. إنها سندريلا مصرية أضاعت قلبها فوجدته عند خمسة أمراء من بينهم عندليب!

أنت فاكر الإلحاد سهل؟ - بقلم مريم الصايغ

أنا أعرف إنك عندما تعلن عن اعتناق الإلحاد فأنك تبحث بشده عن الله ... لكني للأسف لا أستطيع أن أحدثك عن الله وأن أجعلك تؤمن به فكيف أحدثك عن إلهي ... الذي لا تراه ولا تشعر به !

الأحد، 18 يناير 2009

الست حورية - قصة راندا المغربي

كانت هناك تطوف في منزلنا تحك بالإسفنج والصابون خرابيش أقلامنا على الجدران ، تصلح لأبي قهوة العصر تغليها جيداً كما يُحبها أبي بلا وجه!

نَزِيفُ غَزَّة - شعر صلاح الغزال الزوي

لَيْسَ ثَمَّـةَ نَصْـرٌ سَوْفَ يُنْجِزُنَا إِنْ لَمْ نُسَارِعْ كَغَازِينَـا إِلَى الدِّينِ هَذِي جِرَاحَـي كَفِيلٌ أَنْ يُضَمِّدَهَا إِيمَانُ قَلْبِي وَصَبْرِي سَوْفَ يَبْقِينِي

مونتاج - تأليف: حسام الغمري

المكان : مكتب آمال حلمى . الزمان : قبل منتصف الليل بساعة . ( يدخل عادل وهو شاب أسمر نحيف الى حيث تجلس آمال فى الخامسه والثلاثين من عمرها – تبدوا فى حاله مزاجيه غير طيبه )

فاتن حمامة .. سيدة الشاشة العربية

عندما بدأت مشوارها في السينما المصرية كان النمط السائد للتعبير عن الشخصية النسائية للمرأة المصرية في الأفلام تمشي على وتيرة واحدة، حيث كانت المرأة في أفلام ذلك الوقت إما برجوازية غير واقعية تمضي معظم وقتها في نوادي الطبقات الراقية وكانت إما تطارد الرجال أو بالعكس، وأيضا كانت هناك نزعة على تمثيل المرأة كسلعة جسدية لإضافة طابع الإغراء لأفلام ذلك الوقت.

الجمعة، 16 يناير 2009

أغنيه لغزة - شعر أشرف فايز

غزه الجريحه تنده عليك .. تنده عليا .. قول من عينيا .. هااجي واجيب النصر ليكي واقدمه اجمل هديه

في ظاهرة المسرح المصري (2) - عبدالناصر حنفي

العطاء الجمالي والعطاء الاجتماعي لظاهرة المسرح في التعبير عن خصوصية الظاهرة المسرحية، وحيث العرض المسرحي هو في جوهره ممارسة اجتماعية تتوجه إلى الفعل الجمالي عبر مسار يستغرق حياة العرض بالكامل.

الثلاثاء، 13 يناير 2009

درب المهابيل - قصة تامر سليط

انا فى النهاية لا شئ تلاشيت مع الهواء واتحدت مع الارض وتناغمت مع الحيوانات الشارده لم اتوقف سوى مع شروق الشمس وانا اشعر الآن بكل راحة العالم تتجمع داخلى ....

فيلم ارض الخوف - بقلم كريم العيسوي

"قتل النفس أصعب شئ، لكن أوقات لازم نقتل. ربنا خلق عبيده كل واحد له هدف: خلقنا تجار مخدرات عشان نبسط الناس ... بس المال ده كله مال ربنا مش مالنا ... لكن مفيش ورد من غير شوك ولا جنة من غير نار. ربنا عمل علينا واجبات وحمول لازم نشيلها، منها أننا أحيانا لازم نقتل".

السبت، 10 يناير 2009

مسرحية العزل - تأليف رجب أبو سرية

إن قوة الارادة، لا تجيء هكذا، بأن تفتح صدرك للريح، لكن عليك أن تدرك حدود قدرتك، ومدى جبروتهم، منذ البداية عرفت بأنهم لا يحتملون موتي، وحيث تدور الأحداث في زنزانة انفرادية، حيث تتكون الغرفة من جدران مغلقة في الجهات الثلاثة، الجهة الخلفية للمسرح فيها كوّة صغيرة، والجانبية على اليمين عبارة عن باب فيه طاقة ذات غطاء ومشبكّة وتحتوي على سرير معدني عليه فرشة وأغطية (بطاطين)، كذلك مخدّة، ثم ملابس وغيارات السجين، كوب بلاستيكي..

الجمعة، 9 يناير 2009

المسيح عاد ويعيش متخفياً في اسرائيل - فايز أبو شمالة

سيقترب هيكل سليمان سنة 2015 من الأرض، والقيامة عام 2035! ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ سيشارك في الحرب ضد إسرائيل: حماس، وحزب الله، وإيران وسوريا، ومصر، والأردن، لأن حكم مبارك، والملك عبد الله بن حسين، سيزولا، وسيأتي حكم إسلامي.! ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بدءاً من 17 مارس 2009، وحتى سنة 2013 سيكون ثلاثة أرباع الولايات المتحدة الأمريكية قد غرق تحت الماء، وبالتالي سيموت 200 مليون أمريكي غرقاً من الفيضانات،ومن ضمنهم ستة ملايين يهودي!

الأربعاء، 7 يناير 2009

منتخبات من الشعر الأسباني - ترجمة عبد الهادي سعدون

الشعر الأسباني المعاصر لم ينتشر ويخرج عالمياً سوى في ظرف العشرين سنة الماضية، وبالأخص بعد انتهاء حكم فرانكو، وأسبابه عديدة لا مجال لذكرها، غير إنني ملزم بالتأكيد على المناخ الثقافي الجديد وفرص الإطلاع على نموذج الآداب العالمية الأخرى، وهي الفرص التي ساعدت على شيوع التجديد والتجريب في الأدب الأسباني،

كتاب: أدب وثقافة المقاومة - عرض إبراهيم غرايبة

الإرهاب لا دين له ولا وطن ولا زمان ولا جنسية ولا شكل محددا له. ويصنف التل الجماعات الإرهابية حسب خلفيتها السياسية والدينية وأسبابها، الصراعات الإثنية والدينية والفقر وغياب العدالة وضغوط التمدن وانهيار الثقة بأنظمة الحكم، والانقسامات العميقة بين جماعات النخب والقيادات الحاكمة.

أنا مش طرطور .. قصة من واقع الحياة - نادية طه

كلما رفعت نظرها اليه يسارع بالنظر الى الارض متظاهرا بالتسبيح قائلا سبحان الله سبحان الله .. اقرئى يا بنتى سامعك و هو فى الحقيقة سارح مع افكاره و تصوراته ناظرا لتفاصيل جسمها المختبئة تحت ثيابها يستنطقها و يراها بتصوراته كانها عارية.

الثلاثاء، 6 يناير 2009

عبد الحليم حافظ - بقلم نوزاد جعدان

لما تكونت فرقة أوركسترا الإذاعة طلبوا حليم للعمل عازفا على آلة "الابوا" فالتقى بصديقه كمال الطويل وكان ينام عنده وفي الصيف ينتقلان إلى دار آل الطويل في الإسكندرية ,سمع حافظ عبد الوهاب حليم صدفة فأعجب به وأقنعه بأن يتقدم إلى لجنة امتحان الأصوات فوقف أمام اللجنة وغنى أغنية عبد الوهاب (مضناك جفاه مرقده ) و لأم كلثوم (ظلموني الناس,ظالم) واستمر الفحص ساعتين ونيف ليكون النجاح حليفه.

كفاية يا مارو !! - بقلم مريم الصايغ

كيف نكره ويقتل بعضنا بعض ونسرق ونخون وينتشر بيننا الفساد وفي وسطنا الحب يسكن ألا نخجل من الله فإن لم نخجل منه فممن يكون الخجل ؟، آآآآآآآآآآآآه ... لا تدعوني أجرفكم معي في سلسلة الآهات المكتومة داخلي ... حتى لا يهرب ما تبقى لديكم من فرح ...فماذا لو أطلقت لنفسي العنان وأتبعت ما يقوله أطباء الصحة النفسية وأفرغت الشحنات السلبية داخلي من أفعال الفساد فينا وفي بلادنا؟

الانطولوجيا والابستمولوجيا والاكسيولوجيا - بقلم: داود الكعبي

راجعت لسان العرب لابن منظور وقاموس المحيط للفيروز أبادي والمنجد في اللغة والاعلام وتاج العروس للزبيدي وكتب المرحوم العلامة مصطفى جواد، وغيرها من القواميس الحديثة والقديمة على حد سواء. فتبين لي ان معنى (الانطولوجيا) هي ....

الهجمة الإسرائيلية على غزة والمساعي التركية - أحمد زكريا

ألا يجدر "بالطيب أردوغان" إيقاف المجازر التركية ضد الشعب الكوردي، قبل أن يحاول وقف مجازر أصدقائه الإسرائيليين بحق الشعب العربي في غزة؟

الأحد، 4 يناير 2009

الثقافة الشركسية بين الخصوصيَّة والعالميَّة - بريهان قمق

من الضروري اليوم إجراء دراسات واعية عميقة لحديقة السماء بمنظور ما بعد حداثي ودراسة الإرث الأسطوري والثقافي بوعي شديد ودقيق الاختصاص للحفاظ عليه ، ولكشف المزيد من أسراره الجمالية ومحمولاته المعرفية ، ودلالاته القيمية الإنسانية ، لنشره بين كل الأوساط الثقافية عالميا ، مستفيدين من تعدد الأمكنة الجغرافية للتواجد الشركسي .

السبت، 3 يناير 2009

أنا عابد ما عبدتم - بقلم أمير أوغلو

أول ما يجب علينا فعله في هذه المرحلة أن نسمي الأشياء بأسمائها الحقيقية، ألا نكون مداهنين ولا ملبسين ولا مهاودين رغم الألم الذي لا يحتمل، ورغم الجراح التي تدمي القلب، ورغم كل الغضب الذي يملأ الصدور، لابد أن نقف وقفة تحليل ومناقشة ودراسة لما يحصل على ضوء سنن الله تعالى في أرضه وسنن التاريخ وسنن الكون التي لا تتخلف.

حوار مع الفنان محمود حميدة - اجراه محيي الدين ابراهيم

النجم محمود حميدة: شهرتي جاءت بالصدفة:

صناعة السينما في مصر متدهورة لانه لم يصاحبها قانون إنشائي صناعة السينما في مصر تأخذ شكل " العائلة " وهذا الشكل سبب تدهورها سينما الشباب مصطلح لرفض التعامل مع الفنانين " العواجيز

الجمعة، 2 يناير 2009

محراب الخيال - بقلم: محيي الدين إبراهيم

قالت: لم تتخيل بالطبع أنني هنا .. معك .. أراك !!
قلت: كيف وواقعي كله .. منذ ألف عام .. يتعبد في محراب هذا الخيال الجميل !!
 

كما جاء في النبوءة !! - بقلم: محيي الدين إبراهيم

شعور قاسي للإنسان أن يولد ليكون مجرد .. كذبة !! .. دعوت نفسي أن إخلع رداء حزني حتى لو بدت لي سوأتي .. سأخصف عليها من ورق عنادي .. ثم ألتقط حلمي من جديد باحثاً عن الحقيقة ممتطياً ميلادي في مواجهة كذبته .. تماماً كما جاء في النبوءة !!

الأربعاء، 31 ديسمبر 2008

الهيروغلييفية والهيراطيقية خط كتابة غير منطوقة - راندا رأفت

الكاتب في مصر القديمة سيدا؛ اعتمدت عليه الدولة في مباشرة سجلاتها، وكان هو الذي يفرض الضرائب على مصر العليا والسفلى، وهو الذي يجمعها، وهو الذي يمسك حساب كل شيء ويعتمد عليه في تنظيم جميع الجيوش، وهو الذي يأتي بالأحكام أمام الفرعون، ويحدد خطواط كل رجل في الدولة، فكان كل شيء تحت إدارته.

الحكمة المصلوبة تأليف سعود السرحان (1) - تقديم الدكتور حسن حنفي

لا بد لي من شكر الدكتور راشد المبارك، الذي ألقيت هذه الدراسة في أحديته، وكذلك لكل الأصدقاء الذين قرأوا مسودة البحث وأبدوا ملاحظاتهم عليه، وأخص منهم بالذكر الأستاذ الأديب ماجد الحجيلان، والأستاذ الباحث علي العميم، مع العلم أنني الوحيد الذي يتحمل مسؤولية ما ورد في هذا الكتاب من أغلاط.

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2008

لقاء احمد فؤاد نجم - الحلقة الثانية

بتاريخ الأحد 14 ديسمبر 2008

اجرى الحوار محيي الدين ابراهيم

عمري ماتوقعت هزيمة ونكسة زي هزيمة يونيو

انا عشت في السجون اكتر ماعشت مع ولادي

القذافي طلب مني امدحه قلت له ياعم ابعد عني


مازلنا نتوغل في اعماق واغوار وذكريات شاعرنا الكبير احمد فؤاد نجم الذي لاتفوت لحظة معه الا ويشاكسنا حتى اضطررنا ان نشاكسة نحن ايضاً وماأروع ان تتشاكس مع نجم وتطرب الى كلماته وذكرياته.

لماذا تفخر بلقب الفاجومي؟
"تصدق بقى إن الفاجومي" معناها " مغفل " ورغم كده بعتز باللقب ده؟!
تعتز بلقب " احمق " ؟
السادات اطلقه واستمر معايا وانا فخور به.
ولكنك من أذكى الشعراء فلماذا اطلقه عليك السادات؟
بسبب مشاغباتي السياسية معاه وكتر الاعتقالات .. انا كنت بخرج من المعتقل يامحيي عشان أدخله تاني.
ظاهرة الطبقة الجديدة كانت من الظواهر التي ميزت سنوات التحول الاشتراكي في مصر بعد ثورة يوليو، تفتكر بماذا الهمتك هذه الفترة؟
بأول قصايدي السياسية .. شوف يامحيي .. أي أزمة مرت بها مصر وعشتها ووعيتها .. كتبت عنها .. مش مهم النتيجة ايه .. اروح السجن .. أو اتحرق حتى .. المهم أعبر عن مشاعر اهل بلدي.

وما هي اهم الظروف؟
الظرف المهبب .. نكسة 67 .. الفساد ساعتها دبّ بدري بدري في جسد الاشتراكية الناصرية قبل النكسة بشهور فتنبأت بحجم الكارثة التي ستشهدها مصر .. الكلام ده كان في شهر ابريل أو مايو يمكن .. لكن عمري ماتوقعت هزيمة ونكسة زي هزيمة يونيو ابداً ..انا كنت اتمنى اموت قبل ماأشوف يوم اسود زي ده.
وكان تعبيرك ازاي؟
كتبت " يعيش اهل بلدي" وبعدها كتبت قصيدة "التحالف" وكنت بأسخر فيها من التحالف بين قوى الشعب العاملة.
وتحب تسمعنا ايه بقى " يعيش اهل بلدي " ام " التحالف؟
يعيش أهل بلــــــــــــــــــــدي
و بينهم مافيــــــــــــــــــــــش
تعارف يخلي التحالف يعيــش
تعيش كل طايفـــــــــــــــــــة
من الثانية خايفــــــــــــــــــــة
و تنزل ستاير بداير و شيـــش
لكن ف الموالــــــــــــــــــــــد
ياشعبي يا خالـــــــــــــــــــــد
بنتلم صحبـــــــــــــــــــــــــة
و نهتف يعيــــــــــــــــــــــش
يعيش أهل بلــــــــــــــــــــدي
يعيش المثقف على مقهى ريش
يعيش يعيــــــــــــــــــــــــــش
محفلط مزفلط كثير الكـــــلام
عديم الممارســــــــــــــــــــة
عدو الزحـــــــــــــــــــــــــام
بكام كلمة فاضيـــــــــــــــــة
و كام اصطـــــــــــــــــلاح
يفبرك حلول المشاكل قـــوام
يعيش المثقف يعيش يعيش يعيش
يعيش التنابلة ف حي الزمالك
و حي الزمالـــــــــــــــــــــــك
مسالك مسالــــــــــــــــــــــــك
تحاول تفكــــــــــــــــــــــــــر
تهوب هنالــــــــــــــــــــــــــك
تودر حياتــــــــــــــــــــــــــك
بلاش المهالـــــــــــــــــــــــك
لذلك إذا عزت توصف حياتهم
تقول الحياة عندنا مش كذلك
مش ممكن تشوفهـــــــــــــــم
ف وسط المدينــــــــــــــــــة
اذا مر جنبك اوتومبيل سفينة
قفاهم عجينــــــــــــــــــــــــة
كروشهم سمينـــــــــــــــــــــة
جلودهم بتضــــــــــــــــــوي
دماغهم تخينــــــــــــــــــــــة
سنانهم مبــــــــــــــــــــــــارد
تفوت ف الجليــــــــــــــــــــد
مفيش سخن بـــــــــــــــــــارد
بياكلوا الحديـــــــــــــــــــــــد
مدام نهر وارد
و جي م الصعيد
تزيد الموارد
كروشهم تزيد
و تسمع و تسلم
بان التنابلة أو الأكالين
حيسمح كبيرهم
و يعمل مقابلة مع الفلاحين
و يحصل تحالف مابين الجميع
و نملا المصارف
بدم القطيع
أطيع الخليفة
أطيع والديك
أطيع التنابلة
دا مفروض عليك
و تزرع و تبعت لحي الزمالك
و حي الزمالك
مسالك مسالك
تحاول تفكر تهوب هنالك
تودر حياتك
بلاش المهالك
لذلك اذا حد جاب لك سيرتهم
تبسمل تكبر
و تهتف كذلك
يعيش التنابلة
يعش يعيش يعش
يعيش أهل بلدي
يعيش الغلابة في طي النجوع
نهارهم سحابة
و ليلهم دموع
سواعد هزيلة
لكن فيها حيلة
تبدر تخدر جفاف الربوع
مكن شغل كايرو
ما يتبعش دايروه
لا ياكل و لا حتى يقدر يجوع
يا غلبان بلدنا
يا فلاح يا صاتع
يا شحم السواقي يا فحم المصانع
يا منتج يامبهج يا آخر حلاوة
يا هادي يا راخي ياعاقل ياقانع
ما تتعبش نفسك
ف شغل السياسة
و شوف انتشغلك
بهمة و حماسة
و عود عيالك فضيلة الرضا
لأن احنا طبعا عبيد القضا
و رزقك ورزقي و رزق الكلاب
دا موضوع مؤجل ليوم الحساب
كمان الصحافة حتكتب ف حالتك
و تنشر مناظر لخالك و خالتك
و تطلع يا مسعد عليك الغناوي
و تسمع باسمك ف قلب القهاوي
تحبك مشيرة و بنات الجزيرة
و قصة غرامك تشيع ف الرداوي
يعيش عم مسعد
يعيش يعيش يعيش
يعيش أهل بلدي
فعلاً كلام يدخل السجن ياعم نجم؟
انا عشت في السجون يابني اكتر ماعشت مع ولادي
طيب بعد هذه القصيدة ماذا كان رد الفعل؟
الدنيا ولعت .. خصوصاً بعد التصريح عن حشود عسكرية إسرائيلية على حدود سوريا، وبعدا باسبوع أو اتنين قامت الحرب وحصل اللي حصل.
قصدك النكسة؟
هو فيه غيرها .. النكسة كانت يوم 5 يونيو ويوم 8 يونيو كتبت " رسالة " وفي نفس اليوم كتبت " بقرة حاحا" وكنت ببكي فيها على مصر.
واه يا عبد الودود
يا رابض ع الحدود
و محافظ ع النظام
كيفك يا واد صحيح
عسى الله تكون مليح
و راجب للامام
أمك ع تدعي ليك
و ع تسلم عليك
و تجول بعد السلام
خليك ددع لابوك
ليجولوا منين دابوك
و يمصخوا الكلام
و الأهل يبلغوك
دميعا السلام
واه يا عبد الودود
كيفك و كيف زمايلك
عسى الله طيبين
خالك زناتي داي لك
ضمن المطوعين
و اختك تطلع يوماتي
ع المستشفى الجديمة
حاكم ع يمرنوها ف العركة
تكون حكيمة
و محمدين موافي
يتعلم المطافي
ويجولك شد عزمك
ويجولك العوافي
و آخر الكلام
نجولك في الختام
الله يصون بلدنا
و يحرص السلام
والدك حسن محارب
غفير برد الحمام
ولكن ماهي حكاية عبد المتعال؟
عبد المتعال هو عبد الودود .. ماهو أنا لما عرفت إن الجيش انهزم والمصيبة حلت .. وعبد الودود رجع لحدود قناة السويس للخلف در غيرت اسمه من عبد الودود الرابض على الحدود لعبد المتعال الرابض ع الكنال .. ماهو مابقاش فيه حدود يامحيي وكله مذلول ومهزوم.
انت شايف مصر النهاردة زي ماكنت شايفها قبل النكسة؟
لا .. مصر النهاردة بلد جامدة .. وزي ماقلت لك قبل كده .. الشارع المصري مرعب وطول التاريخ مرعب وقوي وصامد .. وشوف مصر النهاردة واسرائيل النهاردة .. هل مصر بتصرف مليارات عشان تبني حيطة حوالين القاهرة .. اسرائيل بتبني حيطة حوالين نفسها النهاردة لانها خايفة .. خايفة وبتكابر وبتقول جدار عازل.
هل هناك أي تغير حدث في شعر احمد فؤاد نجم النهاردة عن شعره في الستينيات؟
النقد أقل لأنني اكتسبت خبرة جعلت قصائدي أكثر هدوءا.
هل ترى السباب مباحا في الفن؟
كل شيء مباح لإيصال رسالة الفن طالما الرسالة مشروعة.
وهل مباح انك تقول للعقيد القذافي ابعد عني أحسن لك؟
هو مش بالظبط .. هي الحكاية ايه يامحيي .. هو طلب مني امدحه! .. بقى ده يصح؟؟ .. يطلب من شاعر رافض كل الأنظمة العربية انه يمدحه!! .. فقلت له: اكبر دعم تقدمه لي انك تفضل بعيد عني .. طيب انا سأحكي لك مصيبة حدثت لي في سوريا في عز زمن البطش:

الأحد، 28 ديسمبر 2008

المدارس النقدية - بقلم سمية بنت دومية

تتميز البنيوية باستعمالها للغة استعار يا إذ تؤكد " ضرورة وجود لغة ذهنية واحدة في طبيعة الأنظمة البشرية التي تُدرك جوهر الأمور على نحو متماثل وتعبّر عنها بأشكال متعددة . وتكشف هذه اللغة الذهنية نفسها بصفتها القدرة البشرية الشاملة بتركيب الُنظم وإخضاع طبيعتها لمتطلبات البناء " .