من يحدد المبدأ ومن يحدد المصلحة ؟ .. من يقر المبدأ ومن يقر المصلحة ؟؟ وهل المبدأ أيدولوجية الثابت والمصلحة نفعية المتحرك ؟؟ .. ومن ثم تسقط نفعية المتحرك أمام أيدولوجية الثابت ؟؟ .. أيهما أوجب للولاء ؟ .. أيهما أولى بالتضحية ؟؟ .. أيهما أقدر ( حال ممارسته ) على تأنيب الضمير ؟؟فن بطعم الإنسانية
من أنا
الثلاثاء، 19 يناير 2010
أيهما أوجب للولاء ؟ - بقلم محيي الدين إبراهيم
من يحدد المبدأ ومن يحدد المصلحة ؟ .. من يقر المبدأ ومن يقر المصلحة ؟؟ وهل المبدأ أيدولوجية الثابت والمصلحة نفعية المتحرك ؟؟ .. ومن ثم تسقط نفعية المتحرك أمام أيدولوجية الثابت ؟؟ .. أيهما أوجب للولاء ؟ .. أيهما أولى بالتضحية ؟؟ .. أيهما أقدر ( حال ممارسته ) على تأنيب الضمير ؟؟الأحد، 10 يناير 2010
منين اجيب ناس لمعنات الكلام يتلوه
الثلاثاء، 15 ديسمبر 2009
هكذا قالت لي حليمة !!

الجمعة، 13 نوفمبر 2009
في البدء كانت الثورة

لا تتصوروا أن الشعوب يمكن أن يقمعها نظام مهما كانت قوته أو مهما كان جبروته، فدائما وابدأ ما تنهار الأنظمة أمام انفجار المقهورين مهما طال أمد القهر والقمع والجبروت .. هكذا أنبأنا التاريخ. صاحب الطغيان يمتلك الخوف ومن فرض عليه القهر يمتلك القوة والطاغي يجتهد في صناعة سور بينه وبين الناس أما المقهور فيجتهد ليهدم السور و يصنع الثورة.
ومن هذه الزاوية _ زاوية المقهورين - ننظر الى حكاية أسوار الفصل العنصري التي أصبحت موضة هذه الأيام، فقديما كان الشعب والحاكم والصفوة يتكاتفون لبناء حائط وسور ضخم حول العاصمة لحمايتها من الغزاة، أما اليوم فنجد أن الأسوار اتخذت طابعاً آخر، طابعاً عجيباً، طابعاً مأساوياً لإذلال الشعوب بعد التسلط عليها بأي شكل من أشكال التسلط الديكتاتوري، فنجد إسرائيل تقيم جداراً يكلفها مليارات من اجل أن تحتمي فيه من الشعب الذي تم إذلاله منذ النكبة 48 أو ربما من قبل النكبة وحتى اليوم، مليارات الدولارات يصرفها نظام إسرائيل على ( حيطة) لتحميه رغم كل ما يمتلكه من تكنولوجيا للدفاع والهجوم والقتل والفتك والتدمير في ساعة زمن واحدة!!، مليارات لبناء ( حيطة ) لتحميه ممن ؟ لتحميه من شعب أعزل لا يمتلك اليوم حتى حق الدفاع عن نفسه وبمباركه في عدم الدفاع من العالم كله، العالم كله الخائف من المستقبل، الواعي لدروس التاريخ والمدرك انه سيأتي اليوم الذي حتماً سيثور فيه المقهورين وينتصروا ويتسيدوا، ومن ثم لابد من وجود ( حيطة ) تعطي وقتاً – للطاغي والمحتل والديكتاتور - للهروب وتقليل الخسائر وأن ينجو بحياته أمام جحافل المقهورين الثائرين حتماً في يوم قادم قريب.
انهزمت أمريكا بالفعل – هزيمة منكرة - في حربها على الإرهاب يوم أن قررت بناء سور عازل كلفته ملايين الدولارات لعزل جنودها في محمية خاصة داخل بغداد وأطلقت على هذه المحمية الحزام الأخضر، يومها أدرك العالم الهزيمة وقرر سحب جنوده وتغيرت مع سحب الجنود الحكومات، ووجوه الحكم، والسؤال عازل ممن وأنت المفروض جيش يغزو؟ جيش مكون من آلاف الجنود مهمته التواجد في ارض المعركة التي سافر إليها آلاف الأميال وانفق عليها مليارات الدولارات بحجة أن العراق مركز الإرهاب العالمي ثم يذهب ويبني ( حيطة )؟ مسألة مضحكة أشبه بأفلام الكارتون التي لم يبرع فيها سينمائيا وعالمياً أيضا سوى الأمريكان !!، وخصوصاً تلك العناوين التي كانت تجعلنا من فرط الكآبة نستلقي على ظهورنا من فرط الضحك كالرصاص المسكوب والصدمة والرعب ومطر النار وأسماء كارتونية لم تسفر إلا عن مزيد من الثورة ومزيد من اقتناص الحرية.
لقد كان بناء سور بغداد او الحزام الأخضر نصيحة إسرائيلية لاجدال في ذلك بعد الخسائر التي تكبدتها أمريكا في أرواح جنودها، واعتراف صريح منها بأنها ليست قادرة على الصراع في العراق ضد شعب أصبح كل همه أن يقاوم أمريكا ومن هم مع أمريكا حتى لو كانوا من نفس الدين وذات الملة، وان المقهورين ثائرين حتماً ولن ينفع معهم احتلال أو ضحك على الذقون، وخرج الأمريكان وتركوا ورائهم سورهم العظيم شاهداً على الهزيمة التي مازالت توابعها مستمرة ولن تنتهي تلك الثورة إلا بعد أن ينتقم المقهور انتقاما كلياً من طواغيته أغنياء الحرب.
لا تنتظروا سلاما في العراق أو أفغانستان أو فلسطين أو لبنان أو مصر أو السودان أو اليمن أو الخليج أو أي بلد في الشرق الأوسط، لقد عاشت إسرائيل بيننا ستون عاما بين كر وفر وحروب نظامية وكانت مستقرة نوعاً ما وآمنة إلى حد ما، أما اليوم وقد تدخلت - فعلاً - أميركا بجيوشها وأنهت مسألة الحروب النظامية وأشعلت فتيل الثورات الشعبية بين الناس في كل أرجاء المنطقة حتى ضد أنظمة المنطقة نفسها فإن إسرائيل اليوم وبهذا التدخل العسكري الأميركي في الشرق الأوسط تعلم أنه قد ضاع استقرارها وماتت احلام أمنها وتدرك وهي في احضان الجيوش الامريكية بالمنطقة أنها تشهد أسود أيام حياتها ووجودها منذ نشأتها.
إن تحول الصراع من صراع جيوش لصراع شعبي وصراع ميلشيات وحرب عصابات، وصراع أن أكون أو لا أكون، لن تصمد امامة الحوائط ولا الأسوار ولا الأنظمة، صراع جعلته أمريكا - بعد تدخلها بالجيوش والعتاد – مفتاحاً للاستشهاد في سبيل الحرية حتى أصبح معظم شعب المنطقة وغالبهم من الشباب يدرك قيمة الثورة وقيمة الشهادة التي كان لايعلم عنها شئ قبلاً وأدركها الآن، لقد كان تدخل أميركا في العراق وفي مياه الخليج وفي البحار العربية أول مسمار في نعش إسرائيل بالفعل ونعش كل الأنظمة التي تسير تحت عباءة النظم الاستكبارية حتى ولو كانوا من نفس الدين وذات الملة.
بلادنا تحمل لعنة تاريخية على أي جيش أجنبي يتواجد بها، لعنة تصيب الغازي ومواليه من الحكام في المنطقة، لعنة يتحول بها المتكبر الطاغي إلى مستجدي للحياة بعد أن يفلس تماما ولا يجد لنفسه ولا لشعبه ثمن المأوى الذي يؤويه.
لابد أن تنتهي الحرب وان تخرج الجيوش من بلادنا‘ اخرجوا من بلادنا قبل أن ترسم اللعنة الملامح النهائية لوجهها القبيح.
الجمعة، 18 سبتمبر 2009
ذكريات الطفولة وأمي في العيد

الاثنين، 25 مايو 2009
هشام طلعت ضحية زواج المال والسلطة

يوجز القرآن حال قارون وأهله وأصدقائه والمحيطين به من الوجهاء والأمراء ومن المنافقين وحتى من البسطاء والكادحين الذين استعبدهم بماله فيقول "إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ" ثم ينتقل بنا القرآن بدعوة قارون ان بنتهي عن ممارسة هذا السلوك الشائن فيقول " وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ " ولكن قارون يسوقه غرورة وثروته وسلطته فيعند ويتكبر ويفسد ويظلم ويقتل متباهيا انه فوق القانون وفوق الله نفسه حاشا لله حتى تقفز بنا روايته إلى سيناريو النهاية أو النتيجة التي يخبرنا عنها القرآن فيقول " فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ. " واذكر ان أسعفتني الذاكرة بعضاً من التاريخ المسموح بتداوله إعلاميا عن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى حيث كان والده رجل الأعمال طلعت مصطفي صاحب شركة الإسكندرية للمقاولات والتي أشرفت أو آل إليها عملية إنشاء حي سكني بمدينة السلام منخفضة التكاليف بشرق القاهرة تم إطلاق اسم الشركة عليه فيما بعد وحتى يومنا هذا " حي الإسكندرية بمدينة السلام" كانت هذه العملية هي قطرة الماء الأولى لبداية الغيث إذ لم يكن أي من أصحاب ما يسمى بالشركات العملاقة للمقاولات أو أي نوع من الشركات في عهد جمال عبد الناصر - الذي صادر أموال الكل وأفقر الجميع - يمتلك واحد على ألف مما يمتلكه اليوم إذ جاءت ثروة الجميع في عصر ما يسمى بالانفتاح على العالم كمكافأة على ما تم من معاهدة السلام المشهورة بين مصر والكيان الصهيوني، ونرجع لطلعت مصطفي الذي أدت شركته مهمتها على أكمل وجه وبنزاهة في مدينة السلام دفعها لأن تكون من الشركات " الثقة " في مجال البناء والتشييد لكنها ثقة لا تمتلك مال قارون بل مجرد رأس مال يستطيع ان يعينها على إقامة مشروعات كبيرة وليست عملاقة داخل مصر بالشكل المتعارف عليه بيروقراطيا، ولما كان الطموح الإنساني ليس له حدود والعلاقات التحتية ليس لها حدود أيضا فقد كان حتميا من الوصول إلى أعلى نقطة في الجاه والمال والثروة ومن ثم السلطة والإمارة والسلطان، وهنا فكر الأب والابن معا في بيع ارض فندق " الفور سيزون " المطل على نيل جار دن سيتي وقتها لبنك الدقهلية – أو هكذا قيل حينها - للحصول على سيولة نقدية تمكنهم من دفع الشركة للإمام فتصبح عملاقة وبالفعل تم البيع والشراء بشكل ما أو بآخر، لكن فعل القدر مالم يكن يتخيله لا الأب ولا الابن معاً اذ رسا عطاء عملية مترو الأنفاق المرحلة الثانية في فرنسا على طلعت مصطفى الأب وتحول مابين عشية وضحاها ومن خلال الشركة الفرنسية وفي لحظة الى بليونير، ماذا كان رد الفعل؟ .. ببساطة أراد أن يرجع في بيع ارض " الفور سيزون " ولما رفض المشترون كانت هنا بداية ارتداء عباءة قارون وسيناريو الطغيان الذي يمكننا أن نتخيله وانتهي مشروع المترو ومات الأب واكتمل بناء الفندق الذي تم استرداد أرضه أو ربما اغتصابها والتي أفلس فيها بنك الدقهلية ودانت لهشام طلعت الدنيا بحذافيرها وصار رجل البناء الأول في مصر ومن مدينة لمدينة ومن مشروع لآخر حتى صار مليار ديرا بكل ما تحمله الكلمة من معنى ولم يتبق له إلا أن يتزوج السلطة فكان له ما كان من مناصب سياسية يعلمها الجميع وليست خافية على احد بل أنها في عالمنا المعاصر تكاد تكون مألوفة في العالم الأول والثاني والثالث، ومن خلال السلطة أصبح هشام عضوا فيما يسمى بلوبي المال والأعمال والسلطة في العالم العربي وهو لوبي مجازي يحوي إلى جانب رجال الأعمال والسياسة أمراء وسلاطين وعمم.
إذن فقد جاء الآن زمن اللعب مع الكبار، لعب على ثقيل، لا يرحم ولا يغفر ولا يتسامح والخطأ الصغير فيه بموتة لا قيامة بعدها في الدنيا أبداً، وبالطبع أمراء المال وسلاطين الجاه في وطننا العربي لن يتركوه يأكل من الكعكة وحده فمصر او السعودية او غزة او بغداد او غيرها من المدن ليست حكرا على احد او واحد فقط من الناس وهنا ظهرت " سوزان تميم " امرأة وضعت أنوثتها في بورصة الاستثمار مع الكبار في وطننا العربي، وشرب هشام بغروره الطعم ووقع في فخ لوبي العمالقة الكبار وتزوج سوزان عرفياً وانشأ لها شقة في الدور 21 بفندق الفور سيزون وصارت تتمتع بما لا تتمتع به ام أولاده وهو لا يدري أنها تلعب دورا آخر لصالح قوى اكبر منه يريدون فيه التخلص منه كما يريد العرب التخلص من الكيان الصهيوني بأن يلقوه هو وشركته في البحر.
كان يمكن ان يتخلص هشام من سوزان بنفس الأسلوب الذي يتخلص فيه رجال الأعمال في الغرب من عشيقاتهم قبل انفضاح أمرهم وشيوع الفضيحة بأن يتنازل عن جزء من الكعكة ولو مؤقتاً للطامعين فيه، لكن ساقه غروره للانتقام وان يعلن لها انه سيضع نهاية لحياتها وانه قادر على أن يحييها لو رضخت أو يميتها لو عاندت وكأنه الله حاشا لله فدخل هنا في عباءة قارون واندمج في عرق ملابسه الداخلية وأصبح بغروره وقلة إيمانه يمارس سيناريو النهاية.
رأيته من خلال عدسات التليفزيون وهو يمسك المصحف الشريف داخل الزنزانة ويبكي، الآن ظهر الله !!، أنا لا اشك لحظة في كونة مظلوما بنسبة او على الأقل لم يقتل وان المسألة بينه وبين سوزان لا تتعدي نوع من أنواع التهديد بالقتل التي يشتهر بها المصريون حتى مع أبنائهم عندما يقول الأب لابنة اذا لم تفعل كذا سأقتلك كتعبير مجازي لكن ما جعل المجازي حقيقة هو استعانته بضابط امن الدولة اللغز – المفصول من الخدمة - وهو يعلم ان هذا الضابط ليس أمين شرطة أو غفير درك ولكنه لغزا وأسطورة وداهية في علم الجريمة الناعمة وتدور حوله شائعات كثيرة أهمها عملية النصب التي نصب فيها على ساويرس " رجل الأعمال المصري " بأن ذهب للعراق أثناء ما كان يستخدمه ساويرس لصالحة في حماية قنواته التليفزيونية الفضائية ببغداد وكذلك شركة المحمول الخاصة به هناك واتفق مع عصابة على خطفه مقابل 2 مليون دولار لإطلاق سراحه وبلع ساويرس الطعم ودفع الدولارات فاقتسمها السكري بينه وبين العصابة التي استأجرها للنصب على سيده الذي وثق فيه، إن هذه الإشاعة من اهم الإشاعات التي أطلقها الناس على السكري وقتها ولو كان هشام طلعت ذكيا كما كان في السابق أو كما عهدتاه قبل ان يرتدي عباءة قارون ويندمج في عرق ملابسه الداخلية لكان عليه ان يعمل بالمثل القلاحي المصري الذي يقول " العيار اللي مايصبش يدوش " لكن الغرور والسلطة وحاشيتة من حوله الذين لا هم لهم سوى التسبيح بحمده واصطناع الخوف منه واجتناب النصح له دفعوه للحمق وانعدام الرؤية.
أن هذه جريمة قتل غامضة حتى هذه اللحظة ضحيتها أمرآة استثمرت أنوثتها في اللعب مع الكبار والكسب والثراء ولكنها جريمة أخذت أبعادا أعظم بكثير من كونها جريمة قتل فقط ويظهر جليا أنها مسألة تصفية حسابات قاسية يديرها فارون آخر " ذكي " من " قوارين " المال والسلطة في وطننا واعتقد أنهم لن يسمحوا بإعدام هشام وأنها مجرد " قرصة ودن " كما نقول نحن الفلاحون في مصر وسيخرج منها هشام بشكل ما او بآخر خاصة وانه لم تحدث سابقة في القضاء المصري ان تم إعدام المحرض على القتل وان كنت اشك ان السكري سيعدم لا محالة.
إن الله لا يحاسبنا على أفعالنا حتى وان كانت خطأ ولكن يحاسبنا على درجة الوعي بممارسة الفعل ودرجة إدراك نتيجة ما نقوم به من أعمال فليس العالم كالجاهل.
على هشام طلعت مصطفى أن يطلب من إدارة سجن مزرعة طرة ورقة وقلم ويكتب في الورقة أسماء كل من مارس عليهم دور " قارون " وان يعيد لهم كرامتهم التي أهدرها وسينجو، لا يعلم أسماء هؤلاء الناس المغدورين إلا هشام نفسه ولن ينجو إلا بعد أن يصفحوا هم عنه أولاً وان نجا عليه أن يحرق عباءة قارون وان يطلق السلطة والنفوذ طلاقا بائنا ويدرك ويعي أن لا عز إلا لله.
الأحد، 10 مايو 2009
حوار مع اللواء زهيري قائد مقر الرئيس السادات - الحلقة الاولى

| اللواء عاطف زهيري |
كيف تعرفت سيادة اللواء عاطف زهيري على الرئيس السادات وكيف بدأت العلاقة؟التحقنا بالحرس الجمهورى فى أبريل 1971 وأول مرة ارى فيها السادات كانت فى الحرس الجمهورى عندما كلف الفريق المرحوم الليثى ناصر بالقبض على المجموعة التي عارضته وكانت تريد قلب نظام الحكم، تلك المجموعة التي جعلته يقوم بما اسماه " ثورة مايو " لقد شاهدتهم وهم أمام مكتب الليثى ناصر بعد القبض عليهم.
كيف جاء الأمر من السادات للفريق الليثي؟ قال له السادات بالحرف الواحد: " تقدر تقبض عليهم ياليثي خلال 24 ساعه ؟ فقال الفريق الليثي: يافندم خلال 4 ساعات سيكونون امام سعادتك. وبالفعل ذهب السادات مكتب الفريق الليثي في الحرس الجمهوري وجلس فيه مدة اربعة ساعات حتى جاءة الفريق الليثي بعد اربعة ساعات مقبوضاً عليهم.
اربعة ساعات؟اربعة ساعات او أقل.
كيف؟عن طريق ضباط خرجوا وكل واحد يقود سيارة جيب ومعة عدد من الجنود، عدد بسيط من الجنود وقبضوا عليهم جميعاً وكان أول المقبوض عليهم " محمد فوزى " و شعراوى جمعه وفايق محمد فايق ومجموعة إخرى من الوزراء والباقى تم أعتقالهم عن طريق الداخليه.
لهذه الدرجة وصلت حالة غضب السادات منهم إلى حد الإعتقال؟قدموا استقاله جماعيه ووضعوا البلد فى وضع محرج، وبعدين اهانوه في احد اجتمعاتهم.
اهانوه ازاي؟كانوا معتقدين انهم وضعوه كرئيس جمهوريه مؤقت على أساس أن يكون مجرد لعبه فى ايديهم يفرضوا عليه قرارات أو شخصيات تتولى الحكم فى البلد.
وهل هذا دافع للإعتقال؟السادات رجل قائد والبلد كانت في وضع حرج جداً وكان في اعتقاده انه مادام اصبح في موضع المسئولية فعليه أن يتخذ القرار الذي يراه صواباً وفي مصلحة الوضع الذي كانت تمر به مصر وقتذاك، وبعدين السادات لم يكن حديث عهد بالعمل السياسي بل سياسي محنك وتاريخه حافل بالأحداث من قبل قيام الثورة بزمن.
إذن كانت هذه اللحظة – لحظة الإعتقلات – هي المرة الإولى التي ترى فيها السادت؟بالضبط
ولكن هناك من يقول أن دافع السادات لإعتقال هؤلاء الوزراء اهانته الشخصية وسب امه في احدى المجالس؟كانت جلسات مجلس الوزارء المصرى وكانت معلنه وقام شعراوي جمعه وقال له: يا أبن "البربريه " انت فاكر نفسك رئيس الجمهوريه بصحيح ؟! إحنا اللي عملناك رئيس جمهوريه .. إحنا إللي حاطيناك على الكرسى .. ومحطوط منظر كمان.
ياخبر اسود؟ومادمت بتبحث عن الجانب الإنساني في شخصية السادات لازم تعرف انه بالرغم من اهانة شعراوي جمعة له وبشكل علني إلا انه راعى حالته الصحيه ووضعه بعد الاعتقال فى مستشفى ثم أفرج عنه بل أفرج عنهم كلهم بعد كده.
وكان تعيينك بعدها قائداً لمقر السادات؟أتعينت من ضمن أربعه ضباط من الحرس الجمهورى وكنا مسئولين عن تأمين مقر الرئيس وكنا تحت مسمى القائد منوب المقر يعنى بنطلع بالإنابه يعنى واحد وراء واحد كنا أربعه ومن خلال خدماتى كنت بمسك يوم نبطشى 24ساعه كل أربعة أيام.
كان دورك حماية المقر أم حماية الرئيس؟شخص الرئيس بالنسبة لي كمسئول عن الحماية هو المقر .. بمعنى أن مكان تواجد الرئيس انا مسئول عن حمايته مع رجالي .. لكن انا كنت دائماً في معيته اينما ذهب.
| محيي ابراهيم في لقاءة مع اللواء عاطف زهيري |
وماذا عن السيدة جيهان السادات؟كانت السيده جيهان السادات كل يوم الصبح بنفسها تنزل تتطمن على الاحوال فى مكتب قائد المقر تشوف الثلاجه بتاعته تشوف الإحتياجات الاداريه للمشروبات وخلافه وتشوف نظافه المقر ومبنى اداره قيادة الحرس الجمهورى وكذلك مقر السكرتاريه والنظام كله وهل هل هناك مشاكل أداريه أم لا.
هل كانت السيدة جيهان تتدخل في الأمور الفنية للحماية؟ اطلاقاً.. لم تتدخل فى المشاكل الفنيه أو فى العمل كان همها كله منصب حول راحة الحرس وانه ليس هناك مشاكل ادارية.
ماهي حدود مسئولياتك آنذاك؟مسئول عن أخراج الحراسها الخاصة بالسادات وأى حد يدخل مقر السادات لابد يدخل عن طريقى.
هل كل لقاءات السادات كانت تتم بميعاد مسبق؟كان هناك ناس معينة تدخل للسادات بدون مواعيد مثل " عثمان احمد عثمان " والكاتب الصحفي " انيس منصور" ورئيس مجلس الشعب " سيد مرعى " لكن غالب الزيارات كانت بمواعيد مسبقة وكان المسئول عنها وعن اعطائي جدول بها سكرتيره الخاص " فوزى عبد الحافظ ".
من هي أبرز الشخصيات التي كانت دائما تتردد على السادات فى مجالات الفن بلاش السياسة ولكن مجالات الفن والثقافة؟في الحقيقة لم يكن يقابل السادات احداً إلا بناء على ميعاد سابق أو بطلب شخصي منه، وهو في الحقيقة كان يحب الفن والفنانين ورجال الادب والثقافة لكن النيس منصور هو الوحيد منهم الذي كان متواجداً باستمرار مع السادات دون ميعاد سابق.
اشمعنى انيس منصور؟أنيس منصور كان فى هذا الوقت الصحفى الوحيد المقرب للرئيس السادات لدرجة انه كان يكتب له خطبه احياناً ويطلعه على بعض أفكاره وكان اللقاء بينهما يوميا ولمدة ساعة على الأقل مع عثمان أحمد عثمان يمشوا لمدة ساعة كل يوم من الساعة 4 بعد الظهر للساعة 5 لابسين شورت أو تريننيج وبعدين أنيس منصور رجل فليسوف وصاحب فكر وله تجارب عريضه وتجارب صحفيه وأنسانيه وله علاقاته العامه التي كان يحترمها السادات فكان يستفيد منها من خلال طرح بعض المشاكل عليه ليتلقى منه الحلول أو الردود التي تساعده على أتخاذ قراره أنيس منصور فى هذا الوقت كان أنسان مخلص وأنسان يعطي أفكاره وأراءه لصالح البلد ولصالح سمعة مصر وقيادة الرئيس السادات.
هل كان هناك مواضيع معينة كانت ثابته في الحوار؟موضوعات عامه وكثيراً ماكانت موضوعات تخص البلد ، يعني أفكار جديده فى بعض العلاقات الخاصه بالدول الاجنبيه مثل أمريكا وأسرئيل، حيث فكان دائما أثناء المشى ينتهز الفرصة وتواجد عثمان وأنيس ويطرح عليهم أفكاره ويتقبل منهم كلامهم ثم بعد المشى يطلع يأخذ الدش ويتغدى.
هل كان السادات يميل للروحانيات وعلوم السحر؟يميل الى الروحنيات نعم لكن يميل للسحر اطلاقاً لانه كان أنسان مؤمن وكان مصلى وكان بيصوم كل يوم أثنين وخميس وكان الرئيس السادات ينفر من ممارسات السحر والسحرة ، وكان كثيراً مايردد في هذه الحوارات الخاصة بالسحر أنا لا أحب هذه الممارسات، لكن جيهان تحب ذلك!.
إذن كان يؤمن بالروحانيات فقط ؟كان يقرأ كثيراً فيها وكان دليله في ذلك انيس منصور وكان عشقه لكتب الدكتور ابو الخير في علم الروح وللدكتور ابو الخير نفسه.
اهم حادثة روحانية تعلمها وآمن بها السادات؟حادثه خطيره الله يرحم الدكتور عبد الحليم محمود كان شيخ الازهر فى السبعنيات قبل حرب 73 مباشرة يعنى أقل من شهر أو فى حدود شهر وقتها طلب مقابلة الرئيس السادات وقال له فى هذه المقابلة أننا رأيت رؤيه فى المنام أن الرسول صلى الله عليه وسلم بشرنى بالنصر وأذا حاربتم أسرائيل هتنتصروا عليها.
والسادات صدق؟الرئيس السادات أعتقد تماما فى هذا الكلام وأعتقد تمام فى أنه لو دخل المعركه هينتصر بإذن الله رغم انه كان معلوماً في ذلك الوقت لو تم مقارنه عامه للقوات بين الجانب المصرى والجانب الاسرائيلي المدعوم بالجانب الامريكى نجد أستحاله أن القوات المصريه تتقدم خطوه واحدة بعد قناة السويس.
يعني رؤيا الشيخ عبد الحليم كانت السبب؟ربنا سبحانه وتعالى ساعد الجيش المصرى فى أنه ينتصر هذا النصر العظيم فى اكتوبر 73 وايمان شعب مصر بكل طوائفه مسلمين ومسيحيين بوطنهم كان الحافز الرئيس للنصر.
بمناسبة الحديث عن النصر ألم تكن مظاهرات المصريين هي الدافع للسادات بخوض الحرب؟السادات من أول يوم تولى فيه الحكم كان حاطت فى أسبقيه أولى ضمن أهدافه وهي تحريك وضع اللا حرب واللا سلم الذي كانت تحياه مصر ربما يعود على مصر بوضع أفضل.
ولكن المظاهرات حدثت بالفعل وكان فيه نوع من الاعتقالات سنه 72 ضد السادات لدفعه للحرب ؟
لانه وعدهم بالحرب، فهو كان بيوعد فى كل خطاب من أول يوم كان بيوعدهم بانه سيحارب أسرئيل وكان يسمي الأعوام تارة بعام الحزم وتارة بعام الحسم فالناس أستعجلت هذا العام أو أستعجلت هذا القرار فكانوا دائما يدفعوا السادات أنه يتخذ قرار الحرب بسرعة.
وهل السادات لم يكن يريد اتخاذه؟تقصد قرار الحرب؟ أنا حضرت عدد من مجالس عسكريه للحرب، و الخطه كانت جاهزه قبل 73 ولكن السادات كان يرى بعض قصور فى الخطه وهذا القصور كان من وجهة نظر السادات يتركز في الجانب الروسى حيث لم يكن يمدنا بالسلاح طبقا للاتفاقيات أو طبقا للعهود ويبدو ان قرار استبعادهم من مصر كان هدف السادات قبل اتخاذ قرار الحرب حتى لايكون هناك فضل لأحد على مصر في حالة النصر الا الله وقدرة الجندي المصري.
هل قرار وقف الحرب بعد العبور كان قراراً صائباً؟الروس منعوا عنا امداد السلاح، واثناء الحرب استهلكنا اكثر من الكمية التي خططنا لها من السلاح والوقود واحتياطات الذخيرة، ولو لم يتخذ قرار الوقف ربما كانت حصلت كارثة.
ولكن لم يفصح السادات عن ذلك وقال فقط انه لايستطيع محاربة امريكا؟هل تريد من قائد اعلى للقوات المسلحة اثناء الحرب يقول سأوقف الحرب لأنني لاأمتلك سلاحاً؟ لقد عثرنا على دبابات اسرائيلية عدادات الكيلوميترات الخاص بها على 15 كيلو فقط اي انها طازة نازلة من الجو لإمداد الجيش الإسرائيلي، فكان لابد من خدعة خاصة ونحن بمفردنا في الحرب بدون ذخيرة تكفي يوم أو يومين، والحرب خدعة، فقال لن احارب اميركا، وبعدين استراتيجياً هذا القرار تم اتخاذه من منطق قوة .. انت استوليت على البر الشرقي كله وحركت الماء الراكد و ذلينا إسرائيل خاصة بعد مقال حسنين هيكل عن الثغرة وقد كان بمثابة نقطة ضعف لمصر.
هل تعتقد أن هذا القرار – قرار وقف الحرب - أكتسب به السادات كارت عند الامريكان خاصة لما قال أنا مقدرش أحارب امريكا؟
السادات كان رجل ذكى جدا ووجد ان العالم كله بما فيها أمريكا والدول ألأروبية وأسرئيل نفسها كانت بتسعى لوقف الحرب بأى صوره لدرجة إن جولدا مائير أيامها كانت بتصرخ فى أمريكا و بتقول لهم إن المصريين سيدخلوا أسرائيل فألحقونا أنجدونا لذلك أمريكا دخلت بكل ثقلها فى المعركه فلما العالم وجد السادات اعطى قرار أيقاف الحرب اعتبروا أن المصريين اعظم شعوب مارست العسكرية في القرن العشرين حيث اتخذوا قرار الحرب وحطموا خط بارليف الذي لايقهر واتخذوا قرار وقف الحرب حيناما رأوا انهم حصلوا على ماسعوا إليه وانتصروا واحترمهم العالم كله ونحن ايضاً كنا في قمة احترامنا لأنفسنا، لو كانت استمرت الحرب ونحن بلاذخيره بينما اسرائيل يأتيها المدد من الجو وحدث شئ غير النصر خاصة واننا خرجنا مهزومين عام 67 لكان ذلك اصبح قصمة ظهر للشعب المصري والعربي، وبعدين لم يكن قرار ايقاف حرب ولكنه أعطى قرار بأيقاف القوات المسلحة عند هذا الحد من التقدم نحو الشرق في سيناء وقال بالحرف الواحد لاتتقدموا بعد هذا الحد واعتقد ان قراره هذا كا في عظمة قراره باتخاذ قرار الحرب تماماً يمكن فيه بعض العسكريين ولا داعى لذكر الاسماء عارضوه فى هذا القرار لكن لم يكن هناك خياراً بديلاً
الثلاثاء، 5 مايو 2009
الــروح - د. جمال الحسيني أبوفرحة
العلم بالروح من شأنه واختصاصه تعالى وحده دون أحد من خلقه؛ فليس هناك ما يقطع بذلك حتى نحرّم البحث في علم الروح.
الاثنين، 4 مايو 2009
دور فاروق شوشة في وعي المصريين - ضياء الجبالي
" دراسة أكاديمية.. " لحجم دور الفساد , والإفساد الفكري الذي لعبه المذيع فاروق شوشة في تدمير الشعر ؛ والأدب ؛ والثقافة ؛ والفكر ؛ ومِن ثم َّ الوعي المصري ؛ ثم َّ العربي .. إبـَّان فترة وصايته ..
في حناياكَ الود - حليم كريم السماوي
هاجرت ُغصباً ياحبيبي وقد فارقتني مُكرَه افارقُ شمسُكَ واذوق طعم البعد مهموما وانت اليكَ أ َسَرتـَـني .
على أواه أيام الاستعمار..! - صالح خريسات
بعض البلاد، لا يصلح معها إلا الإحتلال . فقد كانت تحكمها سلطة قوية مستبدة ، ولكنها كانت حكيمة، في مراعاة مصالح الناس، وحماية أرواحهم، وممتلكاتهم من عبث العابثين! ، على غير ما هو واقع الحال، في الصراعات الدامية المتكررة، في كل سنوات مابعد الإحتلال .
إصرخ بوجه الخوف : ذا قدري - شعر يحيى السماوي
إركبْ فما أقـسى الوقـوفَ على جُـرْف ٍ وأنتَ المُـبْـحِـرُ الطـَّـلِـقُ مـاذا سَــتـَخـسَــرُ وهـيَ مَـيِّـتـَة ٌ دُنـيـاك َ مـنذ ُ تـَغـَـرَّبَ الـعُـشـُق ؟
قصيدة غزّة - سليمان دغش
في اجتيازِ سياجِ الحديقةِ... ما أضعَفَ الطائراتِ أمام الفراشاتِ حينَ تُضيءُ الفراشةُ من لَهَبِ الطائراتِِ جناحَ الحقيقة ...!
الأحد، 3 مايو 2009
حلم العودة - منير مزيد
ضوءٍ إلهي يلمعُ في أعماق الحلم تَسْمحُ حبيبتي لروح الظل الحزين أن تبلل فكري بالدموع لـ أُحرق قلوب الحاسدين و العشاق...
وصفٌ لشامةٍ على خد شكسبير - نعيم عبد مهلهل
جميلة الحياة فوق تراب الوطن . القيثارات تعلو عواء الكلاب ، وحفيف أوراق شجر السرخس يعلو شهقات المضاجعة . والأحلام تسير بأقدام حافية فقد فجر إرهابي مصانع باتا كلها . فمن أين نأتي بحذاء كي يسكت فيه خروتشوف فوضى القاعة في مجلس الأمن.
إنفلونزا الخنازير وباء جديد يدق ناقوس الخطر - د. محمد مسلم الحسيني
الخنازير، كالإنسان وكسائر الحيوانات الأخرى، قد تصاب بمرض " الإنفلونزا " وهو مرض تسببه فايروسات خاصة. هذه الفايروسات لا تنتقل من الخنازير الى الإنسان إلاّ في حالات نادرة حيث يصاب بها الإنسان خصوصا المزارعين والمربين لهذه الحيوانات.
المثليون في العراق .. ضحايا من؟؟ - تانيا جعفر الشريف
معظم الشاذين في مجتمعنا العراقي هم ضحايا تجربة تافهة غير محسوبة حصلت في مرحلة الهيجان الحيواني بعمر الصبا أو ضحايا إغتصاب مبكر وهذا أمر طبيعي في مجتمع كالعراق إما الذين إتخذوا الشذوذ منهجا سلوكيا بإرادتهم فهؤلاء ينبغي التعامل معهم كمجرمين لايختلفون عن القتلة والسراق وسواهم.
الجمعة، 1 مايو 2009
سوء تفاهم ابداع الكاتب المصرى بشر فارس - توفيق حنا
"ان القصصى لايستطيع ان يعطى ماشاء، على ان يكون مخلصا للحياة، للفن، للقارئ" اردت بهذه الكلمات القليلة ان اقدم تحية للرائد الشاعر بشر فارس بمناسبة مرور 44 عاما على رحيله.
الثلاثاء، 28 أبريل 2009
وطن على شاهدة قبر - د. مقداد رحيم
قراءة في المجموعة النـثرية "شاهدة قبر من رخام الكلمات" للشاعر العراقي يحيى السماوي ,والتي تصلح درساً في الوطنية، فقد كرَّس الشاعر يحيى السماوي فيه كلَّ ما يمكن قوله في وطنه العراق المملوء بالمآسي والمفارقات محتلاً وغيرَ محتل.
مقترح قرائي لنص (ومضات) للشاعرة ضحى بوترعة - أمجد نجم الزيدي
يأتي المتن القرائي ليعيد تنظيم تلك الدلالات وبناء النص على نفس الحوارية بين الذات والكون من خلال اكتشاف تلك الصلة الخفية بينهما.
حزب الله .. والسيادة الوطنية - طارق عبده
ألم يحن الآوان لمراجعة اتفاقيات كامب ديفيد التى ارتهنت سيناء ، وقيدت ابطال اكتوبرعدداً وعتاداً حتى ان اول خط دفاع عن سيناء على بعد 150 كم من الخطوط الدولية لمصر فى مقابل 3 كم فقط على الجانب الاسرائيلى.
الدكتور العتوي - حيدر مفيد الصائغ
الدكتور عتوي قسم الموضوع إلى قسمين منفصلينً؛ القسم الأول (القمع) وهذا ما مارسه ضد العراقيين الأبرياء في مرحلة القائد الضرورة، والقسم الثاني هو (الترشيح) للانتخابات، وهذا ما مارسه في مرحلة الجرذ المقبور.
حبيبتي الإلكترونية - قصة د. إيمان مكاوي
زوجتي تمر عليَّ من حين لآخر ..أشعر أنها تراقبني ...نظراتها ترهقني ..قد تكون على علم بأنني أنتظرها ..فلقد اكتشفت ذات مرة أنني أحادث أخريات على الماسنجر ..ولكنها لم تعلق ..ولم تهتم ..أظنها لم تعد تحبني.
المتزوجة العاشقة - زياد صيدم
بدت مشرقة الوجه بنضارة تتفتق من وجنتيها وشفتيها، وبشعرها المنسدل إلى أسفل أكتافها دون كوابح تلجمه، وبقوام ممشوق تناسقت فيه أنوثتها بملابس صيفية خفيفة..
تأملات في مهبّ الريح - خيري حمدان
المطران كبوتشي قال في إحدى محاضراته بأنّه دافع بضراوة في كتاباته، عن اليهود الذين اضطهدوا خلال الحرب العالمية الثانية، وذلك لأنّه يكره الظلم والعدوان وامتهان النفس البشرية. المطران ذاته (وأنت) وأنا أصبحنا بين ليلة وضحاها ضحية الضحية.
نساء في البورصة - علياء المالكي
قد أعود يوما ً الى هذا المنزل وقد أجده في مكان آخر لأتسوق مشاهدَ جديدة من نساء سوق البورصة حيث تشير الاسهم حتما ً بالنزول وقد تهبط بلا مهبط وقد تصبح صفرا ً فنفتح الباب ولا شيءَ يوحي بوجود إمرأة في هذا المكان فنعزيه لنظرية التبخر ..
الاثنين، 27 أبريل 2009
توراة وعشق وتصوف - نعيم عبد مهلهل
الله أعطى لنا الأنبياء والمكتشفين والساسة والفلاسفة ليقفوا في صف واحد يؤدون تحية الخضوع لقديس واحد أسمه الخبز.
لـماذا تـأخـرتِ دهـرا ً عـلـيّـا ؟ - يحيى السماوي
فـحـيـنـا ً أفـتِّـشُ عـنْ دجـلـتيَّ وحـيـنـا ً لأهـربَ مـنْ دجـلـتـيّـا ! فلا كـنـتُ مَـيْـتـا ً ولا كـنتُ حَـيّـا ! ولا كـنـتُ في مـوكـبـي بـابـلـيّـا ً ولا كـنـتُ في زورقـي سَـومَـريّـا !! لـماذا تـأخَّـرت ِ دهـرا ً علـيّـا ؟
الجماجم - ترجمة علي سالم
هذه القصة " الجماجم " بقلم الكاتب النرويجي انگفار آمبيورسن الذي تتميز كتبة بأوصاف واقعية ذات مرجعية عالية فيما يخص الجانب الأكثر بشاعة من العالم . أبطالة على الدوام غرباء ولامنتمون
حرية الفكر والاعتقاد والتدين - صالح خريسات
الإنسان، يمتاز بنزعته الدينية، و ميله إلى التدين، و الإيمان بقوة عليا، تسيطر على هذا الكون، وهذه النزعة الدينية، أمر فطري في الإنسان يولد وهو مزود به، وينبع من أصل طبيعته الخلقية.
شرف المرأة وشرف الرجل والسؤال الممنوع - تانيا جعفر الشريف
في أوروبا لا يوجد أسلام ولكن توجد عدالة الأسلام في جرائم الخيانة الزوجية فهناك تراعى كافة الضروف وتنطبق الأحكام القانونية على الفاعلين دون تمييز للجنس لأن القوانين إنما وجدت لتنظم العلاقه بين البشر وليس بين رجال ونساء.
الانتخابات البرلمانية الثالثة في اقليم كردستان العراق - صباح قدوري
اصبح المرء يشعر، بان الجهاز الفيدرالي يدار وبشكل مباشر عبر الاوامر من الحزبين، وانعدام الفصل بين السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية وحتى السلطة الرابعة- الاعلام ، وبذلك اصبحت مؤسسات هذا الجهاز اداة هامشية لا حول ولا قوة لها.
كان إنتحاراً - قصة سعاد درير
تسمرت في مكانها بعد أن مسحت بعينيها سطرا واحدا لا أكثر، وما كان ثمة أكثر من سطر. تدفقت الدماء صوب وجهها أكثر فأكثر، تهالك جسدها، وخرت الساق تلو الساق.
السلطة الفلسطينية - ركاد حسن خليل
لم لا نعود لإسماع العالم هذا؟ حتّى يعلموا أنّ قبولنا بدولةٍ فلسطينيـّة على أراضي 67، لا يعني أبدًا تنازلنا عن القدس والأراضي التي تقام عليها المستوطنات، أو أيّ ذرة ترابٍ من أرض بلادي المقدّسة.
من منهما الورد ؟ - جمال دندن
يندثر الحزن يطغى صوت الفرح والمرح !! وشهد تتراكض كما الفراشة المزركشة كما ثوب امي الفلسطينية.
الأحد، 26 أبريل 2009
الحسناء والجريدة - قصة أحمد توفيق محمد
نظرة الغضب تبدلت ثانية لابتسامة جميلة عذبة تنير وجهها.. وبإصبعها الصغير تنحى خصلة من شعرها الناعم حالك السواد… وذلك الوجه الذي يشع نورا وضياء… ابتسمتُ ناحيتها فابتسمت بدورها
الاثنين، 20 أبريل 2009
الأنواع الأدبية العابرة للنوع وقانون تطور النوع الأدبى - أ.د صلاح السروي
يعتبر أرسطو , فى كتابه "فن الشعر" , أقدم من قال بمفهوم التطور فيما يتعلق بالتاريخ الأدبي , وفي هذا الكتاب يوضح أرسطو أن أصل التراجيديا يعود إل شعر الديثرامب , بينما يعود أصل الكوميديا إلى الأغاني والأناشيد الاحليلية
الأحد، 19 أبريل 2009
مسرحية الدون كيشوت للمخرج السوري مانويل جيجي - مايا فاتح جاموس
مانويل جيجي في المسرحية جعل فكرة الدونكيشوتية تبدو لا جدوى منها، لأن سانشو خيار مماثل للدونكيشوت، رغم التطورات الإيجابية التي طرأت على شخصيته خلال العرض ليبدو أقل غباء وأكثر وعياً ليختار الدونكيشوتية، فإنه يبقى غبياً، والأهم أنه أيضاً خيار فردي. فهل يريد العرض أن يقول إن الدونكيشوتية ستبقى خياراً فردياً؟!
المناورات الامريكية الاسرائيلية لماذا الان؟ - واصف عريقات
قامت عشرات الطواقم الأمريكية بالتوافد على إسرائيل للتباحث مع عدد من الضباط الإسرائيليين في إطار استخلاص العبر ومقاربة الاستراتيجيات العسكرية سواء في لبنان وفلسطين او أفغانستان والعراق وتحديد نقاط الضعف والحلول الملائمة لها.
السبت، 18 أبريل 2009
الشرق الأوسط والعقبات الست وباراك أوباما - قاسم محمد عثمان
تحاول سوريا وايران، عبر دعمهما "حماس" والفصائل الفلسطينية "الرافضة" و"حزب الله"، منع المحادثات الفلسطينية – الاسرائيلية من بلوغ نهاية ايجابية. وسوريا كان لديها منذ اتفاق اوسلو عام 1993 خوف قد لا يزال مستمراً هو: فلسطين اولاً يعني سوريا ابداً". أما ايران فان استمرار العنف الاسرائيلي - الفلسطيني والعربي يؤمّن لها فرصة ذهبية لاختراق العالم العربي سياسياً وتالياً تهميش اميركا استراتيجياً.
(أحمد حلمي) سجين الحرية والصحافة - راندا رأفت
لما رفع (أحمد حلمي) الستار عن عيوب النظام الخديوي وخاصة بيع الأوسمة والرتب للأعيان قامت عليه القيامة وكيل له الاعداء فمثلوه للخديوي كعدو يعمل على دعوة الأمة المصرية للخروج عليه وانتزاع الملك من أسرته.
ربي فوقنا - د. إيمان مكاوي
شعرت ببرودة تسري في جسدي فأحضر زوجي غطاءً من السيارة لعلني أستمتع بجلستي .. فهو يعرف أنني لا أتحمل برودة الجو .. مرت برهة أخرى وحديثنا صمت طويل تتخلله بعض الحكايات ..ثم نعود لصمتنا لنستمع إلى هدير الأمواج ..وأصوات من أعماق البحر تنادي من يهوى الجلوس عليه ..
الجمعة، 17 أبريل 2009
صورة المرأة في الكتابة النسوية ( شاعرات تونسيات أنموذجا ) - فوزي الديماسي
الذات النسائية في حاجة إلى اللغة ( لغة حرة ) لكي تثبت نفسها كطبيعة تفكر و تفصح عن وجودها. فالذات النسائية في حاجة إلى اللغة لكي تثبت نفسها كطبيعة تفكّر و تفصح عن كيان متفرّد و مخصوص . و إنّ فعل التلفّظ الذي يفصح عن الذات في اللغة يفترض عمقا تذكاريّا عمّا له صلة بالذات بما هي تشكيل لخاصياتها التذويتيّة.
الازمة الاقتصادية والفكرية العالمية للبرالية الجديدة - د.صباح قدوري
ان الطريق الى عالمية الراسمالية ، كنظام اقتصادي اجتماعي بقيادة أميركا ، لم يجلب للانسانية غير الفقر والتخلف ، وخاصة بالنسبة للطبقات العاملة والوسطى، والدمار والماسي ،وتفاقم تجارة المخدرات والجريمة المنظمة.
الخميس، 16 أبريل 2009
الأوربيون والملف النووي الإيراني - د.محمد مسلم الحسيني
مهما تصاعدت لهجة الخطاب السياسي الأمريكي الموجه الى إيران، فأنه سوف لا يختلف عن الموقف الأوربي وللأسباب التالية: أمريكا لا يمكن أن تغامر مرة أخرى وتقتحم دون التشاور الجاد مع الأوربيين في أي خطوة خطيرة تخطوها، خصوصا بعدما خالفوا الركب الأوربي الذي كانت تقوده فرنسا وألمانيا عند إجتياح العراق وأدى الى وقوع الأمريكان في محنة لا يعرفون طريق الخلاص منها. أوربا اليوم هي أكثر تماسك وصلة عما كانت عليه أيام الحرب على العراق.
قصيدة حين تكلم أمل دنقل - شعر أحمد قُرة
قال جيفارا يادنقل، ومن يصالح طفل غزة ؟ ام انكم موتا فى هدير الخوف وفى صفحة التاريخ صرتم مثل قحبة يضاجعها الجوارح من وراء ليل الزيف !
مكالمة غلط - قصة سمية الشيباني
كان الماء يتدحرج على جسدها الغض حين لفته بمنشفة كبيره كانت قد انتقتها من بين عشرات المناشف تحسستها بمحبة وتذكرت يوم كانت معه تنتقي الذوق والحب والكلمات والطعام وتمني النفس بالوان من الفرح والبهجة تجاهلت احساسها المرهف بتلك المنشفة الغبية التي لم تحافظ على الوعد وراحت تفلت شعرها بعد ان جففت جسدها واختارت ثوبا بسيطا تستقبل به اختها.
حوار مع الروائي د.محمد عبد الرحمن يونس - أجراه إلهام بدر الدين محفوظ
كنت أشعر حين قراءتي لنصوص ألف ليلة وليلة بمتعة عارمة تستوطن ذاكرتي، فقد كانت قادرة على إيقاظ جميع أحلامي الجامحة الملغاة، المتوثّبة أبداً صوب مدن نائية مسكونة بالدّهشة والغرابة. وهذه المتعة التي كنت أعايشها كانت أكبر من جميع المتع التي كنت أجدها في الخطابات الأدبيّة الأخرى، من شعر قديم و حديث وقصّة ورواية ومسرح وتراث أدبي وتاريخيّ. ومسكوناً بالدهشة والأحلام الجامحة التي لم تتحقق طوال حياتي.
حول كتائب ساعة الموت الشيطانية - د. وسام جواد
أحقا بما حل بعراقنا لا تعبهون, وما لحق بأهلنا لا تشعرون, وبجرائم المحتل لا تقرون ؟, أم أنكم قوم لا يتفكرون, وعن الجريمة لا يتورعون, وفي سفك الدماء لا يترددون, وبتعذيب الضحايا يتلذذون, وبشريعة الغاب يتمسكون, فرحتم بالمصائر تتحكمون, وللناس بالدين تكفرون, ولأحكام إعدام تصدرون, بحق من معهم تختلفون ؟.
قراءة نقدية لنص "أيها السائح" لمحمد الماغوط - ا.د. فاروق مواسي
لقد صورّ الشاعر ندوبًا من واقع معاصر – في ظرف من المفروض أن يناقض طبيعة الحداثة – هذه التي يفترض أن تثري حياة الإنسان بالمتعة ، ولكن إنجاز الإنسان أو إحباطه لا يقرران إن كان النص حداثيًا أم لا.
أمنيات رجل مختلف ( 4 ) - بقلم: م. زياد صيدم
عندما تزاحمت عليه حبيبات من عرق في ليلة صاخبة أمضاها مع أصدقائه.. اخذ يمسحها عن جبينه وعينيه بسعادة غامرة !..حدث هذا عندما كان في طريقه عائدا إلى بيته.. في تلك الليلة التي ستبشره لاحقا بالمفاجأة السارة التي كانت تنتظره ..
نعوم جوميسكي .. والمستكي - نعيم عبد مهلهل
لاشيء تدرك فيه تلك الومضة القديمة من حلم ان تعيش ليلتك ومذياع الفليبس ينام في أحضانك ،الآن روتانا هي من ينام في أحضانك وتقارير السباق الرئاسي بين اوباما وماكين ،وكأن امريكا هي امنا وعشيقتنا وشيخ العشيرة ، وغدا إن أردنا ان ننسى أسى هذا العشق نذهب الى المستكي مثل الذي يذهب الى الوردة ليعوضها بدل المرأة التي هجرته.
الأحد، 12 أبريل 2009
حكاية ابن ( علي بابا ) - قصة محمود يعقوب
كان ( علي بابا ) جبلا ً من نقود . بين عشيـّة ٍٍ وضحاها شَهقَ من الحضيض مرتفعا ً قمة ً فوق جميع القمم . أما كيف حدث ذلك ، فهو سـرٌ من أسرار الليالي الشتوية الطويلة . سـر ٌ كما يحدث حين تنهض في الصباح الباكر لتجد الأرض مغطاة ً بالصقيع . الا ّ انهم تحدثوا وقالوا ( ذات ليلة من تلك الليالي عزم ( علي بابا ) على ذبح ِ ابنه الذي بـذ ّر نقود َ أبيه على أجساد النساء ، وهو لم يزل ْ صبيـّا ً غرا ً.
عليّ مغادرة نافذتي - دينا سَليم
وصدتُ نافذتي بيدين مرتجفتين أحلّق أنا أيضا في سماء أفكاري، أسرعتُ الى الشجرة الباسقة التي تزاحم تلكَ النافذة أبحثُ عن ذلك الشحرور ، حتى عتمة أغصانها، أصادفُ نعيق البوم من أعلى، صيحات مفاجئة حنت رأسي وأثارت بي اشمئزازا وخوفا.
'' جوبلز '' يعيش بيننا - بلقيس حميد حسن
التغير النوعي الحاصل في العراق, هو غرق الغالبية العظمى بالوهم, فبعد جميع المجازر والانكسارات والحروب واليأس والافقار الذي جاءت به سنوات البعث التي تجاوزت الاربعة عقود, نراهم اليوم منشغلين بالبحث عن المقدس والخوف من المجهول واحياء الاحزان والعزاءات والادعية والبكاء على الاضرحة والمراقد حتى وان بعد الف عام , كل هذا يشكل نوعا من اليوتوبيا والهروب , هنا نجد الإجابة على سؤال يقول لماذا استطاعت المانيا التخلص من اثار هتلر اسرع من خلاص العراق من آثار صدام حسين.
السبت، 11 أبريل 2009
الجميلةُ التي تبكي جمالَها - فاطمة ناعوت
النماذجُ البشرية المشوَّهَةُ التي تعجُّ بها فنون مصر اليوم، مصرُ والمصريون منها براءٌ، مثلما نحن براءٌ من طبقاتِ خَبَثٍ طَفَتْ بِليْلِ السبعينيات في غفلةٍ منا.
تلغراف للباب العالي - شعر أشرف فايز
بأسم مآسينا وبلاوينا بأسم الجلاد اللي موجود علشان يحمينا بأسم اللقمه اللي رجلينا بتحفى يوماتي عشان نلاقيها بأسم رجوله بنبكي عليها
عربــة الكشري - قصة د. إيمان مكاوي
ظلت ترقب الموقف وهي مندهشة ..فعلى مر الأيام التي عاشتها معه منذ زواجهما منذ ما يقرب من عشر سنوات ..كلما ذهبت معه إلى مكان في ذلك الحي تجد من يعرفه ...ومن يحبه ويقدره .. أقبل عليها وفي يده طبقين من الكشري المغطى بالصلصة الحمراء والبصل البني ..ويفوح منهما رائحة الخل والثوم..التي جعلتها تغير رأيها وتأكل مع أن الوقت كان لا يزال باكراَ على الغذاء .
وماذا بعد ؟ - وليد خليفة
مراقبون وصفوا الإعلان عن التنظيم بأنه محاولة إثارة غبار حول حزب الله وحول حماس بهدف الضغط عليهما لتحقيق أهداف سياسية، مشيرين إلى أن حزب الله يتمتع بسمعة جيدة في الشارع المصري، خاصة في تصديه لإسرائيل في حرب حزيران 2006.
الجمعة، 10 أبريل 2009
مع الشعر والى جانبه - محمد زكريا السقال
نعم الشعر بحاجة لثورة على كل المدارس والمناهج والقوالب التي زحفت للسوق وتربعت على موائد ومجالس افسدت الكلمة وسرقت صدقها، لهذا لن تقوم للشعر قائمة دون الخروج على هذا السائد من ابتسار وصف للكلمات الخالية من الروح والحياة.
قراءة في القصة القصيرة السعودية المعاصرة - د. محمد عبد الرحمن يونس
إذا كان الفضاء القصصي يقلّص جميع الفضاءات القصصية في القصة، باعتبارها فضاءات مغلقة وطاردة لقاطنيها فإنّه يشكّل في آخر السرد القصصي فضاء حرّا شاسعاً لا محدودا، و بالتالي هو الآخر فضاء معرفي فسيح من الفضاءات المعرفيّة الأخرى الأليفة التي يحقق للسارد متعة جمالية ونفسيّة، وأفقا معرفيا مفتوحا،
الخميس، 9 أبريل 2009
أرواح لا تنام - خيري حمدان
عادة ما تصبح المرأة شديدة التحسّس بعد أن تفقد أحد رموز أنوثتها، ولا يمكن لميلِنا أن تكون استثناءً. المشكلة أنّني أصبحت هدفاً لردود فعلها العاطفية، ومخزناً لتفريغ شحناتها الذاتية السلبية المتراكمة، وكانت تهدف لامتصاص كياني كما تفعل الأفاعي المعمّرة، وكان عليّ أن أعوّضها ما فقدته مؤخّراً من مشاعر الدفء والحبّ. هذا بالطبع حقّها ما دمت قد وافقت على التوحّد مع جسدها قبل دقائق معدودة،
فلسفة الصفقة - نبيل حاجي نايف
إن التبادل وإجراء الصفقات يحقق ويؤمن حاجات القائمين بها والدور الهام للصفقات هو تحقيق النمو ( أو الربح ) للبنيات القائمة بها , فعندما يتوفر فائض من أشياء أو سلع معينة لدى شخص ما وهو ليس بحاجة لها , ويجد من يطلب هذه الأشياء لأنه بحاجة إليها ويقدم أشياء مقابلها مفيدة , عندها سوف يرحب الاثنان بالمبادلة ويستفيدان معاً .
الثلاثاء، 7 أبريل 2009
تهويد القدس ! - نهال قاسم
قامت الكنيسة ببيع ميدان عمر بن الخطاب عام 2005 ، الملاصق لمنطقة حرم المسجد الأقصى ، التى شملت 23 محل تجارى ، و3 فنادق ، وقد أدعى البطريرك أيضا عدم علمه بالأمر ، ولكن المديرالمالى للبطريركية قدم الوثائق التى تثبت إدانته ، لافتا إلى التحقيقات التى أثبتت أن الملحق العسكرى بالسفارة اليونانية ، والذى كان مقربا من تل أبيب ، طلب من البطريرك تعيين هذا المديرالمالى اليونانى الأصل فى البطريركية ، حتى يقوم بإتمام هذه الصفقة ، إستكمالا لسياسة تهويد المدينة المقدسة !!
نعيم صبري ورواية ''حافظ بتاع الروبابيكيا '' - توفيق حنا
حواره يزدحم بكل ألوان الثورة والتحدي ضد كل ألوان الظلم والقهر والفقر ... هل هذا كله نتيجة تعلمه القراءة .. هل دفعتة القراءة إلي التفكير والتفكير دفعة إلي مناقشة أوضاع هذا المجتمع الذي يعيش فيه والذي عاني منة كثيرا مرة حين قبض علية بدون أي ذنب مجرد اشتباه أن في عربتة أشياء مسروقة ومرة ثانية حين طرد من عشتة هو وكل أفراد أسرتة حتى يقام مكانها عمارة جديدة يملكها أحد أثرياء هذا المجتمع !
الاثنين، 6 أبريل 2009
جولة في ذاكرة العراق عبر القطار - عن الواشنطن بوست ترجمة: علاء غزالة
وفي الساعة 6:45 وصل القطار الى سرعته القصوى، وحينها اشعل عقيل موسى سيجارته، وهو يراقب مشهد البيوت المتربعة تحت اشجار النخيل هنا وهناك، غير مكترثة بالزمن. قال، وقد جالت الافكار في خاطره: "ليس هناك سُنة هنا، وليس هناك من شيعة. نحن كلانا اجزاء من يد واحدة.
مراجعة كتاب "المدينة في ألف ليلة وليلة" - إلهام بدر الدين محفوظ
يعرض المؤلف متتبعا جميع ملامح القاهرة التي يسميها الرواة مدينة مصر، وجميع ملامح دمشق في عهدها الأموي وكما تحدّثت عنها نصوص ألف ليلة وليلة، ويرى أن هاتين المدينتين( دمشق والقاهرة) هما أهم مصر وبلاد الشام في حكايات ألف ليلة وليلة، وهما مدينتان مركزيتان، غير أنهما أقلّ مركزية من بغداد والبصرة في نصوص الليالي.
تعدد المُقدس في ديوان "معجم بك" للشاعر الفلسطيني حلمي الريشة - هشام الصباحي
محمد حلمي الريشة يعيش داخل فلسطين في مدينة رام الله ,فهو شاعر فلسطيني وهذا الأمر يحدث بداخلنا قداسة ذات صلة بالمقاومة والأبطال والشهداء في سبيل الله و الوطن ,وهذا حقه لدينا وتراثه الذي نحمله بداخلنا وأتمنى أن نحافظ عليها تجاه هذه البقعة من الأرض التي تمثل لنا الوجع الأكبر والحلم الأكبر والروح الأكبر,وان كانت هذه القداسة هي الأولى التي يحصل عليها الريشة منا.
سيجارة حشيييييش ..!! - قصة محمد سامي البوهي
كنا نجلس معاً ببوفيه الفندق لتناول وجبة الإفطار،أخرجت الأقراص من جيبي، لأبتلعها مع كوب الشاي الساخن، فنظر لي إياد مبتسماً ، فسألته عن سبب ابتسامه ، فقال بان هذه الأقراص كانت سبباً في إبداعي المنفلت ليلة أمس، فقد سمعني أقرض الشعر، رغم أنني أخبرته بأول تعرفنا أنني لا اكتب الشعر الآن، وقد هجرته منذ زمن طويل،كنت أسمعه وكأنه يتحدث عن إنسان آخر، ولكني استحضرت صورة صديقي أشرف الذي كان يدخن الحشيش لتفتح له أبواب الإبداع مصراعيها،ويكتب شعراً لم يصل إليه شاعراً قبله!
وسيط روحاني ....!! - عًلا الحلو
بعض الأرواح المخطئة تشعر بالنور الباهر كأسياخ من حديد تخترقها وتغشي بصرها وبعض الأرواح تعيش في نيران حقيقة ..ولكن عذاب الأرواح غالباً عذاب موقوت محدود له آخر وهو ينتهي في العادة لحظة يقظة الروح وندمها واكتشافها لجهالتها وترديها في تلك اللحظة تخف أثقالها وترتفع ذبذبتها فتحلق إلى عالم أجمل وأكمل: صدقيني أن لنا أجنحة خفية ؛في عقولنا وأرواحنا.
المجلة المصرية في حوار مع نصر حامد أبو زيد من منفاه - حاوره رياض الفرطوسي
- الله أعطى الألواح لموسى مكتوبة بيد الله نفسه وهو ما لم يحدث مع القرآن . - بدل مناقشة ما طرحته يتم التشنج من اجل اتهامي مرة ماركسيا ومرة ماديا!! - الفكر الديني جزء من الفكر العام فلو الفكر العام متقدماً سيكون الفكر الديني متقدما. - الكنيسة الكاثوليكية تريد الدين فوق العقل وهذا هو ايضاً الفكر الاسلامي عند الغزالي. - نظام مبارك مهدد ويريد دعم امريكا الكامل لانه يريد ان يستمر.
ثنائية الواقعي والتخيلي في ألف ليلة وليلة - محمد عبد الرحمن يونس
إنّ قسماً من مدن ألف ليلة وليلة مدن واقعيّة معروفة عبر منها رجال التاريخ السلطويون فارضين رؤيتهم قسوتهم، واستبدادهم المطلق بشعوبهم، والقسم الآخر مدن متخيّلية شكّلها عدة رواة متشعّبو الثقافات، وينتمون إلى حضارات متعددة، متعاقبة، ومتجاورة زمنيّاً وتاريخيّاً.
السبت، 4 أبريل 2009
في ظاهرة المسرح المصري (3) - عبد الناصر حنفي
إذا ما تتبعنا استعارة " بناء الجسور " وحاولنا تقصي تضميناتها ، فسنجد أنها تشير إلى ظهور إمكانية الاتصال بين منطقتين لم يكن الاتصال بينهما ممكنا من قبل على نفس النحو من السهولة ، ولكن بقدر ما تخلق الجسور سهولة الاتصال بين نقاط بعينها فإنها أيضا تصعب الاتصال بين نقاط أخرى إن لم نقل أنها تمنعه.
الجمعة، 3 أبريل 2009
قاسم أمين الأمين على حقوق المرأة - نوزاد جعدان
أبوه محمد بك بن أمين ابن أمير كردي أخذ رهينة للآستانة وتم تعيين والده فترة واليا على إقليم كردستان ثم جاء لمصر في عهد الخديوي إسماعيل وتزوج فأنجبت زوجته المصرية أولادا أكبرهم قاسم ,وكان بعض أجداده تولى على السليمانية من قبل السلطان العثماني.
صحــــوة - قصة أميرة سعيد عز الدين
وسط ظلال المساء تسلل هو في هدوء .... ولمحهما ... لمح خطواتهما تلثم رمال الشاطئ في تأن ... تسلل نحوهما دون أن يشعرا به ... وجد نفسه بدون وعي منه يتطلع لشفتيها ... وبشرتها النضرة ..
الجمعة، 27 مارس 2009
المسرح في دمشق بين الواقع والطموحات - نبيل الحفار
مع النقاش والقباني وصنوع من الرواد بدأ المسرح العربي تطوره بانطلاقة قوية ومتينة مستندة إلى رؤية ثقافية فنية واضحة لدور المسرح في المجتمع العربي ولتأثيره تنويرياً وأخلاقياً، فتعرفنا على نصوص لهؤلاء الرواد منها المقتبس عن أعمال أجنبية ومنها ما استقى مادته من التراث العربي الأدبي والتاريخي ومنها ما عالج مواضيع من الواقع المعيش مباشرة.
الخميس، 26 مارس 2009
رواية سوق الجمعة لفؤاد قنديل - نهال قاسم
تصدعت البنية الثقافية المصرية ، الفكرية ، والروحية ، التى توارت بفعل إستبداد الجماعة المصرية ، الأمر الذى أدى إلى غياب وتراجع الروح المصرية ، وإضطراب الملامح الرئيسية الثلاث للشخصية المصرية ، التى تقوم على الإستمرارية ، والإستقرار، والتسامح الدينى ، الذى يحتوى التعددية ،
حوار مع الكاتب الصحفي محمد سلماوي - أجراه خالد بيومي
محمد سلماوي:
- الأدب لا يقدم للناس ما يعرفونه فحسب وإنما مهمته أن يقدم ما لا يعرفه الناس. - أعتبر نفسي كاتباً مسرحياً في الأساس وإذا تركت بصمة فستكون في المسرح. - إذا خسر المسرح ماديا فالعيب في القائمين عليه.
نصوص مشاهد الفتنة في سيناريو فيلم «واحد صفر» - أحمد فايق
الفيلم قد يتسبب في نقلة لقانون الاحوال الشخصية مثلما فعل فيلم "أريد حلا "، وكأن هؤلاء جميعا لا يريدون أي نقلات أو تطورات في بلدنا التي لا تحتاج لتغيير من وجهة نظرهم. سيناريو الفيلم كتبته مريم ناعوم وهي مصرية قبطية واستشارت الكثيرين قبل كتابته، والمفاجأة التي رأيناها في السيناريو الذي انفردنا بالحصول عليه، أن هذا الفيلم لا يتعرض فقط لقضايا الطلاق لدي الأقباط، بل يتجاوز هذا إلي ثماني قضايا لا تقل أهمية عن الطلاق عند الأقباط.
بين الحب والحرب - أسماء محمد مصطفى
البركان المسعور يسحب رأسي من جسد ذكرياتي بإتجاه محرابي .. يلدغ العقرب زمناً داخل نفسي : وقتك لايتسع لحبٍّ أو حلم ٍ !!....... وأنتَ .. رأسكَ مسمار في جدار نشرة أنباء .. غضب الجرح والخيبة يسلبك حق الحب .. طقوس الحب والحلم .. ترف وبطر .. تصرخ بي : كما قال لك ِ عقرب : الساعة تعلن البكاء على الوطن !!
كلمة فى عقيدة ابن المقفع - د. إبراهيم عوض
"من أراد أن يبصر شيئا من علمِ الآخرة فبالعلم الذي يعرفُ به ذلك، ومن أرداد أن يبصر شيئا من أمر الدنيا فبالأشياء التي هي تدل عليه"، "حياةُ الشيطان تركُ العلمِ، وروحهُ وجسدهُ الجهلُ، ومعدنهُ في أهل الحقدِ والقساوةِ، ومثواهُ في أهل الغضبِ، وعيشهُ في المصارمةِ، ورجاؤهُ في الإصرار على الذنوبِ".
نصف ضوء - قصة د. حنان فاروق
تتسع ابتسامتى وأنا أتذكر وجه زميل عمل التهم الذهول ملامحه حين عرف لأول مرة أني شاعرة..لن أنسى أبداً سؤاله العاصف لحظتها ..
الأربعاء، 25 مارس 2009
الخديو عباس الثانى بقلم: لورد كرومر - توفيق حنا
يحدثنا كرومر عن مأساة دنشواى التى اراها الهدف العميق من حديثه عن عباس الثانى. كما اراها عقدة كرومر التى بسببها تحطم سلطانه الذى دام ربع قرن.. يقول: "ثم جاءت حادثة دنشواى الموجبة للأسف التى كانت من نتيجتها الحكم على بعض المتهمين باحكام – وان لم تكن غير عادله- الا انى اعترف الان بانها كانت فى منتهى الصرامه.
الثلاثاء، 24 مارس 2009
كلمات من جنون ووطن - محيي الدين إبراهيم
سأكتب مايمليه على فارس لاوجود له، خطر لي من الزمن الرابع وامتطى حصانه الخشبي وانطلق في احشائي، وقال لي: لاوجود للحقيقة إلا في أذهان البلهاء، ثم سبني بأبي وأمي وقال لي: بلهاء هذا العالم هم أتقياؤه أما نحن فقد اصبحنا مثلا اعلى لابليس، ثم سبني بأبي وأمي وقال لي: ابليس هذا العالم شهيدا امام افعالنا، كن نبيا في فعلك ولاتكن نبيا بأقوالك فالفقراء يحتاجون الفعل قبل الدعاء، ثم انصرف وترك حصانه الخشبي محطماً فسحبت سيجارة واشعلتها وتأملت دخانها المتصاعد في فراغ الغرفة في صمت لعلني أجد خبرا مفرحاً في نشرات الاخبار !
الأحد، 22 مارس 2009
امرأة عاشقة - مصطفى نصر
أحست بفرح مجنون عندما علمت أنه في طريقه إلى قصره بعد أن أنتصر على أخيه العادل ،رقصت فرحة,بالغت في الاهتمام بنفسها، وساعدتها سلافة في إتمام زينتها، وأمرت صديقتها شويكار بمساعدتها. وتغيرت معاملة الباقي لها ،عدن إلى الخشية منها والتقرب إليها ، فقد يعود سيدها ملهوفا عليها، ومن شدة وجده لها يعلن زواجه منها.
إبني في غربته - د. إيمان مكاوي
سيد الحبايب يا ضناي إنت..... يا كل أملي ومنايا إنت... لم تتمالك نفسها من البكاء ..وهتفت إقفلي يا بنتي إقفلي ...مش قادره يااولادي ...مش قادره يا اخواتي ..
الأقنعة: تميمة ضد الموت / تميمة ضد الحياة - دلال جويد
قد تكون وظيفة الأقنعة تلقين الأبناء طقوس الأسلاف او الوساطة بين الأرواح والبشر، فمثلاً قناع »الفيل« يستخدم في الطقوس الجنائزية لقبائل »الكوبو« ويزين هذا القناع بالصدف الابيض لارتباط البياض بالموت والحداد عندهم.
النكتة سلاح المصريين في الأزمات - سلوى عماد الدين
حدث ذات يوم في السبعينات أن كان أحد الحكام جالساً في اجتماع هام مع رجال الأعمال المصريين والأجانب من أمريكا وأوروبا , حين دقّ جرس التليفون بجواره وسمع أحد أفراد أسرته يصيح عبر الأسلاك : تعالى بسرعة علشان الحرامية سرقوا بيتنا .. فرد الحاكم ضاحكاً : مستحيل يا ابني لأني قاعد هنا مع كل الحرامية .
لَيْلَةُ أَدونيسَ - د. محمد جمال صقر
بحثتُ عن مَكْمَنِ أدونيس ، فلقيته بين طائفة من الموظفين العوام ، فيهم " يوسف الكندي " الرجل الفاضل تلميذي بالماجستير ، والممثل المغربي ، فسلمت عليهم وعلى أدونيس باسمه " عَليّ " لا لقبه !
حتى لا تنحرف - قصة نادية طه
فى بعض الاوساط الاجتماعية الفقيرة يسيطر الدجالون على حياة البشر و مصائرهم و يطلقون على أنفسهم ألقاب تحمل معنى القداسة و الاحترام مثل الشيخ و الحاج و لكنهم بعيدين عن الدين تماما
مناهج النقد الأدبي غايتها وأهم أنواعها - هشام منوّر
لعل معرفتنا بالغاية التي يؤديها «العمل الأدبي» أو التي يقصد منه أداؤها، تضعنا مباشرة مع الغاية التي تضطلع بها مناهج النقد الأدبي. فالعمل الأدبي لا يقصد به مجرد التعبير عن «التجربة الشعورية» لصاحبها، بل رسم صورة لفظية غنية وموحية ومثيرة للانفعال، في الوقت ذاته، في نفوس الآخرين. وهو ما يمثل شرط العمل الأدبي وغايته المأمولة.
السبت، 21 مارس 2009
أبعاد الرؤية الفنية عند نجيب محفوظ - د. صلاح السروي
أما المرحلة الاجتماعية السياسية فقد ازدهرت بوضوح إبان الحرب العالمية الثانية وما بعدها حتى عام 1957 (السكرية)، وهو ما يطرح توافقا واضحا مع فترة ازدهار الحركة الاشتراكية وانتصار الاتحاد السوفيتى فى الحرب العالمية الثانية مما أدى إلى انطلاق حركات التحرر الوطنى ذات الأبعاد الاجتماعية والاشتراكية الواضحة.
الفلسفة البراجماتية - بقلم د. محمد الجاغوب
كل فلسفة لا بد لها من تربية تُحيلها من معانٍ وأفكار في أدمغة الفلاسفة إلى سلوك وإجراءات يسير وفقها الإنسان في حياته، فإننا لا نستطيع فهم وجهات نظر البراجماتية التربوية مالم نقف على المعالم الرئيسية لنظرتها الفلسفية. فالبراجماتية تعد منهجاً في التفكير أكثر منها نظرية عامة تتكون من أفكار ومواقف تجاه موضوعات وقضايا فلسفية، كالإنسان والقيم والمعرفة.
السبت، 14 مارس 2009
فلسفة الهزيمة - علي عيد
إلى أي مدى يمكن لعين الفنان أن تجعل الصورة أكثر إشعاعا؟ سؤال أربكني وأنا أدخل عالم مدونات هيلدا اسماعيل في معرضها الأخير الذي احتفى به متذوقو فن الصورة في بيت التشكيليين بجدة، ففي لوحات الفنانة إيقاعات مضطربة تربك عينيك وترهق حسك وتعتدي على هدوئك الداخلي فتعجز عن إيجاد تفسير واحد ينطبق على كل ما تراه تاركا إحساسك نهبا لمفردات الصورة.
مولد ستنا السيدة '' امرأة '' - مريم الصايغ
ماذا تغير في وضع المرأة؟ .. لقد تحولت من طفلة تبلغ التاسعة من العمر إلى زوجة لشيخ كهل مقابل حفنه من الدولارات ...!!! * تحولت من فقيرة لأكثر فقرا .. تحولت من إنسانه حرة نقيه طاهرة لمصدر للشهوات ومثيرة للغرائز ويجب الاعتداء عليها وضربها وتشويه صورتها أو لفها في ثوب الموت الأسود.
الحوار العربى الإيرانى ! - نهال قاسم
يؤكد إدريس على رغبة ، وجدية الطرف الإيرانى فى إجراء حوارعربى – إيرانى ، وأن إيران هى التى أخذت المبادرة فى الحوار العربى – الإيرانى ، أثناء فترة الحكم الثانية للرئيس الإيرانى الأسبق محمد الخاتمى عام 2001- 2005 ، الذى كان له وجهة نظر ، ورؤية فى السياسة الخارجية الإيرانية التى كانت تمر فى تلك الفترة بمرحلة شديدة الأهمية.
-
المرأة الشرقية: ضحية لثلاثية "الموت والحب والعار": تُعد رواية دعاء الكروان من أبرز أعمال الدكتور طاها حسين، وأحد النصوص المؤسسة لل...
-
قال: الشعوب صنفين: صنف ( فقير ) حتى لو سرق ليغتني .. وصنف ( غني ) حتى لو تمت سرقته ليفتقر .. والحكام ثلاثة: ( ظالم ) يستعين بالأغنياء على ال...
-
( فانتازيا قصيرة جداً مستوحاة من أحداث تاريخية حقيقية ) ثارت قريتنا على العمدة ( الطاغية ) .. حررها الثوار بقيادة شيخ البلد من ( عبث ) الع...
